عملية زراعة الشعر

زراعة الشعر في 2021

زراعة الشعر واحدة من العمليات التجميلية التي تتطور باستمرار لضمان الحصول على أفضل النتائج، وأيضاً الحصول على مظهراً طبيعياً، لذلك في هذه المقالة سنعرض لك كل ما تريد معرفته عن زراعة الشعر في 2021 فتابع معنا.

تقنيات زراعة الشعر في 2021

هناك العديد من التقنيات المستخدمة لزراعة الشعر بعضها كان يستخدم بالفعل والبعض الآخر من التقنيات تم البدء في استخدامها حديثاً، وتتم عملية زراعة الشعر تحت تأثير المخدر الموضعي. ومن التقنيات المستخدمة في زراعة الشعر:

تقنية الشريحة FUT

تتم هذه التقنية من خلال أخذ شريط من الأنسجة المليئة ببصيلات الشعر من المنطقة المانحة، ومن ثم يتم زراعة تلك البصيلات في المنطقة المراد زراعتها، وتتم هذه الطريقة عن طريق الجراحة والخياطة مما يجعلها ليست الخيار المفضل للكثيرين حيث أنها تترك بعض الندوب، وقليلاً ما أصبحت تستخدم هذه التقنية.

تقنية الاقتطاف FUE

حيث يتم اقتطاف بصيلات الشعر من المنطقة المانحة من مؤخرة أو جانبي الرأس، ومن ثم تنقية البصيلات السليمة وحفظها في محلول مناسب، ثم يقوم الطبيب بفتح وتهيئة القنوات ومن ثم زراعة البصيلات فيها بدقة، وهناك العديد من التقنيات الأخرى التي يتم استخدام تقنية الاقتطاف بها ولكن بدقة أكثر ووقت أقل مثل :

مقالات ذات صلة

تقنية الاقتطاف الدقيق الـ Nano FUE

تعتبر تقنية الاقتطاف الدقيق من التقنيات الفعالة للحصول على نتائج طبيعية ودقيقة، حيث يتم اقتطاف البصيلات بأداة مخصصة لذلك.

تقنية زراعة الشعر بأقلام تشوي

يتم استخدام هذه التقنية للحالات المصابة بالصلع الوراثي أو بعض الأمراض مثل الثعلبة، حيث يقوم الطبيب باستخراج بصيلات الشعر من المنطقة المانحة ومن ثم زراعة الشعر مباشرة، مما يجعل هذه التقنية لا تستغرق الكثير من الوقت.

احصل على سعر العملية المناسب لك

تقنية السفير لزراعة الشعر

تعتبر تقنية السفير هي التقنية الأحدث لتقنية الاقتطاف التقليدية، ولكن تختلف عن التقنيات الأخرى في مرحلة افتتاح وتهيئة القنوات، حيث يعمل جهاز السفير على فتح وتهيئة القنوات بشكل دقيق لزراعتها، حيث تلعب مرحلة فتح القنوات دوراً هاماً في الحصول على نتائج طبيعية كما أنها تؤثر على كثافة الشعر المزروع.

زراعة الشعر بالروبوت ARTAS

تعتمد عملية زراعة الشعر بالروبوت على نفس تقنية الاقتطاف، ولكن يتم اقتطاف البصيلات وزرعها آلياً وليس يدوياً باستخدام المخدر الموضعي، مما يعطي نتائج ذات دقة وكفاءة أعلى من الطرق التقليدية.

زراعة الشعر عن طريق الخلايا الجذعية

تستخدم هذه الطريقة لتنشيط بصيلات الشعر والعمل على نموها مرة أخرى باستخدام الخلايا الجذعية، وتتم عن طريق أخذ خزعة من جلد المريض لاستخراج الخلايا الجذعية، ثم يتم أخذ الخلايا الجذعية عن طريق فصلها من هذه العينة باستخدام جهاز الطرد المركزي، ثم يتم حقنها في فروة الرأس، ومن ثم نمو بصيلات الشعر في مناطق تساقط الشعر.

