عملية زراعة الشعر

أسباب ظهور الحبوب بعد زراعة الشعر وكيفية علاجها

تختلف الآثار الجانبية التي تظهر بعد عملية زراعة الشعر من شخص لآخر، حيث يمكن أن يعاني البعض من القشور ويعاني البعض الآخر من ظهور الحبوب بعد زراعة الشعر، وفي هذا المقال ستتعرف على أنواع الحبوب التي تظهر بعد العملية وستتعرف على كيفية التعامل معها.

ما هي الآثار الجانبية لزراعة الشعر؟

عملية زراعة الشعر مثلها مثل أي عملية جراحية يمكن أن تتسبب في بعض الآثار الجانبية، التي إما أن تكون طبيعية وواردة الحدوث بسبب ما يحدث في العملية، أو تكون ناتجة عن حدوث خطأ طبي أو إهمال المريض لتعليمات الطبيب، وتتضمن تلك الآثار الجانبية ما يلي:

أسباب ظهور الحبوب بعد زراعة الشعر

ظهور الحبوب بعد زراعة الشعر هو عبارة عن أحد ردود أفعال الجهاز المناعي للجسم نتيجة زراعة بصيلات الشعر، حيث يمكن أن تظهر بعض البثور والحبوب على فروة الرأس وتتسبب في التهابها وتهيجها أو تثير الشعور بالحكة، ويمكن أيضاً أن تتضمن أسباب ظهور الحبوب بعد زراعة الشعر ما يلي:

  • عدم تنظيف فروة الرأس بالشكل المطلوب، حيث سينصحك الطبيب بتعقيم فروة الرأس وتنظيفها باستخدام شامبو مناسب للشعر المزروع.
  • عدم نظافة الأدوات المستخدمة في العملية مما يمكن أن يتسبب في الإصابة بالعدوى وظهور الحبوب.
  • حك فروة الرأس بالأظافر يعتبر أيضاً من أهم الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الحبوب بعد زراعة الشعر.
  • في حالة عدم تناول الأدوية في مواعيدها يمكن أن يتسبب ذلك في التهاب فروة الرأس وظهور الحبوب.
  • استخدام منتجات غير مناسبة للعناية بالشعر، مثل المنتجات التي تحتوي على نسبة عالية من الزيوت الثقيلة على فروة الرأس والتي تتسبب في انسداد الغدد الدهنية.
  • عدم وجود مساحة كافية لنمو الشعر المزروع، مما يؤدي إلى نمو الشعر تحت الجلد.
  • بعض التغيرات الهرمونية التي تؤثر في ظهور الحبوب في الجسم كله بما في ذلك فروة الرأس.

سبب ظهور حبوب في المنطقة المانحة بعد زراعة الشعر

لا تختلف أسباب ظهور الحبوب بعد زراعة الشعر في المنطقة المانحة عن أسباب الحبوب في المنطقة المستقبلة، وقد يرجع ظهور بعض الحبوب في المنطقة المانحة إلى زيادة الإفرازات الدهنية في فروة الرأس مما يؤدي لحبوب أو بثور بيضاء صغيرة تحت الجلد أو نتوءات في فروة الرأس وقد تظهر بعد عدة أسابيع من زراعة الشعر.

متى تظهر الحبوب بعد زراعة الشعر؟

تختلف الآثار الجانبية وموعد ظهورها بعد إجراء عملية زراعة الشعر من شخص لآخر، حيث يمكن أن تظهر الحبوب بعد أيام من إجراء العملية، ويمكن أن تظهر خلال الأسابيع أو الأشهر الثلاث الأولى، ولكن هذا لا يعني ضرورة ظهور الحبوب كأثر جانبي أساسي بعد إجراء عملية زراعة الشعر، ففي الكثير من الأحيان لا تظهر تلك الحبوب، بالإضافة إلى أنها أيضاً لا تدعو إلى القلق، ومع تناول الأدوية والمضادات الحيوية وتنظيف فروة الرأس بعناية تتحسن كثيراً.

أنواع الحبوب بعد زراعة الشعر

هناك أكثر من نوع من أنواع الحبوب التي تظهر بعد إجراء عملية زراعة الشعر، وتتضمن تلك الأنواع ما يلي:

احصل على سعر العملية المناسب لك

البثور ذات الرؤوس البيضاء

يمكن أن يكون بالبثور أو الحبوب التي تظهر بعد زراعة الشعر رؤوس بيضاء تمتلئ بالإفرازات الدهنية، وتظهر خلال الـ 3 أشهر الأولى بعد العملية، ومن أهم الأسباب التي تؤدي إلى ظهور حبوب في فروة الرأس هو انسداد المسام في فروة الرأس، وتراكم الدهون والإفرازات الدهنية تحت الجلد.

