عملية زراعة الشعر

زراعة الشعر من الامام للنساء الحل النهائي لفراغات الشعر

الشعر هو تاج المرأة، عبارة توارثتها الأجيال للتعبير عن مدى أهمية الشعر للنساء في إعطاء مظهر أنثوي فريد، ولكن ماذا لو هذا التاج به بعض المشاكل؟ هل سيكون بالجاذبية نفسها! .. يعد تساقط الشعر ووجود فراغات به من أشهر المشكلات التي تواجهها النساء حول العالم.

وتعاني العديد من النساء من مشكلة الفراغات في الأمام من الشعر ويلجأن للبحث عن العلاج، ولعل من أبرز العلاجات الفعالة لتلك المشكلة هي عملية زراعة الشعر.

في هذه المقالة ستتعرفين على زراعة الشعر من الامام للنساء والتقنيات المستخدمة، وأهم النصائح للحصول على النتائج المرجوة. كل هذا وأكثر سنتناوله بالتفصيل.

المعدل الطبيعي لنمو الشعر

يتكون الشعر من الجذور أو البصيلات التي تنبت ألياف الشعر، وتحتوي فروة الرأس على مائة ألف بصيلة كل واحدة منها تحتوي شعرة واحدة أو أكثر، وتمر بصيلات الشعر بدورة نمو طبيعية يتساقط خلالها الشعر ثم ينمو من جديد، وذلك بمعدل 50 إلى 100 شعرة يومياً، وقد يزيد معدل التساقط عند غسل الشعر ولكنه يظل في الحدود الطبيعية بحد أقصى 250 شعرة.

أسباب حدوث فراغات من الأمام عند النساء

هناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي لحدوث فراغات الشعر من الامام عند السيدات ومنها:

  • ثعلبة الشد Traction alopecia وتعد من أبرز أسباب فراغات الشعر من الأمام لدى السيدات، وذلك نتيجة لشد الشعر وربطه للخلف وذلك من خلال بعض التسريحات مثل تسريحة ذيل الحصان، وكعكة الشعر.
  • خلل هرمونات الغدة الدرقية، مما يؤدي إلى تساقط الشعر وبالتالي تساقطه.
  • حدوث خلل في الهرمونات خصوصاً بعد الولادة أو بعد انقطاع الطمث.
  • تناول بعض الأدوية مثل أدوية منع الحمل وأدوية الاكتئاب.

زراعة الشعر من الامام للنساء

يمكن التخلص من فراغات الشعر في الجزء الأمامي من خلال عملية زراعة الشعر، والتي يتم من خلالها إنبات الشعر في تلك المناطق الفارغة من خلال أخذ بصيلات الشعر من مؤخرة فروة الرأس أو الجانبين بالعدد التي تحتاجه الحالة لتغطية تلك الفراغات بالكامل، ومن ثم يقوم الطبيب المختص بفرز تلك البصيلات المقتطفة وحفظها في ظروف ملائمة قبل زراعتها في الأماكن المصابة أو الفارغة، وتسمي المنطقة المأخوذ منها الشعر بالمنطقة المانحة.

احصل على سعر العملية المناسب لك

كما تتميز عملية زراعة الشعر بأنها غير مؤلمة، حيث تتم العملية بالكامل تحت تأثير التخدير الموضعي، كما أنها تعتبر حل سريع لعلاج مشكلة الفراغات في الجزء الأمامي من الشعر لدى النساء.

التقنيات المستخدمة في عملية زراعة الشعر من الامام للنساء

تتم عملية زراعة الشعر من الامام للنساء باستخدام العديد من التقنيات، فيما يلي نعرض لكِ تلك التقنيات ومميزات كل منهم:

تقنية الاقتطاف FUE

تعد هذه التقنية من أشهر التقنيات المستخدمة في عالم زراعة الشعر، حيث يتم اقتطاف البصيلات اللازمة من المنطقة المانحة والتي تكون من مؤخرة فروة الرأس أو الجانبين، ومن ثم فتح وتهيئة تلك القنوات بعد أن يقوم الطبيب بفرز بصيلات الشعر وحفظها جيداً إلى أن ينتهي من تهيئة القنوات في المنطقة التي سيتم الزراعة فيها، بعد ذلك يقوم الطبيب بغرس تلك البصيلات واحدة تلو الأخرى بدقة عالية لضمان الحصول على نتائج طبيعية.

