زراعة شعر الحواجب

زراعة شعر الحواجب للنساء

إذا كنتِ تعانين من الحواجب الخفيفة أو تعانين من وجود بقع فارغة في الحاجبين، فزراعة شعر الحواجب قد تكون الحل المثالي لمشكلتك، لتتعرفي على ما كل ما يتعلق بعملية زراعة شعر الحواجب للنساء وتتعرفي على البدائل الطبيعية لزيادة كثافة شعر الحاجبين تابعي معنا هذا المقال.

زراعة شعر الحواجب للنساء

تعاني الكثير من النساء من شعر الحواجب الخفيف أو تساقط الشعر في منطقة ما في الحاجب، فبالتالي تعاني من انعدام الثقة بالنفس وشعور بعدم الراحة والانزعاج، لذلك يلجأن لعمليات زراعة شعر الحواجب، وهي تتضمن زراعة بصيلات الشعر في الحاجب، بعد نقلها من فروة الرأس، وتتم هذه العملية تحت تأثير التخدير الجزئي أو الموضعي، ولا تتسبب في الشعور بأي ألم أثناء العملية.

ولاقت هذه العملية استحساناً كبيراً من الكثير من النساء، نظراً لأن نتائج زراعة شعر الحواجب رائعة في استعادة شكل الحاجب الطبيعي، واستعادة الثقة في النفس.

متى ظهرت عملية زراعة الحواجب للنساء؟

بدأت تقنيات زراعة شعر الحواجب من عام 1990، حيث أصبحت عمليات زراعة شعر الحواجب ممكنة ويخضع لها العديد من الأشخاص منذ أكثر من 20 عام، كما أنها أصبحت أكثر شهرة ومن الحلول السهلة التي يلجأ إليها الكثيرون لحل مشاكل الحواجب الخفيف.

تقنيات زراعة شعر الحواجب للنساء

تقنيات زراعة شعر الحواجب تتضمن التقنيات الرئيسية المستخدمة في زراعة شعر الرأس، ولكن مع بعض الاختلافات البسيطة، وتتضمن التقنيات ما يلي:

زراعة الشعر بتقنية الشريحة

تتضمن هذه التقنية قطع أو إزالة شريحة طولية من نسيج فروة الرأس وهي المنطقة المانحة للبصيلات، ثم تجزئة هذه الشريحة لما يسمى بوحدات الزراعة، ثم زراعتها في الأماكن الفارغة في الحواجب، ولكن هذه التقنية قد تتسبب في ترك ندبة في المنطقة المانحة وقد تستغرق وقت أطول للتعافي، على الرغم من أن العملية نفسها لا تستغرق الكثير من الوقت.

احصل على سعر العملية المناسب لك

زراعة الشعر بتقنية الاقتطاف

في هذه التقنية يقوم الطبيب باقتطاف أو جمع بصيلات الشعر واحدة تلو الأخرى، بدلاً من عمل قطع أو جرح في النسيج نفسه، ثم زراعة هذه البصيلات في الأماكن التي تحتاج للزراعة، وتتميز هذه العملية بعدم ترك ندبات ملحوظة بعد العملية، ولا تستغرق الكثير من الوقت للتعافي.

متى يتم اللجوء لزراعة شعر الحواجب؟

يتم اللجوء لعمليات زراعة شعر الحواجب في الحالات التالية:

  • الإفراط في نتف وتجميل الحاجبين.
  • تساقط شعر الحاجبين نتيجة الخضوع للعلاج الكيماوي أو الإشعاعي.
  • التعرض للحروق أو الإصابة بما يمنع نمو الشعر مرة أخرى في الحاجب.
  • الإصابة بهوس نتف الشعر.

