عملية زراعة الشعر

طريقة الوضوء بعد زراعة الشعر وأهم التعليمات والنصائح

بعد عملية زراعة الشعر يجب اتباع بعض تعليمات العناية التي تضمن الحفاظ على البصيلات وعدم تعريضها للضرر أو التساقط، ومن أكثر الأمور التي يرغب المقبلين على العملية في معرفتها هي طريقة الوضوء بعد زراعة الشعر فما هي الطريقة الصحيحة، ومتى يمكن الوضوء بشكل طبيعي؟ للتعرف على إجابات هذه الأسئلة يمكنك عزيزي القارئ متابعة المقالة التالية.

عملية زراعة الشعر

عملية زراعة الشعر هي عملية تجميلية يتم خلالها استخراج بصيلات الشعر من مناطق يتوافر بها الشعر الكثيف، وزرعه في منطقة تعاني من الفراغات وقلة كثافة الشعر، أو الصلع، وغيرها من المشكلات التي تواجه الشعر، وذلك بهدف استعادة المظهر الصحي والجذاب للشعر مرة أخرى.

من يمكنه الإقبال على عملية زراعة الشعر؟

تناسب عملية زراعة الشعر كلاً من الرجال والنساء وتعتبر خيار جيد لمن يعانون من الآتي:

  • الرجال الذين يعانون من الصلع.
  • لمن تعاني من الشعر الخفيف أو فراغات الشعر الواضحة من النساء.
  • من تعرض للحروق والإصابات التي أدت لتساقط الشعر.
  • من يعاني من تراجع الخط الأمامي للشعر.

تقنيات زراعة الشعر

قبل عملية زراعة الشعر يقوم الطبيب بتحديد منطقة زراعة الشعر باستخدام القلم لتحديد المناطق التي سيتم زرع الشعر بها، ثم يتم مسح منطقة زراعة الشعر وتعقيمها، والحصول على البصيلات حسب التقنية المستخدمة، وتتم العملية تحت تأثير التخدير الموضعي في أغلب الحالات، ومن تقنيات زراعة الشعر ما يلي:

زراعة الشعر بتقنية الشريحة FUT

هي عملية يتم خلالها أخذ شريحة من فروة الرأس تحتوي على عدد كافٍ من بصيلات الشعر، عن طريق حلق الجزء الخلفي من فروة الرأس وأخذ شريحة مستطيلة من فروة الرأس، ثم يتم تقسيمها لمئات الأجزاء الصغيرة، تسمى بالطعوم، ويحتوي كل طعم على أكثر من بصيلة، ثم يتم عمل ثقوب في المنطقة التي تتطلب الزراعة، وتوضع البصيلات داخلها ويغطى الرأس بالشاش والضمادات، وتتميز التقنية بالقدرة على زراعة مساحات كبيرة من الصلع.

زراعة الشعر بتقنية الاقتطاف FUE

تتم تقنية الاقتطاف عن طريق حلق جزء من المنطقة المانحة التي تحتوي على ما يكفي من البصيلات، واقتطاف هذه البصيلات واحدة تلو الأخرى، ثم يتم زرعها عن طريق ثقوب صغيرة يتم عملها في المنطقة المراد زراعتها، ويمكن استخدام هذه التقنية لزراعة شعر الحاجبين، أو الشارب، أو الرموش، أو خط الشعر الأمامي.

احصل على سعر العملية المناسب لك

طريقة الوضوء بعد زراعة الشعر في الرأس

بعد عملية زراعة الشعر هناك بعض تعليمات التعافي التي يجب اتباعها والالتزام بها حتى لا تتضرر بصيلات الشعر وتتعرض للتلف، أو لتجنب انتزاعها من مكانها بدون قصد، وقبل معرفة طريقة الوضوء بعد زراعة الشعر من الضروري معرفة أنه يمكن غسل الشعر بعد 3 أيام من العملية مع عدم تعريض فروة الرأس لأي ضغط أو احتكاك أو فركها عند الغسل والتجفيف، ويراعى سكب الماء باستخدام كوب ولا يتم توجيه مياه الصنبور أو الدش مباشرة على فروة الرأس حتى لا تتضرر البصيلات. 

