زراعة شعر الذقن

دليلك الشامل وكل ما تحتاج معرفته عن عملية زراعة شعر الذقن

تعتبر الذقن هي الاكسسوار الأمثل للرجال، وذلك ليس فقط لأنها قادرة على تغيير مظهر الشخص ولكن أيضاً تساعد على تعزيز الثقة بالنفس، حيث تعد الذقن في كثير من الثقافات حول العالم رمزاً للرجولة وعلامة من علامات الجاذبية لدى الرجال.

لذلك بدأ الكثير من الرجال حول العالم بالاتجاه لزراعة شعر الذقن، فإذا كنت أنت أيضاً تفكر بزراعة شعر الذقن فعليك معرفة أهم المعلومات المتعلقة بعملية زراعة شعر الذقن، وكيف تتم، والتقنيات المستخدمة، والحالات التي تتطلب زراعة شعر الذقن، وما هي مميزات عملية زراعة شعر الذقن.

أسباب تساقط شعر الذقن

  • يتساقط شعر الذقن ضمن دورة نمو الشعر الطبيعية مثل شعر الرأس وينمو مجدداً.
  • يحدث تساقط شعر الذقن لأسباب مرضية مثل الثعلبة.
  • تساقط الشعر الوراثي نتيجة تأثر بصيلات الشعر بهرمون الديهدروتستوستيرون.
  • نتيجة العدوى الفطرية أو الالتهابات.
  • يحدث تساقط دائم بسبب الندبات وآثار الجروح.
  • الضغط النفسي والعصبي، وخسارة الكثير من الوزن.

عملية زراعة شعر الذقن

هي عبارة عن إجراء جراحي تجميلي للحصول على مظهر مختلف أو لتنسيق شكل الذقن وملء الفراغات الموجودة في اللحية، كما أنها تعتبر من أكثر الحلول الفعالة لعلاج مشكلة تساقط شعر الذقن.

كما يمكن أن تتم عملية زراعة شعر الذقن لأسباب أخرى مثل الرغبة في إخفاء بعض آثار الندوب أو الحروق في منطقة الذقن، أو إذا كان هناك بعض الأمراض تعيق نمو الشعر بشكل سليم أو تتسبب في حدوث فراغات مثل داء الثعلبة، وأيضاً رغبة البعض في الحصول على مظهر جذاب وأكثر رجولة.

زراعة شعر الشارب

لا تختلف عملية زراعة شعر الشارب عن زرع شعر الذقن أو اللحية من حيث التقنيات أو طريقة زراعة الشعر أو الأهداف التجميلية، ولكن نظراً لصغر مساحة شعر الشارب تستغرق العملية وقت أقل كما أنها أقل تكلفة، وعادة ما يتم الجمع بينها مع زراعة الذقن أو اللحية.

أسباب تدفعك لإجراء عملية زراعة شعر الذقن

قبل اللجوء لعملية زراعة شعر الذقن يجب التأكد من عدم وجود مشكلات مرضية قد تؤدي لاستمرار التساقط، كما يجب التأكد من عدم وجود خلل في الجينات، وتختلف أسباب اللجوء لعملية زراعة شعر الذقن من شخص لآخر فقد تكون لأسباب تجميلية فقط أو ضرورة:

احصل على سعر العملية المناسب لك
  • يلجأ إلى عملية زراعة الذقن واللحية والشارب الرجال الذين يرغبون في تكثيف الشعر لأسباب جمالية.
  • من تعرضوا للحروق أو الجروح التي تسببت في ندبات وتساقط دائم في الشعر.
  • الإصابة بمشكلات صحية في فروة الرأس أدت لندبات مثل التهاب بصيلات الشعر.
  • الإصابة بمشكلة صحية تسبب تساقط مستمر في الشعر مثل بعض أنواع الثعلبة.
  • تصحيح عملية زراعة شعر الذقن السابقة.

المرشحون لزراعة شعر الذقن والشارب

  • من يرغبون في زراعة الشنب والذقن لأسباب تجميلية.
  • من يتوافر لديهم عدد كافي من بصيلات الشعر الثابتة.
  • من ينمو لديهم شعر اللحية بشكل غير مكتمل لأسباب جينية.
  • من لا توجد لديهم ندبات سميكة غير صالحة لاستقبال البصيلات.
  • من لا يعانون من أي أمراض تمنع من إجراء العملية.
  • من يبلغون من العمر 18 عام أو أكثر.

