عملية زراعة الشعر

زراعة الشعر في الندبات .. الخطوات والنتائج وأهم النصائح

في القدم كانت زراعة الشعر في الندبات أمرًا يكاد يكون مستحيلاً، لكن مع التقدم الذي طرأ على مجال زراعة الشعر في السنوات الأخيرة فقد أصبح هذا ممكنًا الآن، وإن كنت تفكر في إجراء زراعة شعر لإخفاء الندبة أو الجروح في فروة الرأس فإن هذا المقال مخصص لك لأننا سنعرض به كافة المعلومات التي تتعلق به.

أسباب صعوبة زراعة الشعر في الندبات

مع التطور الذي طرأ على مجال زراعة الشعر فإنه أصبح ممكنًا الآن إخفاء الندبات بزراعة الشعر وهو الأمر الذي كان يسبب صعوبة في الماضي بسبب ضعف الدورة الدموية في الندبات والجروح وتصلب أنسجة الجلد في الندبات.

كما أن زراعة الشعر في الأنسجة التي تتكون منها الندبات والجروح أو زراعة الشعر مكان الخياطة تعد واحدة من أصعب أنواع عمليات التجميل حيث أن هذه المناطق قد تقل فيها نسبة نشاط الدورة الدموية، كما أن حجم الندبة ونوعها يحدد إذا كان يمكن زراعة الشعر فيها أم لا.

هل تختلف زراعة الشعر في الندبات عن الحروق؟

يتساءل الكثيرون هل ينمو الشعر مكان الحرق؟ كما يتساءلون عن شروط العملية .. وتنطبق نفس شروط عملية زراعة الشعر للندبات على الحروق فطبيعة الجلد بعد الحروق أيضاً تختلف عن الجلد الطبيعي وقد لا ينمو الشعر مرة أخرى لذا يلجؤون لزراعة الشعر.

ويمكن زراعة الشعر مكان الحروق حسب درجة الحرق فيجب أن يكون الجلد مرناً وملتئماً بشكل تام، أما عن نتائج العملية فمن الصعب معرفة نسبة استجابة أماكن الحروق للعملية بشكل محدد ولكن هناك بعض الإجراءات التي يمكن عملها في الجلد قبل زراعة الشعر مكان الجروح والحروق لتحفيز استجابة الجلد.

وفي هذا المجال تعطي زراعة الشعر في الحروق نتائج أفضل من زراعة الشعر في الأنسجة الندبية وذلك كون سماكة الجلد بها تكون أقل من الندبات، كما أن زراعة الشعر في الندبة يمكن أن تحتاج إلى عمليات أخرى من وقت لآخر.

احصل على سعر العملية المناسب لك

أنواع زراعة الشعر في الندبات

هناك عدة أنواع من زراعة الشعر لتغطية الندبات، ومنها

  • زراعة الشعر فوق ندبات الرأس.
  • زراعة الشعر فوق ندبات اللحية.
  • زراعة الشعر فوق ندبات الحاجب.

تقنيات زراعة الشعر في الندبات

يحدد الطبيب التقنية المناسبة لزارعة الشعر في الندبات حسب نوع الندبة وعمقها وسمكها وطبيعة الجلد، ومن التقنيات المستخدمة:

زراعة الشعر بتقنية الشريحة FUT

تقنية الشريحة من أقدم تقنيات زراعة الشعر ويتم فيها أخذ شريحة من فروة الرأس وتقسيمها لمئات الأجزاء الصغيرة تسمى الطعوم وكل طعم منها يحتوي على عدة بصيلات من الشعر، ولكن هذه التقنية تناسب أكثر زراعة الشعر في المساحات الواسعة.

زراعة الشعر بتقنية الاقتطاف FUE

تقنية الاقتطاف يتم فيها أخذ بصيلات الشعر المفردة واحدة تلو الأخرى باستخدام أقلام مخصصة لذلك أو بشكل يدوي، ثم عمل ثقوب في مناطق زراعة الشعر في الندبات ووضع البصيلات داخل الثقوب وتحتوي كل بصيلة على شعرة أو عدة شعرات.

