زراعة شعر الحواجب

كم تكلفة زراعة شعر الحواجب وأهم البدائل والنصائح لنتيجة أجمل

أكثر الأمور التي تشغل الأشخاص الذين يرغبون في الخضوع لعملية زراعة شعر الحواجب هي تكلفة العملية، لتتعرف على إجابة سؤالك كم تكلفة زراعة شعر الحواجب وتتعرف على تقنيات وخطوات العملية تابع معنا هذا المقال.

ما هي عملية زراعة شعر الحواجب؟

عملية زراعة شعر الحواجب تساعد على استعادة الشكل الطبيعي والكثيف للحواجب الخفيفة، كما أنها ساعدت في علاج الحواجب التي يكون بها بقع فارغة أو خالية من الشعر نتيجة العوامل الوراثية أو الإصابة بالثعلبة، وأسهمت في حل الكثير من مشكلات الأشخاص الذين خضعوا للعلاج الكيماوي أو الإشعاعي فتسبب في تساقط شعرهم.

وهي عبارة عن زراعة بصيلات الشعر التي تم الحصول عليها من فروة الرأس في الحواجب، باستخدام أحد التقنيات المعروفة في زراعة الشعر، وتختلف عدد البصيلات والتقنية المستخدمة من شخص لآخر، حسب ما تحتاج الحالة.

جدير بالذكر أنه يتم اللجوء لعملية زراعة شعر الحواجب في حالة زيادة معدل تساقط شعر الحاجبين عن المعدل الطبيعي لتساقط شعر الحواجب، وذلك للحصول على حواجب رائعة خالية من الفراغات.

مقالات ذات صلة

ما هي أسباب إجراء عملية زراعة شعر الحواجب؟

يتم إجراء عملية زراعة شعر الحواجب للكثير من الأسباب التجميلية، لأن الحواجب الخفيفة أو غير المتناسقة والتي تحتوي على بقع فارغة مشكلة مزعجة للكثير من الأشخاص، لذا يتم اللجوء لزراعة شعر الحواجب في الحالات التالية:

  • الإصابة بهوس نتف الشعر نتيجة أزمة نفسية حادة.
  • التعرض لحادث أو حرق أدى لترك ندبة سببت تلف البصيلات، ومنعت نمو الشعر في هذه المنطقة.
  • الإصابة بأحد الأمراض الجهازية التي قد تؤثر على نمو شعر الحواجب.
  • الإصابة بمشكلة ناتجة عن اضطراب أو خلل وراثي تمنع نمو الشعر في الحواجب.

موانع زراعة شعر الحواجب

رغم أن عمليات زراعة شعر الحواجب من أكثر العمليات نجاحاً إلا أن هناك حالات لا تناسبها العملية إن كانت إحدى الحالات التالية تعاني مما يلي:

احصل على سعر العملية المناسب لك
  • هوس نتف الشعر.
  • الإصابة بمرض الثعلبة البقعية.
  • وجود تاريخ طبي سابق يمنع من التخدير أو الخضوع لعملية.
  • وجود مشكلات في الدورة الدموية كاضطرابات النزيف.

أنواع تقنيات زراعة شعر الحواجب

إن التقنيات المستخدمة في زراعة شعر الحواجب هي نفسها المستخدمة في زراعة شعر الرأس أو الرموش أو الذقن، فهي تقنيات أساسية لجمع بصيلات الشعر، ويتم الاختيار بينها تبعاً لما يحتاجه المريض وتبعاً أيضاً لقدرة المريض المادية، وتتضمن هذه التقنيات ما يلي:

تقنية الشريحة FUT

تسمية هذه التقنية بهذا الاسم يأتي من آلية استخراج بصيلات الشعر نفسها، حيث يتم قطع شريحة من فروة الرأس وهي ما يُطلق عليها المنطقة المانحة في عمليات زراعة الشعر، ثم قطع هذه الشريحة لعدد كبير من الأجزاء متناهية قد يصل عددها لـ 2000 قطعة أو بصيلة أو وحدة زراعة، ثم يتم زراعتها في المنطقة المستقبلة ألا وهي الحواجب.