اقرأ أيضاً: كيف تتم عملية زراعة الشعر في الندبات؟

كيف تتم عملية زراعة شعر الذقن ؟

تتم عملية زراعة شعر الذقن باستخدام المخدر الموضعي، وتستغرق العملية من ساعتين لـ 6 ساعات على حسب حالة الشخص وعدد البصيلات التي سيتم زرعها، وتحتاج منطقة الذقن لزراعتها 2500 بصيلة على الأقل.

حيث يقوم الطبيب بأخذ بصيلات الشعر من منطقة فروة الرأس من الخلف وذلك لأنها سميكة مثل الذقن، كما أن بصيلات الشعر في هذه المنطقة خالية من مستقبلات التستوستيرون، مما يمنع تساقط الشعر بعد زراعته.

وفي حال لم يكن هناك شعر كافي في فروة الرأس لزراعة الذقن يمكن أن يلجأ الطبيب لأخذ الشعر من الجسم كالذراع أو الرجل، ويتم ذلك في حال إذا كانت طبيعة الشعر تشبه طبيعة فروة الرأس. وتسمى المنطقة التي يتم أخذ الشعر منها بالمنطقة المانحة.

التقنيات المستخدمة لزراعة اللحية

تتم عملية زراعة اللحية أو الذقن من خلال تقنيتان أساسيتان وهما:

تقنية الشريحة FUT

تعد هذه التقنية من التقنيات التقليدية لزراعة الشعر، حيث يتم زراعة الشعر عن طريق أخذ شريحة من الأنسجة الموجودة في الجزء الخلفي من الرأس أو جانبي الرأس، ويتم ذلك جراحياً.

ثم يتم تجزئة شريط الجلد الذي تم أخذه من المنطقة المانحة، وتقسيمه وتشريحه إلى مجموعة من البصيلات الفردية الصالحة للزراعة، ثم بعد ذلك يتم غلق المنطقة المانحة بغرز، ويتسبب ذلك في وجود أثر للجراحة بعد الشفاء من عملية زراعة الشعر. مما يجعل العديد لا يفضل هذه التقنية.

تقنية الاقتطاف FUE

تعد هذه التقنية هي الأكثر شيوعاً والأكثر دقة في زراعة الشعر، حيث يتم اقتطاف جذور الشعر بشكل فردي من خلال أداة تحتوي على رؤوس شديدة الدقة لاقتطاف البصيلات ومن ثم زرعها في منطقة الذقن. حيث يقوم الطبيب بعمل دوائر أو شقوق صغيرة في منطقة الذقن يتم من خلالها غرس بصيلة تلو الأخرى في تلك الدوائر الصغيرة، مما يضمن نتائج أكثر دقة.

مراحل زراعة الشعر بتقنية الاقتطاف FUE

تتم عملية زراعة شعر اللحية بتقنية الاقتطاف تحت تأثير مخدر موضعي، مما يجعل العملية غير مؤلمة على الإطلاق، وتتم العملية وفقاً للمراحل التالية:

اقتطاف البصيلات

حيث يتم استخدام المخدر الموضعي في المنطقة المانحة، ومن ثم يبدأ الطبيب في اقتطاف بصيلات الشعر من الجذور من المنطقة المانحة، ويجب أن يحرص الطبيب على أخذ البصيلات بشكل فردي بحيث يقوم بأخذ بصيلتان من أصل 4 في كل 1 ملم لتجنب حدوث فراغات في الشعر. وبعد اقتطاف البصيلات بدقة يتم تجميعها وحفظها في محلول مغذي للحفاظ على تلك البصيلات حية وسليمة.

فتح القنوات  

تعد هذه المرحلة من المراحل المهمة في عملية الزراعة، وذلك لأن النتائج النهائية تعتمد في الأساس على هذه المرحلة، حيث يجب أن يتم الأمر بدقة شديدة للحصول على مظهر طبيعي.

