عملية زراعة الشعر

أفضل طرق علاج الصلع الوراثي وأهم النصائح للحفاظ على الشعر

ما علاج الصلع الوراثي؟ الصلع الوراثي من أكثر أنماط التساقط التي تؤثر على النفسية لدى النساء والرجال، ونظراً لكون الشعر من علامات جمال وجاذبية الوجه يبحث الجميع عن طرق مضمونة وفعالة لعلاج الصلع، فما هذه الطرق وما بدائلها، وهل توجد طرق تعالج الصلع الوراثي نهائياً، الإجابة في المقالة التالية.

مشكلة الصلع الوراثي وأعراضها

الصلع الوراثي من أكثر أنماط تساقط الشعر شيوعاً لدى الرجال ويظهر الصلع لديهم في صورة انحسار للخط الأمامي للشعر أو قلة كثافة الشعر من المنتصف، وقد يظهر على شكل حرف M عندما ينحسر الشعر من جانبي الرأس، وهي مشكلة وراثية تشيع في أفراد العائلة الواحدة، ويظهر أيضاً لدى النساء في صورة تراجع خط الشعر وظهور مناطق فارغة ويسهل رؤية فروة الرأس.

ما أسباب الصلع الوراثي؟

لا يظهر الصلع الوراثي للرجال والنساء لأسباب صحية أو مشكلات عضوية، فهي مشكلة وراثية تنتقل من الأجداد أو الآباء إلى الأبناء، ولكنه ينتشر لدى الرجال أكثر من النساء حيث يرتبط الصلع بهرمونات الذكورة، حيث يحدث نتيجة تأثير هرمون الديهدروتستوستيرون DHT على بصيلات الشعر في بعض أجزاء فروة الرأس ويؤدي لإضعافها ثم يتساقط الشعر بشكل دائم.

أسباب تساقط الشعر غير الوراثي

بالإضافة إلى تساقط الشعر الوراثي قد تكون هناك أسباب أخرى تزيد من مشكلة التساقط إلى جانب العوامل الجينية، كما تؤدي لتساقط الشعر بشكل عام وهي:

مقالات ذات صلة
  • نقص العناصر الغذائية الهامة لصحة الشعر وعدم الحصول على ما يكفي من فيتامينات ومكملات غذائية سواء عبر الطعام الطبيعي أو كأقراص.
  • تناول الطعام غير الصحي فنمط الحياة غير الصحي يضعف خلايا فروة الرأس ويزيد من مشكلة التساقط وخاصة عند الإفراط في تناول الحلوى والمعجنات والسكريات.
  • نمط الحياة المليء بالضغوطات والقلق والتعرض المستمر للإجهاد والتوتر من عوامل تساقط الشعر الغزير.
  • قد تكون مشكلة التساقط نتيجة لبعض المشكلات الصحية مثل اضطرابات الغدة الدرقية أو الأنيميا.
  • الحميات الغذائية القاسية تزيد من نسبة تساقط الشعر، كما أن خسارة الوزن السريعة بعد عمليات السمنة وغيرها من طرق خسارة الوزن تؤدي لتساقط الشعر بغزارة.
  • اتباع حميات غذائية فقيرة بالبروتين من أهم عوامل التساقط وخاصة إن لم يتم تعويض نقص البروتينات بالمكملات الغذائية.
  • التقدم في العمر من أهم عوامل التساقط حيث تفقد بصيلات الشعر قوتها بمرور الوقت.
  • طرق تصفيف الشعر الخاطئة وشد الشعر بقوة يؤدي لإتلاف البصيلات وعجزها عن إنبات شعر جديد، كما أن كثرة استخدام المستحضرات الكيميائية وفرد الشعر وصبغه من أهم العوامل.
  • توجد بعض أنواع الأدوية التي تزيد من نسبة تساقط الشعر، مثل العلاج الهرموني للنساء.