تقنية الشريحة FUT

تعتبر هذه التقنية من التقنيات التقليدية في مجال زراعة الشعر، كما أنها لم تعد مستخدمة كثيراً، وذلك لأن زراعة الشعر تتم فيها جراحياً، وبعد الزراعة يتم إغلاق المنطقة المانحة بغرز تجميلية مما يجعها خياراً غير مرغوب فيه لدى الكثير مقارنة بتقنية الاقتطاف.

أقلام تشوي

توفر هذه التقنية الكثير من الوقت، حيث تعتمد هذه التقنية على أقلام تشوي لفتح وتهيئة القنوات المستقبلة وزرعها مباشرة فيها بعد ذلك، مما يعني إنجاز مرحلتين جراحيتين في مرحلة واحدة، وبالتالي ضمان صحة بصيلات الشعر عند زراعتها والحصول على أفضل النتائج.

زراعة الشعر بالليزر

تعد هذه الطريقة من أحدث الطرق المستخدمة في زراعة الشعر وأسهلها، حيث تعتمد هذه التقنية على تسليط حزم ضوئية من الليزر على المنطقة المراد زراعتها، مما يحفز بصيلات الشعر على النمو، ومن مميزات هذه التقنية أنها لا تحتاج للجراحة، ولا تستغرق وقتاً طويلاً كما أن تكلفتها مناسبة مقارنة بالتقنيات الأخرى، ويمكن اعتماد هذه التقنية قبل زراعة الشعر بالشريحة أو بالاقتطاف لتنشيط نمو الشعر والحصول على أفضل النتائج.

الحالات التي تستلزم زراعة الشعر

لا يمكن الحسم فيما إذا كانت عملية زراعة الشعر هي العلاج المناسب أم لا دون استشارة الطبيب، ذلك لأن بعض الحالات قد يكون علاجها فقط دوائياً دون الحاجة لزراعة الشعر.

وبشكل عام تعد عملية زراعة الشعر هي الحل الأمثل والفعال لبعض المشاكل مثل الثعلبة، أو الحروق أو الإصابات التي قد تتسبب في إحداث فراغات في الشعر، كما تساعد عملية زراعة الشعر أيضاً في علاج بعض المشاكل مثل تساقط الشعر وفقدان الشعر الوراثي.

الحالات التي لا تستلزم زراعة الشعر

هناك بعض الحالات التي يكون العلاج الدوائي هو الأنسب لها، أو بعض الحالات المرضية التي قد تتسبب في فقدان الشعر، فبمجرد علاج تلك الأمراض يتوقف الشعر طبيعياً عن التساقط ويبدأ في النمو طبيعياً مرة أخري، ومن أبرز تلك الأمراض اضطرابات الغدة الدرقية ومرض سعفة الرأس، وفي حالة إذا كان تساقط الشعر شديد ومنتشر باتساع في فروة الرأس كلها، فتكون عملية الزراعة صعبة وغير محبذة.

خطوات زراعة الشعر من الامام للنساء

تبدأ عملية زراعة الشعر من الامام للنساء بحلق جزء من فروة الرأس من الخلف لأخذ البصيلات إن تمت العملية بتقنية الشريحة، ويتم زراعة الشعر بدون حلاقة بتقنية الاقتطاف وغيرها من الطرق المتطورة، ثم يتم تخدير فروة الرأس بالمخدر الموضعي، والتقاط البصيلات واحدة تلو الأخرى، ويتم عمل ثقوب في المنطقة المراد زرعها حسب رسم خط الشعر الأمامي لإعطاء مقدمة الرأس نتيجة كثيفة وجمالية في نفس الوقت، ثم توضع البصيلات في هذه الثقوب في المنطقة المستقبلة.