البثور الحمراء

تعتبر البثور الحمراء من أكثر أنواع البثور شيوعاً، حيث أنها تظهر لدى الكثير من الأشخاص الذين خضعوا مؤخراً لعملية زراعة الشعر، وفي الغالب ما تنتج تلك البثور عن الشقوق الجراحية التي يتم عملها في فروة الرأس لغرس بصيلات الشعر، وأحياناً ما تكون نتيجة وجود عدوى بكتيرية ما.

البثور ذات الرؤوس السوداء

من الطبيعي ظهور حبوب عند نمو الشعر وهي البثور ذات الرؤوس السوداء وغالباً ما تكون دليل على نمو الشعر الجديد، ولكنها لا تظهر إلا بعض الحالات المحدودة، حيث يمكن أن يحدث انسداد مؤقت لمسام فروة الرأس لحين ثبات بصيلات الشعر في مكانها، وهو ما يؤدي إلى نمو الشعر الجديد تحت الجلد.

علاج الحبوب بعد زراعة الشعر

يمكن علاج الحبوب التي تظهر بعد زراعة الشعر من خلال الكثير من الطرق التي تساعد على التخلص من هذه المشكلة، ولكن عليك أن تحرص أولاً على استشارة الطبيب قبل استخدام أي علاجات أو طرق للتأكد من أنها مناسبة لحالتك ولن تتسبب لك في أي مضاعفات أو مشاكل:

استخدام الشامبو المناسب

بعد زراعة الشعر ستحتاج إلى استخدام منتجات مناسبة للشعر المزروع، بما في ذلك الشامبو، حيث أن غسل فروة الرأس وتعقيمها جيداً والتخلص من أي عدوى أو فطريات أو بكتيريا قد تتراكم عليها من أهم الأمور التي تساعد على تقليل ظهور الحبوب بعد زراعة الشعر، كما أن غسل الشعر بعناية يساعد على تقليل تراكم الدهون والزيوت التي تتسبب في انسداد مسام فروة الرأس.

تجنب استخدام الزيوت

الزيوت أو المنتجات التي تحتوي على نسبة عالية من الزيوت أو المواد الدهنية من أهم العوامل التي تؤدي إلى ظهور الحبوب في فروة الرأس بعد زراعة الشعر، لذا تجنب تماماً استخدام تلك المنتجات، كما أنها يمكن أن تتسبب في انسداد المسام بسبب تراكمها على فروة الرأس، مما يؤدي إلى تراكم الأوساخ والأتربة وهو ما يمكن أن يتسبب في الإصابة بعدوى بكتيرية أو فطرية.

تجنب حك فروة الرأس

تجنب فرك فروة الرأس بعنف، ويمكن أن تقوم بتدليك فروة رأسك أثناء الاستحمام وغسل الشعر، ولكن يجب أن تحرص على أن يكون ذلك برفق ولطف شديد، لأن حك فروة الرأس بعنف وبالأظافر من أهم الأمور التي قد تتسبب في التهاب فروة الرأس.

كما أن من مميزات تدليك فروة الرأس برفق أثناء غسل الشعر هو التخلص من الأوساخ والأتربة والدهون والزيوت التي تتراكم على فروة الرأس، وتتسبب في انسداد المسام وظهور حبوب في الرأس بعد زراعة الشعر.

استخدام المضادات الحيوية

قد يصف الطبيب بعض المضادات الحيوية التي يمكن وضعها مباشرةً على فروة الرأس مثل المراهم أو الكريمات، وقد يصف المضادات الحيوية التي تؤخذ عن طريق الفم، وكل هذه الأدوية ستساهم كثيراً في تقليل ظهور الحبوب، بالإضافة إلى أن ستساعد على التخلص من أي التهاب في فروة الرأس.

استخدام المستحضرات التي تحتوي على حمض السالسليك

المستحضرات التي تحتوي على حمض السالسليك تساعد على مكافحة البثور والحبوب، كما تساعد على تقليل التهاب فروة الرأس وتقليل تراكم الدهون والزيوت عليها، بالإضافة إلى أن هذا الحمض يعمل على تقليل رطوبة فروة الرأس وبالتالي يمنع تراكم البكتيريا أو الفطريات عليها.

