عملية زراعة الشعر

متى تستخدم سيروم بعد زراعة الشعر وأهم التعليمات والممنوعات؟

بعد عملية زراعة الشعر يصف الطبيب بعض الأدوية والمستحضرات للمساعدة على التعافي وإنبات الشعر الجديد، فهل ينصح باستخدام سيروم بعد زراعة الشعر وما فوائده للشعر؟ تعرف معنا على إجابات هذه الأسئلة وأهم النصائح بعد زراعة الشعر، في المقالة التالية.

عملية زراعة الشعر

عملية زراعة الشعر هي عملية تجميلية تتم لاستعادة كثافة الشعر ومظهره الرائع مرة أخرى، عن طريق نقل بصيلات الشعر من مناطق تتمتع بالكثافة إلى مناطق أخرى تعاني من الصلع أو فراغات الشعر، سواء في الرأس أو الوجه مثل شعر اللحية أو الشارب، والحواجب والرموش.

وتستغرق عملية زراعة الشعر حوالي 4 إلى 8 ساعات، وتطول المدة أو تقصر حسب كمية بصيلات الشعر التي سيتم زرعها، وحسب التقنية المستخدمة، وقد يتم إكمال العملية في جلسة أخرى لاحقة، وتظهر نتائج زراعة الشعر بالتدريج خلال سنتين بعد العملية.

أهمية استخدام سيروم بعد زراعة الشعر

ما فائدة السيروم للشعر المزروع؟ سيروم الشعر يتكون من مجموعة من المكونات الفعالة التي تصل بعمق لفروة الرأس وتحفز عمل بصيلات الشعر، كما تغذي ألياف الشعر نفسها وتجعله أكثر جاذبية وتضفي عليه اللمعان والمظهر الصحي، كما يحمي الشعرة ويغلفها، ويجعلها أكثر قدرة على مواجهة العوامل الخارجية مثل الغبار والأتربة وأشعة الشمس، ولكن يجب استخدام النوع الذي يصفه الطبيب وتحت إشرافه.

ويراعى عند اختيار السيروم بعد زراعة الشعر انتقاء الأنواع عالية الجودة المصممة لوقف تساقط الشعر، والمصنوعة من مواد طبيعية، والفيتامينات والزيوت الهامة للشعر، ومن أهم العناصر التي ينصح بها عند اختيار أنواع سيروم بعد زراعة الشعر أن يتوفر به ما يلي:

  • فيتامين E.
  • الكيراتين.
  • البيوتين.
  • خلاصة بعض الزيوت.

الفترة المناسبة لاستخدام السيروم بعد زراعة الشعر

متى يستخدم سيروم الشعر بعد الزراعة؟ يجب عليك معرفة أنه قبل استخدام سيروم بعد زراعة الشعر أو غيره من المستحضرات أن بصيلات الشعر تبدأ في إنبات الشعر الجديد خلال عدة أسابيع أو شهر، وفي هذه الفترة يتساقط الشعر المزروع ولكن البصيلات تكون ثابتة في مكانها، فتساقط الشعر أمر طبيعي، فسرعان ما سينمو الشعر الجديد بعدها، وقد يوصي الطبيب باستخدام سيروم بعد زراعة الشعر بعد أسبوعين أو بعد نمو الشعر الجديد، ويجب عليك اتباع تعليمات الطبيب بشأن كيفية استخدامه وكم مرة يستخدم السيروم للشعر لتجنب أي مضاعفات.

احصل على سعر العملية المناسب لك

مستحضرات العناية بالشعر بعد الزراعة

بالإضافة إلى استخدام سيروم بعد زراعة الشعر إليك أهمية المستحضرات الأخرى:

رش المحلول بعد زراعة الشعر

بعد زراعة الشعر يصف الطبيب نوع من المحلول المخصص يتم وضعه على فروة الرأس في المناطق المزروعة بلطف ويترك لعدة دقائق حسب تعليمات الطبيب، ويعمل هذا المحلول على ترطيب المناطق المزروعة ويساعد على إزالة تخثر الدم، وعند إزالته يستخدم الماء الفاتر ويتم توجيه الماء برفق على فروة الرأس باستخدام كوب، كما يتم توزيع اللوشن المرطب على المنطقة المزروعة لترطيبها والحفاظ على ليونتها.