تقنية الاقتطاف FUE

تتضمن هذه التقنية التقاط بصيلات الشعر واحدة تلو الأخرى من المنطقة المانحة، مع مراعاة أقصى درجات الدقة، لتجنب حدوث أي أضرار في بصيلات الشعر المحيطة أو حدوث أضرار في بصيلات الشعر التي يتم اقتطافها، وعلى الرغم من أنها قد تكون مرتفعة التكاليف وتستغرق وقت أطول مقارنةً بتقنية الشريحة، إلا أنها لا تترك ندوب واضحة أو ملحوظة في المنطقة المانحة.

كم تكلفة زراعة شعر الحواجب ؟

عملية زراعة شعر الحواجب هي عملية تجميلية فبالتالي لا يتم تغطية تكاليفها من قِبل التأمين الصحي، كما أن تكلفتها ليست منخفضة، وتعتمد الإجابة على سؤال كم تكلفة زراعة شعر الحواجب بشكل عام على عدد وحدات الزراعة أو بصيلات الشعر التي يحتاج المريض لزراعتها، وتعتمد أيضاً على التقنية المستخدمة في عملية زراعة شعر الحواجب، كما تختلف من دولة لأخرى كما يتضح:

كم تكلفة زراعة شعر الحواجب في مصر؟

تنخفض تكلفة زراعة الحواجب في مصر عن غيرها من الدول رغم ارتفاع الجودة ومعدلات النجاح، وتتراوح أسعار زرع شعر الحواجب في مصر في المتوسط بين 6000 إلى 30000 جنيه مصري أي ما يعادل في المتوسط 2000 دولار أمريكي، لذا تعد مصر من أكثر الدول العربية الجاذبة للكثيرين من مختلف الجنسيات للاستفادة من هذه المميزات وقضاء رحلة سياحة علاجية مميزة.

كم تكلفة زراعة شعر الحواجب في السعودية؟

تعد المملكة العربية السعودية من أكثر دول الخليج العربي التي تجرى فيها العملية بتكلفة مرتفعة، وتصل تكاليف عملية زراعة الحواجب في السعودية ما بين 10000 إلى 25000 ريال سعودي، أي ما يعادل حوالي 2600 إلى 6600 دولار أمريكي.

كم تكلفة زراعة شعر الحواجب في الإمارات؟

تكلفة زراعة الحواجب في دبي وغيرها من مدن الإمارات أقل منها عن التكلفة في السعودية ولكنها تظل من أكثر الدول العربية ارتفاعاً، وتتراوح ما بين 8000 إلى 20000 درهم إماراتي، أي ما يعادل بالدولار الأمريكي 2500 إلى 5500 دولار أمريكي.

خطوات زراعة شعر الحواجب

بعد أن يخضع المريض لبعض التحاليل الطبية والفحوصات للجسم كله وللحواجب وفروة الرأس بشكل خاص، حتى يتأكد الطبيب من أن المريض لا يعاني من أي مشكلة صحية قد تتعارض مع عملية زراعة الشعر، فإن عملية زراعة شعر الحواجب تتم على الخطوات التالية:

استخراج بصيلات الشعر

يقوم الطبيب بوضع المخدر الموضعي على المنطقة المانحة، ثم باستخدام إحدى التقنيتين يقوم باستخراج بصيلات الشعر من مكانها، وذلك بعد الفحص وتحديد أي البصيلات أنسب وأكثر ملائمة للزراعة.

تحضير المنطقة المستقبلة

يقوم الطبيب بتحضير المنطقة المستقبلة عن طريق وضع المخدر الموضعي، وتحديد المناطق التي تحتاج للزراعة باستخدام قلم تحديد مخصص لمثل هذا النوع من العمليات.