كيف تتم زراعة شعر الحواجب للنساء؟

تتم زراعة شعر الحواجب للنساء على النحو التالي:

  • يتم استخدام مخدر موضعي في المنطقة المانحة، وفحصها جيداً للكشف عن أفضل البصيلات للزراعة في الحواجب، وغالباً ما تكون البصيلات التي تحتوي على شعرة أو اثنتين على الأكثر.
  • يتم استخدام إحدى التقنيتين في الحصول على بصيلات الشعر الصالحة للزراعة، وحفظها في محلول مغذي لحفظها سليمة وحية لحين زراعتها.
  • يقوم الطبيب بتحديد الأماكن التي ستحتاج لزراعة الشعر في الحواجب والأماكن الفارغة، مع الحرص على التوزيع المتساوي والمتوازن لكثافة الشعر، حتى يبدو الشكل النهائي طبيعياً، كما يجب الحرص على أن تكون أقطار وأعماق الثقوب أو القنوات التي سيتم فتحها لزراعة بصيلات الشعر فيها ملائمة لحجم البصيلات.
  • يقوم الطبيب بحقن مخدر موضعي في المنطقة المستقبلة في الحواجب.
  • ثم بعد ذلك يقوم بزراعة بصيلات الشعر في الأماكن التي تم تحديدها.
  • ثم يتم تضميد الجروح ووصف بعض الأدوية لما بعد العملية.

تعليمات قبل زراعة شعر الحواجب للنساء

  • يجب إجراء عدد من الفحوصات قبل إجراء العملية، للكشف عن مشكلة صحية قد تتعارض مع الخضوع لزراعة شعر الحواجب.
  • من الأفضل القيام أيضاً ببعض الفحوصات لدى طبيب الجلدية للكشف عن السبب وراء تساقط شعر الحاجبين، لمعرفة ما إذا كانت العملية هي أنسب حل لمشكلتك، أم أن هناك حلول أفضل وأسهل منها.
  • قومي بإبلاغ الطبيب بشأن أي أدوية تستخدميها بانتظام لأي مشكلة صحية.

تعليمات بعد زراعة شعر الحواجب للنساء

ينبغي أن تقومي باتباع تعليمات الطبيب لما بعد العملية، إذا أردتِ أن تحصلي على حاجبين كثيفين بشكل طبيعي، وتتضمن هذه التعليمات ما يلي:

  • التربيت بلطف على الوجه باستخدام منشفة مبللة، وتجنب غسله بالماء الجاري في اليوم الأول بعد العملية.
  • بعد مرور اليوم الأول يمكنك غسل وجهك ولكن باستخدام أطراف الأصابع فقط في منطقة الحواجب وبلطف شديد، لتتجنبي تحريك بصيلات الشعر من مكانها.
  • تجنبي وضع كمادات الثلج على الحاجبين مباشرةً، بل يمكن وضعها على المنطقة المحيطة بالحاجبين.
  • تجنبي تعريض الحاجبين للشمس بعد العملية ولمدة عدة أيام.
  • يمكنك الاستحمام بطريقة عادية، ولكن مع تجنب توجيه الماء للحاجبين مباشرةً وذلك لمدة 7 أيام بعد العملية.

التعافي من زراعة شعر الحواجب للنساء

عملية زراعة شعر الحواجب لا تستغرق الكثير من الوقت للتعافي منها، ولكن على الرغم من ذلك إلا أنه يظل عليكِ اتباع تعليمات الطبيب بعد العملية، وتجنب ممارسة التمارين الرياضية حتى 3 أسابيع على الأقل بعد العملية.

كما ستلاحظين بعض القشور حول المناطق التي تمت زراعتها وستلاحظين بعض التورم أيضاً، وكل هذه الآثار الجانبية طبيعية وواردة بعد إجراء عملية زراعة شعر الحواجب، وبعد مرور أسبوعين ستلاحظين تساقط الشعر المزروع، وهو ما يُعرف بحالة الصدمة، ثم يعاود الدخول في طور النمو الطبيعي للشعر.

