عملية زراعة الشعر

ضرر زراعة الشعر

قد تساورك بعض التخوفات بشأن الآثار الجانبية والمضاعفات المتعلقة بعمليات زراعة الشعر مع اختلاف التقنيات المستخدمة، ولحسن الحظ معظم هذه المضاعفات يمكن التغلب عليها أو منع حدوثها من الأساس، لتتعرف على ضرر زراعة الشعر وكيفية التغلب عليه تابع معنا هذا المقال.

ما بعد زراعة الشعر

بعد الخضوع لعملية زراعة الشعر سيملي عليك الطبيب بعض التعليمات، التي يجب أن تحرص على اتباعها لتحفيز عملية التعافي والالتئام، ولتجنب أي مضاعفات أو آثار جانبية، كما أن اتباع هذه التعليمات يضمن لك الحصول على أفضل نتائج زراعة الشعر.

ففي الأيام الأولى بعد العملية سينصحك الطبيب بتجنب ممارسة أي تمارين رياضية، كما يجب أن تتجنب حك فروة رأسك تماماً أو لمس الجروح، حتى لا تتسبب في تحريك بصيلات الشعر من أماكنها، أو تصيب الجروح بالعدوى، نتيجة عدم التأكد من نظافة اليدين.

التعرق أيضاً سيعيق عملية التئام جروح فروة الرأس سواء في المنطقة المانحة أو المنطقة المستقبلة، لذلك يُفضل عدم الخروج مطلقاً، في الأيام التي تلي عملية زراعة الشعر مباشرةً، كما يجب أن تحرص على أن ترفع رأسك عن مستوى جسمك قليلاً أثناء النوم، حتى لا تتورم فروة الرأس.

ضرر زراعة الشعر

بطبيعة الحال يمكن لأي عملية جراحية أن تتسبب في ظهور بعض الآثار الجانبية، خاصةً إذا لم يتم الالتزام بتعليمات الطبيب التي تلي العملية، وتتضمن الآثار الجانبية المتعلقة بزراعة الشعر ما يلي:

الشعور بالألم

يعتبر الشعور بالألم هو أكثر الأعراض والآثار الجانبية شيوعاً بعد زراعة الشعر الطبيعي، خاصةً عند اتباع تقنية زراعة الشعر بالشريحة، ويرجع ذلك بشكل أساسي إلى القطع الذي يحدث للأعصاب الطرفية الموجودة في المنطقة المانحة، ولكن مع استخدام الأدوية المسكنة للآلام، ومضادات الالتهاب، يمكن السيطرة على الألم.

احصل على سعر العملية المناسب لك

التورم

يمكن أن يلاحظ بعض الأشخاص تورم بسيط في فروة الرأس، حيث أن %40 لـ %50 من الأشخاص يعانون من التورم بعد زراعة الشعر، وغالباً ما يستمر هذا التورم لعدة أيام بعد العملية، ولكن في بعض الأحيان يمكن ملاحظة استمرار التورم لفترة أطول، مع ملاحظة تورم جفن العين، لذا إذا لاحظت تلك الأعراض فيجب التوجه إلى طبيبك.

النزيف

من الطبيعي ملاحظة النزيف في المنطقة المانحة لبصيلات الشعر، ويمكن السيطرة على هذا النزيف عن طريق وضع ضمادة أو قطعة من القطن على مكان النزيف والضغط بكف اليد لمدة 10 دقائق، مع إبقاء الرأس مرفوعاً.

كما يمكن حدوث نزيف أيضاً إذا تحركت بصيلات الشعر من أماكنها، فعليك أيضاً أن تضغط على مكان النزيف بقطعة من القطن، فإذا لم تستطع السيطرة على النزيف، فينصح بالذهاب للطبيب فوراً.

عدم تناسق الشعر المزروع

إذا لاحظت عدم تناسق في الشعر المزروع، فيرجع ذلك غالباً إلى عدم وضع علامات في الأماكن الصحيحة لزراعة بصيلات الشعر فيها، وعدم تحديد خط الشعر الأمامي بالطريقة الصحيحة، مما يؤدي إلى شعورك بعدم تماثل وعدم تناسق الشعر أيضاً، كما أن كثافة الشعر المزروع يمكن أن تساهم في حدوث تلك المشكلة.

الندوب وآثار الجروح

أحد أهم المضاعفات المزعجة للأشخاص الذين يخضعون لعمليات زراعة الشعر هي الندوب وآثار الجروح التي تتركها العملية في المنطقة المانحة لبصيلات الشعر، وغالباً ما تأتي هذه الشكوى من الأشخاص الذين خضعوا لعملية زراعة الشعر بتقنية الشريحة، ويتم علاج هذه المشكلة عن طريق صبغ فروة الرأس المجهري لإخفاء هذه الآثار، أو استخدام علاجات الندوب الموضعية.

التنميل

يمكن أن تشعر ببعض التنميل في المنطقة المانحة أو المنطقة المستقبلة، وقد يستمر لديك هذا الشعور من 3 لـ 18 أسبوع، وفي الغالب لا تستمر أكثر من هذه المدة.

ترقق وضعف الشعر

يمكن أن تلاحظ ضعف شعرك الطبيعي الذي يحيط بالشعر المزروع، ولكنها فقط مسألة وقت حتى أن يعود شعرك إلى طبيعته في خلال عدة أشهر.

الإصابة بالعدوى

تعرض الجروح الناتجة عن عملية زراعة شعر الرأس للعدوى أمر غير شائع، ولكنه يعتمد على مدى نظافة وعناية المركز الطبي والطبيب المسؤول عن العملية، وإذا أصيبت الجروح بالعدوى، فيمكن علاجها بالمضادات الحيوية، ولكن بعد استشارة الطبيب.

