عملية زراعة الشعر

زيت الخروع بعد زراعة الشعر | الفوائد والأضرار ومدة الاستخدام

بعد زراعة الشعر قد ينصح الطبيب بوضع الزيوت الطبيعية على الشعر لبعض الفوائد الصحية، ونظرًا لفوائد زيت الخروع قد يرغب البعض في وضع زيت الخروع بعد زراعة الشعر فما فوائده ومتى يمكن وضعه؟ للتعرف على إجابات هذه الأسئلة يمكنك عزيزي القارئ متابعة المقال التالي.

طرق العناية بالشعر بعد عملية زراعة الشعر

بعد عملية زراعة الشعر يجب الالتزام بتعليمات فترة التعافي والعناية الجيدة بالشعر تتعافى فروة الرأس بشكل كامل، كما يجب اتباع النصائح التالية:

  • تناول المضادات الحيوية لمنع أي عدوى.
  • رفع الرأس أثناء النوم لتقليل التورم، وتجنب احتكاك فروة الرأس بالوسائد أثناء النوم.
  • تجنب غسل الشعر بعد زراعة الشعر إلا بعد مرور أسبوع من العملية.
  • تقليل الملح في الطعام لمنع التورم والتهابات في فروة الرأس.
  • ارتداء قبعات الرأس أثناء الخروج لحماية فروة الرأس من الأتربة والشمس، والتلوث، بعد 10 أيام من العملية.
  • يجب استخدام كوب لصب الماء على الرأس عند الاستحمام، وتجنب استخدام الدش خلال الأيام الأولى بعد العملية لعدم تعرض البصيلات للتلف.
  • ارتداء ملابس واسعة ذات أزرار حتى يسهل خلعها وتجنب احتكاكها بفروة الرأس عند ارتدائها.

الممنوعات بعد عملية زراعة الشعر

  • يمنع تناول الكافيين حتى لا يؤثر على الشفاء لمدة 7 أيام على الأقل بعد زراعة الشعر.
  • الامتناع التام عن التدخين لمدة أسبوعين على الأقل لأنه يسبب ضعف الشفاء.
  • تجنب التعرض للإجهاد والضغط وتعريض فروة الرأس للاحتكاك لمدة 10 أيام على الأقل.
  • تجنب إزالة قشرة الرأس لتجنب التهاب فروة الرأس وتحريك البصيلات من مكانها.
  • تجنب الأدوية المسيلة للدم لمدة أسبوعين من زراعة الشعر.
  • تجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة لمنع التحسس والالتهاب وزيادة التورم.
  • تجنب ممارسة التمارين الرياضية الشاقة لمدة أسبوع على الأقل.
  • تجنب لمس فروة الرأس أو تمشيطها لمدة أسبوع إلى 10 أيام على الأقل.

الفيتامينات الهامة بعد عملية زراعة الشعر

يساعد تناول الفيتامينات على الحفاظ على صحة الشعر وتعزيز نموه، ولكن يجب تناولها تحت إشراف الطبيب، ومن الفيتامينات الهامة للشعر بعد زراعة الشعر ما يلي:

فيتامين A

يساعد على إنتاج مادة الزهم التي تعمل على ترطيب فروة الرأس، والحفاظ على صحة الشعر وتجنب جفافه، ويمكن الحصول عليه من الأطعمة التي تحتوي على البيتا كاروتين الذي يحتوي على فيتامين أ ومنها البطاطا الحلوة والجزر والقرع والسبانخ واللفت.

فيتامين E

يعتبر فيتامين هـ أحد الفيتامينات والمكملات الغذائية الهامة للشعر حيث أنه يحمي من أضرار الإجهاد التأكسدي، ويمكن الحصول عليه من العديد من الأطعمة مثل بذور عباد الشمس، واللوز والسبانخ والأفوكادو.

فيتامين B

البيوتين هو أحد أشهر فيتامينات ب التي تساعد على تعزيز نمو الشعر، كما تساعد فيتامينات ب على تكوين خلايا الدم الحمراء، التي تحمل الدم المحمل بالغذاء والأكسجين لبصيلات الشعر، ويمكن الحصول عليه من الحبوب الكاملة واللوز واللحوم والأسماك والخضروات الداكنة والمأكولات البحرية.

