عملية زراعة الشعر

فيتامينات بعد زراعة الشعر

يحتاج الشعر المزروع إلى التغذية الجيدة التي تساعد على إنماء وإطالة الشعر وزيادة كثافته، فمن أهم الأمور التي يجب أن يحرص عليها المريض بعد العملية هو الحصول على الفيتامينات والمعادن التي تعزز نمو الشعر، لتتعرف على أفضل فيتامينات بعد زراعة الشعر وتتعرف على أهم التقنيات المستخدمة في زراعة الشعر، تابع معنا هذا المقال.

ما هي عملية زراعة الشعر؟

عملية زراعة الشعر تهدف إلى علاج الصلع الوراثي وتساقط الشعر الوراثي لدى الرجال والنساء، وتساعد أيضاً على إنبات الشعر في البقع التي تعرضت للحرق أو الإصابة في فروة الرأس، وهي تعتبر من أكثر العلاجات الفعالة لهذه المشكلات، وتتضمن استخراج بصيلات الشعر من الجزء الخلفي من فروة رأس الشخص الذي يرغب في إجراء العملية وتسمى المنطقة المانحة، ثم يقوم الجراح بإعادة زراعتها في المناطق التي تحتاج إلى زيادة كثافة الشعر فيها أو المناطق المستقبلة.

تقنيات زراعة الشعر

تقنية الاقتطاف

تعتبر تقنية الاقتطاف من أفضل التقنيات المستخدمة في زراعة الشعر، وتم تحديثها وتطويرها لأكثر من تقنية بهدف تحسين النتائج وتقليل الآثار الجانبية، فهي تتضمن اقتطاف أو جمع بصيلات الشعر واحدة تلو الأخرى ثم زراعتها في المنطقة المستقبلة.

تقنية الشريحة

في هذه التقنية يقوم الطبيب بقطع شريط أو شريحة طولية من المنطقة المانحة وهي أسفل فروة الرأس، ثم يقوم بفصلها لعدة أجزاء وزراعتها في المنطقة المستقبلة، وتعتبر هذه التقنية أقل استخداماً من تقنية الاقتطاف، لأنها تتسبب في ترك ندبة في فروة الرأس، على الرغم من أنها لا تستغرق الكثير من الوقت وتكلفتها أقل من تكلفة تقنية الاقتطاف.

خطوات زراعة الشعر

بعد أن يتم اختيار التقنية المناسبة وتحديد عدد بصيلات الشعر التي يحتاجها المريض، وتحديد خط الشعر الأمامي، يقوم الطبيب بالخطوات التالية:

  • يتم تعقيم وتطهير المنطقة المانحة والمنطقة المستقبلة جيداً.
  • يقوم الطبيب بوضع مخدر موضعي على المنطقة المانحة وباستخدام التقنية المناسبة يتم الحصول على بصيلات الشعر.
  • يتم تحديد التقنية المستخدمة في زراعة بصيلات الشعر، وزراعتها في الأماكن التي تم تحديدها مسبقاً مع الحرص على توزيعها لتبدو النتيجة طبيعية ومتناسقة.

نتائج زراعة الشعر

نتائج زراعة الشعر تستغرق بعض الوقت حتى يتم ملاحظتها، وتمر بعدة مراحل أيضاً، وتتضمن النتائج ما يلي:

احصل على سعر العملية المناسب لك
  • الأسبوع الأول: ستبدأ الآثار الجانبية في الظهور بعد العملية، مثل التورم والاحمرار في فروة الرأس والشعور بالألم، وستلاحظ تكوّن بعض القشور في أماكن زراعة الشعر.
  • الأسبوع الثاني: تبدأ القشور المتكوّنة في التساقط تدريجياً، مع استمرار بعض الآثار الجانبية.
  • الأسبوع الثالث: ستبدأ في ملاحظة تساقط الشعر المزروع.
  • الأسبوع الرابع: في هذا الأسبوع يستمر تساقط الشعر المزروع، ويستمر الاحمرار في فروة الرأس، ولكن لا داعي للقلق سيعود الشعر للنمو مجدداً وستختفي كل الآثار الجانبية.
  • بعد 3 شهور: ستتمكن من رؤية النتائج الأولية لزراعة الشعر، حيث يبدأ الشعر في النمو تدريجياً وتزداد كثافته.
  • بعد 6 لـ 12 شهر: في هذه المرحلة ستكون النتائج النهائية لزراعة الشعر قد ظهرت، حيث ستلاحظ زيادة كبيرة في نمو الشعر وكثافته.

فيتامينات بعد زراعة الشعر

أهم الأمور التي قد ينصحك بها الطبيب بعد إجراء عملية زراعة الشعر هي التغذية الجيدة، لأن تغذية الشعر بالفيتامينات والمعادن الأساسية هي ما تساعد على تعزيز نموه وإطالته وزيادة كثافته وتنشيط بصيلات الشعر، ويمكن الحصول على هذه الفيتامينات إما من خلال تناول أطعمة مغذية وصحية وغنية بالفيتامينات، أو من خلال المكملات الغذائية والأدوية، وتتضمن أفضل فيتامينات بعد زراعة الشعر ما يلي:

فيتامين د

أثبتت الكثير من الدراسات أن تساقط الشعر يرتبط بنقص فيتامين د في الجسم، لذا فمن الضروري الحصول على الجرعة اليومية الكافية من فيتامين د لحماية الشعر المزروع من التساقط وتعزيز نموه، ومن السهل الحصول عليه من خلال تناول الأسماك والكبدة والبيض واللبن.

