عملية زراعة الشعر

هل يمكن لبس طاقية بعد زراعة الشعر وما هي أفضل طريقة؟

بعد عملية زراعة الشعر تحتاج فروة الرأس إلى العناية والاهتمام والحرص في التعامل معها، حيث أنها في هذه المرحلة في أضعف حالاتها، لذا لتتعرف على إجابة سؤالك متى يمكن لبس طاقية بعد زراعة الشعر تابع معنا هذا المقال.

هل يمكن لبس طاقية بعد زراعة الشعر؟

بصيلات الشعر المزروعة حديثاً تحتاج إلى بعض الوقت لتستقر في مكانها وتثبت، لذا أي تعامل خاطئ أو عنيف مع فروة الرأس يمكن أن يتسبب في تحريك تلك البصيلات من أماكنها، وهو ما قد يؤثر كثيراً على النتائج المتوقعة بعد العملية، لذا في الفترة الأولى بعد عملية زراعة الشعر لا ينصح إلا باتباع تعليمات الطبيب من خلال تناول الأدوية التي يصفها الطبيب والعناية بفروة الرأس ونظافتها وتغيير الضمادات باستمرار.

فهل لبس الطاقيه يؤثر على الشعر؟ الإجابة نعم، لذا يجب الانتظار لفترة من الوقت حتى تستقر بصيلات الشعر في مكانها، وتجنب أضرار القبعة على الشعر فلا يتسبب الاحتكاك بين فروة الرأس والطاقية في تحريك تلك البصيلات، أو تتسبب المادة المصنوعة منها الطاقية في التهاب فروة الرأس وتهيجها، لأن بعض الأشخاص يعتقدون بأن ارتداء القبعة سيساعد على حماية الشعر المزروع، وهذا الاعتقاد ليس صحيح، فلا يجب لبس طاقية بعد زراعة الشعر إلا بعد موافقة الطبيب، مع الحرص أيضاً على عدم تعريض فروة الرأس لأشعة الشمس في الأيام الأولى بعد العملية، ونفس الأمر ينطبق على ارتداء الشماغ بعد زراعة الشعر.

متى يمكن لبس طاقية بعد زراعة الشعر ؟

يمكن لبس الطاقية بعد زراعة الشعر بأسبوعين على الأقل، ومن الأفضل أن تقوم باستشارة الطبيب قبل أن ترتدي أي قبعة أو طاقية الشعر أو غطاء للرأس، لتتأكد من أن فروة الرأس لن يصيبها أي ضرر أو مكروه، ولن تتأثر نتائج العملية.

تعليمات لبس الطاقية بعد زراعة الشعر

إذا كنت ترغب في لبس طاقية بعد زراعة الشعر فمن الأفضل أن تتبع بعض التعليمات الضرورية لحماية فروة رأسك، والحفاظ على نتائج العملية أيضاً، وتتضمن أهم التعليمات ما يلي:

  • أن تكون طاقية الشعر التي ترغب في ارتدائها مصنوعة من مواد لا تتسبب في تهيج فروة الرأس أو التهابها، مثل الألياف الصناعية، حيث يجب أن تختار طاقية مصنوعة من الحرير الطبيعي أو القطن الطبيعي.
  • لا يجب أن ترتدي طاقية ضيقة على الرأس، لأن الاحتكاك بين الطاقية وفروة رأسك سيتسبب لك في الكثير من الأضرار، وسيؤثر سلباً على نتائج العملية، بالإضافة إلى أنه يمكن أن يؤدي إلى التهاب فروة الرأس.
  • يجب الحرص على أن تكون الطاقية نظيفة ومعقمة في كل مرة يتم ارتدائها لتجنب تراكم البكتيريا أو الفطريات على فروة الرأس.
  • يجب أن تحرص على تهوية رأسك وعدم ارتداء الطاقية لفترة طويلة، لتجنب تعرق فروة الرأس وحدوث التهاب أو الإصابة بعدوى بكتيرية.
  • عدم لبس طاقية بعد زراعة الشعر أو أي شيء لتغطية الرأس أكثر من 5 إلى 6 ساعات خلال اليوم.
  • اختيار قبعات تكون قابلة لتوسيعها وتضييقها، ونفس الأمر ينطبق على لبس الكاب بعد زراعة الشعر.
  • يجب ألا تلمس القبعة أماكن زراعة الشعر لعدم إلحاق الضرر بالبصيلات أو تحريكها، وتجنب القبعات القطنية لأنها سهلة الالتصاق ببصيلات الشعر.
  • يمنع ارتداء قبعة البيسبول أو أي قبعة ثقيلة أو معدنية.
  • التأكد من أن خامة الطاقية من الداخل ملساء وغير قابلة للالتصاق بفروة الرأس.
  • عند لبس القبعة بعد زراعة الشعر يجب وضعها ببطء على الرأس بدون احتكاك بينها وبين فروة الشعر وعدم تحريكها وتدويرها.