احصل على سعر العملية المناسب لك

فيتامين C

يمكن أن تؤدي الجذور الحرة الناتجة عن الإجهاد التأكسدي إلى تلف الشعر، وهذا ما يمنعه فيتامين سي، لاحتوائه على خصائص مضادة للأكسدة، كما أن الجسم بحاجة إليه لتكوين الكولاجين الذي يدخل في بناء جميع الأنسجة بما فيها الشعر، ويمكن الحصول عليه من الفراولة والفلفل والفواكه الحمضية والجوافة

أهمية الزيوت بعد زراعة الشعر

يمكن استخدام الزيوت بعد زراعة الشعر بأسبوعين على الأقل وذلك لترطيب فروة الرأس، فأثناء شفاء البصيلات تتكون القشور وحتى تزول بلطف يجب ترطيب فروة الرأس بشكل مسبق قبل العملية، ويمكن استخدام الزيوت الطبيعة مثل زيت الخروع وزيت جوز الهند، وزيت الأرجان وزيت الجوجوبا، وزيت الزيتون بعد زراعة الشعر وغيرها من الزيوت المرطبة.

ويراعى عند استخدام أي زيت بعد زراعة الشعر وضع الزيت على مناطق صغيرة من فروة الرأس في المناطق المزروعة فقط، وليس في المناطق المانحة، وبعض الأطباء ينصحون بوضع الزيوت على الشعر بعد مرور شهر على الأقل، حتى تشفى فروة الشعر أولاً بشكل طبيعي، وعدم التسبب في أي مشكلات، ومن أفضل أنواع الزيوت للشعر:

زيت الأرجان

تتعدد فوائد زيت الارغان للذقن والشعر بعد الزراعة فهو زيت يتميز بقوامه الخفيف سهل التوزيع، كما أنه من الزيوت المليئة بالمكونات الضرورية للشعر، ويعمل على ترطيب الشعر بعمق، وحمايته من أضرار أشعة الشمس، لأنه غني طبيعياً بمضادات الأكسدة، ويمكن استخدام زيت الأرجان للذقن أو الرأس بعد الزراعة ولكن بعد استشارة الطبيب.

زيت جوز الهند

زيت جوز الهند يتميز بأنه غني بالأحماض الدهنية المفيدة للشعر التي تخترق الشعر وترطبه بعمق، ويمكن استخدامه على فروة الشعر لترطيبها وحمايتها من الجفاف بعد أن يسمح الطبيب، ويعد من أكثر الزيوت المفيدة للشعر كما أن قوامه خفيف بعد أن تقوم بتدفئته.

زيت اللوز

زيت اللوز من الزيوت الخفيفة القوام وسهلة التوزيع، كما أنه من الزيوت الناقلة ويمكن خلطه مع زيوت أخرى أثقل قواماً، ومن فوائده أنه غني بالمعادن والفيتامينات والبروتينات المفيدة للشعر، ومثل الزيوت الأخرى يجب استخدامه بعد استشارة الطبيب.

زيت الزيتون

يستخدم أيضاً زيت الزيتون بعد زراعة الشعر ولكن بعد المدة التي يحددها الطبيب، حتى لا يؤدي لنتائج عكسية، وهو من الزيوت المفيدة ذات القدرة على الترطيب العميق، كما أنه غني بفيتامين هـ ويحمي أنسجة وخلايا الشعر ضد التلف والعوامل الخارجية.

استخدام زيت الخروع بعد زراعة الشعر

زيت الخروع بعد زراعة الشعر من الزيوت متعدد الفوائد لصحة الشعر، حيث أنه يساعد على إنبات الشعر وترطيب فروة الرأس، ويراعى عند استعمال زيت الخروع بعد زراعة الشعر خلطه بزيوت أخرى طبيعية ناقلة مثل زيت الزيتون وزيت جوز الهند؛ لأنه زيت ثقيل قد يلتصق بفروة الرأس ويتسبب في زيادة القشور، ويراعى غسله بعد وضعه على الشعر، وعند استخدامه يراعى اختيار نوع عالي الجودة.