زراعة الشعر بتقنية الروبوت Robotic

تقنية الروبوت لزراعة الشعر تعد من التقنيات الحديثة ويستخدم فيها آلة تقوم باختيار بصيلات واقتطافها وتجهزها للزراعة في الجلد بشكل آلي، ثم يقوم الفريق الطبي بأخذ البصيلات التي تم اقتطافها بالروبوت وزراعتها في المناطق المحددة سواء في الرأس أو في الندبات.

مميزات زراعة الشعر في الندبات

طرأت الكثير من التطورات على مجال زراعة الشعر خاصةً في مجال زراعة الشعر في مكان الجروح أو الندبات والحروق المختلفة، ومن أهم مميزات هذه التقنية هي معالجة منطقة الندبات أو الجروح وإخفاء ندبات الرأس أو الحاجبين أو اللحية واستعادة نمو الشعر.

أضرار زراعة الشعر في الندبات

مثل أي عملية أخرى تحدث بعض الآثار الجانبية بعد زراعة الشعر بالندبات، وتشمل:

  • تساقط الشعر المزروع ثم ينمو مجدداً.
  • النزيف الطفيف من مكان زراعة الشعر.
  • الشعور بالتنميل المؤقت في المنطقة المانحة والمزروعة.
  • الشعور بالحكة بعد زراعة الشعر مكان الندبة.
  • تورم المنطقة المزروعة.
  • احتمالية العدوى في حالات قليلة.

قبل زراعة الشعر في الندبات

قبل اتخاذ قرار إجراء العملية وهل تناسبك أم لا يقوم الطبيب بإجراء بعض الفحوصات على الندبات لمعرفة طبيعة الندبة ومدى سمكها وإن كنت مرشح مناسب للعملية يقرر الإجراء المناسب لتوسيع أنسجة الندبة أو إزالتها، وقد تستخدم حقن الكورتيكوستيرويد لجعل سطح الندبة مستوياً وأقل ارتفاعاً، حسب حالة كل شخص وتساعد هذه الإجراءات على جعل أنسجة الندبة قريبة من الجلد الطبيعي لزيادة فرص إنبات الشعر بعد العملية لإعطاء نتيجة أفضل.

خطوات زراعة الشعر في الندبات

لإجراء زراعة الشعر في الندبات يقوم الطبيب بأخذ بصيلات شعر من المنطقة المانحة في فروة الرأس أو أي مكان آخر ثم يقوم بزراعة بصيلات الشعر في مكان الندبة والتي تسمى في هذه الحالة بالمنطقة المستقبلة، وتعتبر تقنية قلم تشوي أو تقنية الاقتطاف من أفضل التقنيات المناسبة لعملية زراعة الشعر في مكان الخياطة أو الندبات.

ومما جدير بالذكر أنه يجب عليك مناقشة إمكانية الخضوع لجلسات البلازما مع طبيبك بعد زراعة الشعر حيث يساعد ذلك على زيادة نسبة نجاح العملية، كما تساعد على تنشيط الدورة الدموية أماكن الندبات وفي فروة الرأس بشكل عام.

شروط زراعة الشعر في الندبات

هناك عدة عوامل يأخذها الطبيب في الاعتبار قبل زراعة الشعر في الندبات وتشمل:

  • عدم وجود أي أمراض جلدية أو التهابات في الجلد.
  • علاج أي حالة مرضية في الجلد قبل العملية.
  • يراعي الطبيب سُمك الندبة وعمق الجلد المتليف بها.
  • تناول الأدوية التي يوصي بها الطبيب.

المرشح لعملية زراعة الشعر في الندبات

تناسب عملية زراعة الشعر للندبات كل من يرغب في إخفاء جروح الرأس أو أي منطقة أخرى كالحاجبين والرموش واللحية، وقبل أن يتم إجراء زراعة الشعر للندبات فإنه من المهم أن يقوم الطبيب أولاً بفحوصات شاملة والكشف على الندبة لمعرفة عمقها ويقرر بعدها إن كانت هذه العملية مناسبة أم لا.