وأهم ما يمكنك فعله بشأن ارتداء الطاقية هو الالتزام بتعليمات الطبيب، فمن الضروري أن تخضع للفحص أولاً لمعرفة إذا كانت بصيلات الشعر ثبتت في أماكنها أم أنها تحتاج لبعض الوقت.

احصل على سعر العملية المناسب لك

كما يجب الحرص على أن تكون الطاقية مقعرة حتى لا تضغط على بصيلات الشعر المزروعة حديثاً، بالإضافة إلى أنك ستحتاج إلى اقتناء أكثر من قبعة للتغيير بين كل واحدة والأخرى وتنظيفها لتتجنب تلوث الجروح أو التعرض للعدوى.

لماذا يتم لبس طاقية بعد زراعة الشعر؟

بعد الإجابة على سؤال متى يمكن لبس القبعة بعد زراعة الشعر؟ ينصح بعد التأكد من ثبات بصيلات الشعر في أماكنها، سينصحك الطبيب بارتداء الطاقية، فهي تمنح عدة فوائد لفروة الرأس والبصيلات المزروعة حديثاً، ومن أهم فوائد الطاقية للشعر ما يلي:

  • حماية فروة الرأس من أشعة الشمس وتأثيرها عليها، حيث يمكن أن تتسبب الشمس في التهاب فروة الرأس وتهيجها.
  • تساعد الطاقية أيضاً على حماية الرأس والجروح الحديثة من الأتربة والأوساخ والبكتيريا والميكروبات التي يمكن أن تتراكم على فروة الرأس وتكون سبب في ظهور الالتهابات والحبوب أو تؤخر التئام الجروح.
  • من فوائد لبس طاقية بعد زراعة الشعر هو إخفاء شكل فروة الرأس بعد العملية وما بها من جروح وندوب، حيث يمكن أن يتسبب ذلك في الشعور بالحرج لبعض الأشخاص.

لبس الحجاب بعد زراعة الشعر

من الأمور التي تتساءل عنها الكثير من النساء بعد إجراء عملية زراعة الشعر هي إمكانية ارتداء الحجاب، وفي الحقيقة بإمكانك ارتداء الحجاب بعد إجراء عملية زراعة الشعر بحوالي 10 أيام، ولكن مع الحرص على لفه بلطف شديد وعدم تضييقه على الرأس، كما يجب الحرص على تهوية فروة الرأس قدر الإمكان.

لبس الشماغ بعد زراعة الشعر

متى ألبس الشماغ بعد زراعة الشعر؟ الشماغ يعتبر جزء أساسي من الزي العربي في الكثير من الدول العربية، وهو ما يدفع الكثير من الأشخاص إلى التساؤل عن متى يمكن ارتداء الشماغ مرة أخرى بعد إجراء العملية، في الحقيقة يجب الانتظار لمدة لا تقل عن أسبوعين بعد العملية حتى تتمكن من ارتداؤه.

لبس الخوذة بعد زراعة الشعر

لبس طاقية بعد زراعة الشعر يكون عادة خلال أسبوعين ولكن لبس الخوذة مختلف فمن شروط ارتداء القبعات أن تكون خفيفة وواسعة ولا تلتصق بسهولة بفروة الرأس، ولكن الخوذة تكون ثقيلة سواء خوذة مهندسي البناء أو راكبي الدراجات، ولذا يمنع ارتدائها فترة أطول، وإن كان ارتداؤها ضرورة يجب الحصول على إجازة من العمل 3 إلى 6 أسابيع على الأقل وبعدها يمكن ارتدائها بعد استشارة الطبيب حسب درجة التعافي وثبات بصيلات الشعر.

حالات استثنائية للبس طاقية بعد زراعة الشعر

توجد بعض الحالات الاستثنائية التي يمكن عندها لبس طاقية بعد زراعة الشعر أو تغطية الرأس ولكن يجب أن يكون ذلك بعد مرور أسبوع على الأقل وأن تكون قبعة زراعة الشعر فضفاضة، ومنها:

  • عند الخروج لضرورة في يوم حار يمنع تماماً التعرض لأشعة الشمس.
  • لا يفضل الخروج في حالة تقلبات الطقس، ولكن إن حدث بشكل مفاجئ يجب تغطية الرأس إذا كان الهواء مُحملاً بالأتربة والغبار.
  • يجب حماية فروة الرأس في حالة الرياح الشديدة أو الأمطار الغزيرة فعندها يكون لبس طاقية بعد زراعة الشعر أفضل من ترك فروة الرأس والبصيلات عرضة لها.