طريقة استخدام زيت الخروع بعد زراعة الشعر

يمكن استخدام زيت الخروع بعد زراعة الشعر وذلك بعد مرور من 10 إلى 12 أسبوع عند وضعه على الشعر، وبعد 10 أيام في حالة وضعه على فروة الرأس، وأفضل طريقة لاستخدامه هي إضافة عدة قطرات منه إلى زيت الزيتون أو الجوجوبا أو جوز الهند، ويوضع كالآتي:

  • تمزج من 3-4 قطرات من زيت الخروع إلى 10-12 قطرة من زيت ناقل مثل جوز الهند.
  • يوزع برفق على فروة الرأس ويترك لعدة دقائق.
  • يوضع البلسم على الرأس ويدلك برفق مع سكب الماء بالكوب.
  • يغسل البلسم بالماء ثم يتم غسل الرأس بالشامبو.

فوائد زيت الخروع لشعر الذقن والرأس

توجد العديد من الفوائد الصحية لزيت الخروع بشكل عام ومنها:

  • حماية الشعر من التقصف.
  • ترطيب فروة الرأس وتغذيتها، وزيادة كثافة الشعر، وتحفيز بصيلات الشعر.
  • علاج قشرة الرأس عن طريق تقليل الالتهابات والجفاف.
  • يرطب الشعر بشكل طبيعي للحصول على ملمس أفضل.
  • حماية الشعر من التلف والجفاف.
  • يزيد من لمعان الشعر، ويعزز لون الشعر مع التقدم في العمر.

أضرار زيت الخروع للشعر

بالرغم من تعدد الفوائد الصحية لزيت الخروع لصحة الشعر، إلا أنه قد يتسبب في الحكة والالتهاب في فروة الرأس، لذا لا ينصح باستخدامه قبل تجربة كمية منه ووضعها على مساحة صغيرة من اليد وانتظار 24 ساعة، للتأكد من أنه يمكنك وضعه بأمان على فروة الرأس إن لم يتسبب في الحكة والالتهاب والاحمرار.

تعليمات هامة بعد زراعة الشعر

غسل الشعر بعد الزراعة

لغسل الشعر بعد الزراعة يجب أن يمر من يومين إلى 3 أيام، ويستخدم فقط الماء الفاتر لغسل فروة الرأس برفق بدون توجيه ماء الصنبور مباشرة، كما يجب غسل فروة الرأس باتجاه نمو البصيلات وعدم فركها، واستخدام الشامبو الطبي الذي يصفه الطبيب لتنظيف فروة الرأس جيداً، ثم ترطيبها باللوشن المخصص بعد الزراعة.

متى استخدام البخاخ بعد زراعة الشعر؟

قد يصف الطبيب البخاخ مثل مينوكسيديل بعد زراعة الشعر وهو دواء مضاد للتساقط يعمل على إنبات الشعر وتثبيت البصيلات المزروعة وتقويتها، ولكنه ليس ضروري في كل الحالات لذا لا يجب استخدامه إلا إذا وصف الطبيب، وعادة ما يبدأ استخدامه بعد أسبوعين من زراعة الشعر.

استخدام الشامبو بعد زراعة الشعر

يصف الطبيب بعض أنواع الشامبو الطبية بعد زراعة الشعر مثل شامبو بيتادين، كما يصف أنواع الشامبو المخصصة للأطفال، ويجب استخدام مستحضرات لا تحتوي على مواد كيمائية ضارة للشعر حتى لا تتسبب في أي ضرر للبصيلات المزروعة.

أفضل دكتور في مصر لإجراء عملية زراعة الشعر

الدكتور شريف حجازييعد الدكتور شريف حجازي استشاري جراحة التجميل والإصلاح من أفضل أطباء زراعة الشعر في مصر، وقد حصل على العديد من المؤهلات العلمية البارزة مثل ماجستير جراحة التجميل والليزر وزراعة الشعر الطبيعي، كما حصل على العديد من العضويات البارزة مثل عضوية الجمعية المصرية لجراحي التجميل والإصلاح، وعضوية الجمعية الأوروبية لزراعة الشعر، كما أنه عضو الأكاديمية الأوروبية لجراحات تنسيق القوام.

يتميز د. شريف حجازي بكفاءته وخبرته الطويلة في مجال زراعة الشعر حيث أجرى أكثر من 3000 عملية زراعة شعر حققت أعلى نسب النجاح التي تصل إلى 96% على الأقل، كما أجرى أكثر من 5000 عملية تجميلية لنحت الجسم وتنسيق القوام.

