عملية زراعة الشعر

زراعة الشعر للشعر الخفيف التقنيات والنتائج وأفضل مركز

العديد من الأشخاص الذين يعانون من الشعر الخفيف يسألون دائمًا عن إمكانية زراعة الشعر للشعر الخفيف أم أن عليهم الانتظار حتى يتساقط الشعر كله وتتسع رقعة الصلع، وهو الأمر الذي ينصح به الأطباء حتى تكون النتائج واضحة قبل وبعد العملية، إلا أنه ممكن زراعة الشعر في مراحل متقدمة من تساقط الشعر وهو ما نتناوله بالتفصيل في المقال التالي.

أسباب الشعر الخفيف

يختلف الشعر الخفيف عن الصلع الكلي الذي يصاب الرجال، بينما الشعر الخفيف يصيب كلاً من الرجال والنساء وهو يحدث بشكل تدريجي، وأحد أهم أسبابه:

  • صبغ الشعر كثيرًا.
  • ربط الشعر بقوة لأعلى مما يسبب ضعف البصيلات.
  • فقر الحمية الغذائية بالعناصر الضرورية لنمو الشعر مثل الحديد وحمض الفوليك.
  • التعرض للتوتر باستمرار.
  • استخدام كريمات فرد الشعر.
  • كما يمكن للحمل أو الولادة أن يسببا تساقط الشعر.

الفرق بين الشعر الخفيف والصلع

يكمن الفرق بين الشعر الخفيف وتساقطه الكامل الذي يسبب الصلع إلى الأسباب، حيث أن مسببات الشعر الخفيف قد يكون لها أسباب خارجية مثل استخدام المنتجات الخاطئة أو إجهاد الشعر بالعلاجات المختلفة، أما أسباب الصلع فإنه يكون لها أسباب تتعلق غالبًا بالجينات والعوامل الوراثية.

الفرق بين زراعة الشعر التقليدية وزراعة الشعر الخفيف

توجد بعض الفروقات بين زراعة الشعر في حالات الصلع وفي حالات زراعة الشعر الخفيف، ومن أبرز هذه الاختلافات:

  • وقت العملية الذي يكون أقصر بكثير في حالة زراعة الشعر الخفيف عن زراعة منطقة صلعاء.
  • انخفاض تكلفة زراعة الشعر بسبب قلة المساحة المزروعة.

ومع ذلك فإن زراعة الشعر للتكثيف أصعب من زراعة الشعر العادية بسبب كونها تحتاج إلى دقة عالية من الطبيب.

زراعة الشعر للشعر الخفيف

في حالات الشعر الخفيف فإن زراعة الشعر تعتمد بشكل أساسي على زراعة أكبر عدد من بصيلات الشعر في المنطقة التي يكون الشعر بها خفيف، حيث يحيط الشعر المزروع بالشعر الموجود بالفعل على فروة الرأس دون أن يتلفه.

احصل على سعر العملية المناسب لك

تقنيات زراعة الشعر الخفيف

لا يوجد اختلافات كبيرة بين زراعة الشعر العادية وزراعة الشعر الخفيف حيث أنه يتم استخدام نفس التقنيات في زراعة الشعر، إلا أن أكثر التقنيات شيوعًا في زراعة الشعر الخفيف هي:

قلم تشوي: وهذه التقنية تعتمد بشكل كبير على مدى مهارة الجراح لأنها تقنية دقيقة فكرتها هي استخراج بصيلات الشعر من المنطقة المانحة وزراعتها في المناطق التي يكون الشعر بها خفيف، مباشرةً دون الحاجة إلى حفظها، كما أنها لا يتم فيها حلاقة الشعر في المناطق المانحة.

مراحل زراعة الشعر في حالة الشعر الخفيف

  • أول خطوة في زراعة الشعر هي جمع بصيلات الشعر واحدة تلو الأخرى.
  • الخطوة الثانية هي جمع البصيلات في قلم تشوي.
  • الخطوة الثالثة والأخيرة هي زراعة البصيلات مباشرة في المناطق المراد زرعها.

فوائد زراعة الشعر للشعر الخفيف

من أهم مميزات زراعة الشعر في حالات الشعر الخفيف هي أنه لن يعرف أحد بكونك قمت بزراعة الشعر، كما أن عملية التعافي سريعة ويبدأ الشعر بالنمو بعد عدة أشهر.

صعوبات زراعة الشعر الخفيف

مع مرور الوقت يبدأ الشعر غير المزروع في التساقط مما يعطي الشعر مظهرًا غير طبيعي، كما أنه يكون من الصعب على الطبيب أن يزرع بصيلات الشعر بنفس زاوية نمو الشعر بالإضافة إلى صعوبة الحفاظ على الشعر الموجود على فروة الرأس دون إتلافه، وذلك لأنه في حالة إجراء هذه العملية في وقت مبكر من تساقط الشعر حيث تكون الفراغات ضيقة بين بصيلات الشعر فإن العملية قد تؤدي إلى إتلاف الشعر.

