تساقط الشعر عند الأطفال

سبب تساقط الشعر من الجذور عند الأطفال والعلاج

تساقط الشعر أحد المشاكل الشائعة والمنتشرة بين الأطفال، لذا يجب على الآباء معرفة سبب تساقط الشعر من الجذور عند الأطفال والذهاب للطبيب المختص لعلاج هذه المشكلة وذلك لتجنب الكثير من المضاعفات.

سبب تساقط الشعر من الجذور عند الأطفال

توجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى تساقط الشعر عند الأطفال وقد يرجع ذلك لأسباب مرضية أو نتيجة لبعض العادات الخاطئة ومنها:

داء الثعلبة

يؤدي مرض الثعلبة إلى تساقط الشعر في مناطق معينة من الرأس، وقد تصبح خالية تماماً من الشعر ويحدث ذلك نتيجة مهاجمة الجهاز المناعي في الجسم لبصيلات الشعر، وفي بعض الحالات يتساقط شعر الرموش والحواجب عند بعض الأطفال.

وحتى الآن لا يوجد علاج فعال لمرض الثعلبة البقعية، ولكن توجد بعض الأدوية التي يصفها أطباء الجلدية والتي تساعد على إيقاف الجسم من مهاجمة بصيلات الشعر.

جدير بالذكر أن العلاج بالضوء يساعد على تحفيز نمو الشعر مرة أخرى، ولكن قد يحدث تساقط الشعر مرة أخرى في حالة التوقف عن العلاج، ولذلك ينصح الأطباء بضرورة استمرار العلاج حتى بعد زوال الأعراض.

تساقط الشعر الكربي

هو عبارة عن تساقط الشعر بشكل مؤقت وذلك قد يحدث بسبب الإصابة بحمى شديدة أو بعد التعرض لصدمة أو أخذ جرعة كبيرة من فيتامين أ.

احصل على سعر العملية المناسب لك

وفي العادة ينمو شعر الطفل لمدة 2 إلى 6 سنوات وهي تسمى مرحلة التنامي ثم ينتقل الشعر لمرحلة أخرى تستمر لعدة أشهر تسمى التيلوجين، وفي حالة تساقط الشعر الكربي يعاني الطفل من تساقط 300 شعرة في اليوم، وقد يلاحظ الأبوين وجود مناطق خالية من الشعر في رأس الطفل، وبعد انتهاء هذه المرحلة ينمو شعر الطفل مرة أخرى.

سعفة فروة الرأس

هي عبارة عن عدوى فطرية تسبب تساقط الشعر وحدوث طفح جلدي وظهور بقع حمراء كما أنها معدية، وقد تسبب الحكة لدى بعض الأطفال، ولذلك عند ملاحظة أحد الأعراض على الطفل يجب التوجه فوراً إلى الطبيب المختص الذي يقوم بفحص فروة الرأس جيداً ثم يقوم بوصف كريم مضاد للفطريات وبعض العلاجات الأخرى حسب كل حالة.

نتف الشعر

هو أحد الأسباب التي تؤدي إلى تساقط الشعر ويحدث نتيجة نتف الطفل لشعره إما بسبب التعرض لضغوط ومضايقات في المدرسة أو التعرض لصدمة أو ولادة طفل آخر، لذا يجب معرفة السبب الرئيسي الذي جعل الطفل يفعل ذلك وعلاجه مما يساعد الطفل على التوقف عن فعل ذلك.

ثعلبة الشد

تعتبر سبب رئيسي لتساقط الشعر وتحدث بسبب شد الشعر أو عمل تسريحات تشد الشعر من ذيل الحصان، ويمكن التغلب على ذلك عن طريق تغيير تسريحة الشعر وعدم شده والتعامل معه برفق.

سوء التغذية

يحدث تساقط الشعر نتيجة فقدان الشهية أو اتباع نظام غذائي غير صحي يفتقد للعديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية الضرورية مثل الحديد والزنك والبيوتين والبروتين، لذلك يجب الذهاب لطبيب الأطفال ليصف النظام الغذائي المناسب لطفلك والذي يعوضه بالعناصر التي يحتاجها جسمه وبالتالي التغلب على مشكلة تساقط الشعر.

قصور الغدة الدرقية

هناك أعراض تشير إلى قصور الغدة الدرقية ومنها الإمساك وزيادة الوزن وتساقط الشعر، لذا يجب عند ملاحظة هذه الأعراض على طفلك الذهاب للطبيب فوراً لإعطائه العلاج المناسب وبالتالي التغلب على مشكلة تساقط الشعر.

اقرأ أيضاً: أهم طرق علاج تساقط الشعر

علاج تساقط الشعر من الجذور عند الأطفال

في حالة ملاحظة تساقط شعر طفلك يجب التوجه للطبيب المختص على الفور لوصف العلاج المناسب، وفيما يلي نقدم بعض الطرق والنصائح التي تساعد على علاج مشكلة تساقط الشعر عند الأطفال، ومنها:

  • يجب تجنب شد شعر الطفل، والابتعاد عن التسريحات التي تشد الشعر بقوة مثل ذيل الحصان أو الضفائر.
  • يجب الحرص على تناول الطفل للأطعمة الغنية بالبروتين والحديد.
  • يجب الحرص على شرب الطفل لكمية كافية من الماء على مدار اليوم.
  • يجب استخدام أنواع الشامبو المخصصة للأطفال.
  • يجب تمشيط الشعر برفق مع استخدام مشط مخصص للأطفال.
  • تجنب استخدام كريمات أو زيوت الشعر غير المخصصة للأطفال.
  • يجب تجنب الإفراط في استخدام مكواة الشعر أو السشوار على شعر الطفل.
  • يجب إبعاد الطفل عن العادات الغذائية الخاطئة مثل تناول الأطعمة المصنعة.

وفي نهاية المقال وبعد معرفة سبب تساقط الشعر من الجذور عند الأطفال يجب اتباع تعليمات الطبيب للتغلب على مشكلة تساقط شعر طفلك، وإذا كان لديكِ أي استفسار آخر يمكنك مشاركته معنا من خلال التعليقات.

أسئلة وأجوبة حول سبب تساقط الشعر من الجذور عند الأطفال

ما هو المعدل الطبيعي لتساقط الشعر عند الأطفال؟

إن المعدل الطبيعي لتساقط الشعر عند الأطفال يتراوح من 50 إلى 100 شعرة فإذا زاد المعدل عن ذلك يجب الذهاب لطبيب الجلدية لعلاج مشكلة تساقط الشعر.

ما هي أسباب تساقط الشعر عند المراهقين؟

توجد أسباب عديدة تؤدي لتساقط الشعر عند المراهقين ومنها سوء التغذية وتناول الوجبات السريعة واللحوم المصنعة واضطراب الهرمونات، واستخدام مكواة الشعر أو السشوار بكثرة.

ما هو أهم فيتامين لتساقط شعر الأطفال؟

هناك العديد من الفيتامينات والمعادن الهامة لعلاج تساقط الشعر ومنها فيتامين د والحديد والبيوتين وفيتامين ج والأوميجا 3، ويجب أن تؤخذ جميع الفيتامينات تحت إشراف الطبيب.

المصدر
MedicalnewstodayHealthlineWebmd

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول العناية بالشعر
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل مع عيادة ويكي
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك في كل ما يخص زراعة الشعر :)