عملية زراعة الشعر

زراعة الشعر كم مدتها

زراعة الشعر كم مدتها ومتى تظهر نتائجها؟ .. من أكثر الأسئلة شيوعًا بين الراغبين في زراعة الشعر وهذا لأنهم يشعرون بالفضول الشديد لمعرفة متى ينمو الشعر من جديد ويعود مظهرهم إلى طبيعته، والكثير منهم يرغبون في الحصول على نتائج فورية، لكن من أول الأمور التي عليك معرفتها هي أن الأمر يحتاج للصبر، تابع معنا هذا المقال لمعرفة إجابة هذه التساؤلات والمزيد حول عملية زراعة الشعر.

عملية زراعة الشعر

زراعة الشعر هي ببساطة إجراء تجميلي يتم فيه نقل بصيلات الشعر من فروة الرأس أو من أي مكان من الجسم ينمو به الشعر بكثافة مثل الساقين إلى المنطقة التي يكون بها الشعر خفيف جزئيًا أو كليًا، كما أن زراعة الشعر الطبيعي لا تقتصر على الرأس وحسب بل تشمل أيضًا اللحية والحاجبين والرموش كذلك.

تقنيات زراعة الشعر

هناك العديد من التقنيات التي يستخدمها أطباء التجميل لزراعة الشعر وهي:

  • زراعة الشعر بالشريحة FUT وفيها يقوم الطبيب بأخذ شريحة من الجلد الموجودة بالمنطقة التي ينمو بها الشعر بشكل كثيف ثم يتم تقسيمها إلى أجزاء يتم زراعتها بشكل منفصل في مناطق الصلع ثم يتم غلق الفتحات بالغرز التجميلية.
  • زراعة الشعر بالاقتطاف FUE التي تعتمد على استخراج بصيلات الشعر بشكل منفصل وهي تقنية أكثر تطورًا من تقنية الشريحة حيث لا تترك ندبات دائمة، وبعد استخراج البصيلات يقوم الطبيب بزرعها في مناطق الصلع.
  • زراعة الشعر بالروبوت وهي تقنية تشبه تقنية الاقتطاف لكن يتم إجرائها بشكل آلي باستخدام جهاز “أرتاس” الذي يقوم بزراعة الشعر تحت إشراف الطبيب ومن أهم مميزاتها أن نسبة الخطأ بها نادرة.
  • زراعة الشعر بأقلام تشوي وهي أداة تشبه القلم يقوم الطبيب باستخدامها في استخراج بصيلات الشعر وزرعها مباشرةً في مناطق الصلع دون الحاجة إلى حفظها.
  • زراعة الشعر بتقنية OSL وفيها يقوم الطبيب بتوسيع القنوات التي ينمو بها الشعر باستخدام مشرط حاد وهي من التقنيات التي تعتمد بشكل أساسي على مدى مهارة الطبيب.

مراحل زراعة الشعر

  • أولى خطوات زراعة الشعر هي إجراء الفحوصات اللازمة وتحديد التقنية المناسبة لك.
  • يقوم الطبيب بالتخدير الموضعي أو الكلي على حسب رغبة المريض.
  • إزالة البصيلات من المناطق التي ينمو بها الشعر وحفظها.
  • زراعة البصيلات في مناطق الصلع حسب التقنية التي وقع عليها الاختيار وتم تحديدها قبل العملية.

زراعة الشعر كم مدتها ؟

في أغلب الحالات تتم عملية زراعة الشعر في جلسة واحدة، ولكن قد يتم إجراء زراعة الشعر على مرحلتين إذا استدعت الحالة، وتستغرق الجلسة الواحدة 4 – 8 ساعات ويكون فيها فترة راحة حوالي 15 دقيقة، فمرحلة استخراج البصيلات تستغرق حوالي من ساعتين إلى ثلاث ساعات، ويتم زراعة ما بين 3000 – 4000 بصيلة شعر في الجلسة الواحدة، وفي حالة الحاجة إلى زراعة مساحة أكبر من فروة الرأس فإن هذا يستلزم وقت إضافي أو قد يقرر الطبيب تكملة إجراء زراعة مرة ثانية ومن أهم العوامل المؤثرة على وقت العملية:

  • مهارة الطبيب حيث أنه إن مارس هذه العملية لعدة سنوات ولديه خبرة كبيرة، فإن الوقت الذي سيستغرقه سيكون أقصر مع الوقت.
  • التقنية المستخدمة لزراعة الشعر فمثلاً تقنية الشريحة تأخذ وقتًا أطول من تقنية الاقتطاف.
  • مساحة المنطقة المزروعة لأنه كلما زادت المساحة كلما زاد وقت العملية، وفي بعض الحالات يتم إجراء العملية على عدة جلسات.

