عملية زراعة الشعر

أسباب ظهور قشور بيضاء بعد زراعة الشعر ومتى تزول؟

من الطبيعي أن تلاحظ بعض الآثار الجانبية بعد إجراء عملية زراعة الشعر، والتي من ضمنها ظهور قشور بيضاء بعد زراعة الشعر، لذا في هذه الحالة يجب أن تتعرف على كيفية التعامل مع هذه القشور، وفي هذا المقال ستتعرف على أسباب ظهور قشور بيضاء بعد زراعة الشعر وستتعرف على كيفية التعامل معها.

ما هي القشور البيضاء التي تظهر بعد زراعة الشعر؟

بعد زراعة الشعر من الوارد أن تلاحظ بعض التغيرات في فروة الرأس، ومن ضمن تلك التغيرات تقشير الشعر بعد الزراعة حيث تظهر قشور بيضاء في فروة الرأس في أماكن متفرقة منها وفي أماكن زراعة بصيلات الشعر، وتكون عبارة عن بقع قشرية ويمكن أن تتسبب تلك القشور في الشعور بالحكة وتهيج فروة الرأس.

حيث يمكن أن تلاحظ قشور بيضاء بعد زراعة الشعر وتستمر لمدة أسبوعين إلى 4 أسابيع بعد العملية، وهو ما يثير قلق الكثير من الأشخاص الذين خضعوا لهذه العملية، ولكن على الرغم من ذلك هذا الأمر لا يستدعي القلق على الإطلاق، فلن تحتاج أكثر من أن تتبع تعليمات الطبيب في طريقة تنظيف فروة الرأس والعناية بالشعر المزروع.

كما يجب أن تمتنع تماماً عن تقشير تلك القشور أو التعامل مع فروة الرأس بعنف على الإطلاق، لأن أي تعامل خاطئ مع تلك القشور يمكن أن يؤدي إلى حدوث مضاعفات أو التهاب فروة الرأس ويؤدي إلى تحرك بصيلات الشعر من أماكنها وهو ما يؤثر كثيراً على نتيجة العملية.

أسباب ظهور قشور بيضاء بعد زراعة الشعر

الصدمات التي يتسبب فيها الشعر المزروع هي المسؤولة عن ظهور تلك القشور، حيث أنه من الطبيعي أن يكوّن الجلد بعض القشور عند تعرضه للجرح، ومع التئام هذا الجرح والتئام أنسجة الجلد تختفي هذه القشور ويعود شكل الجلد كما كان، وهو ما يحدث بعد عملية زراعة الشعر.

حيث يقوم الطبيب بعمل الفتحات أو الثقوب الدقيقة التي يقوم بغرس بصيلات الشعر فيها، فإن تلك الثقوب تترك بعض الجروح الصغيرة للغاية والتي يمكن أن تتسبب في ظهور القشور، بالإضافة إلى أن أسباب ظهور قشور بيضاء بعد زراعة الشعر يمكن أن تكون نتيجة لما يلي:

احصل على سعر العملية المناسب لك
  • يمكن أن تكون القشور البيضاء بعد زراعة الشعر نتيجة وجود بكتيريا على فروة الرأس تسببت في ظهورها.
  • يمكن أن تكون القشور نتيجة عدوى فطرية.
  • الغدد الدهنية الموجودة في فروة الرأس تنشط خلال عملية زراعة الشعر وهو ما يمكن أن يؤدي إلى ظهور قشور بيضاء بعد زراعة الشعر.

ما سبب ظهور قشرة بعد زراعة الشعر بشهرين؟

عادة ما تظهر قشور بيضاء بعد زراعة الشعر للأسباب التي ذكرناها سابقاً، وعادة ما تتلاشى خلال الشهر الأول بعد زراعة الشعر، وبالرغم من أنه ليس من الشائع عودة القشور بعد سقوطها إلا أن ظهور القشرة البيضاء في الشعر بعد شهرين من زراعة الشعر لا يستدعي القلق فقد يكون إما لجفاف فروة الرأس بعد زراعة الشعر كرد فعل طبيعي بعد العملية أو بسبب حاجة فروة الرأس للترطيب، وقد يكون بسبب المستحضرات المستخدمة بعد العملية، وكل ما عليك فعله هو استشارة الطبيب لإيجاد الحل المناسب.

