عملية زراعة الشعر

زراعة الشعر ناجحة أم لا

تشهد عمليات زراعة الشعر تزايد مستمر في نسبة النجاح، بفضل التطور التكنولوجي والتقدم المبهر الذي يحدث في تقنيات زراعة الشعر، لتتعرف على إجابة سؤالك هل زراعة الشعر ناجحة أم لا تابع معنا هذا المقال.

زراعة الشعر ناجحة أم لا

زراعة الشعر بشكل عام عملية تمتاز بنسب النجاح العالية، مع الأخذ في الاعتبار اختلاف حالة وطبيعة شعر الأشخاص الراغبين في القيام بذلك وكثافته أيضاً واختلاف التقنيات، حيث أن معظم التقنيات يمكن أن توفر نسبة نجاح تصل إلى %95 أو %98 وفي بعض الأحيان قد تصل إلى %100.

كما أظهرت عمليات زراعة الشعر نجاح باهر في الحصول على شكل طبيعي للشعر، ففي الكثير من الأحيان لا يمكن التفرقة بين الشعر المزروع والشعر الطبيعي، ولكن نظراً لأن عمليات زراعة الشعر تتضمن استخدام بصيلات من نفس الشخص، للأسف لم ينجح إجراء عمليات زراعة الشعر الطبيعي في الحالات التالية:

  • تساقط الشعر نتيجة الخضوع للعلاج الكيماوي أو الإشعاعي.
  • التعرض لإصابة شديدة تركت ندبة سميكة في فروة الرأس.
  • حالات الصلع الكامل.

عوامل نجاح زراعة الشعر

تعتمد نسبة النجاح لكل عملية من عمليات زراعة الشعر على عدة عوامل إذا توفرت هذه العوامل فإنها تساهم في زيادة نسبة النجاح بشكل كبير، وتتضمن هذه العوامل ما يلي:

الطبيب

الطبيب المسؤول عن العملية هو أحد الأركان الأساسية المسؤولة عن نجاحها، حيث تلعب خبرة الطبيب ودقته دور هام في الوصول للنتائج التي يرغب فيها المريض، وكلما زادت كفاءة الطبيب ومهارته وخبرته في هذا النوع من العمليات، كلما ارتفعت نسبة نجاح العملية.

تقنية زراعة الشعر

مع اختيار تقنية زراعة الشعر الطبيعي المناسبة تزداد نسبة النجاح، ويعتمد اختيار التقنية أيضاً على الكثير من العوامل، مثل مقدرة المريض المادية ومدى احتياجه لأي تقنية من التقنيات، كما تعتمد على نوع الشعر وكثافته وعدد بصيلات الشعر المتوفرة لديه، ولكل تقنية من تقنيات زراعة الشعر نسبة نجاح، وتتضمن ما يلي:

احصل على سعر العملية المناسب لك
  • تقنية زراعة الشعر بالشريحة: تمتلك نسبة نجاح تصل إلى %95 لـ %98، ولكنها قد تتسبب في ترك بعض الندبات المزعجة، حيث يتم قطع شريحة من نسيج المنطقة المانحة، لفصلها لعدة أجزاء وقطع متناهية الصغر، لزراعتها في المنطقة المستقبلة.
  • تقنية زراعة الشعر بالاقتطاف: تمتاز هذه التقنية بنسبة نجاح عالية قد تصل في الكثير من الحالات إلى %100، ولا تتسبب في ترك ندبات ملحوظة، لأنها تتضمن استخراج بصيلات الشعر واحدة تلو الأخرى، بدلاً من قطع شريحة كاملة بما تحمله من بصيلات.
  • تقنية زراعة الشعر بالروبوت: هذه التقنية أيضاً تعتبر من أكثر التقنيات دقة ونجاح، فهي تتمتع بنسبة نجاح %98 لـ %100، لأن جزء فحص فروة الرأس واستخراج بصيلات الشعر من أماكنها، تتولاه آلة تتمتع بذكاء اصطناعي، تمت برمجتها على القيام بعمليات زراعة الشعر، ولكنها لسوء الحظ لم تُظهر هذا النجاح إلا في حالات الشعر الداكن والمفرود.
  • تقنية NeoGraft: تمتاز هذه التقنية بالدقة، وتضمن أقصى درجات الحفاظ على بصيلات الشعر أثناء استخراجها من أماكنها في المنطقة المانحة، بالإضافة إلى قدرتها على الوصول إلى نسبة نجاح تُقدر بـ %95 لـ %98، إذا تم تطبيق خطواتها بالطريقة الصحيحة.
  • تقنية زراعة الشعر بقلم تشوي: لا تحتاج هذه التقنية إلى الكثير من الجلسات لاستخراج بصيلات الشعر، ثم عمل قنوات في المنطقة المستقبلة، ثم زراعة الشعر، بل أنها تساعد على توفير الوقت بشكل كبير، حيث يتم استخدام قلم ذو سن مدبب ودقيق، لغرس بصيلات الشعر في المنطقة المستقبلة، دون الحاجة إلى عمل قنوات الاستقبال، كما أنها تستطيع الوصول إلى نسبة نجاح عالية قد تصل إلى أكثر من %95، فضلاً عن الشكل الطبيعي للشعر الذي تمنحك إياه هذه التقنية.

