عملية زراعة الشعر

أضرار شرب القهوة بعد زراعة الشعر ومتى يمكن شربها؟

شرب القهوة بعد زراعة الشعر من الأمور الممنوعة بعد العملية، ولأن الكثير من الأشخاص معتادين على بدء يومهم بفنجان من القهوة للشعور بالنشاط والحيوية فيتساءلون عن سبب الامتناع عنها بعد زراعة الشعر ومتى يمكن العودة لتناولها مرة أخرى؟ لذلك عزيزي القارئ دعنا نعرض عليك إجابات هذه الأسئلة في المقالة التالية.

أضرار شرب القهوة على عملية زراعة الشعر

تحتوي القهوة على مادة الكافيين التي تؤدي إلى زيادة ضغط الدم، ومعدل ضربات القلب، مما يعرض لخطر النزيف إن تم شرب القهوة أو المشروبات الأخرى التي تحتوي على الكافيين قبل العملية، وقد تؤدي إلى النزيف أثناء العملية مما يتطلب اتخاذ إجراءات إضافية قد تزيد وقت العملية أثناء زراعة بصيلات الشعر.

وقد تكون أضرار القهوة أكثر قبل زراعة الشعر لتأثيرها أثناء العملية على مستوى الدم، ولكن بعد زراعة الشعر قد لا تشكل القهوة مشكلة كبيرة، ومع ذلك ينصح بالتوقف عنها لتفادي أي آثار جانبية غير مرغوبة، حيث أنها تؤدي إلى الجفاف لأن الكافيين من المواد المدرة للبول، ومن الضروري الحفاظ على رطوبة الجسم، وإمداده بالماء والسوائل حتى تتعافى البصيلات بشكل جيد، وتزيد قدرة الدم على توصيل الأكسجين والغذاء إليها.

ولا يوصى بتأجيل شرب القهوة بعد زراعة الشعر خوفاً من أضرار القهوة للشعر؛ فلا توجد للقهوة أي أضرار على الشعر بل العكس هناك فوائد عديدة عند شرب القهوة بعد زراعة الشعر حيث تساعد على تحفيز وتنشيط الدورة الدموية، فتحفز بصيلات الشعر على إنبات الشعر، بينما تقتصر أضرار القهوة على الشعر على التأثير على امتصاص بعد الفيتامينات والمعادن عند شرب القهوة مباشرة بعد الطعام.

مقالات ذات صلة

كيفية التوقف عن شرب القهوة قبل زراعة الشعر

قد يواجه بعض الأشخاص المعتادين على شرب أكثر من فنجان من القهوة خلال اليوم بعض التحديات في الإقلاع عن شرب القهوة بعد زراعة الشعر، وقد يعانون من أعراض انسحاب الكافيين مثل الدوخة أو الصداع، مما يجعل الامتناع عن شرب القهوة قبل وبعد زراعة الشعر أمر صعب، لذا ينصح الأطباء بتقليل شرب القهوة تدريجياً قبل أيام من العملية عن طريق تقليل عدد مرات شرب القهوة خلال اليوم ووقف تناولها بشكل تام قبل يومين من العملية حتى يكون الجسم قد اعتاد عدم شرب القهوة يوم الجراحة وبعدها.

متى يمكن شرب القهوة بعد زراعة الشعر؟

يمكن العودة إلى شرب القهوة بعد زراعة الشعر بعد 3 أيام من العملية، ويمكن استبدالها بالمشروبات منزوعة الكافيين لتفادي أي آثار جانبية غير مرغوبة، والالتزام بالممنوعات الأخرى وخاصة التدخين الذي له أضرار حتمية الحدوث على الأنسجة والبصيلات، كما أنه يؤثر سلباً على إنبات الشعر الجديد، ويمنع شرب القهوة بعد زراعة الشعر أيضاً بسبب التخدير، وبشكل عام يمكن شرب القهوة بعد البنج بعد مرور 24 ساعة ولكن يختلف الأمر بعد زراعة الشعر للأسباب التي ذكرناها.

احصل على سعر العملية المناسب لك

تأثير شرب القهوة بعد زراعة الشعر على نتائج العملية

لا يؤثر شرب القهوة بعد زراعة الشعر على صحة الشعر بشكل مباشر ولكن إن تم شرب الكثير من القهوة ونتج عن ذلك ارتفاع ضغط الدم أو النزيف، سيؤثر تجمع الدم على البصيلات المزروعة مما يؤثر على نتائج العملية.