المرشح لزراعة الشعر الخفيف

يوصي الأطباء بزراعة الشعر لعلاج الشعر الخفيف لكل من الرجال والنساء ولمن يمكنهم رؤية الفروقات الواضحة بين الشعر ويريدون حلاً سريعًا، ولكن إجراء هذه العملية ليس مثاليًا لأصحاب الشعر الأشقر أو الأبيض.

أسباب إجراء زراعة الشعر

لا يمكن لأي شخص يعاني من تساقط الشعر أن يخضع لزراعة الشعر حيث أنه يجب أولاً أن يقوم الطبيب بعمل الفحوصات اللازمة لتحديد إن كان يتوفر بالشخص المعايير المناسبة لإجراء العملية، وهي:

  • تشخيص الصلع الوراثي أو أي حالة أخرى تتسبب في تساقط الشعر لا تنفع معها العلاجات الطبية رغم استخدامها لفترة طويلة.
  • تساقط الشعر بشكل كبير مما يجعله يؤثر على الشكل العام للشخص.
  • وجود شعر كافي في فروة الرأس لاستخلاص بصيلات الشعر منه.
  • وضع توقعات واقعية لما ستكون عليه النتائج النهائية لنمو الشعر.

موانع زراعة الشعر للرجال

الفحوصات الأولية التي تسبق زراعة الشعر في غاية الأهمية حيث أنها تساعد الطبيب على تحديد إن كان الشخص مناسبًا للعملية أم لا لأنه يوجد بعض الموانع، ومنها:

  • الشخص الذي يعاني من الصلع الكامل حيث أنه لن يوجد ما يكفي من بصيلات الشعر لاستخراجها وزراعتها في أماكن الصلع.
  • الشخص الذي يعاني من الشعر الخفيف فقط ولا يوجد في فروة الرأس مناطق صلع كافية غير مناسب لهذه العملية.
  • لا يجب أيضًا إجراء زراعة الشعر على الشخص المصاب بالثعلبة لأنه مرض يهاجم فيه الجهاز المناعي بصيلات الشعر مما يجعل زراعة الشعر بلا فائدة.

موانع زراعة الشعر للنساء

أعراض تساقط الشعر عند النساء تكون مختلفة عند الرجال إذ يكون فقدان الشعر فقط خفيفًا وفي مقدمة الرأس أو منتصفه ويكون نتيجة الجينات أو التغيرات الهرمونية، وبسبب أن الصلع لا يكون كبيرًا فإنه يكون من الصعب إجراء عملية زراعة الشعر حيث أنها يمكن أن تضر ببصيلات الشعر السليمة الموجودة بالفعل.

لكن في حالة قام الطبيب بالموافقة على إمكانية عمل زراعة الشعر فإنه يجب التأكد من أنها لن تضر الشعر الموجود بالفعل بالإضافة إلى جودة بصيلات الشعر الموجودة بفروة الرأس.

متى تظهر نتيجة زراعة الشعر للشعر الخفيف؟

لا تختلف نتيجة زراعة الشعر للشعر الخفيف عن زراعة الشعر التقليدية فالبصيلات المزروعة تمر بمراحل نمو الشعر نفسها، حيث يبدأ الشعر المزروع في التساقط خلال أول 3 أسابيع، ثم ينمو الشعر مرة أخرى وتكون بصيلات الشعر المزروعة ثابتة فتبدأ في إنبات الشعر بعد مرور 3 شهور، حتى تظهر النتيجة النهائية خلال عام إلى عام ونصف وأحياناً عامين، ولا يجب القلق من تأخر ظهور النتائج إلا إذا كان الشعر المزروع خفيف للغاية ولم يحدث أي تحسن في النتيجة حتى بعد 6 أشهر من زراعة الشعر وفي هذه الحالة يجب استشارة الطبيب.

الآثار الجانبية والمضاعفات بعد عملية زراعة الشعر

بعد زراعة الشعر تحدث بعض التغيرات المؤقتة في فروة الرأس وهي رد فعل طبيعي يدل على الاستجابة للتعافي، لذا يجب العناية جيداً بالشعر ونظافة فروة الرأس والالتزام بتعليمات الطبيب، وتزول أغلب الآثار الجانبية خلال عدة أسابيع، ومنها:

الشعور بالحكة بعد زراعة الشعر

بعد زراعة الشعر من الطبيعي الشعور بالحكة لأن الأنسجة في فروة الرأس والبصيلات تلتئم وتستجيب للشفاء، ويمنع الاستجابة للحكة وحك فروة الشعر خاصة في المناطق المزروعة لعدم إتلاف البصيلات، والحفاظ على نظافة فروة الرأس حتى لا تنتقل أي عدوى تزيد من الشعور بالحكة، وقد يتم علاج الحكة بعد زراعة الشعر بالأدوية أو حسب سببها.

