منتجات العناية بالشعر

فوائد كبسولات ساو بالميتو لعلاج تساقط الشعر

مشكلة تساقط الشعر بشكل عام والصلع الوراثي بشكل خاص تعتبر من أكثر المشكلات الشائعة التي تحدث لكلاً من الرجال والنساء، وفي الوقت الذي توجد فيه العديد من الخيارات والبدائل من علاجات تساقط الشعر، يفضل البعض استخدام المنتجات الغنية بالمكونات الطبيعية، ومن أشهرها ساو بالميتو لعلاج تساقط الشعر، فما هي فوائده ومدى فعاليته؟ لمعرفة الإجابة عزيزي القارئ إليك المقالة التالية.

أسباب تساقط الشعر

يحدث تساقط الشعر لكلاً من الرجال والنساء إما لوجود حالات صحية تتسبب في التساقط، أو لأسباب طبيعية وتغيرات هرمونية، وقد يحدث نتيجة تناول أدوية تؤثر على نمو الشعر، وتشمل أسباب تساقط الشعر ما يلي:

  • يحدث تساقط الشعر بسبب التغيرات الهرمونية بعد انقطاع الطمث، والحمل والولادة، أو نتيجة لاضطرابات الغدة الدرقية.
  • توجد بعض الأمراض التي تصيب فروة الرأس مثل الالتهابات الفطرية، أو مرض الثعلبة، والتي تؤدي لتساقط الشعر.
  • تناول بعض الأدوية والمكملات مثل أدوية النقرس، أو التهاب المفاصل، وأدوية الاكتئاب، ومشكلات القلب، من أسباب تساقط الشعر.
  • يؤثر العلاج الإشعاعي على معدل نمو الشعر على المدى البعيد فلا ينمو كالسابق.
  • تصفيف الشعر بشكل خاطئ وشد الشعر، وكثرة استخدام المستحضرات الكيميائية للشعر، وأدوات تصفيف الشعر الساخنة كمجفف الشعر والمكواة.
  • التعرض للصدمة، بسبب العمليات الجراحية، أو فقدان الوزن السريع، وبعد الحمل والولادة، أو الضغط النفسي.
  • العوامل الوراثية تلعب دوراً رئيسياً في تساقط الشعر والإصابة بالصلع.

ما هو ساو بالميتو لعلاج الصلع؟

ساو بالميتو Saw palmetto للشعر أو مستخلص البلميط المنشاري وهو أحد العلاجات الفعالة لتساقط الشعر والصلع، ويتوفر في صورة كبسولات، أو أقراص، وقد ثبت وجود الكثير من الفوائد العلاجية له من بينها تعزيز نمو الشعر.

يقلل ساو بالميتو من مستوى هرمون التستوستيرون المسبب الرئيسي لتساقط الشعر، والصلع الوراثي، وأثبتت الدراسات أنه يحفز نمو الشعر لدى الرجال مع التقدم في العمر، ويعمل على تقوية جذور الشعر وتحفيز البصيلات على إنبات الشعر.

أسباب تدفعك لاستخدام الساو بالميتو كعلاج لتساقط الشعر

  • قد يناسبك ساو بالميتو إن كنت من الأشخاص الذين يفضلون العلاج بمستحضرات طبيعية ولا يرغبون في استخدام الأدوية التي تحتوي على مواد كيميائية مثل فيناسترايد أو المينوكسيديل.
  • إن كنت ترغب في علاج تساقط الشعر ولا تناسبك زراعة الشعر إما لارتفاع تكلفتها، أو لوجود موانع أخرى من إجراء زراعة الشعر.
  • إن كانت الأدوية والمستحضرات المستخدمة لعلاج تساقط الشعر غير مجدية ولم تؤثر على معدل تساقط الشعر وترغب في تجربة علاج جديد.
  • عند الرغبة في إيجاد بديل موفر واقتصادي يغني عن استخدام منتجات علاج تساقط الشعر مرتفعة التكلفة.
  • إن كانت مشكلة تساقط الشعر تسبب لك الحرج، وترغب في استعادة ثقتك بنفسك واستعادة مظهرك مرة أخرى.

اقرأ أيضاً: أفضل الحبوب والفيتامينات للحد من تساقط الشعر

كيفية استخدام ساو بالميتو لعلاج التساقط

جرعة ساو بالميتو للشعر عبارة عن 5 كبسولات يتم تطبيقها على فروة الرأس، حيث يتم استخدامه عن طريق إفراغ 5 كبسولات من ساو بالميتو على أي نوع من الزيوت الطبيعية، ويفضل اختيار زيوت مفيدة لصحة الشعر، مثل زيت الجوجوبا أو زيت جوز الهند، وزيت الزيتون، وبعد مزج محتويات الكبسولات مع الزيت يوزع المزيج على فروة الرأس مع الاستمرار في التدليك بحركات دائرية والتأكد من توزيع المزيج جيداً على فروة الرأس والشعر.