حيث يمكن أن تؤدي هذه العدوى إلى التهاب بصيلات الشعر، مع ظهور بعض البثور والقشور في فروة الرأس، على الرغم من أن حدوث هذا الالتهاب بعد شهرين لـ 3 أشهر من العملية، غالباً ما يعود إلى نمو الشعر.

الحازوقة

على الرغم من أن السبب والرابط بين الحازوقة وعملية زراعة شعر الرأس غير معروف حتى الآن، إلا أنها يمكن أن تصيب حوالي %5 من الأشخاص الذين خضعن لهذه العملية، ولكنها في الغالب ما تزول خلال عدة ساعات، وأحياناً عدة أيام.

تكوّن التكيسات

يمكن أن تتكون التكيسات أو البثور في أماكن زراعة بصيلات الشعر، وهذا أمر طبيعي تماماً وشائع الحدوث، وغالباً ما تزول من تلقاء نفسها خلال عدة أسابيع، ولا يتعدى قطرها 2 لـ 3 مم.

الشعور بالحكة

قد تزداد رغبتك في الحكة بدرجة كبيرة بعد عملية زراعة الشعر، ولكن غالباً ما يزول هذا الشعور لعدة أسابيع، ويمكن السيطرة عليه عن طريق استخدام البخاخ المخصص لهذا النوع من العمليات في الأيام الأولى، ثم بعد ذلك الشامبو سيساعد على التغلب على هذه المشكلة.

تحريك البصيلات المزروعة

تجاهل بعض التعليمات قد يُعرضك إلى فقدان إحدى بصيلات الشعر المزروعة، مما يؤثر على النتيجة النهائية والشكل النهائي للشعر المزروع، كما أن بصيلات الشعر لا يمكنها أن تظل سليمة وصالحة للزراعة لوقت طويل، لذلك إذا لاحظت تحرك إحدى البصيلات أو ما تسمى بوحدات الزراعة، فيجب إعادتها فوراً إلى مكانها، بواسطة الطبيب.

نصائح لتجنب ضرر زراعة الشعر

بعد أن تعرفت على ضرر زراعة الشعر إليك بعض النصائح والتعليمات الهامة لتجنب الأضرار الشائعة لزراعة الشعر:

  • على الرغم من استخدام مخدر موضعي وليس مخدر كلي، ولكن من الأفضل وجود أحد الأقارب أو الأصدقاء لاصطحابك من المستشفى بعد العملية.
  • احرص على النوم على وسادة مرتفعة قليلاً في الـ 7 أيام الأولى بعد العملية، لتجنب تورم فروة الرأس.
  • تجنب النوم على البطن تماماً، حتى لا يحدث احتكاك بين الوسادة وخط الشعر الأمامي، مما يؤدي إلى تحريك وإتلاف بصيلات الشعر المزروع.
  • احرص على التعامل مع فروة رأسك وتنظيفها بلطف شديد، خلال الأيام الأولى من العملية لتجنب تحريك بصيلات الشعر، وتجنب الإصابة بالعدوى أيضاً.
  • تجنب لمس فروة الرأس أيضاً في الأيام الأولى، مع الحرص على إبلاغ الطبيب المسؤول عن العملية، في حالة ملاحظة أي تورم أو احمرار في المنطقة المستقبلة أو المانحة.
  • إذا لاحظت نزيف في المنطقة المستقبلة، في الأيام التي تلي العملية مباشرة، فقم بالضغط الخفيف على هذه المنطقة باستخدام ضمادة أو قطعة نظيفة من القطن.
  • أبقِ شعرك طويلاً، فبعد إزالة الغرز الجراحية قد تظهر الندوب والبصيلات المزروعة، لذا ينصح بإبقاء شعرك طويلاً، لإخفاء هذه البصيلات أو الندوب، حتى يكتمل التئامها ويكتمل نمو الشعر.
  • للتغلب على الشعور بالحكة، يمكنك استخدام كريم مرطب، ولكن بعد استشارة الطبيب.
  • احرص على المتابعة مع الطبيب المسؤول عن العملية، للتأكد من أن التعافي والالتئام يتم بالمعدل الطبيعي، واحرص أيضاً على إبلاغ الطبيب بأي أعراض غريبة تلاحظها، حتى يتمكن من اكتشاف المشكلة والتعامل معها.

وفي نهاية مقالنا عزيزي القارئ وبعد أن تعرفت على ضرر زراعة الشعر وتعرفت على نصائح هامة للتغلب على هذا الضرر، تأكد من التحدث إلى طبيبك حول أي تخوفات لديك من القيام بالعملية.

أسئلة وأجوبة هامة حول ضرر زراعة الشعر

هل زراعة الشعر تسبب السرطان؟

لم تُثبت أي دراسات أو أبحاث وجود علاقة بين زراعة الشعر، وسرطان الجلد، أو أي نوع آخر من الأمراض السرطانية.

هل زراعة الشعر تسبب العقم؟

لا تتسبب زراعة الشعر في العقم، ولكن من الأفضل أن تناقش مع طبيبك كل الآثار الجانبية للأدوية المستخدمة أثناء أو بعد عملية زراعة الشعر.

ما علاج تنميل الرأس بعد زراعة الشعر؟

لا داعي للقلق، فالتنميل عرض جانبي شائع جداً لدى الكثير من الأشخاص الذين خضعوا لهذه العملية، ويزول هذا الشعور من تلقاء نفسه بعد 6 لـ 8 أسابيع، ولكن إذا استمر أكثر من ذلك فمن الأفضل إبلاغ الطبيب.

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول العناية بالشعر
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل مع عيادة ويكي
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك في كل ما يخص زراعة الشعر :)