طرق علاج الصلع الوراثي

هل يوجد علاج للصلع الوراثي؟ تختلف طرق علاج الصلع الوراثي حسب كل حالة ودرجة تساقط الشعر، كما تختلف من الرجال للنساء، ومن بينها:

علاج الصلع الوراثي بالمينوكسيديل

المينوكسيديل من أكثر طرق علاج الصلع الوراثي شيوعاً، ويناسب علاج الصلع الوراثي عند النساء والرجال، ويتوافر في صورة سائل أو رغوة أو فوم، ويساعد على علاج الصلع الوراثي حيث يعمل على زيادة تدفق الدم في فروة الرأس ويعزز إنبات الشعر، كما يحافظ على الشعر الموجود، ويستخدم للرجال بتركيز 5% وللنساء بتركيز 2%.

احصل على سعر العملية المناسب لك

يوضع مينوكسيديل لعلاج الصلع الوراثي على فروة الرأس ولا يغسل، ويجب الاستمرار في استخدامه على الأقل 3 شهور حتى تظهر نتيجة جيدة، كما أنه من الأدوية طويلة الأمد، أي لا يجب التوقف عن استخدامه لأن الشعر سيتساقط مرة أخرى.

دواء فيناسترايد

هو دواء يؤخذ عن طريق الفم ويستخدم في علاج تساقط الشعر الوراثي عند الرجال فقط، ولا يناسب الصلع الوراثي للنساء ويحذر عليهن لمس أي قرص مكسور في مرحلة الحمل والرضاعة لأنه يؤدي لتشوه الأجنة، ولا يستخدم بدون وصفة طبية لأنه في الأساس دواء مخصص لأورام البروستاتا غير السرطانية.

فكرة عمل فيناسترايد في علاج تساقط الشعر الوراثي تقوم على وقف تحول هرمون التستوستيرون إلى ديهدروتستوستيرون DHT المتسبب في إضعاف بصيلات الشعر والمؤدي للصلع الوراثي، ومثل أي دواء آخر يجب استخدامه حتى تظهر النتائج ولا يستخدم أقل من 3 شهور، وما يعيب فيناسترايد في علاج الصلع الوراثي للرجال أن له بعض الآثار الجانبية غير المرغوبة ومنها ضعف القدرة الجنسية وقلة الرغبة الجنسية لذا لا يفضل الرجال استخدامه على المدى البعيد.

علاج الصلع الوراثي بالليزر

من الطرق التي اعتمدتها إدارة الغذاء ولدواء الأمريكية FDA لعلاج تساقط الشعر الليزر منخفض المستوى حيث تعمل أشعة الليزر على تحفيز نمو الشعر وتعزيز إنتاج الكولاجين في فروة الرأس وجعلها أكثر قدرة على إنبات الشعر، ويجب تكرار الجلسات بصورة مستمرة لتدوم النتائج، ولكن ما زال العلاج بالليزر في حاجة لمزيد من الدراسات والأبحاث.

اقرأ أيضاً: ما هي عملية زراعة الشعر بالليزر؟

الخلايا الجذعية للصلع الوراثي

تعد الخلايا الجذعية من أحدث طرق إنبات الشعر وقد تساعد في الحد من الصلع الوراثي، وهي عبارة عن خلايا لا تقوم بوظيفة معينة ولكنها قابلة للتجدد والتحول حسب المنطقة التي تتم زراعتها فيها، ولذا تساعد على زيادة كفاءة البصيلات عند زراعتها في فروة الرأس، وتستخلص الخلايا الجذعية من البلازما الغنية بالصفائح الدموية، كما تستخلص من دهون الجسم، ويمكن استخلاصها من بصيلات الشعر نفسها.

وبعد استخلاص الخلايا الجذعية يتم استنساخها في المختبر لتنتج مئات الخلايا التي يتم زرعها في فروة الرأس فتعمل على تعزيز بصيلات الشعر وإصلاح الخلايا التالفة في الجذور وفي فروة الرأس، وبذلك تعزز إنبات الشعر في مناطق الصلع وتزيد كثافة الشعر، وتظهر نتائجها خلال الشهر الأول ولكن أفضل نتيجة لها تظهر بعد 6 شهور بعد تكرار حوالي 3 جلسات.