مما جدير بالذكر أيضاً أنه كما ذكرنا توجد عدة تقنيات لزراعة الشعر وكل تقنية تختلف في الوقت الذي تأخذه من حيث وقت العملية ووقت ظهور النتائج، كالتالي:

تقنية الاقتطاف تأخذ تقريبًا من 2 – 4 ساعات وفي بعض الحالات النادرة قد تستغرق الجلسة 10 – 12 ساعة، ويبدأ الشعر المزروع في النمو خلال 3 – 4 أشهر.

احصل على سعر العملية المناسب لك

بينما تأخذ تقنية الشريحة حوالي 4 – 8 ساعات وعادةً ما تكون نتائجها النهائية أبطأ من تقنية الاقتطاف، ويرى أغلب الناس نتائج العملية في خلال 6 – 9 أشهر كما يمكن أن تمتد الفترة إلى عام أو أكثر.

أما تقنية أقلام تشوي فإنها تستغرق 8 ساعات للجلسات وفقاً لعدد البصيلات التي يتم زراعتها، وقد تأخذ من 12 – 18 شهرًا لرؤية النتائج الكاملة للعملية.

مراحل نمو الشعر بعد زراعة الشعر

  • بمرحلة ظهور الشعر تبدأ مع بداية الشهر الثالث من العملية حيث يبدأ الشعر الجديد في الظهور بنسبة 30% تقريباً.
  • مع اقتراب نهاية الشهر الثالث تكون نسبة نمو الشعر قد بلغت 40%.
  • بعد مرور 4 أشهر على زراعة الشعر فإن نمو الشعر يكون قد وصل إلى 50%.
  • ثم يتراوح بين 60% – 70% عند مرور 6 أشهر.
  • مع الدخول في الشهر التاسع تكون نسبة نمو الشعر بين 90% – 100%.

نتائج زراعة الشعر

يمكن أن يلاحظ بعض الأشخاص الذين خضعوا للعملية نمو الشعر بعد مرور عدة أسابيع فقط، بينما البعض الآخر يمكن أن ينتظر لفترة أطول، حيث أن هذا الأمر يعتمد على طبيعة الشخص وسبب تساقط الشعر من الأساس.

يرى معظم الذين يخضعون لعملية زراعة الشعر نتائجها النهائية فيما بين 6 – 9 أشهر بعد العملية، ولبعض الأشخاص قد يستغرق الأمر عاماً على الأقل أو عاماً ونصف، ويجب في هذه الفترة اتباع تعليمات الطبيب والالتزام بروتين العناية بالشعر، وإليك مراحل ما بعد العملية بالتفصيل:

الأسبوع الأول من زراعة الشعر

هذا الأسبوع هو الأكثر حساسية والذي يحدد بشكل رئيسي مدى نجاح العملية، ويجب فيه اتباع نصائح الطبيب والتي ستضمن بالتأكيد أفضل الطرق لتخفيف الأعراض التي يمكن أن يعاني الشخص منها مثل الألم والتورّم والحكة.

الأسبوع الثاني من زراعة الشعر

في هذا الأسبوع ستبدأ الأعراض الناتجة عن عملية زراعة الشعر بالاختفاء تدريجيًا وسيتحوّل الاحمرار حول البصيلات التي تمت زراعتها إلى قشور وعندها سيصف لك الطبيب مستحضرات طبية لعلاج جفاف فروة الرأس في هذه المرحلة.

الأسبوع الثالث من زراعة الشعر

مع الدخول في الأسبوع الثالث الذي يلي العملية فإنه يتم ملاحظة نمو بعض الشعيرات الصغيرة في الأماكن التي تم زرعها من فروة الرأس وتساقط شعيرات أخرى.