فيقوم الطبيب المختص بتخدير المنطقة المراد زرعها ببنج موضعي ثم يقوم بعمل دوائر صغيرة أو ثقوب في تلك المنطقة ويتم ذلك بواسطة أدوات خاصة ومن ثم زراعتها. مما يأخذنا للمرحلة التالية وهي غرس بصيلات الشعر في المنطقة المراد زرعها.

إدخال بصيلات الشعر في المنطقة المراد زراعتها

بعد أن يقوم الطبيب بفتح القنوات في المنطقة المراد زرعها، يقوم بإدخال تلك البصيلات واحدة تلك الأخرى في تلك القنوات، وتتم هذه المرحلة يدوياً مما يتطلب دقة شديدة.

مميزات زراعة الشعر بتقنية الاقتطاف

  • تتم عملية زراعة الشعر بالاقتطاف بدون أي جروح عميقة ولا تترك آثار ندوب على عكس تقنية الشريحة في زراعة الشعر.
  • فترة التعافي بعد عملية زراعة الشعر بواسطة تقنية الاقتطاف أسرع من تقنية الشريحة، حيث يستطيع الشخص ممارسة حياته بشكل طبيعي من اليوم التالي للعملية.
  • النتائج التي يحصل عليها الشخص تكون طبيعية وأكثر دقة، بحيث يكون من الصعب التمييز بين الشعر الطبيعي الموجود في فروة الرأس والشعر الذي تمت زراعته في منطقة الذقن.

تقنية CHOI لزراعة شعر الذقن

تعتبر تقنية تشوي من أحدث تقنيات زراعة الذقن حالياً، وتعتمد هذه التقنية على زراعة الشعر مباشرة من خلال أقلام تشوي، فلا يحتاج الطبيب لتجهيز قنوات استقبال.

ويقوم الطبيب بتحديد شكل الذقن بناء على اختيار المريض، ثم يتم بعد ذلك اقتطاف البصيلات من المنطقة المانحة بعد تخديرها بمخدر موضعي، وبعد اقتطاف البصيلات يتم وضعها في قلم تشوي وزرعها في منطقة الذقن.

ومن مزايا تقنية تشوي في زراعة شعر الذقن هي قصر الفترة اللازمة لنقل البصيلات وبالتالي يقل وقت الجراحة عموماً، كما يقل أيضاً الوقت اللازم لحفظ بصيلات الشعر فلا تكون عرضة للتلف.

كما تتميز أقلام تشوي بدقة عالية في زرع اللحية مما يعطي مظهر طبيعي ومميز. ولكن لا يمكن الاعتماد عليها وحدها لزراعة شعر الذقن ففي النهاية هي مجرد أداة.

تقنية نيوجرافت  NeoGraft لزراعة شعر الذقن

تعتمد تقنية النيوجرافت NeoGraft في زراعة شعر الذقن على جهاز آلي يستخدم لاستخراج بصيلات الشعر من فروة الرأس ومن ثم إعادة زراعتها في منطقة الذقن، وتعتمد هذه الطريقة في الأساس على تقنية الاقتطاف ولكن عن طريق جهاز، ويُفضل الكثيرين هذه التقنية لأنها لا تسبب ندوب وتعطي مظهراً طبيعياً وجذاباً في وقت أقل وبمجهود بسيط.

مميزات زراعة شعر الذقن

لا تقوم زراعة الذقن بالتغيير من مظهر الشخص فحسب، بل إنها تساعد أيضاً على تعزيز الثقة بالنفس. بجانب العديد من المميزات الأخرى، كالحصول على شعر طبيعي في منطقة الذقن ينمو بنفس معدل نمو الشعر الأصلي، كما يمكنك أيضاً اختيار شكل الذقن الذي تفضله.

مميزات زراعة شعر الذقن في مصر

استطاعت مصر تحقيق نجاحاً ملحوظاً في عمليات زراعة الشعر في السنوات الأخيرة، مما شجع الأطباء المتخصصين في التوسع واستحداث تقنية زراعة شعر الذقن وذلك بعدما أثبتت نجاحها في العديد من الدول حول العالم.

كما تتميز مصر بوجود أمهر الأطباء والمراكز الطبية المتخصصة في مجال زراعة الشعر، بالإضافة إلى التكلفة المناسبة مقارنة بالعديد من البلاد التي تكون فيها عمليات زراعة الشعر باهظة الثمن.

