زراعة شعر الحواجب

زراعة شعر الحواجب

شكل الحواجب يؤثر في شكل الوجه كله، لذا يسعى الكثيرون وراء وسائل مختلفة لزيادة كثافة شعر الحواجب، للحصول على حاجبين مثاليين، ومن ضمن هذه الوسائل زراعة شعر الحواجب، لتتعرف على عملية زراعة شعر الحواجب وكل ما يتعلق بها، تابع معنا هذا المقال.

ما هي عملية زراعة شعر الحواجب ؟

لا تختلف عملية زراعة شعر الحواجب كثيراً عن زراعة شعر الرأس، فهي تتضمن إزالة بصيلات الشعر من جزء من الجسم، وإعادة زراعته في الحواجب، وهي جراحة تجميلية تهدف لإعادة الثقة لمن يعانون من الحواجب الخفيفة، أو لمن تعرضوا لأي مشكلة صحية تسببت في فقدان شعر الحواجب، وتهدف أيضاً إلى الحصول على شكل الحواجب المناسب لشكل الوجه.

متى يتم اللجوء لزراعة شعر الحواجب؟

هناك العديد من الأسباب التي تدفع الكثير من الأشخاص لعملية زراعة شعر الحواجب، فبجانب الرغبة في الحصول على حواجب مثالية، يتم اللجوء لزراعة شعر الحواجب في حالة تخطي تساقط شعر الحاجب المعدل الطبيعي لتساقط شعر الحواجب ويتم اللجوء لإجراء زراعة شعر الحواجب في الحالات التالية:

  • التعرض لإصابات الوجه نتيجة التعرض للحروق أو المواد الكيميائية أو الحوادث.
  • الخضوع لأحد الجراحات التي تتضمن إزالة بصيلات الشعر في الحواجب، مثل استئصال الأورام.
  • الخضوع للعلاج الكيماوي والإشعاعي.
  • الإصابة بهوس أو اضطراب نتف الشعر.
  • وجود عيوب خلقية تتضمن عدم ظهور الشعر في الجسم كله، بما في ذلك الحاجبين.
  • توقف نمو شعر الحواجب، نتيجة الإفراط في نتف الشعر للحصول على حواجب مثالية.

تكلفة عملية زراعة شعر الحواجب

تكلفة زراعة شعر الحواجب تعتمد على التقنية المستخدمة في زراعة شعر الحواجب، كما تعتمد على المركز الطبي والطبيب المختص في هذا النوع من العمليات، وعلى طبيب التخدير إذا تم اللجوء إليه أثناء إجراء هذه العملية، وفي الغالب تتراوح تكاليف العملية بين 3000 لـ 6000 دولار، وأحياناً قد تصل التكلفة إلى 8000 دولار، كما يمكن أن تزداد هذه التكلفة إذا احتجت لزراعة المزيد من بصيلات الشعر، ويمكن التأكد من ذلك في الفحوصات التي تلي العملية.

كيفية زراعة شعر الحواجب

تتم عملية زراعة شعر الحواجب على الخطوات التالية:

إزالة بصيلات الشعر من المنطقة المانحة

أفضل المناطق المانحة لعملية زراعة شعر الحواجب هي الجزء الخلفي من فروة الرأس، حيث يتم إزالة البصيلات بإحدى التقنيات التالية، بعد استخدام مخدر موضعي لضمان عدم شعور المريض بأي ألم:

احصل على سعر العملية المناسب لك
  • تقنية الاقتطاف (Follicular unit extraction): وتتضمن إزالة بصيلات الشعر واحدة تلو الأخرى من المنطقة المانحة، وذلك باستخدام إبرة قطرها 0.8 لـ 1 مم، وغالباً ما تكون الندوب الناتجة عن هذه العملية صغيرة، ويمكن تغطيتها بسهولة بالشعر الذي ينمو بعد ذلك.
  • تقنية الشريحة (Follicular unit transplant): تتضمن هذه التقنية إزالة شريحة من نسيج المنطقة المانحة، ويتم خياطة الجرح الناتج، ثم استخراج بصيلات الشعر من هذه الشريحة، استعداداً لزرعها.

زراعة بصيلات الشعر

بعد إزالة بصيلات الشعر من المنطقة المانحة، يتم زراعتها واحدة تلو الأخرى في المناطق المراد تكثيف الشعر فيها، أو في الحاجب كله، باستخدام إبرة رفيعة للحقن تحت الجلد، في فتحات صغيرة للغاية، مناسبة لحجم بصيلات الشعر، حيث يحتاج الحاجب الواحد للرجل، حوالي 400 بصيلة، أما الحاجب الواحد للمرأة فيحتاج إلى 200 لـ 300 بصيلة شعر فقط.

ولا يُستخدم في الزراعة أي مشرط جراحي أو غرز جراحية، ولكن يتم استخدام مخدر موضعي للمنطقة المزروعة أيضاً.