وتعتمد طريقة الوضوء بعد عملية زراعة الشعر على اتباع تعليمات الطبيب والالتزام الجيد بها، لتجنب أي مضاعفات أو أي ضرر لبصيلات الشعر، وعند القيام بالوضوء بعد زراعة الشعر يمكن الاكتفاء بمسح الجزء الأمامي من الشعر عن طريق تبليل اليدين بالماء والمسح برفق عليه بطريقة التربيت/الطبطبة، بدون احتكاك مع فروة الرأس، ويمكن أيضًا مسح أي جزء من المنطقة المانحة يحتوي على الشعر لتفادي لمس منطقة البصيلات، ولا يتم الوضوء بشكل طبيعي إلا بعد ثبات بصيلات الشعر أي بعد 10 أيام أو أسبوعين.

طريقة الوضوء بعد زراعة شعر الذقن والشارب

تعتمد طريقة الوضوء بعد زراعة الشعر في الوجه مثل زراعة شعر اللحية والشارب، أو الرموش والحواجب على الخطوات نفسها المتبعة عند مسح الرأس، حيث يراعى عدم تعريض بصيلات الشعر عند الوضوء لأي ضغط أو احتكاك، ويتم سكب القليل من الماء برفق باستخدام اليد على منطقة الذقن أو الشارب وباقي الوجه.

هل زراعة الرموش تمنع الوضوء؟

الرموش المزروعة تكون طبيعية تماماً ولا تمنع الوضوء، وطريقة الوضوء بعد زراعة الشعر للرموش أو الحواجب هي نفسها حيث يجب مسح الرموش أثناء الوضوء مع بقية أجزاء الوجه ليصح الوضوء، ومن تعليمات زراعة الرموش عدم تبليل الرموش لمدة 48 ساعة، وعند غسلها فيما بعد عند الضوء يجب مسحها برفق بدون فركها.

ما بعد زراعة الشعر

الصلاة بعد زراعة الشعر

لا يوجد ما يمنع الصلاة بعد عملية زراعة الشعر حتى في الأيام الأولى بعد العملية، ولكن يجب تجنب الانحناء للأمام والصلاة بوضعية الجلوس في الأيام التالية للعملية، وخلال الأسابيع الأولى من العملية يجب تجنب احتكاك فروة الرأس بالأرض عند السجود لذا يراعى عند الصلاة وخاصة بعد زراعة خط الشعر الأمامي عدم احتكاك فروة الرأس بالأرض أو حتى لمس المنطقة المزروعة للأرض،

طريقة غسل الشعر بعد زراعة الشعر

بعد معرفة طريقة الوضوء بعد زراعة الشعر تعرف على طريق غسل الشعر بعد الزراعة، وتعتمد على استخدام المستحضرات التي يصفها الطبيب مثل الشامبو الطبي بعد زراعة الشعر، الذي يستخدم أولاً لتنظيف فروة الرأس، ثم يتم وضع اللوشن المرطب على فروة الرأس لترطيبها جيداً والتخلص من القشور بعد زراعة الشعر، ويراعى عدم استخدام ماء ساخن، كما يجب سكب الماء بالأيدي أو بكوب برفق بدون احتكاك مع المنطقة المزروعة، كما يمنع استخدام ماء الصنبور مباشرة.

اقرأ أيضاً: أهمية استخدام السيروم بعد زراعة الشعر

التخلص من القشور بعد زراعة الشعر

القشور عرض جانبي طبيعي بعد زراعة الشعر ولا يستدعي القلق ولا يجب إزالتها أو انتزاعها عمداً لعدم إتلاف البصيلات، ويجب الاكتفاء بترطيبها باللوشن المرطب، أو حسب تعليمات الطبيب حتى تسقط من نفسها في النهاية خلال عدة أسابيع.

