تساقط الشعر

هل زيادة الوزن تسبب تساقط الشعر

الكشف عن السبب الرئيسي وراء تساقط الشعر، هو أول خطوات علاج هذه الحالة، ولكن هل زيادة الوزن تسبب تساقط الشعر ؟ هذا ما ستعرفه في هذا المقال، وستتعرف أيضاً على بعض النصائح الهامة للحفاظ على صحة شعرك.

هل زيادة الوزن تسبب تساقط الشعر ؟

زيادة الوزن لا تعتبر من الأسباب المباشرة لتساقط الشعر، بل أن زيادة الوزن والسمنة بشكل خاص تؤدي إلى الإصابة بعدد كبير من الأمراض والمشكلات الصحية، التي قد تؤدي بدورها إلى تساقط الشعر وضعفه، كما أن الأدوية المستخدمة في علاج أمراض السمنة، يمكن أن تتسبب أيضاً في تساقط الشعر بمعدل سريع، مثل علاجات مرض السكري من النوع الثاني، وعلاج مرض الشريان التاجي، وأمراض الكبد والكلى.

كما أن علاجات انقطاع النفس النومي وعلاجات السكتة الدماغية، تتسبب أيضاً في ضعف بصيلات الشعر، وهي أمراض ناتجة عن السمنة أيضاً.

وزيادة الوزن الناتجة عن تناول أطعمة غير صحية يسبب تساقط الشعر نتيجة فقدان الشعر للكثير من الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها، والإصابة بتساقط الشعر الكربي، وتحول الشعر بشكل مفاجئ من مراحل النمو الأولى، إلى مرحلة التساقط في فترة قصيرة، كما أن الإصابة بتساقط الشعر الكربي مع وجود عوامل وراثية وجينية لتساقط الشعر، يحفز ظهور هذه العوامل، مما يزيد من معدل تساقط الشعر.

نصائح للوقاية من تساقط الشعر

بعد معرفة إجابة سؤالك هل زيادة الوزن تسبب تساقط الشعر تعرف على بعض النصائح والطرق التي قد تساعدك في التقليل من تساقط شعرك، وتزيد من نموه وطوله وكثافته:

تجنب تصفيف الشعر بالحرارة

تصفيف الشعر باستخدام مجفف الشعر أو مكواة الشعر ذات الحرارة العالية، لفترات طويلة، تتسبب في ضعف خصلة الشعر، وبالتالي سقوطها، لذلك حاول التقليل من استخدام هذه الطرق في تصفيف شعرك.

احصل على سعر العملية المناسب لك

استخدام مشط الليزر

تساعد أمشاط الليزر على استعادة كثافة الشعر في خلال 26 أسبوع من استخدامها، كما أنها استخدامها آمن تماماً، طبقاً لمنظمة الغذاء والدواء، حيث أن الليزر ذو الطاقة المنخفضة، يعمل كمضاد أكسدة لحماية بصيلة الشعر، وتحفيز نموها.

تجنب استخدام الصبغات

استخدام الصبغات التي تحتوي على مواد كيماوية ومبيضات، قد تؤذي شعرك وتتسبب في ضعفه وتساقطه، لذا يجب استبدال الصبغات الصناعية، بأخرى طبيعية وآمنة على الشعر.

تغيير منتجات العناية بالشعر

قد تكون منتجات العناية بالشعر التي تستخدمها هي المسؤولة عن تساقط شعرك، لذلك يجب تغييرها بأنواع أخرى مناسبة لنوع شعرك، وابحث عن الأنواع التي تحتوي على كيماويات أقل من غيرها، لتجنب تأثير هذه الكيماويات على الشعر، وتجنب فقدان الشعر الزيوت والدهون الطبيعية التي تقوم الغدد الدهنية بإفرازها في فروة الرأس لترطيب الشعر.