التورم بعد زراعة الشعر

من المناطق التي قد تتورم وتنتفخ بعد زراعة الشعر فروة الرأس أو الجبهة والمنطقة المحيطة بالعين، والتورم أمر مؤقت ويزول خلال أسبوعين أو 3 أسابيع، وينصح الطبيب بالنوم مع رفع الرأس بعد زراعة الشعر للحد من التورم كما يعطيك بعض الموانع مثل عدم القيام بالمجهود الزائد، وتجنب الانحناء للأسفل لمدة 6-8 أسابيع، وتمنع الكحوليات والأدوية المسيلة للدم.

اقرأ أيضاً: التهاب المنطقة المانحة بعد الزراعة الأسباب وطرق العلاج

الحبوب بعد زراعة الشعر

بعد زراعة الشعر من الطبيعي أن يبدأ الشعر في الإنبات ومعه تبدأ الحبوب في الظهور، وهذا النوع من الحبوب لا يستدعي القلق، وفي حالة ظهور حبوب بيضاء صغيرة أو بثور يجب استشارة الطبيب لأنها علامة على العدوى وبعد الفحص سيعطيك الطبيب التعليمات الهامة وطريقة علاج الحبوب بعد زراعة الشعر حسب أسبابها.

اقرأ أيضاً: متى تزول القشور بعد زراعة الشعر؟

تعليمات بعد زراعة الشعر للشعر الخفيف

  • يجب غسل الشعر بعد يومين إلى 3 أيام من زراعة الشعر، واستخدام المستحضرات التي وصفها الطبيب مثل اللوشن والبلسم والشامبو الطبي بعد زراعة الشعر.
  • يسمح بارتداء القبعات بعد أسبوع أو 10 أيام من زراعة الشعر، ويمنع ارتدائها أكثر من 6 ساعات، كما يجب اختيار مقاس مناسب مصنوع من خامات ناعمة سهلة الانزلاق وليست قطنية.
  • يمكن العودة للعمل بعد أسبوع من زراعة الشعر، وتأجيل العمل إن كان يتطلب حركة مستمرة أو مجهود زائد أو تعرض لأشعة الشمس.
  • يمنع ممارسة الرياضة الشاقة حتى يمر شهرين من زراعة الشعر أو حسب تعليمات الطبيب، ويجب العودة للرياضة بالتدريج بعد زراعة الشعر لعدم إجهاد الجسم.
  • يجب شرب الماء والسوائل الصحية وتناول طعام صحي متوازن لإمداد الجسم بالعناصر الغذائية الهامة وتغذية بصيلات الشعر المزروعة.
  • تجنب الضغط على فروة الرأس أو حكها أو تعريضها للاحتكاك أثناء الاستحمام أو ارتداء الملابس أو أثناء النوم، كما يجب استشارة الطبيب حول المدة المناسبة لممارسة الجماع بعد زراعة الشعر.
  • يمنع استخدام الماء الساخن في الأيام الأولى بعد زراعة الشعر عند غسل الشعر.
  • قد يعطيك الطبيب بعض الأدوية التي تساعد على تثبيت البصيلات المزروعة مثل المينوكسيدل، ولا يجب تجربة أي أدوية لم يصفها الطبيب.

اقرأ أيضاً: هل البلازما ضرورية بعد زراعة الشعر؟

طرق العناية بالشعر الخفيف

هناك العديد من النصائح التي تساعد على علاج الشعر الخفيف والعناية به، مثل:

  • عمل مساج لفروة الرأس برفق.
  • استخدام الزيوت العطرية على فروة الرأس.
  • استخدام مستحضرات طبية لغسل الشعر ضد التساقط.
  • أخذ فيتامينات يومية لدعم نمو الشعر خاصةً حمض الفوليك.

تكلفة عملية زراعة الشعر للشعر الخفيف

تتراوح تكلفة عملية زراعة الشعر في مصر بين 1000 إلى 3000 دولار أمريكي، وتصل في الدول العربية مثل السعودية والإمارات إلى 7500 دولار أمريكي، ولكن كما أوضحنا فإن تكلفة زراعة الشعر للشعر الخفيف تكون أقل، ويحدد الطبيب التكلفة الإجمالية حسب عدد البصيلات المزروعة ومساحة فروة الرأس التي تعاني من التساقط والفراغات، وكما يتضح من الأسعار تعد التكلفة في مصر هي الأقل بالرغم من استخدام أحدث تقنيات زراعة الشعر وإجراء العملية على يد أمهر أطباء زراعة الشعر.