اقرأ أيضاً: ما هي زراعة الشعر بالخلايا الجذعية وما فوائدها؟

علاج الصلع الوراثي بزراعة الشعر

تعد عملية زراعة الشعر افضل علاج للصلع الوراثي للرجال، كما تناسب النساء المرشحات لزراعة الشعر بل من أفضل طرق علاج الصلع الوراثي للبنات، وتتم العملية عن طريق أخذ بصيلات الشعر من المنطقة المانحة وهي المنطقة التي يتوافر بها عدد كافي من بصيلات الشعر السليمة والثابتة وغير المعرضة للتساقط الوراثي، ثم يعاد زرع هذه البصيلات بطريقتين:

  • طريقة الشريحة ويتم فيها أخذ شريحة من فروة الرأس تحتوي على مئات البصيلات ثم تقسيمها لمئات الأجزاء الصغيرة المسماة بالطعوم، وبعد عمل ثقوب في فروة الرأس تزرع الطعوم.
  • طريقة الاقتطاف ويتم فيها اقتطاف بصيلات الشعر واحدة تلو الأخرى من المنطقة المانحة ثم إعادة زراعة البصيلات في المنطقة المستقبلة التي تعاني من الصلع.
  • زراعة الشعر بأقلام تشوي، وهي أقلام توضع فيها البصيلات بعد اقتطفاها ثم تزرع البصيلات بالأقلام واحدة تلو الأخرى بدون عمل قنوات يدوياً لزرع البصيلات.

تظهر نتيجة زراعة الشعر بعد الشهر الثالث عادة حيث يبدأ في الإنبات ولكن النتيجة الكاملة تظهر خلال عام إلى عام ونصف وأحياناً عامين، وتعتبر تكلفة زراعة الشعر في مصر هي الأقل تكلفة مقارنة بالدول الأخرى حيث تتراوح ما بين 1000 إلى 3000 دولار أمريكي في حين تصل تكلفة زراعة الشعر في السعودية إلى 7000 دولار أمريكي بالرغم من تسجيل عمليات زراعة الشعر في مصر لنسب نجاح فائقة.

أفضل دكتور زراعة شعر في مصر والوطن العربي

الدكتور شريف حجازيتعد زراعة الشعر هي أهم طرق علاج الصلع الوراثي في مصر حيث تمنحك نتيجة دائمة وتعيد توزيع الشعر بشكل طبيعي ومتناسق يقترب من المظهر السابق لذا لتحصل على أفضل نتيجة متوقعة من زراعة الشعر عليك التدقيق في اختيار الطبيب، ولنختصر عليك الطريق ستتعرف معنا على د. شريف حجازي استشاري جراحة التجميل والإصلاح وأفضل أطباء زراعة الشعر في مصر، ويمكنك التواصل مع عيادة شريف كلينك من هنا:

  • تصل خبرته لأكثر من 5000 عملية تجميلية ناجحة.
  • تحقق عملياته أعلى نسب النجاح بحيث لا تقل عن 96%.
  • حصل على ماجستير جراحة التجميل والليزر وزراعة الشعر الطبيعي.
  • حصل على عضوية الجمعية الأوروبية لزراعة الشعر.
  • حصل على عضوية الأكاديمية الأوروبية لجراحات تنسيق القوام.
  • عضو الجمعية المصرية لجراحي التجميل والإصلاح.

يقدم دكتور شريف حجازي خدمات تجميلية عديدة في مركزه الطبي الخاص عيادة شريف كلينك، كما يوفر المركز العديد من تقنيات علاج الصلع الوراثي وجلسات الحقن التجميلي للشعر، مثل الفيلر للشعر والبلازما والميزوثيرابي للشعر، بالإضافة لجلسات الخلايا الجذعية لتكثيف الشعر.