ويتم تحديد موعد زراعة الشعر على حسب الفترة التي حدثت بها الندبة، فإن كانت حديثة فمن الواجب الانتظار لوقت كافي حتى تتعافى كليًا، أما إن كانت الندبة قديمة فيمكن البدء بالعملية.

بعد زراعة الشعر في الندبات

لا تستغرق عملية زراعة الشعر في الندبات الكثير من الوقت والإجراء نفسه بسيط لذا لا تتطلب فترة تعافي طويلة، ويعطيك الطبيب التعليمات المناسبة حول طريقة العناية بالشعر المزروع في الندبة، وقد يوصي بعمل جلسات البلازما للشعر للحفاظ على تدفق الدورة الدموية في منطقة الندبة ومساعدة الأنسجة على الالتئام، ومن أهم التعليمات:

  • تناول مسكنات الألم للحد من الانزعاج في المنطقة المانحة والمزروعة.
  • تناول الأدوية المضادة للالتهابات والمضادات الحيوية التي يوصي بها الطبيب.
  • قد يصف الطبيب أدوية لتعزيز إنبات الشعر وتثبيت وتقوية البصيلات.
  • يوصي الطبيب بالحد من أي أنشطة مجهدة وأخذ إجازة من العمل لمدة أسبوع على الأقل.
  • يوصي الطبيب بعدم غسل المنطقة المزروعة لعدة أيام حوالي 3 أيام في المتوسط.
  • يمنع وضع أي مستحضرات لم يسمح بها الطبيب على المنطقة المزروعة.
  • يمنع تمشيط الشعر أو استخدام أي أداة صلبة بالقرب من المنطقة المزروعة لمدة 21 يوماً.
  • لا يسمح بممارسة الرياضة بعد زراعة الشعر في الندبات أو القيام بمجهود شاق لأسبوع على الأقل.
  • ينصح بعدم تغطية المنطقة المزروعة بالقبعات أو الملابس لعدة أيام حتى يلتئم الجلد.

متى تظهر نتيجة زراعة الشعر في الندبات؟

هل ينبت الشعر مكان الجرح بعد الزراعة؟ تختلف نتائج زراعة الشعر في الندبات من شخص لآخر كما تختلف عن نتائج عملية زراعة الشعر، ولكن يجب توقع سقوط الشعر المزروع مثلما يحدث بعد عمليات زراعة الشعر الأخرى، ثم يبدأ في الإنبات حسب استجابة كل شخص، ولكن أغلب من خضعوا لعمليات زراعة الشعر في الندبات لاحظوا ظهور النتائج بعد 6 أشهر من العملية، وتستمر النتيجة في التحسن لمدة 12 شهراً من العملية.

نسبة نجاح عملية زراعة الشعر في الندبات

تصلح عملية زراعة الشعر في الندبات لأي منطقة تعاني من الندبات سواء ندبات فروة الراس أو الحواجب والذقن واللحية، ولكن بسبب اختلاف طبيعة الجلد بعد تكوين الندبة عن الجلد الطبيعي فإن استجابة الندبات للعملية تختلف عن الجلد الطبيعي، وتتراوح نسبة نجاح زراعة الشعر بالندبات بين 40 إلى 60% بعكس عملية زراعة الشعر التي تتجاوز مستويات نجاحها 95%.

عوامل تؤثر على نجاح زراعة الشعر في الندبات

هناك عدة عوامل هامة تؤثر في معدل نجاح العملية، وتشمل نوع الندبة وسُمكها، والعمر والصحة العامة، والنوع، ومدى كثافة الشعر حول الندبات، ومن أهم العوامل المؤثر ما يلي:

  • مستوى الخدمة الطبية المقدمة في المركز الطبي.
  • خبرة الطبيب الذي سيقوم بالعملية.
  • مدى الالتزام بإرشادات الطاقم الطبي قبل وبعد العملية.
  • مدى الالتزام بجلسات المتابعة اللاحقة لتقييم الشفاء ونتائج العملية.
  • تطور التقنية المستخدمة لزراعة الشعر مكان الندبات.

