عملية زراعة الشعر

زراعة الشعر للتكثيف

زراعة الشعر للتكثيف يمكن أن تكون علاجك النهائي لتساقط الشعر الذي تعاني منه الآن سواء كنت رجل أم امرأة، حيث أن هذا النوع من زراعات الشعر بدأ ينتشر في الآونة الأخيرة وأصبح يُعتمد من قِبل الأطباء كعلاج لحل كافة مشاكل تساقط الشعر، وقبل أن تقوم بإجراء هذه العملية فإننا ندعوك لقراءة المقال التالي حيث نعرض به كافة التفاصيل عن هذا الموضوع.

أسباب تساقط الشعر من مقدمة الرأس

يوجد العديد من الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى تساقط الشعر من مقدمة الرأس ويمكن لهذه الأسباب أن تختلف بين الرجال والنساء، وتنقسم هذه الأسباب إلى أسباب خارجية ناتجة عن بعض العادات أو الأدوية، وأخرى داخلية ناتجة عن عوامل وراثية، ومن أبرز هذه الأسباب:

  • عمل ربطات الشعر الضيقة حيث أنها تعمل على إضعاف الشعر وشده من الجذور.
  • الخضوع لجراحة سابقة حيث أن هذا الأمر يؤدي إلى ضعف الجسم بشكل عام.
  • مشاكل في الغدة الدرقية التي تؤدي إلى العديد من الأعراض المختلفة التي يُعد تساقط الشعر أحدها.
  • الحمل والولادة بالنسبة للنساء حيث تلاحظ معظم النساء تزايد تساقط الشعر عن المعدل المعتاد.
  • عوامل وراثية وهي السبب الأكثر شيوعًا بين كلٍ من الرجال والنساء.
  • الإصابة بمرض الثعلبة.

والأهم من معرفة سبب تساقط الشعر هو القدرة على ملاحظة أعراض الشعر الخفيف الذي يعتبر حالة مرضية، ومن أشهر الأعراض انحسار الشعر عن مقدمة الرأس للرجال أو انحسار الشعر من منتصف الشعر للنساء.

أسباب اللجوء لعملية تكثيف الشعر

تساقط الشعر واحد من أكثر مشاكل الشعر شيوعًا التي يعاني منها الرجال والنساء على حد سواء، حيث توجد أسباب عديدة تؤدي للشعر الخفيف، ومع تطور عمليات زراعة الشعر في السنوات الأخيرة تزايد الإقبال عليها للتخلص من هذه المشكلة، وينصح الأطباء بالخضوع للعملية للحصول على أفضل النتائج لإعادة نمو الشعر من جديد في مقدمة الرأس وذلك لحماية هذه المنطقة من الإصابة بالصلع الكلي، ويتم اللجوء لزراعة الشعر لزيادة كثافة الشعر لبعض الأسباب، وهي:

  • علاج الصلع الوراثي: من أهم أسباب الخضوع لزراعة الشعر هو علاج الصلع الوراثي سواء الذي يظهر في مقدمة الرأس أو على جانبي ويؤدي إلى وجود فراغات كبيرة في الشعر.
  • تصغير مساحة الجبهة: عند انحسار الشعر من مقدمة الرأس فإن هذا يتسبب في زيادة مساحة الجبهة وهو ما لا يحبه العديد من الأشخاص لذا يقوم الطبيب بزراعة مقدمة الرأس لتصغير المساحة بين الحاجبين والشعر والحصول على جبهة أصغر ووجه أجمل.
  • زيادة كثافة الشعر: زراعة الشعر تساعد على زيادة كثافة الشعر واستعادة مظهره السابق الطبيعي سواء كان سبب تساقط الشعر الجينات أو أي سبب آخر.

خطوات زراعة الشعر للتكثيف

قبل أن يقوم المريض بعملية زراعة الشعر فإنه يجب أولاً أن يخضع لفحوصات شاملة لمعرفة إن كانت العملية تصلح له أم لا، بالإضافة إلى تحديد نوع بصيلات الشعر، ثم بعد ذلك يتم تحديد موعد العملية والتي يتم فيها التالي:

  • أولاً: يقوم طبيب التخدير بحقن فروة الرأس بمخدر موضعي في كل من المنطقة المانحة والمنطقة التي ستتم زراعتها.
  • ثانيًا: سيقوم الطبيب باستخراج بصيلات الشعر من المنطقة المانحة.
  • ثالثاً: زراعة بصيلات الشعر التي تم استخراجها من قبل في المناطق التي يتساقط منها الشعر.