تكلفة زراعة شعر الحواجب للنساء

يتم تحديد تكلفة زراعة شعر الحواجب للنساء تبعاً لعدد بصيلات الشعر التي ستحتاجينها للحصول على حاجبين طبيعيين، كما يتم تحديدها تبعاً للتقنية المستخدمة في زراعة الشعر وتبعاً لخبرة الطبيب المسؤول والمركز الطبي، وبشكل عام فإن عمليات زراعة شعر الحواجب غالباً ما تتراوح تكلفتها بين 3000 لـ 6000 دولار أمريكي، ويمكن أن تزيد أو تقل هذه التكلفة تبعاً للدولة التي ستخضعين فيها للعملية.

الآثار الجانبية لزراعة شعر الحواجب للنساء

كما هو الحال مع العديد من العمليات الجراحية من الطبيعي ظهور بعض الآثار الجانبية بعد العملية، وتتضمن الآثار الجانبية الشائعة لعمليات زراعة شعر الحواجب ما يلي:

  • تلف الأعصاب.
  • النزيف.
  • التورم.
  • العدوى.
  • ظهور ندبات وآثار للجروح في المنطقة المانحة أو في الحاجبين.

بدائل لزراعة شعر الحواجب

هناك بعض البدائل غير الجراحية لعمليات زراعة شعر الحواجب، والتي ذاع صيتها كثيراً في مجال تجميل الحواجب، وتتضمن ما يلي:

  • الميكروبليدينج: وهو تقنية رسم شعيرات دقيقة وصغيرة تشبه شعر الحواجب لملء المناطق الفارغة من الحاجبين، في عملية تشبه رسم الوشوم.
  • قطرة لاتيس: على الرغم من أن هذه القطرة تستخدم أكثر لزيادة كثافة الرموش، إلا أنها أظهرت نتائج واعدة لزيادة كثافة الحاجبين.

طرق طبيعية لتكثيف الحواجب للنساء

يمكن اتباع إحدى الطرق التالية لتكثيف الحواجب للنساء، بمكونات طبيعية وسهلة:

زيت جوز الهند

تدليك الحواجب بزيت جوز الهند يساعد على زيادة كثافة الشعر، وتعزيز نموه وتنشيط بصيلات الشعر، فهو من أفضل الزيوت الطبيعية التي تحفز نمو الشعر.

زيت اللافندر

فضلاً عن شعور الاسترخاء والراحة والهدوء الذي يمكن الشعور به عند استنشاق رائحة زيت اللافندر، إلا أنه يساعد على تقليل تساقط الشعر، لذلك تدليك الحاجبين بزيت اللافندر سيساعدك على التغلب على مشكلة الحواجب الخفيفة.

زيت الخروع

بالتأكيد قد سمعتِ عن فاعلية زيت الخروع في زيادة كثافة وطول الشعر، وتنشيط البصيلات وتحفيزها على إنبات المزيد من الشعر، لذلك قومي بتدليك حاجبيكِ باستخدام زيت الخروع واتركيه لمدة 30 دقيقة، ثم قومي بإزالته باستخدام مزيل المكياج، ثم غسله بالماء الجاري.

عصير البصل

يحتوي عصير البصل على الكبريت الذي يساعد على تعزيز نمو الشعر وتنشيط البصيلات، لذلك فهو من أفضل الوصفات الطبيعية لتكثيف شعر الحواجب، قومي بتدليك حاجبيكِ باستخدام عصير البصل واتركيه حتى يجف، ثم اغسليه بالماء.

الحليب

نسبة البروتينات العالية الموجودة في الحليب تمنح الشعر الأحماض الأمينية الهامة له، وبالتالي فإن الحليب يعزز نمو الشعر ويزيد من كثافته، قومي بغمس قطعة من القطن في الحليب ثم دلكي بها حاجبيك واتركيه ليجف، وستلاحظين الفرق خلال أسابيع قليلة.