خطوات علاج الصلع مع دكتور شريف حجازي

بدائل علاج الصلع الوراثي

علاج الصلع الوراثي بالمكملات والفيتامينات

المكملات والفيتامينات تساعد على إنبات الشعر وتغذيته وإمداده بالعناصر الغذائية اللازمة للحفاظ على فروة الرأس سليمة وتعزيز تدفق الدم بها لتحسين وظائفها، ولكن المكملات والفيتامينات لا تستخدم في علاج الصلع الوراثي ولا توقفه ولكنه تحسن من نمو الشعر وتحافظ على الشعر الموجود وتزيد طوله ولمعانه كما أن نقصها يعرض الشعر للتلف والتكسر وتقصف أطراف الشعر.

علاج الصلع الوراثي بالديرما

الديرما بن والديرما رولر من الطرق الفعالة في تعزيز إنبات الشعر حيث تقوم بعمل جروح دقيقة في فروة الرأس وعند شفائها تنتج فروة الرأس الكولاجين وتصبح أقوى وأكثر قدرة على إنبات الشعر، كما تعزز تدفق الدورة الدموية في فروة الرأس وتوصل الدم المحمل بالغذاء والفيتامينات بكفاءة أعلى، ولكنها لا تعالج الصلع الوراثي بمفردها وقد تساعد على زيادة سرعة نتائج علاج الصلع الوراثي الذي يحدده لك الطبيب لذا يجب استشارة الطبيب قبل استخدامها.

البلازما الغنية بالصفائح الدموية

تساعد البلازما الغنية بالصفائح الدموية على تعزيز تدفق الدم في فروة الرأس وتمده بالكولاجين كما تقوي البصيلات وتزيد قدرتها على إنبات الشعر وقد تساعد على علاج الصلع الوراثي ولتستمر نتائجها يجب تكرار الجلسات بمعدل 4 إلى 6 جلسات أول 3 شهور، ثم تكرار الحقن كل 6 شهور لعدم خسارة النتائج، مع ملاحظة أن فعالية البلازما تظهر أكثر في حالة عدم وجود نقص في العناصر الغذائية الهامة للشعر كما أن نتيجتها نسبية.

علاج الصلع الوراثي طبيعياً

هل يمكن علاج الصلع بالأعشاب؟ توجد بعض المنتجات الطبيعية التي يمكن استخدامها كروتين صحي إضافي إلى جانب طرق علاج الصلع الوراثي الأساسية فيمكنك عمل الآتي:

  • يساعد الكافيين على تقوية البصيلات وتعزيز تدفق الدورة الدموية بها، لذا ينصح باستخدام المستحضرات التي تحتوي على الكافيين مثل الشامبو أو السيروم.
  • تناول البروتين بكثرة يساعد على تقوية فروة الشعر وقد لا يعد علاجاً ولكنه من طرق الوقاية الهامة المفيدة لشعر بشكل عام.
  • استخدام المستحضرات التي تحتوي على الأحماض الأمينية الهامة للشعر، والحصول عليها من المكملات أو الطعام، ومنها أحماض أوميجا 3 الدهنية بتناولها كأقراص أو من الأسماك الدهنية كالتونة، ورغم أنها لا تتخلص من الصلع إلا أنها تزيد قوة الشعر.
  • مكملات الجنسنج من المكملات المرتبطة بتعزيز إنبات الشعر، كما أن بعض الأعشاب مثل الزنجبيل الأزرق ثبتت فعاليتها في زيادة إنبات الشعر.