تقنيات زراعة الشعر للتكثيف

تتعدد تقنيات زراعة الشعر ويقوم الطبيب بتحديد التقنية المناسبة لك لزراعة الشعر للتكثيف بناءً على كثافة الشعر المطلوبة، وإليك أفضل تقنيات زراعة الشعر لتكثيفه شيوعًا في الوقت الحالي:

احصل على سعر العملية المناسب لك

تقنية أقلام تشوي

هذه التقنية تتطلب قدرًا كبيرًا من الدقة والمهارة ويُطلق على هذه التقنية اسم “زراعة الشعر بالقلم” وذلك لأن الأداة المستخدمة تشبه إلى حد كبير القلم ويقوم الطبيب باستخدامها لاستخراج البصيلات من المنطقة المانحة التي يكون بها الشعر كثيفًا ثم يزرعها مباشرةً في الأماكن التي يكون الشعر بها خفيف.

تقنية البيركوتان

تعتبر هذه التقنية من أحدث تقنيات زراعة الشعر وتعطي نتائج طبيعية وفيها يقوم الطبيب بفتح ثقوب بواسطة شفرات دقيقة في المنطقة التي سيتم زراعتها، وتكون هذه الشقوق مستديرة الشكل وليست مستقيمة كما في تقنيات زراعة الشعر الأخرى وهذا يساعد على إعطاء نتائج طبيعية.

حقن البلازما

البلازما هي مادة غنية بالصفائح الدموية والتي يتم تجهيزها من عينة من دم الشخص، ثم يقوم الطبيب بحقن مناطق الصلع بالبلازما باستخدام 12 إبرة بشكل عميق في فروة الرأس لتعزيز نمو بصيلات الشعر.

المرشح المناسب لزراعة الشعر للتكثيف

يمكن لأي أحد أن يخضع لزراعة الشعر بهدف زيادة كثافته بما في ذلك الأشخاص الذين يعانون من شتى درجات تساقط الشعر بمختلف أسبابه، أو في حالة تراجع الخط الأمامي للشعر، كما أنها مناسبة أيضًا للذين يعانون من الندبات أو الحروق في فروة الرأس.

مميزات زراعة الشعر للتكثيف

تعتبر زراعة الشعر من أفضل علاجات تساقط الشعر والتي تدوم مدى الحياة حيث أنك بعد أن تخضع للعملية عليك أن تتوقع شعر كثيف أكثر من المعدل الذي كان عليه في السابق كما سيبدو طبيعيًا في غضون عدة أسابيع، ومن مميزات زراعة الشعر للتكثيف:

  • انخفاض التكلفة مقارنةً بزراعة الشعر العادية؛ بسبب قلة عدد بصيلات الشعر التي تتم زراعتها.
  • عدم الحاجة إلى استخدام تقنيات زراعة الشعر العادية التي تسبب ندبات أو جروح.
  • يمكن أن يمارس الشخص الذي خضع للعملية حياته اليومية بعد وقت قصير يمتد لعدة أيام.
  • عند زراعة الشعر للشعر الخفيف أو للتكثيف فإنه لا حاجة لحلاقة الشعر.
  • لا حاجة للخضوع للتخدير الكُلي إذ يستخدم الطبيب عوضًا عن ذلك التخدير الموضعي فقط.

نتائج الشعر للتكثيف

تختلف نتائج عملية زراعة الشعر من شخص لآخر وذلك يتوقف على عدد البصيلات التي تم زراعتها، وفي أغلب الحالات يتساقط الشعر المزروع بعد أسبوعين تقريباً من العملية، وهذا أمر طبيعي جداً حيث ينمو الشعر مرة أخرى، وتظهر النتائج النهائية خلال عدة أشهر.