نصائح قبل قيامك بعملية زراعة اللحية

قبل خضوعك لعملية زراعة اللحية يجب عليك اتباع مجموعة من النصائح مثل:

  • تجنب تناول الأدوية المضادة للالتهابات، وذلك لتجنب الإصابة بنزيف أثناء العملية.
  • تجنب المشروبات المنبهة التي تحتوي على مادة الكافيين مثل الشاي والقهوة قبل العملية بيوم واحد على الأقل.
  • الابتعاد عن التدخين قبل العملية بمدة يومين على الأقل.

نصائح بعد قيامك بعملية زراعة شعر الذقن

بعد قيامك بعملية زراعة شعر الذقن هناك بعض الأشياء التي يجب عليك تجنبها في الأيام الأولى بعد العملية مثل:

  • تجنب السباحة أو التعرض لأي مصدر مياه على الوجه.
  • تجنب التدخين خلال فترة التعافي.
  • ابتعد عن التعرض المباشر لأشعة الشمس.
  • تجنب استخدام السونا أو البخار المباشر على الوجه.
  • الابتعاد عن ممارسة النشاط البدني الشاق وخصوصاً أي شيء يسبب التعرق.
  • الحفاظ على جفاف وجهك وعدم تعرضه للماء لمدة أسبوع على الأقل بعد العملية، وبعد ذلك يمكنك غسل الوجه طبيعياً ولكن تجنب الفرك الشديد خصوصاً في منطقة الذقن.

وبشكل عام يمكن أن تعاني من احمرار بسيط أو تورم في منطقة الذقن في الليلة الأولى بعد العملية وقد تستمر لأسابيع قليلة وهذا أمراً طبيعياً. يمكنك فقط تناول مضاد للالتهابات لتخفيف هذا الاحمرار أو تناول بعض المسكنات إذا شعرت بألم.

متى تظهر نتائج عملية زراعة شعر الذقن؟

بعد إجراء العملية تحتاج من شهر إلى خمسة أشهر على الأقل لقياس مدى نجاح عملية زراعة اللحية، وذلك لأن بعد العملية يحدث تساقط لبعض الشعيرات التي تم زرعها وهذا طبيعي حيث يبدأ الشعر الجديد في النمو مرة أخرى بصورة طبيعية ليدوم مدى الحياة.

كم تدوم نتيجة زراعة شعر الذقن؟

بعد ظهور نتائج زراعة اللحية في شكلها النهائي سواء بعد عدة أشهر أو عام، فإن النتيجة تدوم مدى الحياة ولا يوجد اختلاف بين الشعر الطبيعي والشعر المزروع ويمر بنفس مراحل النمو والتساقط الطبيعية.

مضاعفات زراعة شعر الذقن

بعد عملية زراعة الشعر تحدث بعض الآثار الجانبية الطبيعية مثل التورم والاحمرار وتتكون القشور، وهي أعراض طبيعية تزول مع اتباع التعليمات بعد عملية زراعة الشعر بالذقن، كما يتساقط الشعر المزروع ثم ينمو مجدداً، وقد يصف الطبيب حقن البلازما لشعر الذقن أو أدوية لتثبيت البصيلات إن كانت الحالة تقتضي ذلك، فهي ليست ضرورة للجميع.

كما قد تحدث بعض الأضرار مثل النزيف أو العدوى والحكة الزائدة أو الالتهابات وهو أيضاً ما يمكن تفاديه باتباع التعليمات، وهناك بعض الآثار الجانبية الأخرى ومنها:

القشور بعد زراعة شعر الذقن

القشور أمر طبيعي في مرحلة الشفاء بعد زراعة الشعر، حيث تتكون القشور مع التئام البصيلات المزروعة ومع وضع السيروم بعد زراعة الشعر واستخدام المستحضرات التي يصفها الطبيب تتساقط القشور من نفسها، ويمنع تماماً انتزاعها أو حكها حتى لا تتلف البصيلات المزروعة.