ما الحالات التي تستلزم زراعة الشعر؟

في بعض الحالات يمكن أن يكون العلاج الدوائي هو الحل، ولكن في بعض الحالات الأخرى قد يستلزم الأمر زراعة الشعر، ومن الحالات التي تستلزم زراعة الشعر:

  • حالات الصلع الوراثي.
  • حالات الحروق أو الجروح، والتي تؤثر على نمو الشعر وتؤدي إلى حدوث فراغات في الشعر.
  • الحالات المرضية مثل مرض الثعلبة.
  • الحالات التي تعاني من فراغات في الجزء الأمامي من الرأس.

كيف تتم عملية زراعة الشعر؟

تتم عمليات زراعة الشعر من خلال 4 مراحل أساسية كما يلي:

مرحلة التخدير

تتم عملية زراعة الشعر تحت تأثير المخدر الموضعي بصرف النظر عن التقنية المستخدمة.

مرحلة الاقتطاف

في هذه المرحلة يتم اقتطاف البصيلات من المنطقة المانحة في الرأس، ويقوم الطبيب باقتطاف عدد معين من البصيلات على حسب العدد الذي تحتاجه المنطقة المراد زراعتها، ثم تتم تنقية البصيلات الصالحة والسليمة لزراعتها.

مرحلة تهيئة وفتح القنوات

في هذه المرحلة يقوم الطبيب بفتح القنوات في المنطقة التي سيتم زراعتها من خلال ثقوب صغيرة يقوم بعملها بدقة مع مراعاة الاتجاه الصحيح لنمو الشعر.

مرحلة الزراعة أو غرس البصيلات

هي المرحلة الأخيرة في عملية زراعة الشعر، حيث يتم غرس البصيلات في القنوات التي تم فتحها وتهيئتها، ويكون الغرس بناءً على تحديد وتخطيط مسبق أعده الطبيب للحصول على الشكل المطلوب، وتتوقف نتائج زراعة الشعر على مدى كفاءة ودقة الطبيب في هذه المرحلة.

تكلفة زراعة الشعر في 2021

تختلف اسعار زراعة الشعر على حسب المنطقة المراد زرعها وعدد البصيلات التي ستحتاجها تلك المنطقة والتقنية المستخدمة، وأيضاً على حسب الدولة فتختلف التكلفة من دولة لأخرى ويمكن أن تختلف التكلفة من مكان لآخر في الدولة نفسها.

ولكن على الأغلب يتراوح سعر زراعة الشعر بتقنية الاقتطاف في مصر بين 800 إلى 2,500 دولار أمريكي تقريباً، أما تكلفة عملية زراعة الشعر بتقنية الاقتطاف في السعودية تتراوح ما بين 3,000 إلى 8,000 دولار أمريكي.

هل يتساقط الشعر المزروع بعد سنوات؟

من الطبيعي أن يتساقط الشعر المزروع بعد إجراء عملية زراعة الشعر ليبدأ الشعر الجديد بالنمو، ولكن ماذا بعد عشرات السنين؟ هل يمكن أن أخسر الشعر المزروع وأقوم بإجراء العملية مرة أخرى؟ هذا ما يشغل بال الكثير قبل الإقدام على عملية زراعة الشعر، والإجابة على هذا السؤال هي لا، فالشعر المزروع هو شعر دائم مثله كمثل الشعر الأصلي، ولكن يعتمد هذا أيضاً على مدى التزام الشخص لتعليمات الطبيب بعد إجراء الزراعة.

معلومات خاطئة عن زراعة الشعر

هناك بعض المعلومات المغلوطة عن زراعة الشعر والتي يتم تداولها دون أساس من الصحة، ولذلك معرفة تجارب البعض في زراعة الشعر يساعد على معرفة المعلومات الصحيحة من واقع التجربة العملية وأيضاً الاستفادة من خبراتهم، ومن أبرز المعلومات الخاطئة المنتشرة عن زراعة الشعر ما يلي:

العملية صعبة ومؤلمة

عملية زراعة الشعر ليست مؤلمة، حيث تتم العملية بالكامل تحت تأثير المخدر الموضعي.