هل يمكن شرب الشاي والمنبهات المحتوية على الكافيين بعد زراعة الشعر؟

هناك مشروبات كثيرة تحتوي على الكافيين، وقد لا ينتبه إليها البعض، ومنها الشاي الأحمر، والشاي الأخضر، والكاكاو، ومشروب الشوكولاتة وخاصة الأنواع الداكنة، ومشروبات الطاقة، وكل أشكال القهوة مثل القهوة سريعة الذوبان، ولكنها قد تكون أقل تأثيراً من القهوة، لذا قد يساعدك منعها أو حتى التقليل منها على تجنب أضرار الكافيين، ولذلك يجب تجنب شرب أي مشروبات غنية بالكافيين بعد العملية لتجنب الكثير من المضاعفات.

ممنوعات أخرى بعد زراعة الشعر

هناك قائمة من الممنوعات أكثر أهمية من عدم شرب القهوة بعد زراعة الشعر لأنها تؤدي لمضاعفات غير مرغوبة، وتشمل ما يلي:

  • يمنع التدخين بشكل تام، لمدة أسبوعين على الأقل قبل وبعد العملية؛ لأن النيكوتين يؤدي لضعف الأنسجة، وفقدان بصيلات الشعر.
  • يمنع شرب الكحول بعد زراعة الشعر لمدة أسبوعين حتى 3 أسابيع؛ لأنه يؤدي إلى الجفاف، ويتداخل مع تأثير الأدوية، وخاصة المضادات الحيوية والمسكنات، مما يرفع من فرص الإصابة بالعدوى، وزيادة الألم بعد العملية.
  • تمنع بعض المكملات العشبية بعد زراعة الشعر لمدة أسبوعين على الأقل وذلك لأنها تؤدي لسيولة الدم، وتزيد خطر النزيف، ومنها مكملات الثوم، والجنسنج، وفيتامين هـ.
  • تمنع الأدوية المسيلة للدم بعد زراعة الشعر بأسبوعين على الأقل، ومنها مضادات الالتهابات غير الستيرويدية، والأسبرين، والإيبوبروفين؛ لأنها تسيل الدم وتزيد خطر النزيف.

نصائح هامة بعد عملية زراعة الشعر

  • تجنب القيادة خلال أول 24 ساعة بعد العملية لأن الجسم يكون ما زال تحت تأثير التخدير.
  • يجب الحرص على النوم مع رفع الرأس للأعلى في زاوية قائمة لتقليل التورم والانتفاخات.
  • يجب استخدام مستحضرات العناية بالشعر الطبية التي يوصي بها الطبيب.
  • لا تنسى شرب الكثير من المياه والسوائل الصحية خلال اليوم لمساعدة البصيلات على الثبات، وإنبات الشعر الجديد.
  • يمكن غسل الشعر في اليوم الثالث بعد العملية، مع مراعاة التعامل برفق أثناء غسل الشعر، وسكب الماء على الشعر باستخدام كوب.
  • يمنع صبغ الشعر قبل مرور 3-4 أسابيع على الأقل بعد العملية.
  • توقع سقوط الشعر بعد أول أسبوعين أو شهر من العملية، هذا لا يعني سقوط البصيلات لأنها تثبت في مكانها بعد 10 أيام فقط، ولتثبيت البصيلات يصف الطبيب بعض الأدوية مثل المينوكسيديل.
  • ينمو الشعر الجديد خلال 3 إلى 6 أشهر، وتظهر النتائج الكاملة خلال 12 إلى 18 شهر، وخلال هذه الفترة يجب الالتزام بالتعليمات وحضور جلسات المتابعة اللاحقة بانتظام.
  • تمنع الرياضة حتى أسبوع من العملية، مع تجنب أي أنشطة شاقة تؤدي لزيادة تدفق الدم والإجهاد.
  • يجب الابتعاد عن الأماكن الحارة مثل الساونا، والجاكوزي، وتجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة، أو استخدام أدوات تصفيف الشعر الساخنة.
  • يسمح بارتداء القبعة وتغطية الرأس بعد زراعة الشعر بحوالي 10 أيام، مع تجنب تغطية الرأس أكثر من 6 ساعات متواصلة.

ما بعد زراعة الشعر

شرب الألبان بعد زراعة الشعر

الألبان بمختلف منتجاتها من الزبادي والحليب والزبادي اليوناني والجبن من العناصر الغذائية المفيدة للشعر لاحتوائها على البروتين والكثير من الأحماض الأمينية ولا يوجد ما يمنع من شرب الألبان بعد زراعة الشعر؛ حيث تمد الشعر بالزنك والمغنيسيوم، والكالسيوم وغيرها من العناصر الضرورية.