الحبوب بعد زراعة شعر الذقن

مع إنبات الشعر الجديد تظهر بثور سوداء تتلاشى مع زيادة نمو الشعر لذا لا يوجد قلق من هذا النوع من الحبوب، قد تتكون بثور أخرى عبارة عن أكياس صغيرة مليئة بالسائل قد تكون علامة على العدوى الناتجة عن التلوث، وهنا يجب استشارة الطبيب لوصف العلاج لمناسب للحبوب بعد زراعة الشعر حسب السبب.

التهاب المنطقة المانحة بعد زراعة الشعر

يشيع التهاب المنطقة المانحة بعد زراعة الشعر إن تم أخذ بصيلات الشعر منها بطريقة الشريحة وهي طريقة تتطلب عمل شق جراحي، ولكن هذا لا يعني أن الالتهاب يحدث للجميع حيث يمكن تفاديه بالابتعاد عن أي ممنوعات بعد زراعة الشعر، وعدم تعريض المنطقة المزروعة للتلوث أو أشعة الشمس المباشرة أو درجات الحرارة المرتفعة.

التورم بعد زراعة شعر الذقن

تورم المنطقة المزروعة أمر طبيعي أيضاً ولا يستدعي الشعور بالقلق إلا في حالة التورم الزائد أو المؤلم وهو أمر غير شائع بعد زراعة شعر الذقن، ومع اتباع تعليمات الحد من التورم بعد زراعة الشعر يتلاشى من نفسه بدون أي أضرار، وخاصة مع تجنب الانحناء المستمر، والالتزام بوضعية النوم الصحيحة بعد زراعة الشعر.

سبب انتشار عمليات زراعة شعر الذقن والشارب

ينظر الرجال والنساء إلى اللحية الكثيفة بأنها من علامات الوسامة والجاذبية وأصبحت من أحدث صيحات الموضة الرائجة ويخضع الكثير من الرجال لهذه العملية على غرار النجوم ومشاهير الفن والموضة، والسبب الأهم لانتشارها هو ارتفاع معدلات نجاحها، وتطور تقنيات زراعة الشعر وانتشارها في جميع بلدان العالم العربي والغربي.

كيف يمكنني اختيار الطبيب المناسب؟

تعتبر عملية زراعة الشعر من العمليات المكلفة التي يقوم بها الشخص للحصول على أفضل النتائج، لذلك لا تحاول توفير المال من خلال الذهاب لطبيب أقل خبرة وذلك لأنه فقط يقدم العملية بسعر أرخص.

فبذلك يمكن أن ينتهي بك الأمر بالتهاب بصيلات الشعر، وللتأكد من أنك قد اخترت الطبيب المناسب يجب عليك معرفة ما يلي:

  • هل زراعة اللحية من اختصاصه؟
  • منذ كم عاماً وهو يمارس اختصاص زراعة الشعر، وكم عدد العمليات التي أجراها؟
  • هل يقوم بزراعة الشعر عن طريق تقنية الـ FUE أم الـ FUT؟

أفضل دكتور ومركز لزراعة شعر الذقن في مصر

الدكتور شريف حجازيتتميز مراكز زراعة الشعر في مصر بوجود أفضل التقنيات والمعدات الحديثة لزراعة الشعر، ومن الضروري التدقيق عند اختيار المركز لضمان الحصول على النتيجة المرغوبة، لذا يعد مركز شريف كلينك Sherif Clinic من أفضل المراكز المرشحة لإجراء عمليات زراعة الشعر بأنواعها.

ويعد أفضل عيادة تكثيف لحية حيث يتوافر بالمركز أحدث التقنيات والمعدات ويتميز بوجود قسم خاص لزراعة الشعر، بالإضافة لطاقم طبي مدرب على أعلى مستوى، وأسسه الدكتور شريف حجازي استشاري جراحة التجميل والإصلاح، وعنوانه مبنى 5 متفرع من شارع سيد زكريا، بجوار مسجد الصديق، وبجوار بنك CIB في شيراتون، القاهرة.

ويعد الدكتور شريف حجازي أفضل أطباء زراعة الشعر في مصر ويتميز بخبرته الطويلة في هذا المجال فقد أجرى أكثر من 3000 عملية زراعة شعر بأحدث التقنيات والمعدات، كما يتميز بأن عملياته تحقق أعلى نسب النجاح حيث لا تقل عن 96% وهي نسبة فائقة، وللاستفسار عن الأسعار أو أي تفاصيل عن زراعة شعر الذقن في مركز شريف كلينك من هنا.