ويتم زراعة بصيلات الشعر بطريقة معينة، للحصول على الشكل الذي يرغب فيه الشخص، والذي يلائم شكل الوجه، وشكل المنطقة فوق العين، والذي تم الاتفاق عليه أيضاً مع الطبيب الذي سيقوم بإجراء العملية، فقد يرغب البعض في الحصول على حواجب عريضة أو رفيعة، أو ذات شكل مختلف عما كانت عليه.

التعافي من زراعة شعر الحواجب

يحتاج الشعر بعد العملية إلى 3 لـ 4 أشهر حتى ينمو بشكل طبيعي، ولكن سترى أفضل نتائج زراعة شعر الحواجب، وستحصل على حاجبين مثاليين، بعد 6 لـ 8 أشهر من إجراء هذه العملية، كما ستحتاج لعدة أسابيع بعد ذلك لإتمام نمو الشعر، وستستغرق القشور التي تتكون على الحاجبين نتيجة الزراعة، من 7 لـ 10 أيام حتى تزول تماماً.

أما عن الندوب الناتجة من جمع أو حصد بصيلات الشعر من فروة الرأس، فستحتاج لعدة أيام فقط للتعافي، مع استخدام ضمادات جراحية، وسيقوم الطبيب أيضاً بوصف بعض المسكنات ومضادات الالتهاب، لتجنب تورم هذه المنطقة.

كم تستغرق عملية زراعة شعر الحواجب؟

عملية زراعة شعر الحواجب لا تستغرق الكثير من الوقت، فعلى الرغم من أنها تحتاج إلى مستوى عالي من الدقة، نظراً لأنها تتم في منطقة حساسة فوق العين، وحدوث أي خطأ ولو بسيط في هذه العملية يظهر في شكل الوجه، إلا أنها عملية بسيطة ولا تستغرق أكثر من 3 لـ 4 ساعات فقط، للانتهاء تماماً من كل خطوات العملية.

الآثار الجانبية لعملية زراعة شعر الحواجب

لا تتسبب هذه العملية في أي آلام أثناء إجرائها، نظراً لاستخدام المخدرات الموضعية، ولكن هناك بعض المشكلات التي قد تواجهك، وتتضمن عدم نمو بصيلات الشعر الجديدة، وفي هذه الحالة ستحتاج إلى إعادة إجراء العملية مرة أخرى، أو ملاحظة احمرار منطقة الحاجبين وتكوين قشور في أماكن الجروح، كما يمكن أن تحدث بعض الآثار الجانبية، مثل:

  • الشعور بالألم نتيجة الجروح الموجودة في المنطقة المانحة.
  • التورم.
  • الإصابة بالعدوى.
  • ظهور الندوب وآثار الجروح، والكدمات.

نصائح للتعافي من عملية زراعة شعر الحواجب

إليك بعض النصائح الهامة التي ستساعدك على سرعة التعافي بعد إجراء عملية زراعة شعر الحواجب:

  • تجنب لمس حاجبيك تماماً بعد العملية ولمدة عدة أيام، لتجنب نقل أي عدوى إلى الجروح.
  • يمكنك استخدام بخاخ محلول الملح لتسريع عملية شفاء والتئام الجروح، وحمايتها من العدوى.
  • تجنب غسل وجهك تماماً في الـ 24 ساعة الأولى بعد العملية، وبعد ذلك يمكنك غسله بطريقة طبيعية، ولكن باستخدام غسول مخصص يتم وصفه من الطبيب.

بدائل عملية زراعة شعر الحواجب

هناك بعض البدائل الفعالة التي يمكنها أن تحل محل عملية زراعة شعر الحواجب، في بعض الحالات، وتتضمن ما يلي:

  • الميكروبليدينج: هو نوع من أنواع الوشوم التي تتضمن رسم خطوط رفيعة تشبه شعر الحواجب، في هذه المنطقة، وتستمر نتائجها من 18 لـ 24 شهر، وقد أبدت نجاح ملحوظ في حالة عدم نجاح عملية زراعة شعر الحواجب، وعدم قدرة البصيلات على النمو.
  • قطرة لاتيس: تستخدم هذه القطرة الموضعية في الغالب لإطالة وإنماء شعر الرموش، ولكنها يمكن أن تستخدم أيضاً للحاجبين، فهي مُصدق عليها من قِبل إدارة الغذاء والدواء، ولكنها تحتاج إلى الاستمرارية، لأن التوقف عن استخدامها يمكن أن يتسبب في تساقط الشعر الجديد.

ما الفرق بين زراعة شعر الحواجب وزراعة شعر الرأس؟

تختلف زراعة شعر الحواجب عن زراعة شعر الرأس في التقنية المستخدمة ونوع الشعر المزروع أيضاً، وتتضمن الاختلافات ما يلي:

  • تتضمن زراعة شعر الرأس استخدام بصيلات تحتوي على 1 لـ 4 شعرة، للحصول على الشكل الطبيعي لشعر الرأس.
  • زراعة شعر الحواجب تتضمن زراعة شعرة واحدة في كل فتحة مخصصة لها.
  • تختلف أيضاً زراعة شعر الحواجب عن زراعة شعر الرأس في الزاوية التي يتم بها زرع بصيلة الشعر، حيث أن بصيلات شعر الحواجب يتم زرعها بزاوية حادة.
  • يستمر شعر الحواجب المزروع لمدة 4 أشهر قبل أن يسقط، أما شعر الرأس المزروع فقد يستمر حتى 7 سنوات دون أن يمسسه ضرر.