زراعة بصيلات الشعر

يقوم الطبيب بزراعة بصيلات الشعر في الأماكن التي تم تحديدها، مع مراعاة التوزيع المتساوي والمناسب لشكل الحواجب، حتى يحصل المريض في النهاية على حواجب كثيفة ومتناسقة.

كم تستغرق عملية زراعة شعر الحواجب؟

رغم أن عملية زراعة الشعر تتطلب وضع عدد أقل من البصيلات إلا أنها عملية دقيقة لأن بصيلات الشعر تُزرع بطريقة مائلة حسب اتجاه إنبات الشعر لذا تحتاج لدقة من الطبيب، وتستغرق العملية في المتوسط من ثلاثة إلى أربع ساعات تقريباً حسب كثافة الحواجب المطلوبة، وعدد البصيلات التي ستزرع.

التعافي بعد زراعة شعر الحواجب

بعد أن أجبنا على سؤالك كم تكلفة زراعة شعر الحواجب تعرف على مرحلة التعافي بعد العملية، حيث أن مرحلة التعافي في هذه الحالة لا تستغرق الكثير من الوقت على عكس زراعة شعر الرأس.

فقد تلاحظ بعض القشور التي تتكون في منطقة الحواجب، ولكنها تستغرق فقط عدة أيام حتى تختفي، كما ستتمكن من ممارسة حياتك والذهاب لعملك بشكل طبيعي خلال 3 لـ 5 أيام فقط.

نتائج زراعة شعر الحواجب

في البداية قد يحدث أمر مفاجئ للبعض وهو تساقط الشعر المزروع بعد أسبوعين من العملية، ولكن لا داعي للقلق أو الإحباط فهذا الأمر يحدث نتيجة مرور الشعر بما يعرف بحالة الصدمة، وسرعان ما تنتهي هذه المرحلة ويدخل الشعر في المراحل الطبيعية للنمو من الشهر الثالث، وبعد ذلك ستتمكن من رؤية نتائج أولية من الشهر الرابع للشهر السادس، أما النتائج النهائية فقد تستغرق 9 أشهر أو عام بعد العملية.

نصائح بعد عملية زراعة شعر الحواجب

بعد الانتهاء من عملية زراعة شعر الحواجب هناك بعض النصائح والتعليمات التي من الضروري اتباعها:

  • تجنب فرك الحاجبين تماماً أثناء غسل الوجه.
  • نظراً لأن العملية تتم تحت تأثير المخدر الموضعي، فعندما ينتهي تأثير هذا المخدر قد تشعر ببعض الألم، وهو ما يمكن التغلب عليه بأخذ المسكنات، ولكن تحت إشراف الطبيب.
  • احرص على زيارة الطبيب للمتابعة بعد العملية في المواعيد التي يتم تحديدها.
  • تجنب التعرض لأشعة الشمس تماماً بعد العملية ولمدة عدة أيام، واحرص على ارتداء النظارات الواقية.
  • ستضطر لتهذيب الحواجب كل فترة، لأن الشعر المزروع يمكن أن يزداد طوله ليتعدى الطول الطبيعي للحواجب.
  • حاول الإقلاع عن التدخين، لأنه يؤثر على تعافي الجسم وعلى النتيجة النهائية للعملية.

الآثار الجانبية لزراعة شعر الحواجب

تتضمن الآثار الجانبية المحتملة لزراعة شعر الحواجب ما يلي:

  • تورم والتهاب مكان الحواجب.
  • الشعور بالألم بعد العملية.
  • تورم حول منطقة العين.
  • في بعض الأحيان تترك هذه العملية ندبة في المنطقة المانحة.