الفيتامينات والمكملات بعد زراعة الشعر

تتعدد الفيتامينات والمكملات الهامة بعد زراعة الشعر ومنها الزنك والحديد والبروتين وغيرها، ويتساءل الكثيرون بعد زراعة الشعر متى اشرب قهوة بعد الفيتامينات؟ ويمكن شرب القهوة بعد تناول الفيتامينات بمرور نصف ساعة على الأقل ويفضل بعد ساعة أو ساعتين، لأن أي مشروبات بها كافيين تقلل من نسبة امتصاص الفيتامينات.

الأدوية بعد زراعة الشعر

هناك العديد من الأدوية التي قد يصفها الطبيب حسب حاجة كل شخص منها ما هو علاجي للتحكم في بعض الأعراض الجانبية بعد زراعة الشعر، وهناك أدوية توصف لتقوية بصيلات الشعر ومنها:

  • يصف الطبيب الأدوية المضادة للحكة لبعض الأشخاص للحد من الحكة بعد زراعة الشعر.
  • يجب تناول مسكنات الألم التي يصفها الطبيب في مواعيدها لمنع التورم والالتهابات.
  • قد يصف الطبيب دواء فيناسترايد أو مينوكسيدل 5 بعد زراعة الشعر لتقوية البصيلات وتعزيز إنبات الشعر.
  • يجب تناول المضادات الحيوية التي يصفها الطبيب لمنع انتقال العدوى.

ما أضرار زراعة الشعر؟

عملية زراعة الشعر عملية آمنة للغاية ولا تسبب أي أضرار صحية، ولكن مثل أي عملية أخرى هناك احتمالية لحدوث نزيف أو انتقال عدوى، أو التحسس من البنج، ويمكن تجنبها باختيار طبيب يتمتع بالخبرة والكفاءة، ومع اتباع التعليمات والإرشادات قبل وبعد زراعة الشعر، ومن الآثار الجانبية الشائعة ما يلي:

القشور بعد زراعة الشعر

يشيع تكوّن القشور بعد زراعة الشعر نتيجة التئام بصيلات الشعر، وتظهر القشور في الأسابيع الأولى عادة، ثم تزول وتتساقط من نفسها، ويساعد في علاج القشور بعد زراعة الشعر الالتزام بتعليمات الطبيب باستخدام الأدوية الموصوفة والمحلول الملحي الذي يصفه الطبيب لغسل فروة الرأس، بالإضافة لاستخدام أنواع الشامبو التي يصفها الطبيب بعد زراعة الشعر.

الالتهاب والتورم بعد زراعة الشعر

التورم والانتفاخ سواء في الوجه أو فروة الرأس أمر طبيعي بعد زراعة الشعر ويزول عادة من نفسه خلال عدة أسابيع إلى جانب الالتزام بتعليمات العناية، وقد يحدث التهاب في المنطقة المانحة بعد العملية وخاصة عند عمل شق جراحي بها مثل زراعة الشعر بتقنية الشريحة، ومع اتباع تعليمات النوم والحركة والرياضة وتناول الطعام يمكن الحد من التهاب المنطقة المانحة بعد زراعة الشعر.

اقرأ أيضاً: أهمية استخدام الزيوت بعد زراعة الشعر

الحبوب بعد زراعة الشعر

من الطبيعي أن تتكون الحبوب بعد زراعة الشعر ففي أغلب الحالات تتكون مع إنبات الشعر الجديد، وفي حالات نادرة قد تتكون حبوب صغيرة بيضاء نتيجة للعدوى، ويحدد الطبيب العلاج المناسب للحبوب بعد زراعة الشعر حسب الأسباب المؤدية لها، فبعض الحبوب تزول من نفسها.

نتيجة عملية زراعة الشعر

تظهر نتيجة عملية زراعة الشعر بالتدريج على مدار عام كامل ففي الأشهر الثلاثة الأولى يتساقط الشعر المزروع وتثبت البصيلات خلال أسبوعين، ثم يبدأ الشعر في النمو والإنبات بعد 3 شهور، وتظهر نتيجة واضحة بعد 6 أشهر، ثم يكتمل نمو الشعر وتغطى فروة الرأس بالشعر ويزيد طوله في المتوسط 5 سم، علماً بأن النتيجة النهائية نسبية ومراحل نمو الشعر بعد الزراعة تختلف من شخص لآخر حسب العمر وقوة فروة الرأس وحالة بصيلات الشعر، حيث تظهر النتيجة كاملة من عام إلى عامين.

أفضل طبيب لزراعة الشعر في مصر والوطن العربي

الدكتور شريف حجازيالدكتور شريف حجازي من أفضل الأطباء لزراعة الشعر في مصر، ومن الأطباء الذين تشهد على تميزهم معدلات نجاح عمليات التجميل التي يجريها، حيث تصل خبرته إلى أكثر من 3000 عملية زراعة شعر ناجحة إلى جانب 5000 عملية في تخصصات تجميلية عديدة، ولا تقل معدلات نجاحها عن 96%.