قد تحتاج وقتاً طويلاً للتعافي بعد العملية

يستطيع الشخص ممارسة حياته بشكل طبيعي بعد العملية بوقت قصير ولكن مع بعض التعليمات التي يجب اتباعها في الفترة الأولى بعد العملية.

قد تحتاج لإجراء العملية مرة أخرى

لا تحتاج لإجراء العملية مرة أخرى إذا قمت بزراعة الشعر في المرة الأولى مع طبيب متخصص أو مركز موثوق.

الشعر المزروع لا ينمو أو يطول

يعد هذا واحداً من المعتقدات الخاطئة، فالشعر الذي تمت زراعته ينمو ويطول بشكل طبيعي.

أضرار زراعة الشعر 

على الرغم من النتائج المبهرة والطبيعية التي تحققها زراعة الشعر، إلا أن هناك بعض المخاطر والآثار الناتجة عن عملية زراعة الشعر مثل:

  • العدوى أو حدوث التهابات سواء في منطقة الزراعة أو في المنطقة المستخرج منها بصيلات الشعر (المنطقة المانحة).
  • قد يتسبب الاقتطاف الخاطئ من طبيب ذو خبرة محدودة لإتلاف بصيلات الشعر المقتطفة، مما يؤثر على نتائج العملية ويتسبب في فشلها.
  • أحياناً قد يتسبب الاقتطاف في الإضرار بالمنطقة المانحة وإلحاق فراغات بها.
  • حدوث نزيف للمنطقة المانحة، ويحدث ذلك نتيجة للنوم بطريقة خاطئة واحتكاك المنطقة المانحة بالأسطح الخارجية.
  • تورم واحمرار فروة الرأس، حيث يعد تورم واحمرار فروة الرأس أحد الأعراض الجانبية الطبيعية لزراعة الشعر، ولكن أحياناً يكون هذا التورم مؤلماً بالنسبة للبعض مما يسبب لهم الانزعاج والقلق بعد العملية.
  • تورم وانتفاخ الوجه بعد زراعة الشعر.

نتائج زراعة الشعر في مصر 

تنافس مصر الكثير من البلاد في مجال زراعة الشعر، حيث تقدم مصر الخدمة من خلال أمهر الأطباء وبأسعار تنافسية مقارنة بالعديد من البلاد الأخرى. وبنتائج يفوق نجاحها نسبة 98%.

وقد تستغرق النتائج النهائية ما بين 6 أشهر إلى 12 شهراً أو 18 شهراً حتى تظهر ويتم الحصول على شعر صحي ينمو بشكل طبيعي.

وفي نهاية المقال وبعد معرفة كل المعلومات المتعقلة بعملية زراعة الشعر، أخبرنا عزيزي القارئ في التعليقات هل تفكر في زراعة الشعر في 2021 ؟

أسئلة وأجوبة حول زراعة الشعر في 2021

كم عدد البصيلات التي يمكنني زراعتها؟

يتوقف عدد البصيلات المطلوبة على حسب المنطقة المراد زراعتها وأيضاً على حسب الكثافة المطلوبة.

هل زراعة الشعر لها أضرار؟

عملية زراعة الشعر ليس لها أضرار، ولكن كمثل أي عملية يمكن أن تظهر بعض الأعراض مثل احمرار فروة الرأس أو التورم، لذلك يوصي بتناول المضادات الحيوية بعد العملية لتجنب تلك الأعراض.

ما هي أفضل التقنيات لزراعة الشعر 2021؟

هناك العديد من التقنيات المختلفة المستخدمة في زراعة الشعر، وتتطور تلك التقنيات باستمرار للحصول على أفضل النتائج، ولكن اختيار التقنية المناسبة لحالة الشخص هو أمر يحدده الطبيب المعالج على حسب المنطقة المراد زراعتها.

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول العناية بالشعر
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل مع عيادة ويكي
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك في كل ما يخص زراعة الشعر :)