نصائح للحفاظ على الحواجب بعد الزراعة

لتستمتع بنتائج زراعة الشعر لفترة طويلة، قم باتباع النصائح التالية:

  • احرص على أن يكون نظامك الغذائي صحي ومتكامل، حتى يحصل الشعر المزروع على الفيتامينات والمعادن الضرورية لنموه.
  • احرص على استخدام سيروم الحواجب المغذي الذي يعزز نمو شعر الحواجب.
  • شرب كميات وفيرة من الماء يساعد على تعزيز نمو الشعر أيضاً.
  • قم بتدليك حاجبيك بشكل دوري منتظم لتعزيز الدورة الدموية فيها.
  • تجنب الإفراط في نتف الحواجب.

هل تؤثر زراعة الحواجب على كثافة شعر الرأس؟

قد يشعر البعض بالقلق من آلية زراعة شعر الحواجب التي تتضمن أخذ بصيلات شعر من فروة الرأس، ولكن لا داعي للقلق إطلاقاً فلا يحتاج الحاجب أكثر من 50 لـ 400 بصيلة شعر، وهو عدد قليل جداً بالمقارنة مع عدد البصيلات الموجودة في فروة الرأس.

ولكن من ضمن العوامل المؤثرة في كثافة الحاجبين وكثافة المنطقة المانحة بعد زراعة الشعر، هو اختيار الطبيب الأكثر خبرة ومهارة في هذا المجال، لأن الإفراط في استخراج بصيلات الشعر من منطقة واحدة قد يتسبب في ضعف إنبات البصيلات للشعر في هذه المنطقة.

ما الفرق بين زراعة شعر الحواجب وزراعة شعر الرأس؟

تضمن الفروق والاختلافات بين زراعة شعر الحواجب وزراعة شعر الرأس ما يلي:

  • يتم زراعة شعر الحواجب بزاوية حادة أقرب ما يمكن للجلد حتى يصبح شكلهم طبيعي ومتناسق، أما شعر الرأس فيتم زراعته بزاوية 45 درجة.
  • يتم اختيار بصيلات الشعر التي تنبت 1 لـ 4 شعرات للرأس، أما بصيلات الشعر التي يتم اختيارها للزراعة في الحواجب فتنبت شعرتين على الأكثر، حتى لا تزداد كثافة شعر الحاجب عن الطبيعي.
  • عمر شعر الحواجب الافتراضي أقصر من عمر شعر الرأس، حيث أن عمر شعر الرأس قد يستمر إلى 7 سنوات، أما عمر شعر الحواجب 4 أشهر.

أفضل المراكز لزراعة شعر الحواجب

بعد معرفة إجابة سؤال كم تكلفة زراعة شعر الحواجب وتعرفت على خطوات العملية، تعرف على أفضل المراكز في هذا المجال لضمان الحصول على أفضل نتائج زراعة الحواجب، وهو مركز الدكتور شريف حجازي شريف كلينك Sherif Clinic الذي يعد من أفضل مراكز زراعة الشعر في مصر ويتوافر به أحدث تقنيات زراعة الشعر، مثل أقلام تشوي، وزراعة الشعر بالخلايا الجذعية وحقن الدهون، وغيرها من التقنيات التي أثبتت فعاليتها في نتائج زراعة الشعر.

يتميز مركز شريف كلينك بأنه يضم طاقم طبي مدرب على أعلى مستوى ويقدم خدمة تجميلية تلاقي قبول ورضا المرضى، ويحرص على سلامة العملاء بالاهتمام بالتدابير الوقائية والصحية وإجراءات السلامة والتعقيم، كما يقدم المركز عروض مستمرة لعملائه وجلسات إنبات الشعر بطرق الحقن التجميلي مثل حقن فيلر الشعر والميزوثيرابي والبلازما للشعر.

لا تقتصر الخدمات التجميلية في المركز على عمليات زراعة الشعر فقط بل تتعدد الخدمات التجميلية ما بين عمليات نحت الجسم وتنسيق القوام وشد الترهلات بأحدث الأجهزة والتقنيات، مثل جهاز الفيزر والليزر والجي بلازما، والأجهزة البديلة للجراحة مثل الإندولفت والهايفو، ومختلف طرق التخسيس الموضعي.