بياض البيض

بياض البيض أيضاً من أكثر الأطعمة التي تحتوي على البروتينات وخاصةً بروتين الكيراتين، وهو الجزء الأساسي في تكوين الشعرة، كما يحتوي البيض أيضاً على البيوتين الذي يعزز نمو الشعر ويغذيه، قومي بفصل بياض البيض عن الصفار، وباستخدام قطعة من القطن قومي بتدليك حاجبيكِ به، واتركيه 20 دقيقة ثم اغسليه بالماء.

الحلبة

تساعد بذور الحلبة على تعزيز نمو الشعر بمعدل أسرع، وذلك لأنها تحتوي على البروتينات وحمض النيكوتينيك، قومي بنقع بذور الحلبة في الماء ليلة كاملة، ثم قومي بطحنها وتدليك حاجبيكِ بها، وتركها على الحاجب لمدة 30 لـ 45 دقيقة، ثم اغسليها بالماء.

الصبار

يحتوي الصبار على مركبات تشبه في تركيبها بروتين الكيراتين، لذلك فهو يساعد على زيادة معدل نمو الشعر وبالتالي يساهم في زيادة كثافة الحواجب، لذلك قومي بتدليك حاجبيكِ بجل الصبار بشكل يومي لتلاحظي الفرق.

زيت الزيتون

يعتبر زيت الزيتون من أكثر الزيوت المغذية للشعر، فهو يحتوي على فيتامين أ وفيتامين هـ، وهذه الفيتامينات تساعد على زيادة كثافة ونمو الشعر، وللحصول على أفضل نتائج قومي بتدليك حاجبيكِ بزيت الزيتون مرة كل يوم.

مراكز زراعة شعر الحواجب

اختيار أفضل المراكز الطبية والأطباء للقيام بعملية زراعة شعر الحواجب أمر ضروري جداً، لأن ذلك يضمن لكِ أعلى نسب نجاح للعملية ويضمن الوصول للنتيجة التي ترغبين فيها، وتتضمن أبرز المراكز الرائدة في مجال زراعة شعر الحواجب ما يلي:

  • مركز الدكتور شريف حجازي في مصر.
  • مركز حياة هير بتركيا.
  • الدكتور أحمد التركي في السعودية.
  • عيادة فينشي لزراعة الشعر في دبي.
  • مركز اسطنبول لزراعة الشعر.

وفي نهاية مقالنا عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتي على كل ما يتعلق بعملية زراعة شعر الحواجب للنساء وتعرفتي على التقنيات المستخدمة في العملية والطرق الطبيعية لتكثيف شعر الحواجب، احرصي على عدم تجربة أي علاجات قبل التأكد من أنها مناسبة لكِ ولحالتك الصحية.

أسئلة وأجوبة حول زراعة شعر الحواجب للنساء

ما هي تكلفة زراعة شعر الحواجب في السعودية؟

تتراوح تكلفة زراعة شعر الحواجب في السعودية بين 4000 لـ 5000 دولار، ويمكن أن ترتفع أو تقل هذه التكلفة تبعاً لكل مركز طبي وتبعاً لعدد البصيلات التي يحتاجها كل شخص.

كيف يمكن زراعة شعر الحواجب للرجال؟

تتم زراعة شعر الحواجب للرجال بتقنية الاقتطاف أو تقنية الشريحة، وباستخدام بصيلات الشعر من فروة الرأس وزراعتها في منطقة الحواجب لزيادة كثافتها.

ما هي تكلفة زراعة شعر الحواجب في مصر؟

يصل متوسط تكلفة زراعة شعر الحواجب في مصر حوالي 2000 دولار أمريكي، وتتحدد تلك التكلفة تبعاً للتقنية المستخدمة وعدد بصيلات الشعر التي يحتاجها الشخص.

المصدر
HealthlineFood Ndtv

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول العناية بالشعر
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل مع عيادة ويكي
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك في كل ما يخص زراعة الشعر :)