احصل على سعر العملية المناسب لك

وللحصول على أفضل النتائج يجب تكرار استخدامه مرة في الأسبوع لمدة 5 أو 6 شهور، ويوضع في المساء على فروة الرأس ثم يترك لمدة ليلة كاملة ثم يتم غسل الشعر في الصباح للحصول على فعالية واستفادة أعلى.

مميزات ساو بالميتو لعلاج تساقط الشعر

تشمل المميزات والفوائد التي قد تدفعك لتجربة مستحضر ساو بالميتو ما يلي:

فعالية النتائج

حسب العديد من التجارب التي خاضها أشخاص جربوا ساو بالميتو لعلاج تساقط الشعر، كانت النتائج ملحوظة ومُرضية، وقد أدى استخدامه إلى الحد من تساقط الشعر وتضييق مساحة الصلع بعد استخدامه لفترة لا تقل عن 3 شهور.

مستخلص طبيعي

من أهم مميزات ساو بالميتو هو أنه مستخلص طبيعي يحتوي على مجموعة من المكونات الطبيعية التي تحد من التساقط عن طريق تقليل تأثير هرمون التستوستيرون المتسبب في الصلع الوراثي للرجال والنساء، كما يساعد على إنبات الشعر وعلاج الصلع.

آمن الاستخدام

تم اعتماد منتجات ساو بالميتو من قِبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA، كما أن وضعه على فروة الرأس كمستحضر موضعي، لا يتسبب في حدوث تداخل مع المواد الفعالة مع أي أدوية تتناولها، وهذا ما أثبتته الكثير من التجارب من قِبل أشخاص استخدموه كعلاج لتساقط الشعر.

ما فوائد ساو بالميتو للنساء؟

فوائد Saw Palmetto للنساء والرجال واحدة حيث يحد من التساقط الوراثي للنساء عن طريق تقليل الهرمونات المتسببة في الصلع الوراثي كما اتضح، وللحصول على فوائده يجب استخدامه بالطريقة الصحيحة مع استشارة الطبيب قبل استخدامه وتجنب استخدامه في فترة الرضاعة والحمل، وعند تناوله كمكملات يجب استشارة الطبيب حول الجرعة المناسبة للنساء.

اقرأ أيضاً: مميزات وفوائد كبسولات الشعر للنساء

الآثار الجانبية لمستحضر ساو بالميتو

هناك بعض الآثار الجانبية والأضرار التي يمكن أن تحدث عند استخدام ساو بالميتو، ومنها:

التفاعل مع بعض الأدوية

في الأغلب لا يتفاعل البلميط المنشاري مع أغلب الأدوية ولكن لا يوصي باستخدام دواء فيناسترايد مع ساو بالميتو.

كما أثبتت بعض الدراسات أنه قد يتداخل مع عمل الأدوية المستخدمة كمضادات لتجلط الدم مثل الأسبرين وقد يؤدي لحدوث النزيف، كما أنه يؤثر على فعالية أقراص منع الحمل.

ولذلك إذا كنت تتناول أي أدوية لعلاج أي أمراض يجب عليك استشارة الطبيب للتأكد من مدى أمانه، كما يجب تناوله تحت إشراف الطبيب، وفي حالة إجراء عمليات جراحية يجب الامتناع عن تناوله قبل إجراؤها بأسبوعين.

الحمل والرضاعة

لعدم وجود أي أدلة تثبت مدى أمان استخدام ساو بالميتو في حالة الحمل يجب تجنب تناوله حتى لا تتعرض الحامل والجنين للخطر، كما يمنع استخدامه أثناء فترة الرضاعة، كما أنه لا يناسب الأطفال.

طول مدة الاستخدام

يتطلب العلاج بمستحضر ساو بالميتو الاستمرار لمدة لا تقل عن 4 أو 5 شهور حتى يمكن ملاحظة النتائج، ولكن هذا العيب لا يختص به فقط؛ لأنه من العيوب الشائعة في كل منتجات علاج تساقط الشعر، بينما أضرار Saw Palmetto للشعر فلم تثبت أي أضرار لاستخدامه.

اقرأ أيضاً: حبوب البيوتين لمنع تساقط الشعر بالأنواع والجرعات

جرعة ساو بالميتو

تختلف جرعة ساو بالميتو من شخص لآخر فكل منتج يتوافر بتركيز مختلف، لذا يجب استشارة الطبيب قبل استخدام الجرعة وخاصة عند تناوله كمكملات أو لأسباب علاجية مثل تضخم البروستاتا أو غيرها فالجرعة المسموح بها لا يجب أن تزيد عن 320 جرام للأغراض العلاجية، كما تختلف الجرعة حسب الاستخدام والعمر والنوع والتاريخ الطبي والأدوية التي تتناولها.