الشامبو بعد زراعة الشعر

بعد السماح بغسل الشعر بعد زراعة الشعر تستخدم فقط أنواع الشامبو الطبية بعد زراعة الشعر أو التي يصفها الطبيب حسب كل حالة، ويمنع استخدام أي مستحضرات تحتوي على مواد كيميائية لعدم إلحاق الضرر بفروة الرأس والبصيلات خاصة في الأسابيع الأولى بعد العملية، ويتم توزيع الشامبو برفق بطريقة الطبطبة بالأصابع على المنطقة المزروعة ثم يتم غسل الشامبو برفق بنفس طريقة غسل المحلول السابقة، ويتم توزيع الشامبو على المنطقة المانحة بلطف لإزالة أي بقايا لتخثر الدم بها ثم وضع اللوشن المرطب عليها بدون غسله أو حسب تعليمات الطبيب.

الزيوت بعد زراعة الشعر

قد يصف الطبيب زيت الزيتون بعد زراعة الشعر أو زيت الخروع وغيره من الزيوت، بهدف ترطيب فروة الرأس ووقايتها من الجفاف الذي تتعرض له بعد زراعة الشعر، ويساعد ترطيبها على الحد من ظهور القشور فيما بعد، ولا يجب استخدام الزيوت إلا بعد ان يسمح الطبيب كما يجب غسلها بعد عدة ساعات وعدم تركها تتراكم على فروة الرأس حتى لا تسد المسام وتمنع بصيلات الشعر من التنفس وفي النهاية تؤدي لتساقط الشعر.

بخاخ رجين بعد زراعة الشعر

بخاخ رجين أو المينوكسيدل 5 بعد زراعة الشعر من الأدوية التي قد يصفها الطبيب لمساعدة البصيلات على إنبات الشعر الجديد أو لتثبيتها وتقويتها وبالتالي تعزيز النتائج، ولا يجب استخدامه بدون استشارة الطبيب لأنها لا يكون ضروري في كل الحالات.

اقرأ أيضاً: هل حقن البلازما ضرورية بعد زراعة الشعر؟

أدوية ما بعد زراعة الشعر

هناك عدة أدوية لازمة الاستخدام بعد زراعة الشعر وتشمل ما يلي:

  • مسكنات الألم مثل الباراسيتامول لتسكين الشعور بالألم، ويتم تناولها منذ ليلة العملية، بعد تناول الطعام.
  • المضادات الحيوية التي تؤخذ عن طريق الفم بهدف الوقاية من انتقال أي عدوى.
  • الأدوية المضادة للتورم لتقليل الالتهابات.
  • مضادات حيوية على شكل مراهم يتم وضعها على المناطق المانحة والمزروعة لحمايتها من العدوى.
  • يصف الطبيب سبراي/بخاخ يتم رشه كل عدة ساعات على مناطق زراعة الشعر لترطيب البصيلات.
  • يصف الطبيب بعض الأدوية للتغلب على تساقط الشعر ودعم بصيلات الشعر وتثبيتها.

الفيتامينات الهامة بعد زراعة الشعر

هناك عدة فيتامينات هامة لصحة الشعر ولكل منها دور هام في إنبات الشعر أو تقويته، وتغذية أليافه، ويتم تناولها بعد استشارة الطبيب ولكن بعد مرور أسبوعين على الأقل من العملية لأنها قد تؤدي لسيولة الدم، وقد تزيد التورم أو تتسبب في النزيف، ومن الفيتامينات الهامة للشعر فيتامين أ، وفيتامين سي، وفيتامين ب12، والزنك، والحديد.

ما بعد زراعة الشعر

هناك عدة تعليمات ونصائح يجب الالتزام بها بعد إجراء عملية زراعة الشعر، وذلك لتجنب الكثير من المخاطر، والحصول على أفضل النتائج، ومنها ما يلي:

تجنب ممارسة الرياضة والأنشطة العنيفة

بعد عملية زراعة الشعر مباشرة يجب الحصول على الراحة التامة في اليوم الأول، والابتعاد عن أي أنشطة بدنية مجهدة لمدة أسبوع، ويمكن البدء في ممارسة الرياضة الخفيفة بعد أسبوع أو 10 أيام، بينما الرياضات الشاقة مثل رفع الأثقال يمكن ممارستها بعد 3 أسابيع إلى شهر.