تعليمات أول يوم بعد الزراعة مع د. شريف حجازي

تكلفة زراعة الذقن

تختلف أسعار عمليات زراعه شعر الذقن من دولة لأخرى، كما تختلف حسب التقنية المستخدمة وعدد بصيلات الشعر المزروعة والمساحة التي سيتم زراعتها، وتبلغ التكلفة في دول الخليج العربي حوالي 2500 دولار أمريكي، وفي تركيا تبدأ تكلفة زراعة اللحية من 1500 دولار أمريكي.

تعتبر أسعار زراعة الذقن في مصر تنافسية حيث تتراوح ما بين 1000 إلى 2000 دولار أمريكي فقط، بالرغم من ارتفاع نسب نجاح عمليات زراعة شعر الذقن في مصر وتوفير مراكز وعيادات مصر التجميلية أحدث التقنيات والمعدات، مع وجود أفضل أطباء زراعة الشعر في مصر، كما تتعدد عيادات مصر التخصصية لزراعة الشعر بالتقسيط فبالرغم من انخفاض التكلفة توفر الكثير من العيادات مثل عيادة شريف كلينك العروض باستمرار مع إمكانية تقسيط عملية زراعة الشعر.

تجربتي في زراعة الذقن

عند السؤال عن رأيكم في زراعة الذقن من خلال استطلاعات للرأي حول العملية ونتائجها كانت الإجابات كالتالي:

“خضعت لعملية زراعة شعر اللحية والذقن والشارب لتكثيف اللحية وزراعة فراغات الذقن بها، وكانت نتيجة العملية رائعة ومذهلة ومنحتني النتيجة التي كنت أتمناها، ولم تكن فترة التعافي طويلة أو مجهدة فقد مرت بسلام مع اتباع تعليمات الطبيب”.

اقرأ أيضاً: طريقة غسل الشعر بعد زراعة الشعر

“كانت عملية زراعة شعر الذقن هي الخيار الأمثل لي بسبب وجود أثر لجرح في الذقن واضح عند حلاقة الشعر أو تركه، فلم تكن لحيتي كثيفة بما يكفي لتغطيته ولم تكن ندبة الذقن التي لديّ من النوع السميك لذا كانت العملية مناسبة ومنحتني المظهر الكثيف الذي طالما تمنيته”.

تعد أيضاً التوصيات الشخصية مفيدة دائماً، فإذا كنت تعرف شخصاً قد قام بزراعة الشعر مع طبيب معين، فقم بسؤاله عن تجربته والنتائج. وفي النهاية نأمل أن يكون هذا المقال قد ساعدك في معرفة كل ما يتعلق بعملية زراعة شعر الذقن لضمان حصولك على مظهراً طبيعياً ينال إعجابك.

أسئلة وأجوبة حول زراعة شعر الذقن

كم تبلغ تكلفة زراعة شعر الذقن؟

لا تختلف زراعة شعر الرأس عن زراعة شعر الذقن فالمباديء العامة واحدة، ولكن تختلف تكلفة عملية زراعة شعر الذقن من بلد لآخر وعلي حسب حالة الشخص وعدد البصيلات التي يتم زرعها.

ما هي بدائل زراعة شعر الذقن؟

توجد بعض البدائل عن زراعة شعر الذقن مثل دواء المينوكسيديل، و لكن يعد غير فعالاً مثل عملية الزراعة فبمجرد التوقف عن تطبيقه، يتباطأ نمو شعرك ويتوقف تمامًا ثم يتساقط مرة أخرى.

متى يمكن ملاحظة نتائج زراعة شعر الذقن؟

لا يمكن ملاحظة النتائج بشكل فوري بعد عملية زراعة شعر الذقن، حيث يأخذ الشعر الذي تم زرعه الوقت للنمو بشكل طبيعي، وقد تظهر النتيجة النهائية بعد عدة أشهر.

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول العناية بالشعر
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل مع عيادة ويكي
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك في كل ما يخص زراعة الشعر :)