عملية زراعة الشعر

زراعة الشعر كم بصيلة تحتاجها وكيفية حساب عددها وأهم النصائح

عندما تسأل زراعة الشعر كم بصيلة بالتحديد؟ فإنك على الأرجح ستسمع مئات الإجابات المختلفة والتي لا تعني بالضرورة أنها خاطئة، حيث أن هناك عدة عوامل يمكن أن تؤثر على عدد البصيلات التي يتم زراعتها في العملية سواء في الجلسة الأولى أو الثانية، ولتوضيح الأمر أكثر فإننا نتناول هذا الموضوع بالتفصيل في المقال التالي.

ما هي بصيلات الشعر؟

بصيلة الشعر هي الجزء الأسفل من الشعرة الموجودة تحت سطح الجلد، وهي تأخذ شكل الثقوب، ويوجد لدى الإنسان 100 ألف بصيلة في فروة الرأس، وفي زراعة الشعر يتم استخدام البصيلات وهي عبارة عن قطعة من الأنسجة بها مجموعة من الشعيرات التي يمكن زراعتها مرة واحدة في مناطق تساقط الشعر أو الصلع.

تدخل البصيلات في دورة من النمو والراحة لينمو فيها الشعر بمتوسط 15 سم في العام الواحد، حيث يبدأ الشعر بالنمو من أسفل البصيلة من الجذور المكونة من خلايا بروتينية التي يتم تغذيتها من الدم، وكلما نمت الخلايا كلما بدأ الشعر بالخروج من الجلد والظهور على سطح فروة الرأس. وتقوم الغدد الدهنية القريبة من بصيلات الشعر بتغذية الشعر وفروة الرأس.

لا تحدد بصيلات الشعر كم سينمو شعرك وحسب، بل تؤثر أيضًا على نوع الشعر حيث أن البصيلات دائرية الشكل تنتج شعر أملس بينما البصيلات البيضاوية تنتج شعر مجعد كما تلعب البصيلات دورًا هامًا في تحديد لون الشعر كذلك.

زراعة الشعر كم بصيلة ؟

يختلف عدد بصيلات الشعر التي يجب زراعتها من شخص لآخر، كما أن كثافة الشعر في المنطقة المانحة يحدد أيضاً عدد البصيلات التي يمكن أخذها منها، ولكن يتراوح عدد البصيلات التي تستخدم في زراعة الشعر بين 800 – 6000 بصيلة شعر، إلا أن العدد الذي يجب زراعته في الجلسة الواحدة يجب ألا يقل عن 4000 بصيلة.

أما إذا كان الشخص يحتاج لزراعة منطقة صغيرة فقط من فروة الرأس، أو تعديل الخط الأمامي للشعر فقط، فبالتالي يقل عدد بصيلات الشعر التي يستخرجها الطبيب من المنطقة المانحة.

احصل على سعر العملية المناسب لك

في أغلب الحالات يتم تحديد عدد البصيلات التي ستتم زراعتها في الجلسة الأولى، ثم يتم إضافة عدد إضافي من البصيلات في الجلسة الثانية وذلك لزيادة كثافة الشعر، ويقرر الطبيب العدد الأنسب لكل حالة.

عدد بصيلات الشعر المزروعة في الجلسة الأولى

عند زراعة الشعر لأول مرة فإنه من المهم تحقيق بعض الأهداف التي تخص العدد المطلوب، حيث أنه من المهم تحديد خط الشعر الأمامي لعمل إطار للوجه، كما يجب توفير تغطية لمناطق الصلع أو تساقط الشعر.

ويمكن زراعة حوالي 6000 بصيلة في الجلسة الواحدة إذا كان الشخص يمتلك عدد بصيلات كافي في المنطقة المانحة سواء في مؤخرة الرأس أو جانبي فروة الرأس، ويمكن زراعة هذا العدد من البصيلات أو أكثر إذا كانت بصيلات شعر الشخص صحية.

ويقوم الطبيب في الجلسة الأولى بزرع منطقة الصلع بالكامل، حيث أن الجلسة الثانية تكون تكملة فقط لعملية الزراعة.

عدد بصيلات الشعر المزروعة في الجلسة الثانية

يفضل الأطباء الخضوع لجلسة ثانية لزراعة الشعر بعد نمو الشعر الذي تمت زراعته في الجلسة الأولى، وهو ما يأخذ تقريبًا 3 – 12 شهر وفقًا لبعض العوامل المختلفة التي تؤثر على سرعة نمو الشعر، حيث تكون الجلسة الثانية بمثابة عملية يتم التأكد منها أن كثافة الشعر في فروة الرأس متساوية، ويمكن زراعة 1000 بصيلة في هذه الجلسة ولكن العدد المقرر زرعه يرجع إلى الطبيب، والغرض الأساسي من جلسة متابعة زراعة الشعر هو الحصول على أفضل النتائج.