استخدم فرشاة ناعمة

اختيار فرشاة الشعر بعناية أمر هام جداً، فتسريح الشعر بفرشاة خشنة أو غير مناسبة، يمكن أن يتسبب في شد الشعر وتساقطه بكميات كبيرة، لذا احرص على استخدام فرشاة شعر مصنوعة من ألياف طبيعية، وتأكد من تسريح الشعر يومياً لتجنب تراكم العقد والتشابكات.

تجنب غسل الشعر بالماء الساخن

غسل الشعر بالماء الساخن يمكن أن يضعف بصيلات الشعر ويسلب فروة الرأس من الزيوت الطبيعية الموجودة فيها، والتي تعمل على ترطيب وتغذية الشعر، مما يؤدي إلى جفاف فروة الرأس والتهابها.

استخدام العلاجات الموضعية

قد تساعدك العلاجات الموضعية مثل الفيناسترايد أو المينوكسيديل على تقليل تساقط الشعر بشكل كبير، حيث يعمل الفيناسترايد على منع هرمون الديهدروتستوستيرون (DHT) من الوصول إلى بصيلات الشعر وإتلافها.

أما المينوكسيديل فيعمل على زيادة التدفق الدموي إلى بصيلات الشعر، مما يساعد على وصول كمية أكبر من الغذاء، وبالتالي يمنع تساقط الشعر، ولكن قد تحمل هذه العلاجات بعض الآثار الجانبية، فالفيناسترايد يمكن أن يؤدي إلى الضعف الجنسي، أما المينوكسيديل يمكن أن يتسبب في التهاب وتهيج فروة الرأس.

تدليك فروة الرأس

أشارت الكثير من الدراسات الحديثة إلى أن تدليك فروة الرأس بصورة منتظمة، يساعد على زيادة كثافة الشعر ويقلل التساقط، فهو يحفز نمو الشعر ويعمل على زيادة طوله، كما يساعد على التخلص من التوتر والضغط النفسي، ومن المعروف أن تلك العوامل تتسبب في تساقط الشعر.

المكملات الغذائية

تمنحك المكملات الغذائية مثل مكملات الحديد وحمض الفوليك، والبيوتين وفيتامين أ، ج، هـ، وكل العناصر الأساسية التي يحتاجها الشعر والتي تحميه من التساقط والتقصف والتلف، كما أنها تعزز نموه وتمنحه التغذية المناسبة، وتساعد على علاج تساقط الشعر.

في نهاية مقالنا عزيزي القارئ وبعد أن تعرفت على إجابة سؤالك هل زيادة الوزن تسبب تساقط الشعر وتعرفت على أهم الطرق لحماية شعرك من التساقط، نقدم لك بعض الأسئلة التي تدور في ذهنك عن هذه المشكلة وإجاباتها.

أسئلة وأجوبة حول زيادة الوزن وتساقط الشعر

ما العلاقة بين السمنة وتساقط الشعر؟

على الرغم من أن السمنة ليست سبب مباشر في تساقط الشعر، إلا أن الأمراض التي قد تسببها السمنة يمكن أن تؤدي إلى تساقط الشعر.

ما العلاقة بين ألم المفاصل وتساقط الشعر؟

ألم المفاصل يمكن أن يحدث بسبب الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي، وهو مرض مناعي يتضمن مهاجمة الجهاز المناعي للمفاصل، وفي بعض الأحيان ينتج عن هذه الحالة تساقط الشعر.

ما سبب تساقط الشعر من البصيلة؟

تساقط الشعر من البصيلة أو من الجذور، ينتج عن ضعف الشعر وعدم تلقيه التغذية الكافية، كما يمكن أن ينتج عن تحول بصيلة الشعر إلى مرحلة ركود بشكل سريع، نتيجة الإصابة بتساقط الشعر الكربي.

المصدر
The Guardian HealthlineMedical News Today

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول العناية بالشعر
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل مع عيادة ويكي
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك في كل ما يخص زراعة الشعر :)