بصيلات الشعر

اختيار أفضل البصيلات الصالحة للزراعة والقادرة على إنبات الشعر في المنطقة المستقبلة، وتوزيع كثافة الشعر بحيث يغطي كل المناطق التي تعاني من الصلع أو تساقط الشعر يساهم في تحديد ما إذا كانت زراعة الشعر ناجحة أم لا.

المنطقة المانحة

المنطقة المانحة وما تحمله من بصيلات الشعر التي يتم نقلها إلى المنطقة المستقبلة، من أساسيات نجاح عملية زراعة الشعر، فالمنطقة المانحة التي تحتوي على كمية أكبر من بصيلات الشعر الصالحة للزراعة، تزيد من نسبة نجاح العملية.

اتباع تعليمات الطبيب

لا يقتصر نجاح العملية على إجراءات التحضير والإعداد والعملية نفسها، بل إن ما بعد العملية أيضاً يساهم بنسبة كبيرة في تحديد نسبة نجاح العملية، لذا فإن اتباع تعليمات الطبيب فيما يخص العناية بالشعر وكيفية غسله وممارسة بعض الأنشطة، والانتظام على الأدوية في مواعيد محددة يساعدك على الحصول على أفضل النتائج وتجنب أضرار زراعة الشعر.

تحديد مناطق الاستقبال

تحديد أماكن المناطق التي سيتم فيها زراعة بصيلات الشعر وتحديد خط الشعر الأمامي، من أهم عوامل نجاح عملية زراعة الشعر، لأن تحديد هذه المناطق بدقة يضمن زراعة بصيلات الشعر بدقة، ويضمن الحصول على شكل طبيعي للشعر ومظهر نهائي يتماشى مع رغبات المريض.

علامات نجاح عملية زراعة الشعر

علامات أو مؤشرات نجاح عملية زراعة الشعر يمكن ملاحظتها بسهولة، ومقارنة النتائج النهائية لعملية زراعة الشعر برغباتك الأولية وتصورك الشخصي عن شكل شعرك بعد العملية، وتتضمن علامات نجاح عملية زراعة الشعر ما يلي:

الشكل النهائي للشعر

شكل الشعر النهائي هو ما يحدد ما إذا كانت عملية زراعة الشعر ناجحة أم لا وتوزيع البصيلات أيضاً في كل المناطق التي تحتاج للزراعة، وزراعة الشعر في اتجاه نمو الشعر، إذا كانت كل هذه العلامات متطابقة مع رغباتك، فهذا ما يؤكد نجاح العملية.

آثار جانبية أقل

نجاح عملية زراعة الشعر يعني وجود مضاعفات أقل وآثار جانبية أقل، فبالتأكيد تم إجراء هذه العملية بدقة ومهارة وكفاءة عالية، أدت لخفض احتمالية حدوث الآثار الجانبية أو المضاعفات شائعة الحدوث بعد عملية زراعة الشعر.

والآن عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على إجابة سؤالك هل عمليات زراعة الشعر ناجحة أم لا وتعرفت على العوامل المؤثرة في نسبة نجاح العملية، من الأفضل أن تناقش مع طبيبك كل المخاوف أو التساؤلات التي تدور في ذهنك، قبل الإقبال على العملية.

أسئلة وأجوبة هامة حول زراعة الشعر ناجحة أم لا

هل زراعة الشعر ناجحة للنساء؟

على الرغم من أن عمليات زراعة الشعر تستهدف نسبة قليلة تصل إلى %2 لـ %5 فقط من حالات تساقط الشعر لدى النساء، مثل الصلع الجزئي وحالات ثعلبة الشد، وحالات تساقط الشعر نتيجة الإصابات والحروق، إلا أنها تظل ناجحة في تلك الحالات.

هل زراعة الشعر مؤلمة؟

لا تتسبب عمليات زراعة الشعر في أي ألم، نظراً لأن حقن المخدر الموضعي في المناطق المستقبلة والمانحة، جزء أساسي من العملية.

متى تكون زراعة الشعر فاشلة؟

لا يقتصر فشل زراعة الشعر في حالة ما على عدم الوصول إلى النتائج المطلوبة التي ترضي المريض فقط، بل قد يصل الأمر إلى حدوث مضاعفات وآثار جانبية خطيرة، مثل النزيف الشديد أو تلف الأعصاب الدائم.

المصدر
HealthlineSilicon valley hair institute

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول العناية بالشعر
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل مع عيادة ويكي
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك في كل ما يخص زراعة الشعر :)