عملية زراعة الشعر

أضرار زراعة الشعر والتدخين على نتائج العملية

هل التدخين يضر بعد زراعة الشعر؟

يعتبر التدخين من أخطر العادات السيئة التي تؤثر على صحة الجسم كله، فضلاً عن أنه يمكن أن يتسبب في عدد كبير من الأمراض الخطيرة، مثل سرطان الفم والرئة، كما ينصح الأطباء بالتوقف عن التدخين قبل إجراء أي عملية جراحية، لما يمكن أن يتسبب فيه من مضاعفات خطيرة، وهذا ما يحدث في عمليات زراعة الشعر أيضاً، لتتعرف على نتائج زراعة الشعر والتدخين وتأثيره على الشعر، تابع معنا هذا المقال.

تأثير التدخين على العمليات التجميلية

من المعروف أن التدخين يمتلك تأثير بالغ الضرر على صحة الجسم بشكل عام، ولكن ما تأثير التدخين على العمليات التجميلية؟ بالتأكيد يتعارض التدخين مع النتائج المتوقعة والمرغوبة لأي عملية جراحية، ويتسبب في الكثير من المضاعفات والمشاكل الصحية الخطيرة، وفيما يلي ستتعرف على الأضرار التي يمكن أن يتسبب بها التدخين في حالة إجراء عملية جراحية:

  • نقص مستوى الأكسجين الذي يصل إلى القلب.
  • تكوين جلطات في الأوردة.
  • صعوبة التنفس بعد العملية.
  • زيادة احتمالية الإصابة بالعدوى بعد العملية.
  • ارتفاع احتمالية الإصابة بمشاكل صحية في الرئة، مثل الالتهاب الرئوي، أو انخماص الرئة.
  • يمكن أن يتعارض التدخين مع تأثير بعض الأدوية، التي تساهم في التعافي بعد العملية.

التدخين وتساقط الشعر

تساقط الشعر يرجع للعديد من الأسباب والعوامل، والتي يقع التدخين ضمنها، حيث يتسبب التدخين في الأضرار التالية:

نقص تغذية الشعر

يتسبب التدخين في ضيق الأوعية الدموية نتيجة وجود بعض المواد الكيماوية السامة، مما يؤدي إلى ضعف وقلة التدفق الدموي الذي يصل إلى بصيلات الشعر، وبالتالي يتسبب في عدم وصول التغذية الكافية لنمو الشعر، وفي النهاية يؤدي ذلك إلى تساقط الشعر.

ضعف الجهاز المناعي

من ضمن أضرار التدخين بالغة الخطورة هي ضعف الجهاز المناعي، مما يجعله أكثر عُرضة للإصابة بالأمراض التي تتسبب في تساقط الشعر، كما تزيد هذه المشكلة من احتمالية إصابة فروة الرأس بالعدوى البكتيرية والفطرية، والتي تؤدي أيضاً إلى تساقط الشعر.

تلوث البيئة المحيطة

تشير الكثير من الأبحاث والدراسات المتعلقة بتساقط الشعر أن العوامل البيئية أيضاً قد تزيد من معدل التساقط، ونظراً لأن التدخين يتسبب في تلوث البيئة المحيطة ويملأ الهواء المحيط بالغازات السامة والمواد المسرطنة، فيزيد أيضاً من تساقط الشعر بنسبة كبيرة.

احصل على سعر العملية المناسب لك

زراعة الشعر والتدخين

ينصح الأطباء والخبراء في مجالات زراعة الشعر بالتوقف تماماً عن التدخين قبل إجراء زراعة الشعر بـ 24 ساعة على الأقل، وأحياناً بـ 3 أيام، وعلى الرغم من أن عملية زراعة الشعر ليست جراحة خطيرة، إلا أن التدخين يمكن أن يتعارض مع عملية التعافي والتئام الجروح الناتجة عن العملية، كما يمكن أن يزيد من احتمالية الإصابة بالعدوى، ويؤثر على النتيجة النهائية للشعر.