أهم النصائح قبل قدومك على عملية زراعة الشعر

إذا كنتِ قد اتخذتي قرارك بالفعل في عملية زراعة الشعر فهناك بعض النصائح التي عليك اتباعها قبل القدوم على العملية مثل:

  • اختيار المركز والطبيب المناسب للحصول على نتائج طبيعية مُرضية، ولا تنخدعي بالمراكز التي تقدم أرخص الأسعار.
  • إعلام الطبيب بالمشاكل الصحية التي تعانين منها والتاريخ المرضي للعائلة، وأيضاً الأدوية التي تتناولينها.
  • إجراء التحاليل والفحوصات اللازمة قبل العملية.
  • التوقف عن المجهود البدني الشاق أو التمرينات الرياضية قبل العملية بفترة.
  • الحرص على عدم تناول الكافيين قبل العملية بيومين على الأقل.
  • عدم التعرض لأشعة الشمس مباشرة قبل العملية.
  • الاسترخاء والحصول على الراحة الكافية قبل العملية.

وهناك بعض الأسئلة التي يمكنك طرحها على الطبيب:

  • كم عدد ساعات العملية؟
  • ما التحاليل التي يجب إجراؤها؟
  • كم عدد جلسات المتابعة بعد العملية؟
  • كم نسبة نجاح العملية المتوقعة لي؟
  • متى يمكنني العودة لحياتي اليومية بعد زراعة الشعر؟
  • ما العلامات التي تستدعي الاتصال بالطبيب على الفور؟

نصائح هامة بعد إتمام عملية زراعة الشعر

بعد العملية عليكِ التأكد من اتباع بعض النصائح الهامة للحصول على أفضل النتائج والحفاظ على بصيلات الشعر المزروعة وكذلك المنطقة المانحة مثل:

  • تجنب السباحة أو غسل الشعر خلال الشهر الأول من الجراحة.
  • ينصح بالنوم على الظهر في الليلة الأولى بعد العملية مع رفع الرأس بواسطة وسادتين لضمان عدم حدوث نزيف في فروة الرأس.
  • الانضباط في استخدام العلاجات التي يصفها الطبيب لكِ بعد العملية.
  • عدم القيام بأي مجهود بدني شاق يسبب التعرق مثل التمرينات الرياضية.
  • عدم التعرض المباشر لأشعة الشمس بعد العملية.
  • عند شعورك بأي أعراض جانبية مثل الدوار أو عدم التركيز أو الصداع المتكرر خصوصاً خلال الثلاثة أيام الأولى، فعليك استشارة الطبيب.

الأعراض الجانبية لزراعة الشعر من الامام للنساء

بعد زراعة الشعر من الامام للنساء يتوقع المرور ببعض الأعراض وتشمل:

  • تكون فروة الرأس أكثر حساسية في البداية، إلى جانب انتفاخ الجبهة وفروة الرأس بعد زراعة الشعر.
  • احمرار المناطق المزروعة ووجود آثار لعملية زراعة الشعر في شكل نقاط حمراء ولكنها تتلاشى تدريجياً مع غسل الشعر.
  • الشعور بالحكة أمر طبيعي يحدث أثناء الشفاء، ولعلاج الحكة بعد زراعة الشعر يستغرق الأمر عدة أسابيع من العناية بالشعر باستخدام المستحضرات الطبية التي يصفها الطبيب.
  • قد تظهر بعض البثور أو الحبوب في المنطقة المزروعة وقد تظهر وتختفي بعد إنبات الشعر الجديد، وبعد فحص الحبوب حسب أسباب ظهور الحبوب بعد الزراعة يصف الطبيب العلاج المناسب.
  • من الطبيعي تساقط الشعر المزروع بعد زراعة الشعر خلال الأسابيع الثلاثة الأولى ثم يبدأ الشعر في النمو بعد 3 شهور في المتوسط.
  • ظهور قشور بيضاء بعد زراعة الشعر بسبب التئام البصيلات والأنسجة ولكنها تتساقط من نفسها بدون تدخل ولا يجب نزعها عمداً لتجنب تحريك البصيلات.

اقرئي أيضاً: أسباب التهاب المنطقة المانحة وإرشادات علاجها

مميزات عملية زراعة الشعر للنساء

عملية زراعة الشعر تضمن لكِ الحصول على مظهراً طبيعياً جذاباً للشعر، وأيضاً الحصول على شعر صحي، بالإضافة إلى التغلب على الكثير من المشاكل التي تزعج الكثير من النساء مثل الفراغات أو التساقط.