مضاعفات قد تصاحب ظهور الحبوب بعد زراعة الشعر

الحكة بعد زراعة الشعر

عادة ما تحدث الحكة بعد زراعة الشعر كاستجابة طبيعية للشفاء والتئام بصيلات الشعر، ولكن قد تزيد الحكة مع تكوّن القشور أو بسبب جفاف فروة الرأس، ويتم علاج الحكة بعد زراعة الشعر حسب الأسباب فقد يصف الطبيب أدوية مضادة للحكة، أو الزيوت في حالة الحكة الناتجة عن الجفاف، وفي حالات قليلة قد تكون الحكة ناتجة عن العدوى مما يستدعي تدخل الطبيب على الفور.

اقرأ أيضاً: متى يسمح باستخدام الزيوت بعد زراعة الشعر؟

القشور بعد زراعة الشعر

من أكثر الآثار الجانبية الشائعة تكوّن القشور وهو أمر طبيعي حيث تتلاشى القشور من نفسها مع استخدام مستحضرات العناية بالشعر وغسل الرأس حسب التعليمات، ويجب ترك القشور تتساقط من نفسها وعدم انتزاعها أو حكها، وليس من الشائع ظهور القشور مرة أخرى بعد علاجها.

تساقط الشعر بعد زراعة الشعر

من الطبيعي أن يتساقط الشعر المزروع بعد العملية بعدة أيام أو أسابيع ولكن بصيلات الشعر نفسها تكون ثابتة وتلتئم مع فروة الرأس لذا فإن تساقط الشعر المزروع أمر لا يستدعي القلق فالشعر سينبت مرة أخرى بعد شهرين أو 3 شهور من زراعة الشعر.

تورم الوجه بعد زراعة الشعر

التورم واحمرار فروة الرأس سواء في المناطق المانحة أو المستقبلة أمر طبيعي بعد زراعة الشعر، ويزول التورم مع اتباع تعليمات التعافي والابتعاد عن أي ممنوعات بعد زراعة الشعر، ومن الشائع أيضاً انتشار التورم ونزوله إلى الجبهة وحول العينين وهو أمر قد يكون مزعجاً ولكنه طبيعي ويتلاشى خلال أيام.

ما بعد زراعة الشعر

حمل الأوزان بعد زراعة الشعر

تمنع ممارسة الرياضة بعد زراعة الشعر لمدة شهر وخاصة الأنشطة التي تتطلب نشاط بدني شاق مثل حمل الأوزان حتى لا يؤدي ارتفاع ضغط الدم والتعرق الزائد إلى إلحاق الضرر بالبصيلات، وينصح بالعودة للرياضة تدريجياً بعد زراعة الشعر لعدم التأثير على الصحة العامة.

الأدوية بعد زراعة الشعر

يصف الطبيب بعض الأدوية بعد زراعة الشعر ومنها ما يستخدم لتثبيت البصيلات مثل المينوكسيديل بعد زراعة الشعر، كما يصف الأدوية اللازمة للشفاء مثل مسكنات الألم وبعض المضادات الحيوية لمنع العدوى والحد من ظهور الحبوب بعد زراعة الشعر أو أدوية الحكة، حسب المشكلات والآثار الجانبية التي يعاني منها كل شخص، ولا يجب استبدال أو تغيير أي أدوية إلا تحت إشراف الطبيب، كما تمنع الأدوية المسيلة للدم لمدة أسبوعين على الأقل قبل وبعد زراعة الشعر.

العمل بعد زراعة الشعر

يمكن العودة للعمل بعد أسبوع فقط من زراعة الشعر بشرط ألا يتضمن العمل أي نشاط بدني شاق أو التعرض المباشر لأشعة الشمس، وإن كان العمل يتطلب الحركة المستمرة أو القيام بمجهود زائد يجب تأجيل العودة له حتى يمر شهر على الأقل.

غسل الشعر بعد زراعة الشعر

سيعطيك الطبيب إرشادات غسل الرأس بعد زراعة الشعر وكيفية التعامل مع فروة الرأس بدون إتلاف البصيلات ومن أهمها عدم حك فروة الرأس أو خدشها ويمنع استخدام الماء الساخن أو فرك فروة الرأس، أو توجيه ماء الصنبور أو الدش مباشرة على فروة الرأس.