أفضل دكتور لزراعة الشعر في مصر

الدكتور شريف حجازييعد الدكتور شريف حجازي استشاري جراحة التجميل والإصلاح من أبرز أطباء زراعة الشعر في مصر والوطن العربي، ويتميز بخبرته الطويلة في مجال زراعة الشعر حيث أجرى أكثر من 3000 عملية زراعة الشعر، حققت أعلى نسب النجاح فلا تقل عن 96%، بالإضافة لخبرته في عمليات نحت الجسم وتنسيق القوام التي تقدر بنحو 5000 عملية تجميلية، إلى جانب جلسات الحقن التجميلي للبشرة والشعر مثل البلازما والميزوثيرابي وحقن الدهون والخلايا الجذعية لزراعة الشعر.

ويقوم د. شريف حجازي بإجراء عملياته في مركزه الخاص شريف كلينك وعنوانه مبنى 5 متفرع من شارع سيد زكريا، بجوار مسجد الصديق، وبنك CIB في مساكن شيراتون القاهرة، ويمكنك التواصل مع د. شريف حجازي لأي استفسار عبر واتساب من هنا، والآن إليك أهم مؤهلاته:

  • حصل على ماجستير جراحة التجميل والليزر وزراعة الشعر الطبيعي.
  • عضو الجمعية الأوروبية لزراعة الشعر.
  • عضو الجمعية المصرية لجراحي التجميل والإصلاح.
  • عضو الأكاديمية الأوروبية لزراعة الشعر.

فيديو يوضح أهم التعليمات بعد زراعة الشعر مع د. شريف حجازي

تجربتي مع زراعة الشعر للشعر الخفيف

قد تكون تجارب زراعة الشعر العادية أكثر شيوعاً، ولكن تتعدد تجارب زراعة الشعر للشعر الخفيف أيضاً ونعرض منها ما يلي:

من تجارب إحدى السيدات مع زراعة الشعر للشعر الخفيف تروي لنا الآتي: “خضعت لعملية زراعة الشعر لأن مقدمة الرأس لديّ أصبحت خفيفة بعد الحمل والولادة وخسارة الوزن المتكررة، حيث كنت أتبع حمية غذائية قاسية أدت لتساقط الشعر بغزارة، وبعد محاولات متكررة لاستعادة شعري لم أنجح في إنبات الشعر من الأمام إلى بعد زراعة الشعر التي منحتني نتيجة جيدة للغاية بعد عام وعدة أشهر”.

كما يقول أحد الرجال عن تجربته ما يلي: “رغم اعتقادي أن عملية زراعة الشعر للشعر الخفيف ستعمل على تكثيف شعري إلا أنها خلصتني من الصلع في مقدمة فروة الرأس كنت متردداً في البداية ولكن بعد ظهور النتيجة النهائية أصبحت كثافة شعري متوازنة لأن شعري كان خفيفاً بشكل طبيعي من الأمام بينما الجزء الخلفي أكثر كثافة لذا سعيد بأنني خضت هذه التجربة”.

مع وصولنا إلى ختام هذا المقال فإننا ننصحك أولاً بتجربة العلاجات الطبية المختلفة لعلاج الشعر الخفيف، وإن لم تجدي نفعاً فإن الحل الأخير يجب أن يكون زراعة الشعر للشعر الخفيف وإن كان لديك المزيد من الأسئلة عن هذا الموضوع فإننا نجيب عنها تاليًا.

أسئلة وأجوبة حول زراعة الشعر للشعر الخفيف

هل من الضروري زراعة الشعر لعلاج الشعر الخفيف؟

كلا، ليس هذا الأمر ضروريًا طالما هناك طرق علاج أخرى يمكنها إعادة للشعر كثافته السابقة مثل الأدوية أو المستحضرات الطبية التي يصفها الطبيب.

كم تكلف زراعة الشعر للشعر الخفيف؟

تعتمد التكلفة النهائية لزراعة الشعر للأشخاص الذين يعانون من تساقط الشعر على عدد البصيلات التي يتم زراعتها، والتكلفة تتراوح بين 4000 – 15000 دولار.

لماذا تنطوي زراعة الشعر للشعر الخفيف على بعض المخاطر؟

لأنه في حالة الشعر الخفيف فإن الفراغات بين الشعر تكون أقل من الحالات التي يكون بها الصلع كاملاً وهو ما يضع الشعر تحت خطر التلف.

المصدر
Healthline

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول العناية بالشعر
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل مع عيادة ويكي
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك في كل ما يخص زراعة الشعر :)