عيوب زراعة الشعر للنساء

  • مثل أي عملية أخرى هناك بعض الآثار الجانبية المتوقعة مثل الاحمرار والتورم.
  • قد يمر البعض ببعض الأضرار مثل النزيف أو العدوى أو الحساسية تجاه التخدير.
  • لا تناسب عمليات زراعة الشعر للنساء جميع أنماط التساقط.

كيفية اختيار الطبيب المناسب لعملية زراعة الشعر

قبل قدومك على عملية زراعة الشعر عليكِ التأكد من كفاءة الطبيب الذي سيقوم بالعملية، فالطبيب الجيد يلعب دوراً كبيراً في الحصول على نتائج طبيعية ودائمة، فإذا استطعتي التواصل مع إحدى الحالات التي سبق لها زراعة الشعر مع الطبيب أو المركز التي تنوين الزراعة به كان من الأفضل، فالترشيحات وتجارب الآخرين قد تفيدك.

التأكد من أن الطبيب له خبرة طويلة في مجال زراعة الشعر، لضمان حصولك على أفضل النتائج، وأيضاً عليكِ التأكد من اعتماد المركز على أحدث تقنيات زراعة الشعر والتجهيز الجيد للمعدات ووسائل الجراحة من حيث النظافة والتعقيم، وذلك لتجنب العدوى وانتقال بعض الأمراض في فروة الرأس.

أفضل طبيب ومركز تجميلي لزراعة الشعر في مصر

الدكتور شريف حجازيمن أمهر أطباء زراعة الشعر في مصر الدكتور شريف حجازي استشاري جراحة التجميل والإصلاح وعضو الجمعية الأوروبية لزراعة الشعر، ويعد من الأطباء المعروفين بكفاءتهم وخبرتهم في مجال زراعة الشعر حيث أجرى أكثر من 3000 عملية زراعة شعر بأعلى نسب النجاح بمعدل 96% وهي نسبة عالية، كما حصل على مؤهلات علمية أخرى بارزة وتشمل:

  • ماجستير جراحة التجميل والليزر وزراعة الشعر الطبيعي.
  • عضو الجمعية المصرية لجراحي التجميل والإصلاح.
  • عضو الأكاديمية الأوروبية لجراحات تنسيق القوام.

يقدم د. شريف حجاي خدمات تجميلية متنوعة في مركزه التجميلي الخاص عيادة شريف كلينك Sherif Clinic أفضل مراكز تنسيق القوام وزراعة الشعر في مصر ويضم قسماً خاصاً لزراعة الشعر مزوداً بأحدث تقنيات زراعة الشعر، كما يضم طاقم طبي محترف، ويهتم المركز بإجراءات الأمن والسلامة ويوفر كافة سبل الراحة للمرضى والعملاء كما يقدم عروضاً بصفة مستمرة.

يقع مركز شريف كلينك في العنوان التالي مبنى 5 متفرع من شارع سيد زكريا، بجوار مسجد الصديق، وبجوار بنك CIB في القاهرة، ويمكنك التواصل مباشرة مع د. شريف حجازي لمعرفة تفاصيل وسعر زراعة الشعر في مصر من هنا كما يمكنك الاستفسار وطرح أي أسئلة لديكِ.

بالفيديو زراعة الشعر من الأمام للنساء مع د. شريف حجازي

متي يمكن ملاحظة نتائج عملية زراعة الشعر؟

تبدأ نتائج العملية في الظهور خلال الثلاثة أشهر الأولى للعملية، ثم يبدأ الشعر المزروع في التساقط ويعد هذا أمراً طبيعياً حيث يبدأ الشعر في النمو مرة أخرى بصورة طبيعية في الشهر السادس من العملية وتبدأ النتائج في الظهور بشكل واضح.

اقرئي أيضاً: هل حقن البلازما ضرورية بعد زراعة الشعر؟

كم تبلغ تكلفة عملية زراعة الشعر؟

تختلف تكلفة العملية باختلاف البلد وعلى حسب التقنية المستخدمة في عملية الزراعة، تتراوح تكلفة زراعة الشعر بتقنية الشريحة في مصر من 12,000 إلى 19,000 جنيه مصري، أما زراعة الشعر بتقنية الاقتطاف فتكون التكلفة من 16,000 إلى 25,000 جنيه مصري، أما زراعة الشعر بتقنية الشريحة في السعودية فتتراوح من 2,500 إلى 6,000 دولار أمريكي، ويبلغ متوسط التكلفة بالولايات المتحدة من 4,000 إلى 14,000 دولار أمريكي.