اقرأ أيضاً: ما هو الساو بالميتو وهل يعالج الصلع الوراثي؟

الزيوت الطبيعية لعلاج الصلع الوراثي

هل يمكن علاج الصلع الوراثي عند النساء طبيعياً؟ تساعد بعض الزيوت الطبيعية على تعزيز نمو الشعر وقد تساعد على تقوية بصيلات الشعر الثابتة، ولكن هذه الزيوت ما زالت بحاجة للمزيد من الأبحاث، ومنها:

  • زيت الروز ماري يشتهر كبديل طبيعي للمينوكسيديل وله قوة إنبات عالية مع الاستمرار ولكن لا توجد أبحاث كافية تعتبره من بدائل علاج الصلع الوراثي.
  • استخدام بعض الزيوت الأخرى مثل زيت الثوم قد يساعد على إنبات الشعر لما فيه من خصائص مضادة للبكتريا والفطريات طبيعياً.
  • زيت شجرة الشاي من الزيوت التي قد تساعد في تعزيز نمو الشعر بما فيها من خصائص علاجية مضادة للالتهابات.

هل يمكن الوقاية من الصلع الوراثي؟

لا يمكن الوقاية من الصلع الوراثي لأنه مشكلة جينية وليست صحية ولا يوجد ما يوقف حدوث الصلع، ولكن ينصح بالآتي للحد من المشكلة:

  • استخدام أدوية علاج الصلع الوراثي في بداية تساقط الشعر الوراثي للحد من المشكلة.
  • علاج الصلع الوراثي بالخلايا الجذعية في مرحلة مبكرة يقلل من نسبة التساقط.
  • تدليك فروة الرأس باستمرار لتعزيز تدفق الدورة الدموية.
  • تناول الطعام الصحي واهتم بالمغذيات الصحية للشعر والمكملات.
  • لا تعرض شعرك للتلف والتكسر باستخدام منتجات قاسية أو غير مجربة.

تجربتي مع علاج الصلع الوراثي

علاج الصلع الوراثي مجرب للرجال

يقول أحد الرجال أن الصلع الوراثي بدأ في الظهور لديه في بداية الثلاثين ولم ينتظر حتى يستقر تساقط الشعر بل فضل زراعة الشعر من الأمام واستخدام المينوكسيديل لوقف تساقط الشعر في مناطق أخرى من الشعر، وقد ظهرت نتيجة زراعة الشعر بعد مرور عام فقط.

علاج الصلع الوراثي للنساء تجربتي

تقول إحدى السيدات أنها كانت تعاني من صلع وراثي تخلصت منه باستخدام الخلايا الجذعية وزراعة الشعر فقد منحتها الخلايا الجذعية الكثافة التي تتمناها وأنبتت الشعر الجديد، بينما زراعة الشعر أعادت توزيع الشعر وخاصة في المنطقة الأمامية وبذلك أصبحت النتيجة مثالية مقارنة بحالة شعرها القديمة قبل العلاج، كما تضيف أنها لجأت لزراعة الشعر التي تعتبرها علاج تساقط الشعر الوراثي عند النساء الأكثر فعالية وذلك بعد تجربة المينوكسيديل لسنوات ومع ذلك نتيجته معها كانت محدودة.

عزيزي القاريء تعرفت على أفضل طرق علاج الصلع الوراثي والبدائل الأكثر فعالية والآن ستتعرف على بعض الأسئلة المطروحة حول موضوع المقالة.

أسئلة وأجوبة حول علاج الصلع الوراثي

هل يمكن علاج الصلع الوراثي بالثوم؟

لم تثبت الدراسات حقيقة علاج الصلع الوراثي بالثوم ولكن زيت الثوم يساعد في زيادة كثافة الشعر في الحالات العادية.

هل يمكن علاج الصلع الوراثي طبيعياً؟

لم تثبت أي دراسات وجود طرق طبيعية لعلاج الصلع الوراثي مثل الأعشاب أو المكملات أو الزيوت.

ما علاج الصلع الوراثي نهائياً؟

الحل النهائي لعلاج الصلع الوراثي هو عملية زراعة الشعر ولكن لا توجد أي أدوية توقف مشكلة الصلع الوراثي.

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول العناية بالشعر
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل مع عيادة ويكي
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك في كل ما يخص زراعة الشعر :)