أهم العوامل المؤثرة على القشور البيضاء بعد زراعة الشعر

هناك بعض العوامل التي تؤثر في ظهور القشور البيضاء بعد زراعة الشعر، وتتضمن ما يلي:

  • العدوى: يمكن أن يتسبب التعرض للعدوى في زيادة كمية القشور ويمكن أن يؤدي إلى عودتها مرة أخرى بعد نمو الشعر.
  • التقنية المستخدمة في زراعة الشعر: كلما تطلبت التقنية المستخدمة في العملية إجراء شقوق جراحية كبيرة في فروة الرأس كلما زادت كمية القشور الناتجة عنها.
  • سن المريض: من أهم العوامل المؤثرة على ظهور القشور بعد زراعة الشعر، حيث كلما تقدمنا في العمر تقل قدرة أجسامنا على التعافي بسهولة من العمليات الجراحية، وبالتالي تكون كمية القشور أكبر ووقت التعافي منها أطول.
  • التغذية السليمة: التغذية السليمة بعد إجراء عملية زراعة الشعر تعتبر من أهم العلاجات أو العوامل التي تؤثر على كمية القشور، فمن الضروري أن يكون نظامك الغذائي صحي لتقليل كمية القشور وتعزيز التئام الجروح.
  • الترطيب: ترطيب فروة الرأس أيضاً يساعد على تقليل ظهور القشور، فمن الوارد أن تكون القشور ناتجة عن جفاف فروة الرأس.
  • بعض الأمراض: إذا كنت تعاني من بعض الأمراض المزمنة مثل مرض السكري وأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم، فمن الوارد أن تستغرق الجروح وقت أطول في الالتئام وهو ما يؤدي إلى زيادة ظهور القشور.
  • التدخين والمشروبات الكحولية: يمكن أن تتسبب أيضاً في زيادة ظهور القشور في فروة الرأس بعد زراعة الشعر، ومن الوارد أن تساهم قلة النوم أيضاً في زيادة القشرة.

كيفية التعامل مع ظهور القشور البيضاء بعد زراعة الشعر

إذا قمت بإجراء عملية زراعة الشعر ولاحظت ظهور قشرة بيضاء في الشعر، فهناك بعض الطرق والنصائح التي ستساعدك على التعامل مع قشرة الشعر، وتتضمن تلك الطرق ما يلي:

اختيار تقنية حديثة

اختيار التقنية الأحدث والأكثر تطوراً والأنسب لحالتك سيساعد كثيراً على تقليل ظهور قشرة الشعر، بالإضافة إلى أن هذا الأمر سيساعد على تخطي جزء كبير من الآثار الجانبية الأخرى، فكلما كان حجم الجروح في فروة الرأس أقل، كلما قلت فرص ظهور القشرة والنزيف والإصابة بالعدوى أيضاً، كما أن اختيار الطبيب الأكثر خبرة يساعد على الوصول إلى أفضل نتائج.

نظافة فروة الرأس

من أهم الأمور التي يجب أن تحرص على فعلها هي العناية بنظافة فروة الرأس جيداً، وتتجنب تعرضها للتلوث أو الأتربة أو العدوى، ففي الأيام الأولى سيمنعك الطبيب من غسل فروة الرأس أو تعريضها للعدوى، وبعد ذلك يجب أن تستخدم شامبو مناسب للشعر المزروع لغسل فروة الرأس.

من الضروري أيضاً أن تتجنب تجفيف فروة الرأس بواسطة منشفة قاسية أو استخدام العنف أثناء تجفيفها، كما يجب استخدام محلول مناسب لفروة الرأس تكون درجة حموضته 5.5 على الأقل، حيث سيساعد هذا المحلول على ترطيب فروة الرأس وتنظيفها وتغذية بصيلات الشعر، ويتم وضع هذا المحلول لمدة 40 دقيقة على فروة الرأس.

تدليك فروة الرأس

بعد التأكد من ثبات بصيلات الشعر في أماكنها، فقد ينصحك الطبيب بعمل مساج بعد زراعة الشعر، من خلال تدليك فروة الرأس بحركات دائرية وبأطراف الأصابع بلطف شديد، حيث سيساعد ذلك على التخلص من أي قشور بعد زراعة الشعر كما سيساعد على تنشيط الدورة الدموية وتحفيز نمو الشعر وإنباته.

تناول الأدوية

تناول الأدوية التي يصفها الطبيب باستمرار، فهذه الأدوية والمضادات الحيوية تساعد على تقليل التهاب فروة الرأس وتعزيز التئام الجروح، وبالتالي تساعد على علاج القشرة وإزالتها والتخلص منها.

