زراعة شعر الحواجب

كيفية زراعة شعر الحواجب

هل تعاني من الحواجب الخفيف وتبحث عن الحل النهائي؟ لا داعي لمزيد من البحث فعملية زراعة شعر الحواجب ستساعدك على الحصول على حواجب طبيعية وكثيفة وذات شكل متناسق، لتتعرف على كيفية زراعة شعر الحواجب وتتعرف على تكلفة العملية، تابع معنا هذا المقال.

زراعة شعر الحواجب

زراعة شعر الحواجب أصبحت من أكثر العلاجات شيوعاً لحل مشكلة تساقط شعر الحواجب بكثرة والحواجب الخفيفة، أو الحواجب التي تعاني من مشكلة ما تمنع نمو الشعر، حيث أثبتت جدارتها في إرضاء المرضى الذين خضعوا لهذه العملية، كما أن التطورات والتحديثات التي تطرأ على المعدات الطبية بشكل مستمر تساعد على ارتفاع نسبة نجاح عمليات زراعة الشعر.

تقنية زراعة شعر الحواجب

تقنية زراعة شعر الحواجب هي نفس التقنيات الرئيسية لزراعة الشعر بشكل عام، وتختلف كيفية زراعة شعر الحواجب باستخدام إحدى التقنيتين عن الأخرى، والتي تتضمن ما يلي:

  • الاقتطاف FUE: تتضمن اقتطاف بصيلات الشعر من المنطقة المانحة بدون قطع أو جرح في نسيج هذه المنطقة، لذلك هذه العملية هي الأفضل من حيث مرحلة التعافي والآثار الجانبية الأقل من التقنيات الأخرى.
  • الشريحة FUT: تستغرق هذه التقنية وقت أقل في العملية نفسها ولكنها قد تستغرق وقت أطول للتعافي منها، حيث تتضمن قطع شريحة من نسيج المنطقة المانحة، ثم فصل هذه الشريحة باستخدام الميكروسكوب إلى قطع أصغر تسمى وحدات الزراعة أو Grafts، ثم زراعتها في المنطقة المستقبلة.

كيفية زراعة شعر الحواجب

تتم كل خطوات زراعة شعر الحواجب للرجال أو النساء تحت تأثير التخدير الموضعي، حتى لا يشعر المريض بالألم أو عدم الراحة أو الوخز أثناء العملية، وفي بعض الأحيان يمكن استخدام التخدير الكلي إذا كان المريض يشعر بالقلق الشديد، وتتضمن خطوات زراعة شعر الحواجب ما يلي:

مقالات ذات صلة
  • يتم تحضير المنطقة المانحة والتي غالباً ما تكون فروة الرأس، وتنظيف الشعر من أي أتربة، ثم يتم فحص هذه المنطقة جيداً وتحديد الأماكن والبصيلات التي سيتم استخدامها في العملية.
  • باستخدام تقنية الشريحة أو تقنية الاقتطاف يقوم الطبيب باستخراج بصيلات الشعر التي تصلح للزراعة في الحواجب، لأن طبيعة شعر الرأس تختلف عن طبيعة شعر الحواجب، وبذلك يضمن المريض الحصول على حواجب طبيعية ومتناسقة.
  • بعد ذلك يقوم الطبيب بتحضير الحواجب وتطهيرها جيداً، ثم يقوم بتحديد الأماكن التي ستتم زراعتها حتى يضمن توزيع بصيلات الشعر بشكل متساوي ومتوازن.
  • إما أن يقوم بعمل فتحات أو قنوات بالأقطار المناسبة لأقطار بصيلات الشعر، أو يقوم باستخدام قلم تشوي وتثبيت بصيلات الشعر على سن القلم ثم غرس البصيلات في مكانها، بدلاً من عمل هذه القنوات.

أفضل المرشحين لعملية زراعة شعر الحواجب

زراعة شعر الحواجب تعتبر حل مناسب للأشخاص الذين يعانون من الحالات التالية:

  • اضطراب هوس نتف الشعر، الذي يدفع الأشخاص لنتف شعر الحاجب أو الرأس أو الذقن أو الرموش، بدون وعي أو إدراك.
  • الإصابة بندبة في الحاجب، أدت لتلف البصيلات أو عدم قدرتها على إنبات الشعر في هذا المكان مرة أخرى.
  • الإصابة بالأمراض السرطانية والخضوع للعلاج الكيماوي أو الإشعاعي.
  • الإصابة بأحد الأمراض الجهازية.
  • النتف الزائد للحواجب لتهذيبها.

الوقت المستغرق لإتمام زراعة شعر الحواجب

الوقت المستغرق لإتمام عملية زراعة شعر الحواجب يتراوح بين ساعتين وحتى 3 ساعات، ويمكن أن يزداد الوقت المستغرق للعملية في حالة حاجة المريض لعدد أكبر من بصيلات الشعر لتغطية الحاجب.