تكلفة زراعة الشعر في الندبات

هناك عدة عوامل تتحكم في الأسعار فلا يوجد سعر موحد لزراعة الشعر في الندبات حيث أن التكلفة النهائية تعتمد على عدة عوامل مثل حالة المريض ونوع ومساحة الندبة أو الجرح، والأدوية اللازمة قبل وبعد العملية، هذا بالإضافة إلى مدى مهارة الطبيب وخبرته، والتقنية المستخدمة في زراعة الشعر، ولذلك نوصي باختيار طبيب ماهر ذو كفاءة للحصول على أفضل النتائج.

أفضل طبيب لزراعة الشعر في الندبات في مصر

الدكتور شريف حجازييعد الدكتور شريف حجازي استشاري جراحة التجميل والإصلاح أفضل دكتور زراعة شعر في مصر والعالم العربي، حيث تصل خبرته لأكثر من 5000 عملية تجميلية حققت أعلى نسب النجاح بحيث لا تقل عن 96%، بالإضافة لتقديمه خدمات تجميلية متنوعة في مركزه الخاص عيادة شريف كلينك المزود بأحدث وأفضل أجهزة وتقنيات زراعة الشعر، ويمكنك الاستفسار عن أسعار زراعة الشعر في الندبات في مركز د. شريف حجازي من هنا، وفيما يلي إليك أبرز المؤهلات العلمية للدكتور شريف:

  • ماجستير جراحة التجميل والليزر وزراعة الشعر الطبيعي.
  • عضو الجمعية المصرية لجراحي التجميل والإصلاح.
  • عضو الجمعية الأوروبية لزراعة الشعر.
  • عضو الأكاديمية الأوروبية لجراحات تنسيق القوام.

د. شريف حجازي يوضح حقيقة زراعة الشعر فوق الندبات والجروح

تجربتي مع زراعة الشعر في الندبات

تقول إحدى السيدات أنها خضعت لعملية زراعة الشعر في مكان إصابة قديم بالحاجب وكانت الندبة قديمة ولم تكن سميكة للغاية وبعد علاج مكان الندبة وتجهيزها للعملية خضعت للعملية التي لم تستغرق وقتاً طويلاً، وبالرغم من أن النتيجة كانت جيدة والعملية ناجحة وقد غطى الشعر الجديد على الندبة إلا أن النتيجة استغرقت أكثر من 6 شهور لتكون مُرضية.

كما يقول شاب خضع لعملية زراعة الشعر في ندبة بالذقن أنه تعرض للإصابة في طفولته إثر سقوط وكانت شكل الندبة في الذقن مزعجة وواضحة مهما أطال لحيته، لذا قرر في النهاية الخضوع للعملية وكانت العملية ناجحة فقد نبت الشعر في الندبة وبالتالي اختفت تماماً.

مع وصولنا إلى نهاية هذا المقال الذي عرضنا فيه كل ما يتعلق بعملية زراعة الشعر في الندبات فإننا ننصحك بأن تلتزم جيدًا بنصائح الطبيب لتسريع نمو الشعر.

أسئلة وأجوبة حول زراعة الشعر في الندبات

هل ينمو الشعر في مكان الحرق؟

في كثير من الحالات لا ينمو الشعر في موضع الحروق لذا يكون ضروريًا أن يتم إجراء زراعة شعر إلا أنه من الضروري أن تتوفر بعض العوامل التي تؤثر على النتائج مثل العمر والجنس ومكان الحرق.

هل ينمو الشعر مكان الخياطة؟

لا ينمو الشعر مرة أخرى في أماكن الخياطة أو الجرح العميق، ولكن يمكن التغلب على هذه المشكلة بإجراء زراعة الشعر.

ما عوامل نجاح زراعة الشعر في الندبات؟

هناك العديد من العوامل التي تؤثر على نسبة نجاح زراعة الشعر التي تتم في الندبات مثل إن كانت الندبة حديثة أم قديمة، حيث أنه كلما كانت حديثة زادت نسبة نجاح العملية.

المصدر
PubMed
نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول العناية بالشعر
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل مع عيادة ويكي
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك في كل ما يخص زراعة الشعر :)