تغطية الشعر بعد زراعة الشعر

يمكن تغطية الشعر بعد أسبوع إلى 10 أيام من زراعة الشعر، ولا يجب أن تزيد مدة تغطية الشعر عن 6 ساعات، وقد تكون تغطية الشعر ضرورة لمن يرتدون الشماغ أو الحجاب، كما أنها ضرورة عند الخروج لحماية فروة الرأس من أشعة الشمس أو الهواء والأتربة، وفي جميع الأحوال يجب اتباع تعليمات تغطية الرأس بعد زراعة الشعر وعدم ارتداء قبعات ثقيلة مثل الخوذة أو قبعة البيسبول.

اقرأ أيضاً: متى يمكن الحلاقة بعد زراعة الشعر؟

التورم بعد زراعة الشعر

التورم والاحمرار من الأعراض الجانبية الشائعة بعد زراعة الشعر ولا يستدعي التورم الشعور بالقلق لأنه يزول من نفسه في النهاية، وللحد من التورم وانتفاخ الوجه بعد زراعة الشعر ينصح بتجنب الانحناء واتباع تعليمات النوم بعد زراعة الشعر، كما ينصح بتناول الطعام الصحي وعدم تناول الفيتامينات والأدوية التي تسبب سيولة الدم.

تعليمات التعافي بعد زراعة الشعر

بعد معرفة طريقة الوضوء بعد زراعة الشعر هناك عدة نصائح يساعد اتباعها على عدم تعريض بصيلات الشعر للتلف والتعافي بشكل صحي، وتشمل أهم تعليمات التعافي ما يلي:

  • يمنع غسل الشعر إلا بعد 3 أيام من زراعة الشعر، أو حسب إرشادات الطبيب.
  • يجب تناول مسكنات الألم في مواعيدها حتى مع عدم الشعور بالألم.
  • توضع المضادات الحيوية الموضعية التي يصفها الطبيب على أماكن زراعة الشعر لتجنب العدوى.
  • يجب الالتزام بما يصفه الطبيب من مضادات حيوية تؤخذ عن طريق الفم للوقاية من انتقال أي عدوى.
  • يصف الطبيب مستحضرات عناية طبية للشعر يجب استخدامها حتى يسمح الطبيب باستبدالها بمستحضرات عادية.
  • تجنب أي نشاط بدني شاق، أو ممارسة الرياضة إلا بعد أسبوع، مع الابتعاد عن الرياضة الشاقة والعنيفة.
  • يمنع التعرض لأي حرارة مرتفعة مثل الشمس المباشرة، أو استخدام أدوات تصفيف الشعر الساخنة.
  • يجب الابتعاد عن الأدوية المسيلة للدم مثل الأسبرين، وبعض المكملات العشبية مثل الجنسنج قبل وبعد العملية بأسبوعين لأنها تتسبب في النزيف.
  • يراعى تناول الطعام الصحي، وتجنب الكحوليات، والتدخين لمدة أسبوعين على الأقل.

أفضل دكتور زراعة شعر في مصر والوطن العربي

الدكتور شريف حجازياختيار دكتور لزراعة الشعر يجب أن يكون دقيقاً لضمان الحصول على أفضل نتيجة، ومن الأطباء المشهود لهم بالتميز والكفاءة في مجال زراعة الشعر في مصر الدكتور شريف حجازي استشاري جراحة التجميل والإصلاح، وإليك أبرز مميزاته ومؤهلاته:

  • عضو الجمعية الأوروبية لزراعة الشعر.
  • ماجستير جراحة التجميل والليزر وزراعة الشعر الطبيعي.
  • عضو الجمعية المصرية لجراحي التجميل والإصلاح.
  • عضو الأكاديمية الأوروبية لجراحات تنسيق القوام.
  • أجرى أكثر من 3000 عملية زراعة الشعر بأحدث التقنيات.
  • أجرى أكثر من 5000 عملية لنحت الجسم وتنسيق القوام.
  • تحقق عملياته أعلى نسب النجاح وتصل إلى 96%.