احصل على سعر العملية المناسب لك

التعافي بعد زراعة شعر الحواجب

بعد أن تعرفت على كيفية زراعة شعر الحواجب وخطواتها، فإن مرحلة التعافي بعد زراعة شعر الحاجبين في الطبيعي لا تستغرق الكثير من الوقت، حيث يتمكن الكثيرون من العودة لممارسة حياتهم الطبيعية في خلال 3 لـ 5 أيام وهو الوقت الذي تستغرقه القشور المتكونة على الحاجب في الاختفاء.

كما أنه في أول أسبوعين ستلاحظ تساقط في شعر الحاجب المزروع، أو تغير في نوع وطبيعة الشعر الطبيعي الموجود مسبقاً قبل الزراعة، وكل هذه الأمور طبيعية وواردة الحدوث، وبعدها يدخل الشعر في مراحل النمو للشعر الطبيعي ويعود لحالته الطبيعية، وذلك لأن بصيلات الشعر تستغرق بعض الوقت لتتكيف مع مكان زراعتها وتستغرق وقت أيضاً لتثبت في مكانها.

نتائج زراعة شعر الحواجب

نتائج زراعة شعر الحواجب لا تقتصر فقط على الشكل النهائي للحاجب، بل إن تقنية وكيفية زراعة شعر الحاجب والآثار الجانبية المترتبة على كل تقنية من التقنيات تؤثر أيضاً على نجاح عملية زراعة شعر الحاجب.

فبعد أن يتوقف تساقط الشعر الأسابيع الأولى بعد عملية زراعة شعر الحواجب، يدخل في مرحلة النمو في الشهر الثالث بعد العملية، وسيتمكن المريض من ملاحظة بداية نمو الشعر وزيادة بسيطة في طوله في الشهر السادس، أما النتائج النهائية فقد تستغرق عام كامل حتى تظهر، وفي بعض الأحيان يحتاج المريض لإعادة إجراء العملية إذا كان غير راضي على النتائج أو إذا استمر تساقط الشعر نتيجة عدم علاج السبب المؤدي للتساقط من الأساس.

تكلفة زراعة شعر الحواجب

تكلفة زراعة شعر الحواجب تتحدد طبقاً لعدد بصيلات الشعر التي يحتاجها كل شخص، كما تتحدد أيضاً تبعاً للتقنية المستخدمة والدولة التي تقيم فيها أو ستخضع فيها للعملية، وتتراوح تكاليف عملية زراعة شعر الحواجب بين 2000 وحتى 5000 دولار أمريكي.

بدائل عملية زراعة شعر الحواجب

يمكنك اللجوء لبدائل أخرى غير جراحية لعملية زراعة شعر الحواجب إذا كانت غير مناسبة لحالتك أو في حالة وجود أي سبب يمنعك من الخضوع لها، فهي على الرغم من أنها حل فعال جداً إلا أنها ليست الحل الوحيد للتغلب على تساقط الشعر، وتتضمن البدائل المتاحة ما يلي:

  • قطرة لاتيس: في البداية كانت تستخدم هذه القطرة بشكل أساسي لعلاج مشكلة في العين، ثم لوحظ أنها ساعدت على زيادة كثافة الرموش، كما أنها أثبتت نجاحاً آخر في زيادة كثافة الحواجب.
  • الميكروبليدينج: تقنية حديثة في مجالات تجميل الحواجب وهي تشبه كثيراً رسم الوشوم على الجسم، وتتضمن رسم شعيرات دقيقة باستخدام حبر مخصص لهذه التقنية، ولكنها تحتاج لإعادة إجرائها كل فترة لأن لون الحبر يتلاشى بمرور الوقت.

أضرار زراعة شعر الحواجب

هل تتضمن زراعة شعر الحواجب أضرار؟ هذا السؤال هو ما يمنع الكثيرين من الخضوع لعمليات زراعة الشعر نتيجة القلق من مضاعفات أو أضرار هذه العملية، ولكن الآثار الجانبية لزراعة شعر الحواجب ليست خطيرة، وتتضمن ما يلي:

  • الشعور بالألم في المنطقة المانحة لمدة أيام بعد العملية.
  • التهاب واحمرار وتورم الحاجبين.
  • تورم المنطقة حول العينين.
  • يمكن إصابة الأعصاب الطرفية في الحاجب في بعض الأحيان.

تعليمات للحفاظ على الحواجب بعد الزراعة

بعد معرفة كيفية زراعة شعر الحواجب قم باتباع التعليمات والنصائح التالية للحفاظ على الحواجب بعد الزراعة:

  • تجنب فرك الحاجبين أو منطقة العينين تماماً بعد العملية.
  • تجنب غسل الوجه بعنف حتى تتأكد من التئام الجروح وثبات البصيلات في أماكنها.
  • احرص على أن يكون نظامك الغذائي غني بالأطعمة التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن المفيدة لنمو الشعر والتئام الجروح.
  • تجنب استخدام أي كريمات أو مراهم غير مناسبة لعملية زراعة شعر الحواجب.
  • بعد التأكد من ثبات البصيلات في مكانها، احرص على تدليك الحواجب باستمرار لتعزيز الدورة الدموية فيها وتحفيز نمو الشعر.