متى يمكن التأكد من ثبات بصيلات الشعر؟

ثبات بصيلات الشعر في مكانها من الأمور التي يجب التأكد منها قبل البدء في الكثير من الأمور، حيث يمكن أن تستغرق بصيلات الشعر حوالي 6 أشهر حتى يتم التأكد من ثباتها تماماً وعدم سقوطها، ولكن يمكن أن يسمح الطبيب بارتداء القبعة بعد زراعة الشعر قبل تلك المدة.

أهم التعليمات بعد زراعة الشعر

غسل الشعر بعد زراعة الشعر

يمكن غسل الشعر بعد يومين أو 3 أيام من زراعة الشعر، وقبلها يمنع تبليل فروة الرأس، ويصف الطبيب محلول مخصص لتنظيف فروة الرأس، كما يوصي بأنواع شامبو مناسبة بعد زراعة الشعر، ومن أهم تعليمات غسل الشعر بعد زراعة الشعر عدم لمس البصيلات أو تحريكها وعدم فرك فروة الرأس بقوة.

ارتداء الملابس بعد زراعة الشعر

عند لبس طاقية بعد زراعة الشعر يوصي الأطباء بأن تكون واسعة للحفاظ على البصيلات ونفس الأمر ينطبق على اختيارك للملابس، فيجب ارتداء ملابس ذات أزرار من الأمام أو ذات فتحات واسعة تضمن عدم احتكاك الملابس بفروة الرأس، وخاصة في أول أسبوعين أو 3 أسابيع بعد زراعة الشعر.

الزيوت بعد زراعة الشعر

تساعد الزيوت على ترطيب فروة الرأس الجافة التي تزيد من الحكة بعد زراعة الشعر كما تساعد على التخلص من القشور التي تتكون بفروة الرأس بعد العملية، ويسمح الطبيب باستخدام الزيوت بعد زراعة الشعر مثل زيت الزيتون أو زيت الخروع بعد مرور عدة أسابيع، ولا يجب استخدم أي زيوت بدون استشارة الطبيب.

اقرأ أيضاً: متى أستخدم السيروم بعد زراعة الشعر؟

الرياضة بعد زراعة الشعر

يجب تأجيل الرياضة لعدة أسابيع بعد زراعة الشعر وخاصة التمارين عالية الكثافة وأي تمارين تتطلب الانحناء للأمام، وخاصة رفع الأثقال بعد زراعة الشعر، ويمكن العودة للتمارين الرياضية بشكل طبيعي بعد مرور شهرين أو 3 شهور بعد زراعة الشعر.

الآثار الجانبية لعملية زراعة الشعر

الحبوب بعد زراعة الشعر

تتكون الحبوب لدى الكثير من الأشخاص بعد زراعة الشعر وخاصة عند إنبات الشعر الجديد ومع التئام البصيلات، ثم تتلاشى من نفسها، وفي بعض الحالات قد تكون البثور علامة على العدوى أو الالتهاب، وتختلف طرق علاج الحبوب بعد زراعة الشعر حسب العوامل المؤدية لها، ولكن في أغلب الحالات تتلاشى مع اتباع تعليمات التعافي.

التورم والانتفاخ بعد زراعة الشعر

من الطبيعي تورم الوجه بعد زراعة الشعر واحمرار وتورم فروة الرأس نتيجة لحساسية فروة الرأس في البداية بعد العملية، ويزول التورم بعد زراعة الشعر تدريجياً مع اتباع التعليمات والابتعاد عن أي موانع مثل الأملاح، ومع تناول الطعام الصحي الذي يساعد على التعافي.

التنميل المؤقت بعد زراعة الشعر

قد يشعر البعض بالتنميل نتيجة تأثر فروة الرأس بعد زراعة واقتطاف البصيلات، وفي النهاية يعود الإحساس الطبيعي لبصيلات الشعر تدريجياً ولا يستمر التنميل عادة أكثر من عدة أيام أو أسابيع فهو عرض جانبي مؤقت ولا يستدعي القلق.