نصائح هامة لعلاج القشرة بعد زراعة الشعر

بعد أن تعرفت على أسباب ظهور قشور بيضاء بعد زراعة الشعر وتعرفت على كيفية التعامل معها وعلاجها، تعرف على بعض النصائح التي ستساعدك على تخطي كافة الآثار الجانبية لعملية زراعة الشعر:

  • يجب ألا تعرض فروة رأسك للماء لمدة 48 ساعة بعد إجراء العملية، أو حتى يسمح الطبيب بذلك.
  • عند غسل الشعر تجنب صب الماء مباشرةً عليه، لتتجنب تحريك بصيلات الشعر من أماكنها.
  • تدليك فروة الرأس بعد أسبوعين لـ 4 أسابيع من العملية يساعد على التخلص من القشرة بعد زراعة الشعر، ويعزز نتائج العملية.
  • حاول الإقلاع عن التدخين تماماً والتوقف عن تناول المشروبات الكحولية أيضاً، لأن كل هذه الأمور تؤثر كثيراً على الدورة الدموية في الجسم وعلى التدفق الدموي في فروة الرأس.
  • استخدام محلول الملح بعد زراعة الشعر في تنظيف فروة الرأس بعد استشارة الطبيب يساعد على تعقيمها وتنظيفها، كما يساعد على تقليل احتمالية الإصابة بالعدوى.

أعراض تصاحب ظهور قشور بيضاء بعد زراعة الشعر

إلى جانب ظهور قشور بيضاء بعد زراعة الشعر هناك بعض الأعراض الشائعة بعد زراعة الشعر، وتشمل:

  • الشعور بالتنميل في فروة الرأس في المناطق المزروعة ويشيع أكثر في المناطق المانحة، ويزول التنميل من نفسه ويرجع الإحساس الطبيعي لفروة الرأس.
  • من الشائع الشعور بالحكة في فروة الرأس وهو أمر طبيعي مع التئام البصيلات، وقد تنتج أحياناً عن الجفاف في فروة الرأس ويتم علاج الحكة بعد زراعة الشعر حسب السبب المؤدي.
  • يتوقع ظهور حبوب وبثور وهو أمر طبيعي مع نمو الشعر الجديد، ولكن يجب علاج البثور بعد زراعة الشعر إن كانت مؤلمة أو ناتجة عن العدوى ولذا يجب استشارة الطبيب.
  • التورم أمر طبيعي أيضاً في فروة الرأس أو الوجه وعادة ما يزول التورم خلال أسابيع فقط باتباع تعليمات التعافي والبعد عن أي ممنوعات مثل الحركة الزائدة أو كثرة الانحناء وتناول الملح بكثرة.

اقرأ أيضاً: تعليمات للحد من التهاب المنطقة المانحة بعد زراعة الشعر

مراحل ظهور نتائج عملية زراعة الشعر

تظهر نتائج عملية زراعة الشعر بالتدريج ويمر الشعر المزروع بدورة النمو الطبيعية كما يتضح:

تساقط الشعر المزروع

بعد عملية زراعة الشعر تكون فروة الرأس ما زالت حساسة وبحاجة للتعافي وتظهر بعض الأعراض الجانبية كالتورم وانتفاخ الوجه بعد زراعة الشعر، ومن بين الأعراض تساقط الشعر بعد عملية الزراعة حيث يدخل الشعر في مرحلة الراحة والتساقط.

ثبات البصيلات بعد زراعة الشعر

عادة ما تثبت بصيلات الشعر وتلتئم تماماً خلال أول أسبوعين من زراعة الشعر ومع ذلك يستمر الشعر المزروع في التساقط وهو أمر لا يستدعي القلق لأن بصيلات الشعر نفسها تكون ثابتة وبعد توقف التساقط يبدأ الشعر الجديد في النمو خلال أول 3 شهور.

نمو الشعر الجديد

يبدأ الشعر المزروع في النمو مجدداً بعد الشهر الثالث وقد يتأخر نمو الشعر لدى البعض فإنبات الشعر الجديد أمر نسبي يختلف من شخص لآخر حسب مكان زراعة الشعر وحالة الشعر قبل الزراعة وقوة ألياف الشعر، ولا يستدعي تأخر نمو الشعر القلق إلا بعد مرور 6 أو 8 أشهر بدون تحسن.

بعد 6 شهور من زراعة الشعر

أغلب الأشخاص يلاحظون نمو الشعر الجديد بعد 3 أو 4 شهور من زراعة الشعر وتكون النتيجة واضحة بنسبة كبيرة في الشهر السادس فقد يصل طول الشعر لحوالي 5 سم في المتوسط كما أن الشعر الجديد يغطي فروة الرأس وحتى 12 أو 18 شهراً من زراعة الشعر تظهر النتيجة في شكلها النهائي.