كيفية حساب عدد بصيلات الشعر المزروع

يقوم الطبيب بفحص الشعر وفروة الرأس، حتى يتمكن من تحديد عدد بصيلات الشعر التي يمكن استخراجها من المنطقة المانحة، ويتم أيضاً حساب عدد البصيلات التي سيتم زراعتها في عملية زراعة الشعر الطبيعي على حسب بعض العوامل، وتشمل ما يلي:

  • طبيعة المنطقة المانحة وكثافة الشعر بها.
  • مساحة المنطقة التي سيتم زرعها.
  • جودة الشعر.
  • أهداف المريض من العملية.
  • تقنية زراعة الشعر المستخدمة.
  • ميزانية الشخص.

هل هناك جانب سلبي من زراعة عدد كبير من بصيلات الشعر؟

نعم، يمكن أن تحمل زراعة الشعر التي يقوم فيها الطبيب بزراعة عدد كبير من بصيلات الشعر بعض الخطورة على فروة الرأس، حيث أنه في حالة زراعة عدد أكبر من اللازم من البصيلات في منطقة صغيرة فإن هذا يؤدي إلى قلة إمداد المنطقة بالدم والعناصر الغذائية اللازمة لتغذية البصيلات مما يؤدي إلى تساقط الشعر من جديد، كما أن هذا يؤدي ظهور الشعر في الرأس بكثافة غير متساوية.

كم عدد الجلسات التي يحتاجها الشخص في زراعة الشعر؟

بعد معرفة إجابة سؤال زراعة الشعر كم بصيلة ؟ .. يجب معرفة أن عملية زراعة الشعر تستغرق في المتوسط 6 أو 8 ساعات للجلسة الواحدة، وتختلف عدد الجلسات المطلوبة من شخص لآخر حسب كثافة الشعر وبعد تحديد تحتاج زراعة الشعر كم بصيلة فقد تتم العملية في جلسة واحدة أو حتى 3 جلسات منفصلة، وبعد الانتهاء من العملية وظهور النتيجة النهائية يحدد الطبيب هل تحتاج لجلسة لوضع لمسات أخيرة تكميلية للنتائج أم لا.

خطوات عملية زراعة الشعر

يتم إجراء عملية زراعة الشعر على مراحل أساسية كما يتضح:

  • يحدد الطبيب كم عدد البصيلات في المنطقة المانحة التي سيتم اقتطافها حسب التقنية المستخدمة.
  • يتم عمل قنوات جذر وهي ثقوب دقيقة يتم عملها لزراعة البصيلات.
  • توضع البصيلات في هذه القنوات المفتوحة وتترك بعض الوقت ثم تغطى المنطقة المزروعة بالضمادات والشاش.

تقنيات عملية زراعة الشعر

هناك تقنيتان أساسيتان لعملية زراعة الشعر وهي:

  • زراعة الشعر بتقنية الشريحة FUT وفيها يتم أخذ شريحة من فروة الرأس تحتوي على بصيلات ثابتة وقوية ويتم تقسيم هذه الشريحة لمئات الأجزاء الصغيرة ثم زراعتها في منطقة الصلع.
  • زراعة الشعر بتقنية الاقتطاف FUE وفيها يتم اقتطاف بصيلات الشعر واحدة تلو الأخرى بطريقة يدوية أو باستخدام أقلام خاصة لاقتطافها بسرعة وبدقة، ثم زرع البصيلات في الثقوب.

مميزات عملية زراعة الشعر بتقنية الاقتطاف

بعد معرفة إجابة سؤال زراعة الشعر كم بصيلة يمكن زراعتها إليك مميزات تقنية الاقتطاف لزراعة الشعر:

  • لا تترك ندبات في فروة الرأس حيث تتم بدون عمل شق جراحي أو غرز.
  • تستخدم بصيلات الشعر التي سيتم اقتطافها للمناطق الدقيقة مثل زراعة شعر الشارب والحاجبين والرموش.
  • تناسب أجزاء فروة الرأس الأكثر دقة مثل رسم خط الشعر الأمامي، وفي زراعة الشعر لتصغير الجبهة.
  • لا تسبب الشعور بالألم والانزعاج بعد العملية.
  • التحكم في مناطق زراعة الشعر وبالتالي تعطي نتائج أفضل.