وكما يتضح من فرق الأسعار تعد عمليات زراعة الشعر في مصر هي الأقل تكلفة بين الدول العربية وبالأخص دول الخليج كالسعودية والكويت بالرغم من ارتفاع مستوى الخدمة التجميلية المقدمة بمراكز وعيادات مصر، وإجراء عمليات زراعة الشعر على يد أمهر وأفضل الأطباء.

تجارب زراعة الشعر من الامام للنساء

تقول إحدى السيدات عن تجربتها مع زراعة الشعر ما يلي: “خضعت لعملية زراعة الشعر لأن شعري بدأ في التساقط بشكل ملحوظ بعد سن السابعة والثلاثين وكنت قد مررت بالتجربة الثالثة والأخيرة من الحمل والرضاعة، كنت اعتقد أن التساقط من تأثير الحمل، ولكنه استمر لسنوات حتى أصبحت مقدمة الرأس بها الكثير من الفراغات، وبعد استشارة الطبيب وتجربة عدة طرق، وعمل عدة اختبارات وتحاليل وجدت في النهاية أن زراعة الشعر هي الحل الأمثل لمشكلتي”.

“واستغرقت العملية حوالي 4 ساعات فقط، لم أشعر بألم بعدها باستثناء وخز بسيط بسبب التنميل، وصف لي الطبيب شامبو طبي مناسب لزراعة الشعر خالي من المواد الكيمائية، وبعض المستحضرات الأخرى والأدوية، وبالرغم من كثرة تعليمات العناية إلا أنها لم تكن مزعجة ففي النهاية كان للعملية الفضل في استعادة ثقتي بنفسي من جديد”.

اقرئي أيضاً: عوامل نجاح تجارب زراعة الشعر للنساء

وكان رأي إحدى الفتيات عن تجربتها مع زراعة الشعر من الامام للنساء كما يلي: “كانت عملية زراعة الشعر هي الحل الأمثل الذي أعاد لي ثقتي مرة أخرى بعدما خضعت لبعض التحاليل واستشرت الطبيب وعلمت أنني أعاني من الصلع الوراثي لم أرغب في تجربة أي حل آخر سوى زراعة الشعر والنتيجة التي أتمتع بها الآن بعد عام ونصف وكثافة الشعر التي استعدتها من الأمام كانت بفضل تجربتي الناجحة مع زراعة الشعر”.

وفي النهاية، نأمل أن يكون هذا المقال ساعدك في معرفة كل ما تحتاجينه عن عملية زراعة الشعر والنصائح التي عليكِ عليها اتباعها قبل وبعد إجرائك للعملية.

أسئلة وأجوبة حول زراعة الشعر من الامام للنساء

هل يمكن لزراعة الشعر علاج مشكلة تساقط الشعر عند السيدات؟

تساعد عملية زراعة الشعر في علاج مشكلة تساقط الشعر الناتج عن أسباب مرضية أو لحل مشكلة الفراغات في فروة الرأس الناتجة عن داء الثعلبة، ويجب استشارة الطبيب أيضاً للتأكد من إذا كانت حالتك تستلزم زراعة الشعر أم لا.

هل يمكن للنساء إجراء عملية زراعة الشعر؟

يظن البعض أن عملية زراعة الشعر مقتصرة على الرجال فقط، ولكن أيضاً يمكن زراعة الشعر للسيدات لعلاج الكثير من المشاكل مثل الفراغات الموجودة في الشعر أو تراجع الخط الأمامي من الشعر.

متي يمكن صبغ الشعر بعد عملية زراعة الشعر؟

يمكن صبغ الشعر بعد مرور عدة أشهر على الأقل بعد العملية، لضمان الحفاظ على صحة بصيلات الشعر المزروعة.

المصدر
WebMD

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول العناية بالشعر
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل مع عيادة ويكي
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك في كل ما يخص زراعة الشعر :)