عملية زراعة الشعر

زراعة الشعر والرياضة

بالتأكيد ممارسة الرياضة بشكل منتظم لها تأثير رائع على صحة الجسم، ولكن هل تؤثر الرياضة على عملية زراعة الشعر؟ لتتعرف على إجابة هذا السؤال، وتتعرف على كل ما يتعلق بعملية زراعة الشعر والرياضة ومتى يمكن ممارستها، تابع معنا هذا المقال.

زراعة الشعر والرياضة

بعد إجراء عملية زراعة الشعر غالباً ما ينصح الطبيب بالتوقف عن ممارسة أي تمارين رياضية، ويرجع السبب إلى أن الرياضة يمكن أن تتعارض مع مرحلة التعافي من زراعة الشعر والتئام الجروح، فيستغرق الجسم وقتاً أطول في التعافي.

كما أن ممارسة التمارين الرياضية تحمل خطر تحريك بصيلات الشعر المزروعة من أماكنها، كما أنها تزيد من احتمالية حدوث الأضرار أو المخاطر التالية:

التعرق

من الطبيعي أن يتعرق الجسم أثناء ممارسة التمارين الرياضية، ولكن ما تأثير هذا العرق على بصيلات الشعر المزروعة؟

يمكن أن يتسبب التعرق أثناء ممارسة الرياضة، في التهاب فروة الرأس، التي تكون أكثر حساسية من أي وقت آخر بعد العملية، كما يمكن أن يتطور الأمر لإصابة الجروح الموجودة فيها بعدوى خطيرة.

إعادة فتح الجروح

ممارسة بعض التمرينات يمكن أن تؤدي إلى تمدد وانكماش منطقة الرقبة أثناء القيام بها، وهو ما سيتسبب في إعادة فتح جروح المنطقة المانحة، خاصةً إذا كنت قد خضعت لزراعة الشعر بتقنية الشريحة، وبالتالي يمكن أن تؤدي إلى النزيف.

احصل على سعر العملية المناسب لك

ارتفاع ضغط الدم

زيادة معدل نبضات القلب أثناء ممارسة التمارين الرياضية ورفع الأثقال بعد زراعة الشعر يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، وزيادة التدفق الدموي لفروة الرأس، والذي قد يؤدي بدوره إلى النزيف والتورم.

إصابة الرأس

من الوارد التعرض لأي إصابة أثناء ممارسة التمارين الرياضية، ولكن إصابة الرأس بعد عملية زراعة الشعر، تعتبر أمر خطير للغاية، حيث أنها لا تقتصر فقط على تحريك بصيلات الشعر من أماكنها، بل أنها قد تتسبب في فتح الجروح والنزيف، وتؤثر أيضاً على شكل الشعر المزروع.

متى يمكنك ممارسة الرياضة بعد زراعة الشعر؟

خلال أول 3 أيام

ممنوع منعاً باتاً ممارسة الرياضة خلال أول 3 أيام من إجراء عملية زراعة الشعر، كما ينصح أيضاً بتجنب المشي في هذه الأيام، وتجنب ممارسة أي نشاط يتطلب انحناء الجسم، مع الحرص على رفع الرأس قدر الإمكان حتى أثناء النوم، باستخدام وسادة تساعد على رفع الرأس قليلاً عن مستوى الجسم.

من 4 لـ 9 أيام

يمكنك ممارسة بعض التمارين الرياضية البسيطة، التي لا تتطلب الكثير من المجهود والحركة وانحناء الجسم، مثل اليوجا أو المشي، مع تجنب ممارسة تمارين الكارديو أو أي نوع من التمارين الشاقة.

وإذا لاحظت أي تورم أو التهاب أو نزيف أثناء ممارسة هذه الأنشطة، ننصحك بالتوقف فوراً عن ممارستها، مع التوجه إلى الطبيب.

بعد 10 أيام

بعد 10 أيام من إجراء عملية زراعة الشعر، تكون قد اختفت القشرة المتكونة على الجروح، كما يتحسن التورم بشكل كبير، لذلك في هذه المرحلة يمكنك ممارسة تمارين الكارديو أو حمل الأوزان بشكل طبيعي.

ولكن إذا كنت قد خضعت لزراعة الشعر بتقنية الشريحة، فمن الأفضل تجنب هذه الأنشطة حتى 6 لـ 8 أسابيع بعد العملية، لتجنب أي مضاعفات خطيرة قد تحدث.

بعد شهرين

بعد مرور هذا الوقت يكون من المسموح ممارسة أي نوع من التمارين الرياضية بدون خوف أو قلق، ولكن من الضروري أيضاً اتباع تعليمات الطبيب، واستمرار الحرص على عدم تعرض الرأس تماماً لأي إصابات.

هل يمكن ممارسة السباحة بعد زراعة الشعر؟

ينصح الأطباء بتجنب ممارسة السباحة تماماً، من أسبوعين لـ 4 أسابيع بعد إجراء عملية زراعة الشعر، لتجنب التعرض للبكتيريا التي يمكن أن تتواجد في أحواض السباحة، والتي يمكن أن تؤثر على جروح فروة الرأس، وتجعلها أكثر عرضة للإصابة بالعدوى.

نصائح هامة حول زراعة الشعر والرياضة

بعد أن تعرفت على كل المعلومات المتعلقة بزراعة الشعر والرياضة تعرف على بعض النصائح الهامة:

  • احرص على اتباع تعليمات الطبيب، وعلى ألا تقوم بممارسة أي تمرينات رياضية قبل استشارته، حرصاً على صحتك.
  • تجنب ممارسة أي أنشطة يمكنها أن تُعرض رأسك للإصابة.
  • تجنب ربط الشعر أثناء ممارسة التمارين الرياضية، حتى لا تتسبب في شد الشعر وتعرقه، وتحريك البصيلات من أماكنها.

وفي نهاية مقالنا عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على كل المعلومات التي تهمك حول زراعة الشعر والرياضة وتعرفت على بعض النصائح الهامة، قبل العودة إلى ممارسة حياتك اليومية الطبيعية، احرص على استشارة طبيبك، للتأكد من أنه لا ضرر من أي أنشطة قد تقوم بها خلال الروتين اليومي.

أسئلة وأجوبة حول زراعة الشعر والرياضة

ما هي أضرار التعرض للشمس بعد زراعة الشعر؟

يمكن أن يتسبب التعرض للشمس في حدوث أضرار في فروة الرأس، نظراً لأنها تكون أكثر حساسية بعد العملية، كما أنها تتسبب في إتلاف بصيلات الشعر أيضاً، لذلك ينصح بتجنب التعرض المباشر للشمس لمدة 3 أشهر بعد العملية، والحرص على اتخاذ التدابير الاحترازية عند الخروج في الشمس.

متى تثبت البصيلات بعد زراعة الشعر؟

على الرغم من أن الشعر المزروع يبدأ في التساقط بعد العملية بأسبوعين لـ 4 أسابيع، إلا أن بصيلات الشعر تثبت في أماكنها في هذه الأثناء، وينمو بعد ذلك الشعر مرة أخرى خلال عدة أشهر.

ما هي أهم الفيتامينات بعد زراعة الشعر؟

أهم الفيتامينات التي يجب الحرص على الحصول عليها بعد زراعة الشعر، هي فيتامينات ب والزنك والحديد وفيتامين هـ وفيتامين ج وفيتامين أ.

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول العناية بالشعر
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل مع عيادة ويكي
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك في كل ما يخص زراعة الشعر :)