يقوم د. شريف حجازي بإجراء عملياته في مركز شريف كلينك الذي قام بتأسيسه، ويتميز المركز بتوفير أحدث طرق وتقنيات زراعة الشعر، كما يضم فريق طبي متكامل مدرب على أعلى مستوى، ويمكنك التواصل عبر واتساب لمعرفة المزيد عن زراعة الشعر مع د. شريف حجازي من هنا.

نصائح لضمان نجاح عملية زراعة الشعر مع د. شريف حجازي

سعر عملية زراعة الشعر

تتراوح أسعار زراعة الشعر في مصر بين 1000 إلى 3000 دولار أمريكي، بينما في الإمارات والسعودية وقطر وغيرها من دول الخليج العربي تبلغ التكلفة الضعف وتبدأ من 3000 إلى 7500 دولار أمريكي وهي تكلفة مرتفعة للغاية مقارنة بمستوى نجاح عمليات زراعة الشعر في مصر بالإضافة لوجود أفضل الأطباء وعيادات زراعة الشعر في مصر، وهناك عوامل تتحكم في بالتكلفة الإجمالية لزراعة الشعر تشمل الآتي:

  • عدد بصيلات الشعر المزروعة.
  • مساحة الصلع التي سيتم تغطيتها.
  • خبرة الطبيب وشهرته.
  • مستوى الرفاهية في مركز التجميل.
  • تطور تقنية زراعة الشعر المستخدمة.
  • نوع التخدير والمستلزمات الطبية المطلوبة.

تجربتي مع عملية زراعة الشعر

يقول أحد الرجال أنه خضع لعملية زراعة الشعر منذ عامين ونصف وقد حصل على أفضل نتيجة بفضل العملية خلال عام فقط بعد أن كان التخلص من الصلع يبدو مستحيلاً، حيث جرب العديد من الطرق بلا جدوى، وكانت مشكلة الصلع لديه مؤرقة وتخلص منها نهائياً بزراعة الشعر.

ويروي شاب آخر عن تجربته أن زراعة الشعر كانت الحل المثالي الذي ندم بأنه قام بتأجيله لسنوات ويقول أن تجربته كانت جيدة والنتيجة مثالية في رأيه وقد أعطاه الطبيب بعض النصائح حول كيفية العناية بالشعر فيما بعد، كما يرى أن جلسات البلازما بعد زراعة الشعر ساهمت في سرعة ظهور النتائج.

عزيزي القارئ بعد التعرف على طريقة الوضوء بعد زراعة الشعر وأهم ما ترغب معرفته من تعليمات بعد العملية، نود التأكيد على أنه كلما كان اتباع الإرشادات أكثر جدية كلما ضمن لك ذلك الحصول على النتيجة التي تتمناها.

أسئلة وأجوبة حول طريقة الوضوء بعد زراعة الشعر

متى تثبت البصيلات بعد زراعة الشعر؟

تثبت البصيلات عادة خلال عدة أيام وقد تستغرق 10 أيام لتكون ثابتة بشكل نهائي، ولكن حتى مع ثبات البصيلات يجب الاستمرار في الالتزام بتعليمات التعافي حتى لا تتعرض للتلف.

لماذا يتساقط الشعر المزروع بعد العملية؟

بسبب دخول الشعر في حالة الصدمة وهي المرحلة الأخيرة في دورة حياة الشعر، ولكنه ينمو مرة أخرى بعدها.

متى يمكن تغطية الرأس بعد زراعة الشعر؟

يسمح بتغطية الرأس بعد 10 أيام من زراعة الشعر أو حسب إرشادات الطبيب.

المصدر
Healthline

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول العناية بالشعر
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل مع عيادة ويكي
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك في كل ما يخص زراعة الشعر :)