مراحل التعافي وظهور نتائج زراعة الشعر

الأسبوع الأول بعد زراعة الشعر

في الأسبوع الأول بعد زراعة الشعر وخاصة في الأيام الأولى تكون فروة الرأس ما زالت حساسة من آثار عملية زراعة الشعر وتظهر بعض الأعراض مثل الاحمرار والتورم، لذا يجب الحفاظ على فروة الرأس وعدم تعريضها للبلل أو الضغط أو الاحتكاك، ويمنع التعرض لأشعة الشمس أو أي ملوثات.

الشهر الأول إلى الثالث بعد زراعة الشعر

بعد أسبوعين من زراعة الشعر تكون البصيلات ثابتة وآمنة، ويمكنك البدء في ارتداء القبعات لتغطية فروة الرأس والحفاظ عليها بعد 10 أيام ولكن بعد استشارة الطبيب، ثم يبدأ الشعر المزروع في التساقط عادة بعد 3 أسابيع إلى 3 شهور وهو أمر طبيعي فالبصيلات تكون قد استقرت تماماً، وتختفي أغلب الآثار الجانبية مثل القشور والحبوب خلال الشهر الأول.

الشهر السادس بعد زراعة الشعر

بعد الشهر الثالث عادة ما تبدأ البصيلات في إنبات الشعر الجديد وستبدأ في ملاحظة الشعر المزروع ينمو بمعدل 3 سم على الأقل وقد يصل إلى 5 أو 7 سنتيمترات بعد 6 شهور من زراعة الشعر، كما أن المناطق المزروعة تكون قد تغطت بالكامل بالشعر.

بعد عام من زراعة الشعر

تظهر النتيجة النهائية بعد عام من زراعة الشعر ويكون الشعر في أفضل حالته وأكثر كثافة، ولأن معدل نمو الشعر يختلف من شخص لآخر قد تظهر النتيجة النهائية لزراعة الشعر بعد عام ونصف إلى عامين، ويمكن بعدها الحكم على النتائج وعمل قصة الشعر التي تفضلها.

اقرأ أيضاً: متى يمكنني الحلاقة بعد زراعة الشعر؟

تعليمات العناية بالشعر بعد الزراعة

بعد إجابة سؤال زراعة الشعر كم بصيلة ؟ هناك قائمة هامة من التعليمات الخاصة بكيفية غسل الشعر والعناية بفروة الرأس والصحة العامة لعدم حدوث مضاعفات بعد عملية زراعة الشعر، وتشمل:

  • يمكن غسل الشعر بعد 2-3 أيام باستخدام الماء الفاتر باستخدام كوب لسكب الماء برفق.
  • يجب غسل الشعر بالشامبو المخصص واستخدام اللوشن الذي يصفه الطبيب، ويتم توزيع أي مستحضرات باتجاه نمو البصيلات.
  • يمنع الانحناء حتى 8 أسابيع من زراعة الشعر، ويمنع أي نشاط شاق لمدة أسبوعين.
  • يجب تناول طعام صحي غني بالمعادن والفيتامينات المهمة لصحة الشعر والصحة العامة.
  • يجب النوم مع رفع الرأس بزاوية 45 لتجنب التورم وذلك بوضع الوسائد، كما يمنع النوم على المناطق المزروعة.
  • يمنع التعرض لأشعة الشمس المباشرة لمدة أسبوعين بعد العملية، أو أي درجة حرارة مرتفعة.
  • يمكن ممارسة الرياضة بشكل طبيعي بعد 3 شهور من زراعة الشعر وبعد استشارة الطبيب.

تعليمات غسل الشعر بعد الزراعة

لغسل الشعر يجب الانتظار يومين إلى 3 أيام حسب تعليمات الطبيب، ويستخدم الماء الفاتر لغسل الشعر، كما يجب استخدام كوب لسكب الماء على فروة الرأس ويمنع توجيه مياه الصنبور على الفروة مباشرة، كما يجب تنظيف فروة الرأس ووضع المستحضرات التي يوصي بها الطبيب عليها مع مراعاة اتجاه البصيلات، وقد يصف الطبيب محلول ملحي لتعقيم وترطيب الفروة، كما يصف الشامبو الطبي بعد زراعة الشعر لخلوه من الكيماويات.

بعد استخدام الشامبو يجب وضع اللوشن المرطب وغسله أو تركه على فروة الشعر حسب تعليمات الطبيب، ثم يتم تجفيف فروة الرأس برفق، ويمكن غسل الشعر بشكل طبيعي بعد حوالي أسبوعين من زراعة الشعر حيث تكون البصيلات ثابتة ومستقرة.