هل تؤثر زراعة الحواجب على كثافة شعر الرأس؟

لا تتسبب زراعة الحواجب في أي تأثير على كثافة شعر الرأس، لأن البصيلات المستخدمة في زراعة الحواجب تنبت شعرة واحدة، أو اثنتين على الأكثر، ويحتاج الحاجب الواحد حوالي 50 لـ 400 بصيلة لتغطيته، وهو عدد قليل جداً بالنسبة لعدد البصيلات الموجودة في فروة الرأس.

ما الفرق بين زراعة الحواجب وزراعة شعر الرأس؟

لا توجد اختلافات جوهرية بين زراعة شعر الحواجب وزراعة شعر الرأس، فهي نفس التقنيات المستخدمة ونفس الخطوات الرئيسية، ولكن تتضمن الاختلافات بينهما ما يلي:

  • اختيار بصيلات الشعر: يتم اختيار البصيلات التي تنبت 1 لـ 4 شعرة لزراعتها في فروة الرأس، أما للحواجب فيتم اختيار بصيلات تنبت شعرة أو اثنتين.
  • زاوية زراعة الشعر: تتم زراعة شعر الرأس بزاوية 45 درجة ليعطي شكل طبيعي للشعر، أما شعر الحواجب فيتم زراعته بزاوية حادة حتى يكون شكله متناسق.
  • عمر الشعر: عمر شعر الرأس الافتراضي قد يصل إلى 7 سنوات، أما عمر شعر الحواجب فلا يستمر أكثر من 4 أشهر.

طرق طبيعية لتكثيف شعر الحواجب

هناك الكثير من الطرق الطبيعية والوصفات السهلة لزيادة كثافة شعر الحواجب وتعزيز نموه، وتتضمن ما يلي:

  • الحليب: يحتوي الحليب على بروتينات يحتاجها الشعر للنمو، يمكنك تدليك الحواجب بالحليب باستخدام قطنة مغموسة في الحليب.
  • زيت جوز الهند: قم بتدليك حاجبيك بزيت جوز الهند لتنشيط البصيلات وتعزيز نموها.
  • زيت الخروع: خصائص زيت الخروع في تعزيز نمو الشعر، تجعله الحل المثالي إذا كنت تعاني من الحواجب الخفيفة وترغب في زيادة كثافتها.
  • زيت الزيتون: يحتوي زيت الزيتون على فيتامين هـ، ويحتوي على دهون صحية أيضاً، وهذه العناصر الغذائية ضرورية لتنشيط بصيلات الشعر وزيادة كثافة الشعر.
  • عصير البصل: قد يكون استخدام عصير البصل لتكثيف الحواجب أمر غريب، ولكنك ستلاحظ نتائج مبهرة عند استخدامه، حيث يحتوي البصل على الكبريت الذي يساعد على تكثيف الشعر.
  • الحلبة: قم بنقع بذور الحلبة ثم طحنها ووضعها على الحواجب لمدة 30 لـ 45 دقيقة، لتلاحظ الفرق في زيادة كثافة حاجبيك.
  • البيض: يحتوي البيض على البروتينات والفيتامينات التي تعزز نمو الشعر، قم بتدليك حاجبيك بالبيض واتركه حتى يجف، ثم اغسله بالماء البارد، وكرر هذه العملية حتى تصل للنتيجة المرغوبة.

وفي نهاية مقالنا عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على كيفية زراعة شعر الحواجب وتعرفت على كافة المعلومات المتعلقة بالعملية، تأكد من علاج المشكلة الأساسية التي تتسبب في تساقط شعر حاجبيك، قبل البحث عن طرق العلاج، حتى تحصل على النتيجة المرغوبة.

أسئلة وأجوبة حول كيفية زراعة شعر الحواجب

ما هي تكلفة زراعة الحواجب؟

تكلفة زراعة شعر الحواجب لا تعتمد فقط على التقنية المستخدمة، بل تعتمد أيضاً على عدد بصيلات الشعر التي يحتاجها المريض، وتبدأ من 2000 دولار، وتصل إلى 5000 في بعض الدول.

ما هي طريقة زراعة الحواجب؟

تتضمن طريقة زراعة الحواجب استخدام بصيلات الشعر من نفس المريض وزراعتها في الحواجب، مع الحرص على اختيار البصيلات التي تتناسب مع شعر الحواجب، ويتم زراعة الحواجب إما بتقنية الاقتطاف أو تقنية الشريحة.

ما هي تكلفة زراعة شعر الحواجب في السعودية؟

تبدأ تكلفة زراعة شعر الحواجب من 2500 دولار وتصل إلى 5000 دولار أمريكي في بعض المراكز الطبية.

المصدر
HealthlineTimes Of IndiaHealthline

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول العناية بالشعر
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل مع عيادة ويكي
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك في كل ما يخص زراعة الشعر :)