تجنب قص وصبغ الشعر

لا ينصح بقص الشعر بعد عملية زراعة الشعر قبل مرور شهر على الأقل، وخلال هذه الفترة يبدأ الشعر الجديد في التساقط، ثم ينمو من جديد، ويفضل الانتظار لمدة 3 شهور على الأقل حتى يمكن صبغ الشعر وذلك بعد ثبات بصيلات الشعر، وتعافي مناطق شقوق العملية، والمناطق المزروعة في فروة الرأس.

تجنب تغطية الرأس

تجنب تغطية رأسك إلى أن يسمح الطبيب بذلك، ففي بعض الحالات يمكن تغطية الرأس بعد مرور 7 أو 10 أيام من العملية، وقد يسمح الطبيب بارتداء القبعات والبدء في تغطية الشعر بعد 3 أسابيع في بعض الحالات، ويراعى اتباع تعليمات تغطية الرأس بعد زراعة الشعر وارتداء قبعات ناعمة وغير قابلة للالتصاق بالشعر لمنع حدوث أي ضرر للبصيلات.

تجنب إزالة القشور

تكوّن القشور بعد عملية زراعة الشعر أمر طبيعي، وللتخلص من القشور يصف الطبيب محلول يتم رشه على المناطق المزروعة يساعد على ترطيبها وسقوط القشور، ولا يجب انتزاع القشور باليد، أو حكها حتى لا تتضرر البصيلات، وستزول من نفسها خلال عدة أسابيع مع غسل الشعر المتكرر.

نصائح هامة للعناية بالشعر بعد زراعة الشعر

  • بعد زراعة الشعر يمكن غسل الشعر في اليوم الثالث بعد العملية.
  • يجب غسل الشعر برفق بدون لمس مناطق زراعة الشعر وتجنب حكها لمدة 15 يوم بعد العملية.
  • يمنع الذهاب لحمامات السباحة لمدة 3 شهور بعد زراعة الشعر.
  • يجب تناول الطعام الصحي والامتناع عن السكريات والأطعمة غير الصحية لمساعدة الشعر على النمو.
  • ينصح بالنوم مع رفع الرأس لتجنب التورم والانتفاخات، مع تجنب النوم على أماكن زراعة الشعر.
  • الحرص على استخدام سيروم بعد زراعة الشعر لترطيبه وحمايته من التلف والتقصف.
  • تجنب أدوات التصفيف الساخنة.
  • ينصح بعمل جلسات البلازما لمساعدة بصيلات الشعر على إنبات الشعر.
  • استخدام مستحضرات طبيعية للعناية بالشعر والابتعاد عن المواد الكيميائية الضارة.
  • فهم طبيعة الشعر ومعرفة نوعه قبل اختيار منتجات العناية بالشعر.

متى تظهر نتيجة عملية زراعة الشعر؟

تتميز نتائج عملية زراعة الشعر بأنها دائمة وتستمر على الأقل 20 عاماً، وتظهر النتائج على مراحل فخلال أسبوعين يبدأ الشعر المزروع في التساقط، ثم يبدأ ففي الإنبات من جديد بعد الشهر الثالث وتظهر نتيجة ملحوظة خلال 6 أشهر حيث يكون متوسط طول الشعر المزروع 5-7 سم، وتظهر النتيجة بشكل نهائي بعد عام إلى عام ونصف من زارعة الشعر.

الممنوعات بعد زراعة الشعر

الكحول

يمنع شرب الكحول بعد زراعة الشعر لمدة 3 أسابيع على الأقل وذلك لأنه يعرض الجسم للجفاف لأنه من مدر للبول، كما أنه يؤثر على ضغط الدم فيزيد التورم والالتهابات، بالإضافة إلى يؤثر على فعالية الأدوية وخاصة مسكنات الألم والمضادات الحيوية، مما يرفع فرص الإصابة بالعدوى، ويزيد الشعور بالألم.