اقرأ أيضاً: متى يمكن الحلاقة بعد زراعة الشعر؟

تجربتي مع ظهور الحبوب بعد زراعة الشعر

تتميز عمليات زراعة الشعر في مصر بارتفاع معدلات نجاحها كما يتضح من تجارب زراعة الشعر ومن بين هذه التجارب إليك الآتي:

تقول إحدى النساء عن تجربتها مع زراعة الشعر: “خضعت لإجراء عملية زراعة الشعر لرسم الجبهة وزراعة شعر الحواجب وقد تمت العملية في خلال 4 ساعات فقط، ولم تستمر فترة التعافي أكثر من شهر وكانت القشرة هي الأكثر إزعاجاً ولم أعاني من الحبوب إطلاقاً وظهرت النتيجة بعد 5 شهور من العملية”.

ويقول أحد الرجال ممن خضعوا لزراعة الشعر: “خضعت لإجراء عملية زراعة الشعر منذ 3 أعوام للتخلص من صلع منتصف الرأس ورسم خط الشعر من الأمام وقد عانيت من بعض الآثار الجانبية مثل الحبوب والقشور والتورم ولكنها تلاشت خلال أسابيع مع العناية المستمرة واتباع تعليمات الطبيب، وأشعر بالرضا عن النتيجة النهائية للعملية”.

أفضل طبيب لزراعة الشعر في مصر

الدكتور شريف حجازيإن كنت تبحث عن أفضل طبيب لزراعة الشعر في مصر تتوافر لديه الخبرة والمهارة فإن الدكتور شريف حجازي استشاري جراحة التجميل والإصلاح يعد من أفضل الأطباء المشهود لهم بالكفاءة في مجال زراعة الشعر، فقد قام بإجراء أكثر من 5000 عملية تجميلية ناجحة بمعدلات تصل إلى 96%، كما تميز في مجالات تجميلية عديدة ما بين نحت الجسم وتنسيق القوام وعمليات التثدي وغيرها، ويمكنك التواصل مباشرة مع د. شريف حجازي من هنا، والآن يمكنك إلقاء نظرة على أهم مؤهلاته:

  • حصل على ماجستير جراحة التجميل والليزر وزراعة الشعر الطبيعي.
  • عضو الجمعية الأوروبية لزراعة الشعر.
  • عضو الأكاديمية الأمريكية لجراحات تنسيق القوام.
  • عضو الجمعية المصرية لجراحي التجميل والإصلاح.

نصائح هامة بعد عملية زراعة الشعر مع د. شريف حجازي

سعر عملية زراعة الشعر في مصر

تبدأ تكلفة عملية زراعة الشعر في مصر من 1000 دولار أمريكي، وتصل إلى 3000 دولار أمريكي في بعض المراكز الطبية، بينما في أغلب الدول العربية مثل دول الخليج العربي كالسعودية تصل التكلفة إلى 7500 دولار أمريكي، وبالرغم من الفارق الكبير في التكلفة إلا أن نسب نجاح عمليات زراعة الشعر في مصر مرتفعة ويتم إجراؤها في أفضل مراكز التجميل على يد أمهر أطباء زراعة الشعر في مصر، كما يعود التباين في الأسعار للأسباب التالية:

  • عدد بصيلات الشعر المزروعة.
  • تطور تقنيات زراعة الشعر.
  • مساحة الصلع التي سيتم زراعتها.
  • مستوى الخدمة التجميلية المقدمة في المركز التجميلي.

وفي نهاية مقالنا عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على أهم أسباب ظهور الحبوب بعد زراعة الشعر وتعرفت على كيفية التغلب عليها، من الضروري ألا تستخدم أي علاجات قبل استشارة الطبيب.

أسئلة وأجوبة حول ظهور الحبوب بعد زراعة الشعر

متى يزول البنج بعد زراعة الشعر؟

قد يستغرق البنج حوالي 4 ساعات بعد العملية حتى يزول أثره، ولكن هذه المدة تختلف من شخص لآخر وتختلف باختلاف نوع التخدير.

هل يمكن تغطية الرأس بعد زراعة الشعر؟

يتم تغطية الرأس بعد زراعة الشعر بالضمادات، ولكن يجب أن تنتظر بعض الوقت حتى يسمح الطبيب لك بارتداء القبعة.

ما هي أفضل فيتامينات بعد زراعة الشعر؟

أفضل فيتامينات بعد زراعة الشعر تتضمن فيتامين أ وفيتامين د وفيتامين هـ وفيتامين ج، والحديد والزنك.

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول العناية بالشعر
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل مع عيادة ويكي
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك في كل ما يخص زراعة الشعر :)