يتواجد مركز شريف كلينك في العنوان التالي: مبنى 5 متفرع من شارع سيد زكريا، بجوار مسجد الصديق، وبجوار بنك CIB في شيراتون، القاهرة، ويمكنك حجز موعد استشارة أو الاستفسار عن أسعار زراعة شعر الحواجب مع د. شريف حجازي من هنا.

أفضل دكتور لزراعة شعر الحواجب

الدكتور شريف حجازييعد الدكتور شريف حجازي استشاري جراحة التجميل والإصلاح من أفضل أطباء زراعة الشعر في مصر، ومن الأطباء الذين ذاع صيتهم في مجال زراعة الشعر، نظراً لخبرته الطويلة وعدد العمليات الناجحة التي أجراها، ومن أبرز مؤهلاته وخبراته ما يلي:

  • أجرى أكثر من 3000 عملية زراعة شعر.
  • أجرى أكثر من 5000 عملية لنحت الجسم وتنسيق القوام.
  • تحقق عملياته نسب نجاح مرتفعة لا تقل عن 96%.
  • حصل على ماجستير جراحة التجميل والليزر وزراعة الشعر الطبيعي.
  • عضو الجمعية الأوروبية لزراعة الشعر.
  • عضو الجمعية المصرية لجراحي التجميل والإصلاح.
  • عضو الأكاديمية الأوروبية لجراحات تنسيق القوام.

تجربتي مع زراعة شعر الحواجب

تقول ل.ع إنها خضعت لزراعة شعر الحواجب لأنها كانت تشعر بأن شكلها أفضل بالحواجب الكثيفة والتي تعطيها جاذبية وتحدد الوجه والعينين وكانت العملية ناجحة وأعطتها النتيجة المرجوة ولم تستغرق أكثر من 3 ساعات، كما أن آثارها الجانبية محدودة ولم تسبب أي مشكلات.

وتقول ن.س أنها خضعت لعملية زراعة شعر الحواجب لإخفاء ندبة قديمة في الحاجب كانت تشعرها بالضيق ومهما أخفتها بمستحضرات التجميل يظل شكلها غير طبيعي، لذا خضعت للعملية التي حلت مشكلتها تماماً وزادت وجهها جمالاً.

مشاهير خاضوا تجربة زراعة شعر الحواجب

تعد عملية زراعة شعر الحواجب من العمليات المنتشرة على نطاق واسع بين مشاهير الوطن العربي والعالم، نظراً لنجاحها وفوائدها، ومن بين المشاهير الذين خضعوا لها من النساء:

  • النجمة اللبنانية رولا سعد.
  • النجمة اللبنانية هيفاء وهبي.
  • النجمة اللبنانية مايا دياب.
  • الممثلة اللبنانية ميسرة.
  • الفنانة المصرية يسرا.
  • الفنانة السورية جيني أسبر.
  • الممثلة المصرية إلهام شاهين.
  • الفنانة المصرية منة شلبي.
  • الفنانة المصرية نرمين الفقي.
  • الممثلة المصرية سارة سلامة.
  • الفنانة الكويتية سونيا العلي.
  • النجمة رزان مغربي.

طرق طبيعية لزيادة كثافة الحواجب

إذا كنت ترغب في بدائل أخرى غير تجميلية لزراعة شعر الحواجب، فيمكنك اتباع إحدى الطريقتين وهما الميكروبليدينج واستخدام قطرة لاتيس، وأخيراً تعرف على الطرق الطبيعية لتكثيف الحواجب، حيث أن هناك الكثير من المكونات والزيوت الطبيعية التي تساهم في زيادة كثافة شعر الحواجب بدون أي آثار جانبية أو أضرار، وتتضمن ما يلي:

  • الحليب: يحتوي على الكثير من البروتينات التي تساهم في تغذية ونمو الشعر.
  • عصير البصل: يحتوي على الكبريت الذي يعزز نمو الشعر ويزيد من طوله.
  • زيت الزيتون: يحتوي على عدد كبير من الفيتامينات المسؤولة عن زيادة كثافة الشعر والحفاظ على ترطيبه.
  • زيت جوز الهند: تدليك الحواجب بهذا الزيت يساعد على تكثيف الحواجب بشكل ملحوظ.
  • زيت الخروع: يعتبر من أكثر الزيوت المغذية والمساهمة في زيادة كثافة الشعر، سواء للحواجب أو لشعر الرأس.
  • زيت شجرة الشاي: يمتلك الكثير من الخصائص التي تزيد من نمو شعر الحواجب.
  • الحلبة: بذور الحلبة تحتوي على عدد كبيرة من الفيتامينات التي تساهم في تحفيز نمو الشعر.

طرق بديلة لزراعة شعر الحواجب

هناك بعض الطرق الأخرى التي يمكن تكثيف الحواجب باستخدامها، إن لم تكن زراعة شعر الحواجب الخيار المناسب لكِ، ومنها:

الفيتامينات لتكثيف الحواجب

إلى جانب استخدام الزيوت الطبيعية والأساسية يمكن إضافة زيوت بعض أنواع الفيتامينات مثل زيت فيتامين E ، بوضعه مباشرة على الحواجب أو إضافته إلى أحد الزيوت مثل زيت جوز الهند، ثم تدفئة الخليط وفرده على الحواجب ويترك لمدة ساعة على الأقل ثم يغسل جيداً بماء فاتر، ويساعد فيتامين E على إصلاح جذور الشعر والتخلص من التلف ويجعل شعر الحواجب ينمو بشكل صحي.

اقرأ أيضاً: أفضل الحبوب والفيتامينات لتغذية وإنبات الشعر

المايكروبليدنج لتكثيف الحواجب

يمكن أيضاً تكثيف الحواجب لتبدو بشكل طبيعي باستخدام تقنية الميكروبليدينج وهي تقنية يتم فيها رسم الحواجب باستخدام صبغة دائمة يتم رسم الحواجب بها شعرة تلو الأخرى لمنح الحاجب الشكل الطبيعي، ولا يتم حقن الصبغة تحت الجلد مثل طريقة التاتو، وتدوم النتائج لعدة أشهر.

وفي نهاية مقالنا بعد التعرف على إجابة سؤال كم تكلفة زراعة شعر الحواجب وخطوات العملية وتقنياتها، لا يجب البحث عن تقنيات أو علاجات لتساقط الشعر، قبل اكتشاف سبب التساقط وعلاجه بالطرق المناسبة تحت إشراف الطبيب المختص.

أسئلة وأجوبة حول كم تكلفة زراعة شعر الحواجب

ما هي تكاليف زراعة الحواجب في السعودية؟

تكلفة زراعة شعر الحواجب في السعودية في الغالب ما تبدأ من 2500 دولار وتصل إلى 5000 دولار أمريكي، وتختلف من مركز طبي لآخر وتختلف أيضاً لعوامل أخرى.

ما هي تكلفة زراعة الحواجب في تركيا؟

تعتبر المراكز الطبية والعيادات في تركيا من أقل المراكز مقارنة بدول كثيرة من حيث تكلفة عملية زراعة الحواجب، حيث تتراوح من 1500 إلى 2000 دولار أمريكي.

ما هي تكلفة زراعة شعر الحواجب في مصر؟

تمتلك مصر مراكز طبية رائدة في مجالات زراعة الشعر، بالإضافة إلى أن تكلفة هذه العملية ليست مرتفعة في مصر، حيث تبلغ حوالي 2000 دولار أمريكي.

المصدر
Healthline

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول العناية بالشعر
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل مع عيادة ويكي
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك في كل ما يخص زراعة الشعر :)