بعض الأدوية

تمنع الأدوية المسيلة للدم لأنها تعرض للنزيف والتورم وذلك لمدة أسبوعين بعد العملية وقبلها، ومنها بعض الأدوية المضادة للالتهابات، والأسبرين، والإيبوبروفين.

التدخين

يمنع التدخين لمدة لا تقل عن أسبوعين إلى 3 أسابيع على الأقل، وهو من أهم ما يجب الامتناع عنه؛ لأنه يؤثر على تعافي الأنسجة واستجابة بصيلات الشعر للشفاء.

التعرض للحرارة المرتفعة

تعمل الحرارة المرتفعة على زيادة تدفق الدم، مما يزيد التورم والالتهابات وقد يعرض للنزيف، لذلك يجب تجنب أشعة الشمس فوق البنفسجية المباشرة، وتغطية الرأس عند الخروج، كما ينصح بالابتعاد عن الأماكن مرتفعة الحرارة بشكل عام مثل الجاكوزي، كما يجب تجنب استخدام أدوات تجفيف وتصفيف الشعر الساخنة.

الآثار الجانبية بعد زراعة الشعر

بعد عملية زراعة الشعر من الطبيعي توقع بعض الآثار الجانبية الطبيعية التي تحدث كجزء من عملية تعافي فروة الرأس بعد زراعة البصيلات، ولا تستمر الآثار الجانبية حيث تزول من نفسها مع الالتزام بالتعليمات ومن أكثرها شيوعاً:

  • احمرار فروة الرأس وتخثر الدم في المنطقة المزروعة والمانحة، ويزول الاحمرار عادة بعد زراعة الشعر باسبوعين.
  • تتكون القشور مع التئام بصيلات الشعر المزروعة وتزول من نغسها مع غسل الشعر كما يزول الدم المتخثر في النهاية مع الاستمرار في غسل الشعر بالشامبو المناسب.
  • انتفاخ وتورم الوجه أو فروة الرأس في المناطق المزروعة أيضاً أمر طبيعي ولذلك يجب النوم بالطريقة التي يوصي بها الطبيب وتجنب أي ممنوعات.
  • الشعور بالحكة مع التئام البصيلات والأنسجة الأخرى وبسبب القشور وتقل الحكة في غضون أسبوعين.
  • قد تظهر بعض الحبوب بعد زراعة الشعر مع إنبات الشعر الجديد ويجب العناية بنظافة فروة الشعر وعدم تعريضها للتلوث حتى لا تلتهب أو تحدث عدوى تزيد الحبوب.
  • تساقط الشعر المزروع خلال أسبوعين من زراعة الشعر ثم يبدأ في الإنبات بعد الشهر الثالث ولكن البصيلات المزروعة تكون ثابتة تماماً بعد أسبوعين من زراعة الشعر.

أفضل دكتور لزراعة الشعر في مصر

الدكتور شريف حجازييعد الدكتور شريف حجازي أفضل وأمهر أطباء زراعة الشعر في مصر حيث يتمتع بخبرة طويلة في مجال عمليات زراعة الشعر، ويقدم خدمات تجميلية متنوعة في مركزه الخاص شريف كلينك ما بين زراعة الشعر بأحدث التقنيات والمعدات، بالإضافة لجلسات إنبات الشعر بالميزوثيرابي والبلازما وغيرها من طرق الحقن التجميلي للشعر والبشرة، كما يعد من أمهر أطباء نحت الجسم وتنسيق القوام في مصر، وللتواصل مباشرة مع د. شريف حجازي عبر واتساب يمكنك الضغط هنا، والآن تعرف أكثر على مؤهلاته ومميزاته:

  • أجرى أكثر من 3000 عملية زراعة شعر لا تقل معدلات نجاحها عن 96%.
  • حصل على ماجستير جراحة التجميل والليزر وزراعة الشعر الطبيعي.
  • عضو الجمعية الأوروبية لزراعة الشعر.
  • عضو الجمعية المصرية لجراحي التجميل والإصلاح.
  • عضو الأكاديمية الأوروبية لجراحات تنسيق القوام.