عوامل نجاح عملية زراعة الشعر

  • خبرة الجراح ومستوى المركز الطبي.
  • الرعاية التي يتلقاها المريض بعد زراعة الشعر.
  • العناية السليمة بفروة الرأس.
  • اتباع تعليمات الطبيب بحرص شديد.
  • استخدام الشامبو الذي يصفه لك الطبيب بعد زراعة الشعر.
  • كثافة الشعر في المنطقة المانحة.

أفضل دكتور لزراعة الشعر في مصر

الدكتور شريف حجازييعد الدكتور شريف حجازي من أكثر الأطباء المصريين المشهود له بالتميز والكفاءة في عمليات زراعة الشعر، بفضل خبرته التي تصل إلى أكثر من 3000 عملية زراعة شعر ناجحة بنسبة 96% وأكثر، كما حصل على العديد من المؤهلات العلمية البارزة، ويمكنك الاستفسار عن تفاصيل زراعة الشعر مع د. شريف حجازي من هنا، ومن أهم مؤهلاته:

  • عضو الجمعية الأوروبية لزراعة الشعر.
  • ماجستير جراحة التجميل والليزر وزراعة الشعر الطبيعي.
  • عضو الجمعية المصرية لجراحي التجميل والإصلاح.
  • عضو الأكاديمية الأوروبية لجراحات تنسيق القوام.

سعر عملية زراعة الشعر

تختلف أسعار عمليات زراعة الشعر من دولة لأخرى، حيث تتراوح تكلفة زراعة الشعر في مصر من 1000 إلى 3000 دولار أمريكي، وتصل التكلفة في دول الخليج العربي مثل السعودية والإمارات إلى 7500 دولار أمريكي، وتعد الإجابة على سؤال زراعة الشعر كم بصيلة من عوامل اختلاف الأسعار، فبالإضافة لعدد البصيلات المزروعة تختلف الأسعار للأسباب التالية:

  • تختلف الأسعار من دولة لأخرى.
  • نوع التخدير ومساحة الصلع التي سيتم تغطيتها.
  • استخدام أجهزة حديثة ومتطورة في زراعة الشعر.
  • مستوى الرفاهية في المركز التجميلي.

تجربتي مع عملية زراعة الشعر

من تجارب عمليات زراعة الشعر يقول شاب يبلغ من العمر 33 سنة أنه خضع للعملية في بداية الثلاثين حيث كان الصلع قد استقر والتساقط قل بشكل ملحوظ، لذا كانت نتيجة زراعة الشعر أفضل ما يكون وقد ظهرت بعد عام وعدة أشهر بشكل نهائي من العملية.

كما تحكي إحدى السيدات أنها خضعت لعملية زراعة شعر الحواجب ومقدمة الجبهة، وقد تطلبت العملية حوالي 5000 بصيلة للوصول للنتيجة التي تتمناها، وقد ظهرت النتيجة بعد عام ونصف من العملية ومنحتها الكثافة التي تحلم بها كما أنها غيرت مظهر وجهها للأفضل وجعلتها أكثر جاذبية.

د. شريف حجازي يجيب على سؤال زراعة الشعر كم بصيلة

وأخيرا بعد معرفة إجابة سؤال زراعة الشعر كم بصيلة ؟ .. وكما قرأت عزيزي القارئ؛ فإن عدد البصيلات التي يتم زراعتها في عملية زراعة الشعر تتفاوت وفقًا لعدة عوامل، لذا احرص على مناقشة هذا الأمر مع طبيبك قبل الخضوع للعملية.

أسئلة وأجوبة حول زراعة الشعر كم بصيلة

هل يؤثر عدد البصيلات المزروعة في تكلفة زراعة الشعر؟

نعم؛ عدد البصيلات المزروعة يؤثر على التكلفة النهائية لإجمالي عملية زراعة الشعر.

متى تظهر نتائج عملية زراعة الشعر؟

تختلف الفترة التي تظهر بها نتائج عملية زراعة الشعر من شخص لآخر، ولكن على الأغلب يمكن أن تظهر النتائج بعد 3 أشهر أو بعد 12 شهر.

كيف تتم عملية زراعة الشعر؟

تقوم فكرة عملية زراعة الشعر على اقتطاف البصيلات من المنطقة التي ينمو بها الشعر وزراعته في المنطقة الصلعاء لينمو من جديد، والحصول على شكل شعر طبيعي.

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول العناية بالشعر
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل مع عيادة ويكي
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك في كل ما يخص زراعة الشعر :)