يقوم الدكتور شريف حجازي بإجراء عملياته في مركزه الخاص شريف كلينك الذي يضم قسماً خاصاً لزراعة الشعر يقدم فيه خدمة تجميلية عالية المستوى، كما يضم طاقم طبي متكامل ومدرب، ويوفر أحدث تقنيات وطرق زراعة الشعر، ومن أهم مؤهلات د. شريف حجازي:

  • عضو الجمعية الأوروبية لزراعة الشعر.
  • ماجستير جراحة التجميل والإصلاح وزراعة الشعر الطبيعي.
  • عضو الأكاديمية الأوروبية لجراحات تنسيق القوام.
  • عضو الجمعية المصرية لجراح التجميل والإصلاح.

مراحل ظهور نتيجة زراعة الشعر حتى النهاية مع د. شريف حجازي

تجربتي مع عملية زراعة الشعر

“خضعت لإجراء عملية زراعة الشعر وكان عمري 29 عاماً بسبب انتشار الصلع في منتصف الرأس ولمنع الصلع من الازدياد خضعت للعملية بدون تردد وقد كانت النتيجة مُرضية للغاية فبعد عام فقط رأيت نتيجة رائعة وازدادت كثافة شعري وطوله، أصعب مرحلة في التجربة كانت قبل التئام آثار العملية وتغطية الاحمرار في فروة الرأس وكان تساقط الشعر المزروع أيضاً مقلقاً خوفاً من عدم نجاح العملية، ولكن كل هذه المراحل طبيعية ومرت بدون مشكلات”.

“خضعت لعملية زراعة الشعر بعد تأجيل طويل لخوفي من النتائج كما أنني أردت تجربة الطرق الأخرى قبل إجراء العملية، فقد كنت أعاني من تساقط الشعر الغزير بعد الولادة والحمل وزادت المشكلة مع خسارة الوزن، كم تراجع خط الشعر الأمامي، وأخيراً خضعت للعملية وقد منحتني نتيجة رائعة”.

سعر عملية زراعة الشعر

تختلف أسعار عملية زراعة الشعر من دولة لأخرى وباختلاف شهرة وخبرة الطبيب ومستوى الرفاهية في المركز الطبي، بالإضافة لعدد بصيلات الشعر المزروعة، ومساحة الصلع، وتطور تقنية زراعة الشعر، وتزيد التكلفة في دول الخليج عن مصر بشكل واضح رغم تميز مصر بجودة الخدمة الطبيبة ووجود أفضل أطباء ومراكز زراعة الشعر.

تبدأ الأسعار في السعودية والإمارات وغيرها من دول الخليج من 3000 دولار أمريكي وتصل في بعض المراكز إلى 7500 دولار أمريكي، بينما تتراوح تكلفة زراعة الشعر في مصر بين 1000 إلى 3000 دولار أمريكي لذا تعتبر الأسعار في مصر تنافسية، ويمكنك الاستفسار عن أسعار عمليات زراعة الشعر مع أفضل طبيب من هنا.

كما يجب عليك عزيزي القارئ استشارة الطبيب قبل أي تغيير جديد في خطة العلاج والتعافي وكذلك قبل العودة إلى شرب القهوة بعد زراعة الشعر وغيرها من المنبهات الأخرى لتظهر النتائج في فترة أقل وبشكل أفضل.

أسئلة وأجوبة حول شرب القهوة بعد زراعة الشعر

ما هو أفضل وقت لزراعة الشعر؟

قد يفضل البعض زراعة الشعر في فترة العشرينات قبل تساقط نسبة كبيرة من الشعر، ولكن أفضل وقت لزراعة الشعر هي الفترة التي يبدأ معدل تساقط الشعر خلالها بالتباطؤ.

هل يجب حلاقة الشعر قبل عملية الزراعة؟

يفضل عدم حلاقة الشعر قبل زراعة الشعر، وذلك لتغطية أماكن شقوق الجراحة، ومواضع الحصول على البصيلات.

ما هي أفضل فيتامينات بعد زراعة الشعر؟

تمنع الفيتامينات بعد زراعة الشعر لمدة أسبوعين، وبعد استشارة الطبيب عن إمكانية تناولها يمكن تناول بعض الفيتامينات المفيدة للشعر ومنها فيتامين أ، هـ، ج، ب6، ب12، والزنك، والحديد.

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول العناية بالشعر
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل مع عيادة ويكي
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك في كل ما يخص زراعة الشعر :)