طرق طبية أخرى لتكثيف الشعر

إن كنت تعاني من تساقط الشعر ومع ذلك لا تريد أن تخضع لزراعة الشعر فإن هناك بعض العلاجات البديلة التي يمكن أن يقترح الطبيب اللجوء لها قبل زراعة الشعر حيث أن هذه العملية دائمًا ما تكون الورقة الأخيرة، ومن هذه العلاجات:

المينوكسيديل: هو مستحضر طبي يوضع على فروة الرأس ومن أشهر علاجات تكثيف الشعر وعلاج تساقطه في الآونة الأخيرة، لكن ينتج عنه بعض الآثار الجانبية مثل تهيّج الجلد وتساقط الشعر مرة أخرى في حالة التوقف عن استخدامه.

دواء الفيناسترايد: هذا الدواء يساعد على تكثيف الشعر ولكن له بعض المضاعفات، ولذلك يجب استخدامه تحت إشراف الطبيب.

سبيرونولاكتون: يقوم الطبيب بوصف هذا الدواء للأشخاص الذين يعانون من تساقط الشعر لأسباب هرمونية أو وراثية.

طرق طبيعية لتكثيف الشعر

  • تقليل استخدام مجففات الشعر خاصةً إن كان الشعر من النوع الجاف أو الضعيف.
  • تناول الفيتامينات بانتظام والأطعمة التي تحتوي على العناصر الغذائية الهامة لنمو الشعر مثل: فيتامين أ وفيتامين ج وفيتامين د بالإضافة إلى الحديد والزنك.
  • أثبتت الأبحاث أن تدليك فروة الرأس لمدة 4 دقائق على الأقل يوميًا يساعد على زيادة كثافة الشعر.
  • إدخال الكثير من البروتينات إلى الحمية الغذائية التي توجد في البيض والسلمون والمكسرات والسبانخ واللحوم والبقوليات.
  • عمل ماسك البيض للشعر الذي يساعد على تكثيفه إذ أن البروتين الموجود في البيض هو نفسه البروتين الذي يكوّن بصيلات الشعر بالإضافة إلى احتوائه على العديد من العناصر الغذائية المهمة الأخرى مثل فيتامين أ وفيتامين د والبيوتين.
  • استخدام جل الصبار الطبيعي على الشعر أو أي منتجات تحتوي عليه حيث أنه غني بشتى العناصر التي تساعد على نمو وتكثيف الشعر مثل فيتامين أ وفيتامين ج وحمض الفوليك.

ختامًا لهذا المقال الذي طرحنا به موضوع زراعة الشعر للتكثيف فإننا نود أن ننصحك بأن تقوم بالبحث عن أفضل طبيب في منطقتك أو بلدك إن كنت تريد الحصول على أفضل النتائج، وإن كان لك المزيد من الأسئلة اكتبها في التعليقات.

أسئلة وأجوبة حول زراعة الشعر للتكثيف

هل تضر تقنيات زراعة الشعر العادية بالشعر عند تكثيفه؟

نعم، يمكن أن يسبب استخدام تقنيات الشعر العادية عند زراعة الشعر للتكثيف ضررًا كبيرًا للشعر الموجود بالفعل على فروة الرأس لذا يتم استخدام تقنيات أخرى أكثر دقة مثل قلم تشوي والخلايا الجذعية والبلازما.

لماذا يتم اللجوء لزراعة الشعر للتكثيف؟

يقوم الأطباء أولاً بوصف الأدوية المختلفة لعلاج تساقط الشعر، وفي حالة لم يتم ظهور أي تحسن فإن الطبيب يقترح القيام بزراعة الشعر لزيادة كثافته.

كم عدد البصيلات التي يتم زراعتها في زراعة الشعر للتكثيف؟

لا يكون عدد البصيلات كبيرًا نظرًا لصغر المساحة التي تتم زراعتها، ويمكن أن تبلغ عدد البصيلات المزروعة في عمليات التكثيف 1500 – 3000 بصيلة.

المصدر
Harvard HealthHealthline

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول العناية بالشعر
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل مع عيادة ويكي
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك في كل ما يخص زراعة الشعر :)