هل التدخين يضر بعد زراعة الشعر؟

كما ذكرنا سابقاً يؤثر التدخين على عملية زراعة الشعر الطبيعي بنسبة كبيرة، ويتسبب في حدوث المشكلات التالية:

ضيق الأوعية الدموية

من المعروف أن تدخين التبغ ومشتقاته يتسبب في ضيق الأوعية الدموية، وبالتالي يؤثر ذلك على وصول العناصر الغذائية التي تحتاجها بصيلات الشعر المزروعة لإنبات ونمو الشعر، وهو ما يتسبب في ضعف هذه البصيلات، ويمكن ألا تعطي النتيجة المطلوبة.

زيادة مدة التعافي

في الطبيعي لا تستغرق عمليات زراعة الشعر الكثير من الوقت للتعافي منها والتئام جروح فروة الرأس، ولكن التدخين يمكن أن يؤثر على المدة التي يستغرقها الجسم في التعافي، حيث أن المواد الكيماوية السامة الموجودة في التبغ تتسبب في عدم قدرة الدم على حمل الأكسجين وتوزيعه على جميع أجزاء الجسم، بما في ذلك الشعر، وبالتالي تستغرق الجروح وقت أطول للالتئام.

بطء نمو الشعر

نقص التدفق الدموي الذي يصل لفروة الرأس نتيجة الأوعية الدموية، ونقص الأكسجين والعناصر الغذائية، يتسبب في بطء معدل نمو الشعر بشكل ملحوظ، حيث أن الشخص المدخن يمتلك معدل أبطأ لنمو الشعر عن الشخص غير المدخن.

تعليمات عن زراعة الشعر والتدخين

احرص على اتباع تعليمات الطبيب في التوقف تماماً عن التدخين قبل العملية، وإذا لم تقرر الإقلاع عن التدخين بعد زراعة الشعر، فمن الأفضل ألا تعود إلى التدخين قبل مرور أسبوعين على إجراء هذه الجراحة، حتى تتجنب تأثير التدخين الضار على نتيجة العملية وعلى التئام الجروح، كما ستلاحظ تحسن احمرار والتهاب فروة الرأس بمعدل أسرع إذا لم تعود للتدخين بعد العملية.

وفي نهاية مقالنا عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على زراعة الشعر والتدخين وتعرفت على تأثيرات التدخين المختلفة على نتائج زراعة الشعر وعلى معدلات تساقط الشعر بشكل عام، من الأفضل أن تتبع تعليمات الطبيب المتعلقة بتحضيرات ما قبل العملية، وطلب المساعدة إذا قررت الإقلاع عن التدخين.

أسئلة وأجوبة حول زراعة الشعر والتدخين

هل يتحسن الشعر بعد ترك التدخين؟

بالتأكيد يتحسن الشعر بشكل ملحوظ بعد ترك التدخين، كما يقل معدل التساقط أيضاً، حيث أنه مع ترك التدخين تعود الأوعية الدموية إلى حالتها الطبيعية، وتستطيع توصيل المواد الغذائية لتغذية الشعر، وتحفيزه على النمو وحمايته من التساقط.

هل يوجد ألم في زراعة الشعر؟

لا يشعر المريض بأي ألم أثناء الخضوع لعملية زراعة الشعر، وذلك لأنه يتم استخدام مواد مخدرة موضعية في مناطق استخراج بصيلات الشعر أو ما تسمى بالمناطق المانحة أو المستقبلة.

متى تثبت البصيلات بعد زراعة الشعر؟

في الطبيعي يتساقط الشعر المزروع خلال أسبوعين لـ 3 أسابيع من زراعة الشعر، لكنه يعود للنمو مرة أخرى خلال 6 لـ 9 أشهر.

المصدر
Health

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول العناية بالشعر
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل مع عيادة ويكي
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك في كل ما يخص زراعة الشعر :)