الأسبوع الرابع من زراعة الشعر

مع الدخول في نهاية الأسبوع الرابع فإن كل الشعيرات التي نمت ستبدأ بالتساقط مجددًا وهو أمر طبيعي وشائع بين الحالات التي خضعت لزراعة الشعر.

تكلفة عملية زراعة الشعر

حتى الآن لا يوجد سعر موحد عالمي لعملية زراعة الشعر حيث أنها تختلف على حسب البلد والطبيب وطريقة الزراعة وغيرها من العوامل التي تؤثر على التكلفة النهائية، ولكن في الأغلب تتراوح التكلفة بين 4000 – 15000 دولار.

نصائح هامة بعد زراعة الشعر

التحلي بالصبر واتباع تعليمات الطبيب الخاصة بالعناية بفروة الرأس بعد العملية من الأمور الهامة التي يجب وضعها في الاعتبار بعد العملية، وفيما يلي إليك أهم النصائح التي يجب القيام بها بعد العملية:

  • استخدام الأدوية والمستحضرات التي يصفها الطبيب فقط.
  • تجنب الاستحمام بعدة العملية لعدة أيام.
  • غسل فروة الرأس بحذر في الوقت الذي يسمح به الطبيب مع تجنب الضغط الشديد قدر الإمكان.
  • تجفيف فروة الرأس بمنشفة ناعمة وبحذر مع تجنب الفرك أو الضغط.
  • تجنب لمس فروة الرأس أو حكها بقوة.
  • الحد من النشاطات الحركية الشاقة التي تؤدي إلى التعرق.
  • اتباع نظام صحي يحتوي على العناصر الغذائية الأساسية مثل الفيتامينات والمعادن.
  • تجنب التعرض لأشعة الشمس بعد العملية.

هل يتساقط الشعر مجددًا بعد زراعته؟

زراعة الشعر من العمليات التي تدوم مدى الحياة ومن النادر أن يتساقط الشعر مجددًا إلا إن كان سبب التساقط هو الجينات الوراثية، وفي بعض الحالات يتساقط الشعر الطبيعي في مؤخرة الرأس بينما الشعر المزروع يظل كما هو.

ومن الأمور الطبيعية التي تحدث بعد عملية زراعة الشعر هي تساقط الشعر من المنطقة المزروعة بعد مرور عدة أسابيع من العملية وهو من الأعراض الشائعة ولا يعتبر مؤشر خطر، حيث يعود الشعر للنمو بعد فترة وجيزة بشكل أكثر قوة.

وأخيراً عزيزي القارئ بعد معرفة إجابة سؤال زراعة الشعر كم مدتها فإنه من المهم للغاية التحلي بالصبر فيما يتعلق برؤية نتائج ملموسة لعملية زراعة الشعر لذا تحكم في فضولك قليلاً بعد وسترى بنفسك، وفي الختام نتركك مع أبرز الأسئلة التي تتعلق بوقت زراعة الشعر.

أسئلة وأجوبة حول زراعة الشعر كم مدتها

كم تستغرق عملية زراعة الشعر في تركيا؟

في العديد من المراكز المتخصصة في تركيا يتم تنفيذ عملية زرع الشعر في جلسة واحدة تستغرق 7 ساعات فيها فترة راحة تبلغ 15 دقيقة.

لماذا تستغرق زراعة الشعر وقتًا طويلاً؟

يستغرق هذا النوع من العمليات وقتًا طويلاً على حسب عدد بصيلات الشعر التي يتم زراعتها والتي يتراوح عددها بين 2000 – 2500 بصيلة .

هل هناك عوامل تؤثر على سرعة نمو الشعر؟

أجل؛ هناك العديد من العوامل التي تؤثر على سرعة نمو الشعر مثل سبب تساقط الشعر في الأصل وسن الشخص وحالته الصحية العامة.

المصدر
HealthlineAmerican Academy of Dermatology Association

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول العناية بالشعر
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل مع عيادة ويكي
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك في كل ما يخص زراعة الشعر :)