فيتامين ج

يساعد فيتامين ج على بناء خلايا وأنسجة الجسم كله بما في ذلك الشعر، بالإضافة إلى أنه يساعد على تعزيز امتصاص الحديد في الجسم، ومن المعروف أن الحديد يعتبر من أكثر المعادن التي تعزز نمو الشعر وتحميه من التساقط، ويمكن الحصول على فيتامين ج من خلال تناول الفواكه الحمضية أو الخضروات الورقية، أو من مكملات فيتامين ج.

فيتامين أ

فيتامين أ يعتبر من أهم الفيتامينات بعد زراعة الشعر فهو المسؤول عن تنشيط بصيلات الشعر وتحفيزها على الإنبات، كما يساعد على أن ينمو الشعر بشكل صحي ويزيد من سُمك الشعرة وبالتالي يحميها من التساقط ويزيد من كثافة الشعر، بالإضافة إلى أن نقص فيتامين أ يمكن أن يتسبب في جفاف فروة الرأس وهو ما يؤدي إلى ظهور القشرة وتساقط الشعر، ويمكن الحصول على فيتامين أ من الجزر والبطاطا الحلوة والسبانخ.

فيتامين ب

بالتأكيد قد سمعت من قبل عن أهمية فيتامين البيوتين للشعر، والبيوتين هو أحد فيتامينات ب، فهو يساعد على زيادة كثافة الشعر وتحفيز النمو، بالإضافة إلى أنه يساهم في تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس، بجانب فيتامينات ب الأخرى، ويمكن الحصول عليه من البيض والأفوكادو والدجاج.

فيتامين هـ

فيتامين هـ من أهم الفيتامينات بعد زراعة الشعر، فهو يساهم في نمو الشعر المزروع ويساهم في تعزيز إنتاج الكولاجين الذي يدخل في تكوين الشعر، ولا تقتصر فائدته على ذلك فقط بل هو يعمل كمضاد للأكسدة لحماية الشعر من التلف بسبب التعرض للكيماويات أو التعرض للشمس، وبالإمكان الحصول عليه من المكسرات مثل اللوز وعين الجمل، أو من الأفوكادو أو بذور السمسم وبذور عباد الشمس.

نصائح هامة لتغذية صحية بعد زراعة الشعر

كما ذكرنا سابقاً فالتغذية الجيدة أمر أساسي لبناء ونمو الشعر المزروع والحفاظ عليه من التساقط والتلف، إليك بعض النصائح المهمة للتغذية:

  • من الضروري شرب كمية وفيرة من الماء تعادل حوالي 8 أكواب يومياً، فالماء يحمي الجسم كله من الجفاف بما في ذلك الشعر.
  • تجنب تناول أطعمة خالية من القيمة الغذائية مثل الحلوى أو السكريات، واستبدلها بوجبات خفيفة صحية تمد شعرك بالعناصر الغذائية التي يحتاجها مثل المكسرات.
  • احرص على تناول المكملات الغذائية بشكل منتظم، لتعويض أي عناصر غذائية يفتقدها الجسم.
  • يجب الحرص على تناول الأطعمة الغنية بالزنك مثل الأسماك والبيض.
  • تناول الأطعمة الغنية بعنصر الحديد مثل السبانخ والكبدة.

وفي نهاية مقالنا عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على أفضل فيتامينات بعد زراعة الشعر وتعرفت على بعض النصائح الهامة، من الضروري أن تلتزم بالنظام الغذائي الصحي لضمان الوصول للنتائج التي ترغب فيها.

أسئلة وأجوبة حول فيتامينات بعد زراعة الشعر

ما هي الممنوعات بعد زراعة الشعر؟

بعد زراعة الشعر هناك بعض الأمور التي يجب أن تمتنع عن القيام بها لفترة من الوقت بعد العملية، مثل استخدام الصبغات واستخدام مجفف الشعر لمدة 3 شهور على الأقل، كما يجب أن تمتنع عن التعرض المباشر لأشعة الشمس بعد العملية ولمدة أسبوعين على الأقل.

هل يمكن استخدام minoxidil بعد زراعة الشعر؟

في بعض الحالات يتم استخدام دواء minoxidil للشعر بعد العملية لتسريع نمو وإنبات الشعر الجديد، ولكن لا ينصح باستخدامه إلا تحت إشراف طبيب مختص.

هل يمكن استخدام الزيوت بعد زراعة الشعر؟

قد ينصح بعض الأطباء بتدليك المنطقة المانحة في فروة الرأس ببعض الزيوت مثل زيت الخروع لترطيب هذه المنطقة وتعزيز نمو الشعر فيها، ولكن أن يتم ذلك بعد استشارة الطبيب لأن كل حالة تختلف عن الأخرى.

المصدر
Healthline

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول العناية بالشعر
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل مع عيادة ويكي
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك في كل ما يخص زراعة الشعر :)