أسعار عملية زراعة الشعر في مصر

تتميز عملية زراعة الشعر في مصر بانخفاض التكلفة وارتفاع مستوى الخدمة التجميلية المقدمة بها في نفس الوقت، ولذا يُقبل على عمليات زراعة الشعر الكثيرون من دول الخليج والوطن العربي، للاستفادة من هذه الميزة إلى جانب قضاء رحلة سياحة علاجية مميزة في مصر، وتتراوح أسعار زراعة الشعر في مصر بين 1000 إلى 3000 دولار أمريكي، في حين أن التكلفة تبدأ في دول الخليج من 3000 دولار أمريكي وتصل إلى 7500 دولار أمريكي، (وللتواصل مع أفضل أطباء زراعة الشعر في مصر عبر واتساب اضغط هنا).

أفضل دكتور لزراعة الشعر في مصر

الدكتور شريف حجازييتساءل الكثيرون من أفضل دكتور زراعة شعر في مصر وللإجابة على هذا السؤال يجب التأكد من أن الطبيب حاصل على المؤهلات العلمية الكافية ويتمتع بسمعة طبية جيدة وخبرة في إجراء عمليات زراعة الشعر، ومن أشهر وأمهر أطباء زراعة الشعر في مصر الذين يتمتعون بهذه المميزات يكون الدكتور شريف حجازي في المقدمة، وإليك أهم مميزاته ومؤهلاته:

  • عضو الجمعية الأوروبية لزراعة الشعر.
  • حصل على ماجستير جراحة التجميل والليزر وزراعة الشعر الطبيعي.
  • عضو الجمعية المصرية لجراحي التجميل والإصلاح.
  • عضو الأكاديمية الأوروبية لجراحات تنسيق القوام.

تجربتي مع ظهور قشور بيضاء بعد زراعة الشعر

من تجارب زراعة الشعر وظهور القشور بعد زراعة الشعر ننقل لكم التجارب التالية:

يقول أحد الرجال عن تجربته مع زراعة الشعر: “خضعت لعملية زراعة الشعر في عمر الخامسة والأربعين كان الصلع لديّ مستقراً وفي منتصف الرأس فقط، لذا قررت خوض تجربة أجلتها طويلاً، كان التعامل مع القشور مزعجاً في البداية واضطررت لتغطية الرأس بعد زراعة الشعر عند الخروج، لكن مع استخدام المستحضرات التي أوصى بها الطبيب من محلول ملحي والبلسم وأنواع الشامبو الطبي بعد زراعة الشعر تخلصت من القشور بعد شهر ونصف من العلاج”.

كما يقول شاب في عمر الثلاثين عن تجربته ما يلي: “خضعت لزراعة شعر الذقن والشارب لتكثيف لحيتي بدأت تظهر قشور بيضاء في الذقن بعد أسبوعين ومع العناية والترطيب والالتزام بتعليمات غسل الشعر تخلصت من القشور في النهاية قبل أن يمر شهرين على زراعة الشعر، وكانت نتيجة العملية مُرضية وحصلت على اللحية والشارب الكثيفين بالنتيجة التي تمنيتها”.

أهم التعليمات بعد زراعة الشعر مع د. شريف حجازي

وفي نهاية مقالنا عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على أسباب ظهور قشور بيضاء بعد زراعة الشعر وتعرفت على كيفية علاجها بطرق مختلفة، من الضروري أن تكون على علم بأن ظهور القشور أمر طبيعي، وأنها تتحسن خلال أيام أو أسابيع قليلة.

أسئلة وأجوبة حول قشور بيضاء بعد زراعة الشعر

لماذا تتساقط البصيلات بعد زراعة الشعر؟

بصيلات الشعر تتعرض لما يعرف بحالة الصدمة عند نقلها من مكان نموها الأصلي إلى مكان جديد، وهو ما يؤدي إلى تساقط الشعر المزروع، ولكن في غضون شهور يعود الشعر للنمو مرة أخرى.

ما هي أفضل فيتامينات بعد زراعة الشعر؟

أفضل فيتامينات يجب تناولها بعد زراعة الشعر هي فيتامين ب وفيتامين أ وفيتامين ج وفيتامين د والحديد والزنك.

هل يمكن استخدام محلول الملح بعد زراعة الشعر؟

استخدام محلول الملح بعد زراعة الشعر في تنظيف فروة الرأس يساعد على تعقيمها وتقليل احتمالية الإصابة بالعدوى وتهدئة الالتهاب، لكن يجب أن تقوم باستشارة الطبيب أولاً قبل أن تقوم بذلك.

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول العناية بالشعر
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل مع عيادة ويكي
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك في كل ما يخص زراعة الشعر :)