يقوم د. شريف حجازي بإجراء عملياته في مركزه التجميلي الخاص عيادة شريف كلينك، ويوجد به قسم خاص لزراعة الشعر يوجد به أحدث التقنيات والأجهزة، بالإضافة لأهم طرق تجميل وعلاج الشعر مثل حقن الدهون والخلايا الجذعية للشعر، والحقن العلاجي مثل حقن البلازما والميزوثيرابي وحقن الفيلر للشعر، ويمكن التواصل مع مركز شريف كلينك للمزيد عن زراعة الشعر من هنا.

نتائج زراعة الشعر على مدار عام كامل مع د. شريف حجازي

سعر عملية زراعة الشعر

تتراوح أسعار عمليات زراعة الشعر في مصر بين 1000 إلى 3000 دولار أمريكي وتعتبر هذه التكلفة منخفضة إذا قورنت بالأسعار في دول الخليج العربي، بالرغم من ارتفاع معدل نجاح عمليات زراعة الشعر في مصر وتحقيقها أعلى نسب النجاح، وتصل التكلفة في السعودية بين 3000 إلى 7500 دولار أمريكي، ومن أسباب اختلاف التكلفة:

  • خبرة الطبيب وشهرته ومستوى الخدمة التجميلية المقدمة.
  • استخدام أجهزة حديثة ومتطورة في زراعة الشعر.
  • عدد البصيلات المزروعة ومساحة الصلع التي سيتم تغطيتها.

تجربتي مع استخدام زيت الخروع بعد زراعة الشعر

من تجارب عمليات زراعة الشعر يقول شاب يبلغ من العمر 35 سنة: “خضعت لعملية زراعة الشعر منذ عامين وظهرت النتيجة النهائية والكاملة وأشعر بالسعادة والرضا عنها، فقد خلصتني العملية تماماً من الصلع، لم أعاني من مضاعفات أو آثار جانبية شديدة، ولكن فترة تساقط القشور بعد العملية طالت قليلاً لذا وصف لي الطبيب استخدام الزيوت لترطيب الفروة ومنها زيت الخروع وزيت الجوجوبا كنت أخلطهما وأتركهما ساعة فقط ثم أغسل الشعر جيداً بالشامبو وأضع البلسم”.

كما تقول إحدى السيدات ما يلي: “خضعت لعملية زراعة الشعر منذ 3 أعوام لتكثيف فراغات الشعر وخاصة الجزء الأمامي وكانت النتيجة مثالية، ولأنني كنت معتادة على استخدام الزيوت سألت الطبيب عن الزيوت المسموحة بعد زراعة الشعر فقد كنت معتادة على استخدامها لتكثيف الشعر ولكن بعد العملية لم أعد بحاجة لها، وكنت أكتفي فقط باستخدام زيت الأرجان وزيت الجوجوبا وهي من زيوتي المفضلة التي تمنحني الترطيب واللمعان”.

بعد أن تعرفت على كيفية وضع زيت الخروع بعد زراعة الشعر وفوائده، لا تنسى عزيزي القارئ أن استشارة طبيبك المختص هي أفضل وسيلة للتأكد من الخيارات الصحية المناسبة لك، وفي النهاية نتمنى أن نكون قدمنا ما يكفي من إجابات لأسئلتك، ولمزيد من الاستفسار يمكنك ترك تعليقك بالأسفل.

أسئلة وأجوبة حول زيت الخروع بعد زراعة الشعر

ما فوائد زيت الزيتون للشعر المزروع؟

يساعد زيت الزيتون بعد زراعة الشعر على ترطيب فروة الرأس مما يؤدي إلى إزالة القشور التي تتكون حول بصيلات الشعر بسهولة.

ما أفضل غذاء بعد زراعة الشعر؟

بعد زراعة الشعر يفضل تناول كميات مناسبة من البروتين، والدهون الصحية، والأطعمة التي تحتوي على أحماض أوميجا 3 الدهنية، بالإضافة إلى الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي مثل البرتقال والفراولة، وكذلك الأطعمة التي تحتوي على الحديد والزنك مثل المحار.

متى أستخدم البخاخ بعد زراعة الشعر؟

يستخدم البخاخ لوقف تساقط الشعر وتثبيت بصيلات الشعر بعد العملية ومساعدتها على النمو، وقد يحدد الطبيب استخدامه بعد أسبوعين أو أكثر من زراعة الشعر.

المصدر
OrganicfactsHealthlineHealthline

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول العناية بالشعر
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل مع عيادة ويكي
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك في كل ما يخص زراعة الشعر :)