سعر كبسولات ساو بالميتو

رغم اختلاف تكلفة كبسولات الساو بالميتو حسب الشركة المصنعة إلا أنها غالباً متقاربة، وتتراوح تكلفة البلميط المنشاري في مصر في المتوسط من 260 إلى 340 جنيه مصري، وفي السعودية تتراوح من 99 إلى 150 ريال سعودي، وتبلغ التكلفة بالدولار الأمريكي من 14.4 إلى 20 دولار أمريكي، وتشمل هذه التكلفة سعر عبوة كاملة تحتوي على 60 كبسولة.

أين يباع ساو بالميتو؟

يمكن إيجاد ساو بالميتو بسهولة في الكثير من المتاجر الإلكترونية التي توفر خدمة الشحن والتسوق عبر الإنترنت، كما تتوافر في الكثير من الصيدليات الكبرى، ويمكن الحصول عليها من المتاجر الخاصة ببيع المكملات الغذائية ويمكن أيضاً طلبها أونلاين لتصلك عبر شركات الشحن.

فوائد علاجية لمستحضر ساو بالميتو

بالإضافة إلى فوائد ساو بالميتو للشعر، توجد له العديد من الفوائد العلاجية الأخرى ومنها:

  • علاج التهابات المثانة.
  • علاج سرطان البروستاتا.
  • ساو بالميتو للبروستاتا لعلاج التضخم.
  • علاج ضعف الرغبة الجنسية.
  • يقلل اضطرابات الكلى.
  • يقوي المناعة.
  • يزيد من الكتلة العضلية.

تجربتي مع البلميط المنشاري للشعر

من خلال تجارب ساو بالميتو للشعر للرجال والنساء نعرض لك التجارب التالية:

تحكي إحدى الفتيات تجربتها مع البلميط المنشاري كما يلي: ” كانت تجربتي Saw Palmetto محبطة للغاية في البداية وبالرغم من التزامي به طيلة 3 أشهر إلا أنني لم ألاحظ نتيجة، ولكنني التزمت به 3 أشهر أخرى وأشعر بتحسن ملحوظ فقد ازدادت كثافة شعري ولكنني لم أصل بعد للنتيجة المُرضية التي أتمناها، وقد استخدمت الكبسولات عن طريق وضعها على الشعر والتدليك بها، كما أنني كنت أهتم بالتغذية الصحية للشعر، والآن أفكر في تجربة علاج جديد مثل حقن البلازما”.

اقرأ أيضاً: الفرق بين الميزوثيرابي والبلازما للشعر

ومن تجارب أحد الرجال: “كنت أستخدم كبسولات البلميط المنشاري كمكملات وصفها لي الطبيب لتحسين الوظيفة الجنسية ولاحظت خلال هذه الفترة أن تساقط الشعر قد قل بشكل ملحوظ فتساقط الشعر الوراثي أمر شائع في عائلتنا لذا استمر استخدامي للكبسولات عدة أشهر أخرى كمكملات، ولكن لا أشعر أنها ستغنيني عن استخدام دواء أقوى مثل المينوكسيدل”

اقرأ أيضاً: أطعمة تسبب تساقط الشعر عليك تجنبها

وفي النهاية عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على فوائد ومميزات ساو بالميتو وكيفية استخدامه، إن كنت تعاني من مشكلة تساقط الشعر، وترغب في تجربته كمنتج آمن وطبيعي، لا تنسى أنه يجب عليك استشارة الطبيب في حالة تناول أدوية أخرى قد تتفاعل معه، كما يمكنك طرح أي أسئلة والتواصل معنا مباشرة عبر هذا الرابط.

كيف يمكن الحد من تساقط الشعر مع د. شريف حجازي

أسئلة وأجوبة حول ساو بالميتو

أين يباع ساو بالميتو؟

يمكن شراء ساو بالميتو من المتاجر الإلكترونية مثل أمازون، كما يتوفر في بعض الصيدليات والمتاجر الخاصة بمنتجات العناية بالشعر.

كم يبلغ سعر كبسولات ساو بالميتو؟

يبلغ متوسط سعر العبوة بالدولار الأمريكي حوالي 15 دولار لعبوة واحدة تحتوي على 60 كبسولة.

ما هي أضرار Saw palmetto؟

لم تثبت أضرار ساو بالميتو على المدى البعيد، ولكن لا ينصح به للحوامل والمرضعات والأطفال أيضاً.

المصدر
HealthlineMedicalnewstodayVerywellhealthWebmdOrganicfactsMayoclinic

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول العناية بالشعر
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل مع عيادة ويكي
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك في كل ما يخص زراعة الشعر :)