نتائج زراعة الشعر الطبيعي مع د. شريف حجازي

سعر عملية زراعة الشعر في مصر

تختلف أسعار عمليات زراعة الشعر حسب الدولة التي ستجرى فيها العملية، كما تزيد حسب نوع التخدير وتطور المعدات وتقنيات زراعة الشعر، بالإضافة لعدد بصيلات الشعر المزروعة ومساحة الصلع، وتختلف الأسعار من منطقة لأخرى حسب الدولة نفسها، وتتراوح الأسعار في مصر في المتوسط بين 1000 إلى 3000 دولار أمريكي، بينما تصل التكلفة في دول الخليج العربي مثل السعودية ما بين 3000 إلى 7500 دولار أمريكي، وهي تكلفة مرتفعة للغاية وذلك بالرغم من إجراء العملية في مصر على يد أمهر وأفضل الأطباء وتحقيقها أعلى مستويات النجاح وفي نفس بأسعار تنافسية.

تجربتي مع عملية زراعة الشعر

تتوقف نتائج عمليات زراعة الشعر ومدى نجاحها على اختيار الطبيب الذي يتمتع بالثقة والكفاءة، وتتميز تجارب عمليات زراعة الشعر في مصر بنجاحها لذا سنتعرف على بعض من هذه التجارب:

يروي شاب في منتصف الثلاثين من العمر عن تجربته ما يلي: “كنت أعاني من الصلع الوراثي في مقدمة الشعر لذا خضعت لعميلة زراعة الشعر بدون تردد بعد استقرار التساقط لاستعادة كثافة شعري من الأمام، وقد منحتني العملية النتيجة التي كمت أسعى لتحقيقها وحاولت الوصول لها باستخدام الأدوية وبدون جدوى، لذا كان اختياري في محله”.

ومن تجارب زراعة الشعر للنساء تروي إحدى السيدات التجربة التالية: “خضعت لعملية زراعة الشعر لتكثيف فراغات فروة الرأس من الأمام ولتصغير الجبهة من الجانبين فقد بدأ شعري في الانحسار للوراء بسبب كثرة شد الشعر ومع زيادة التساقط بعد الحمل والولادة، ومع تجربة الكثير من الطرق لم أجد أمامي حلأً أفضل من زراعة الشعر وأثبتت لي التجربة ذلك فقد بدأ شعري في الإنبات بعد 4 شهور، وظهرت النتيجة النهائية بعد عام، ومنذ ذلك الوقت وأنا أستخدم مستحضرات طبيبة مثل الشامبو والسيروم الطبي للشعر للحفاظ على النتائج”.

عزيزي القارئ قد يصف الطبيب سيروم بعد زراعة الشعر أو مستحضرات العناية الأخرى، وفي كل الأحوال يجب الالتزام باستخدامها في المواعيد المحددة فقط بعد أن يسمح بها الطبيب لذلك عليك المتابعة مع الطبيب وحضور الجلسات بانتظام، للحصول على أفضل النتائج.

أسئلة وأجوبة حول سيروم بعد زراعة الشعر

ما هو بخاخ ريجين بعد زراعة الشعر؟

بخاخ ريجين هو سبراي يصفه الطبيب بعد زراعة الشعر يساعد على ثبات بصيلات الشعر المزروعة ووقف التساقط، ويتم استخدامه بعد شفاء الجروح أي بعد أسبوعين على الأقل.

ماذا يحدث بعد زراعة الشعر بأسبوعين؟

بعد زراعة الشعر بأسبوعين قد يتساقط الشعر المزروع ولكن ينمو خلال عدة أشهر مرة أخرى، ومع نمو الشعر قد تتكون البثور لبعض الأشخاص، وهي أعراض طبيعية من ضمن عملية الشفاء ولا تستدعي القلق.

لماذا يتم رش المحلول بعد زراعة الشعر؟

المحلول يستخدم لترطيب البصيلات المزروعة ودعمها، ومساعدة الشعر على النمو، كما يقلل من القشور ويساعد في تساقطها من نفسها.

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
1 سؤال حول العناية بالشعر
الأقدم
الأحدث أفضل تعليق
Inline Feedbacks
View all comments
عبدالله
عبدالله

ما هو المرطب المناسب الشعر المزروع؟

زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل مع عيادة ويكي
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك في كل ما يخص زراعة الشعر :)