طرق طبيعية لتكثيف شعر الحواجب

بعد أن تعرفت على معظم الطرق المستخدمة في تكثيف أو زراعة شعر الحاجبين، تعرف على بعض الطرق الطبيعية التي تساعد على زيادة كثافة شعر الحاجبين وتحفيز نموه، ومنها:

زيت الخروع

يعتبر زيت الخروع من أفضل الزيوت الطبيعية وأكثرها كفاءة، في تحفيز نمو الشعر وزيادة كثافته، فهو يحتوي على البروتينات والأحماض الدهنية الصحية، والفيتامينات ومضادات الأكسدة.

لذلك قم بتدليك حاجبيك باستخدام زيت الخروع، واتركه على الحاجبين لمدة 30 دقيقة، ثم قم بغسله بالماء الدافئ وغسول مناسب، وقم بتكرار هذه الوصفة على مدار عدة أيام لملاحظة النتائج.

ولكن تأكد من تجربة الزيت على منطقة صغيرة من الجلد، للتأكد من أنك لا تعاني من أي حساسية تجاهه، فإذا لاحظت أي التهاب أو تورم أو أعراض حساسية، فتوقف فوراً عن استخدامه.

جل الصبار

فوائد جل الصبار للبشرة والشعر كثيرة ومتعددة، وذلك بالإضافة إلى قدرته على زيادة كثافة الشعر وتغذيته، قم بتدليك حاجبيك باستخدام جل الصبار، وكرر هذه الوصفة لعدة أيام، حتى تصل للنتائج المرغوبة.

عصير البصل

يحتوي عصير البصل على عنصر الكبريت، الذي أظهر كفاءة عالية ونتائج ممتازة في زيادة معدل نمو الشعر وزيادة كثافته، ولتطبيق هذه الوصفة، قم بتدليك الحاجبين بعصير البصل، واتركه حتى يجف، ثم قم بغسله بالماء الدافئ.

زيت شجرة الشاي

يساعد زيت شجرة الشاي على ترطيب شعر الحواجب، وتعزيز وصول المواد الغذائية إليه، وبالتالي يزيد كثافته، ولتطبيق هذه الوصفة قم بتدليك قطرات بسيطة من زيت شجرة الشاي على الحاجبين قبل النوم، واتركه طوال الليل قبل غسله في الصباح، وتأكد أيضاً من تجربته على الجلد قبل استخدامه.

زيت جوز الهند

يعتبر زيت جوز الهند من أكثر الزيوت المغذية للشعر، كما يساعد على تعزيز الدورة الدموية في المنطقة التي يتم وضعه عليها، كما يحتوي على عدد كبير من العناصر الغذائية مثل البروتينات وفيتامين هـ.

ولتطبيق هذه الوصفة قم بوضع عدة قطرات من زيت جوز الهند على قطعة من القطن، وامسح بها على الحاجبين، واتركه طوال الليل، ثم قم بغسله في الصباح.

وفي النهاية عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على كل ما يهمك عن زراعة شعر الحواجب وتعرفت على بعض الطرق الطبيعية، لزيادة كثافة شعر الحواجب، ستتعرف أيضاً على بعض الأسئلة والأجوبة حول هذا الموضوع.

أسئلة وأجوبة حول زراعة شعر الحواجب

ما هي أضرار زراعة شعر الحواجب؟

لا تتسبب عملية زراعة شعر الحواجب في أي أضرار، ولكن هناك بعض الآثار الجانبية المحتملة، مثل الإصابة بالعدوى أو الالتهاب أو التورم في المنطقة المانحة أو المزروعة، وفي الغالب لا تستمر هذه الآثار كثيراً.

ما هي تكلفة زراعة شعر الحواجب؟

تختلف تكلفة زراعة شعر الحواجب من مركز طبي لآخر ومن دولة لأخرى، ولكنها في الغالب تتراوح بين 3000 لـ 8000 دولار.

هل تختلف عملية زراعة شعر الحواجب للرجال عن النساء؟

لا تختلف خطوات وإجراءات عملية زراعة شعر الحواجب للرجال عن النساء، ولكن الاختلاف يكمن في عدد بصيلات الشعر المزروعة، حيث يحتاج الرجل إلى حوالي 400 بصيلة، أما المرأة فتحتاج إلى 200 إلى 300 بصيلة.

المصدر
HealthlineRealself Be Trend setter Times Of IndiaFood NdtvHealthline

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول العناية بالشعر
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل مع عيادة ويكي
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك في كل ما يخص زراعة الشعر :)