القشور بعد زراعة الشعر

 من الطبيعي تكوّن القشور مع التئام البصيلات والأنسجة بعد زراعة الشعر، ويتوقف متى تزول القشور بعد زراعة الشعر على اتباع تعليمات العناية بالشعر بعد العملية، ويمنع التقاط القشور وانتزاعها حتى لا تخرج البصيلات معها وتتلف وتتأثر النتائج.

نتائج عملية زراعة الشعر

تظهر نتيجة عملية زراعة الشعر الأولية عادة في الشهر الخامس أو السادس حيث يكون الشعر قد ازداد طولاً وكثافة، ولكن النتيجة النهائية تظهر عادة بعد 12 إلى 18 شهراً من زراعة الشعر، وفي حالات قليلة قد يكتمل نمو الشعر بعد عامين كاملين.

أفضل دكتور زراعة شعر في مصر

من بين أفضل أطباء زراعة الشعر الذين ذاع صيتهم في ارتفاع معدلات نجاح عمليات زراعة الشعر التي يجريها يأتي في المقدمة الدكتور شريف حجازي استشاري جراحة التجميل والإصلاح، وعضو الجمعية الأوروبية لزراعة الشعر، فقد أجرى أكثر من 5000 عملية تجميلية بنسب نجاح لا تقل عن 96%، وتكون عمليات زراعة الشعر على رأسها، بالإضافة لعمليات تجميلية متنوعة مثل عمليات تنسيق القوام ونحت الجسم، وغيرها، ويمكنك التواصل مباشرة مع د. شريف حجازي من هنا، والآن إليك أبرز مؤهلاته:

  • ماجستير جراحة التجميل والإصلاح وزراعة الشعر الطبيعي.
  • عضو الأكاديمية الأوروبية لجراحات تنسيق القوام.
  • عضو الجمعية المصرية لجراحي التجميل والإصلاح.

سعر عملية زراعة الشعر في مصر

تعد مصر من بين أكثر الدول العربية التي تجمع بين أهم ميزتين في نفس الوقت وهي انخفاض تكلفة عمليات التجميل بها وارتفاع مستوى الخدمة التجميلية المقدمة، وارتفاع نسب نجاح العمليات بها، حيث تتراوح تكلفة زراعة الشعر في مصر من 1000 إلى 3000 دولار أمريكي، بينما تتراوح التكلفة في الدول العربية وخاصة دول الخليج بين 3000 إلى 7500 دولار أمريكي، وسبب اختلاف التكلفة يرجع لعدة عوامل ومنها:

  • مستوى الرفاهية في المركز الطبي.
  • شهرة الطبيب.
  • تطور التقنيات والأجهزة.
  • عدد بصيلات الشعر المزروعة.

تجربتي مع عملية زراعة الشعر

يحكي لنا شاب يبلغ من العمر 32 سنة تجربته التالية مع زراعة الشعر: “كنت أعاني من تساقط الشعر الدائم، ولتفادي مشكلة الصلع المبكر خضعت لإجراء عملية زراعة الشعر للتخلص من الصلع في منتصف الرأس واستغرقت العملية 4 ساعات فقط، وبدأت أفضل النتائج في الظهور بعد الشهر الخامس، فقد أعطتني تجربتي مع زراعة الشعر نتيجة رائعة وغطت تماماً رقعة الصلع”.

وعن تجربته في زراعة خط الشعر الأمامي يروي شاب آخر ما يلي: “كانت لديّ درجة غير ملحوظة من الصلع الوراثي فقد بدأ الشعر ينحسر للوراء وتغيرت رسمة الجبهة لديّ وأعطتني مظهراً أكبر بسنوات، وبعد الخضوع لعملية زراعة الشعر استعدت مظهري السابق وحصلت على نتيجة جيدة تكاد تطابق صوري القديمة بل أفضل”.

أهم التعليمات بعد زراعة الشعر مع د. شريف حجازي

وفي نهاية مقالنا عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على موضوع لبس طاقية بعد زراعة الشعر وتعرفت على أهم المعلومات حول ارتداء الطاقية، من الضروري ألا تقوم بارتدائها قبل أن تحصل على موافقة الطبيب.

أسئلة وأجوبة حول لبس طاقية بعد زراعة الشعر

متى اقدر البس الشماغ بعد زراعة الشعر؟

يمكنك ارتداء الشماغ بعد زراعة الشعر بأسبوعين على الأقل، ولكن من الضروري استشارة الطبيب قبل ارتدائه للتأكد من ثبات بصيلات الشعر.

ما هي صدمة الشعر بعد الزراعة؟

يمكن أن يتعرض الشعر للصدمة بعد الزراعة نتيجة نقله من مكان نموه الأصلي إلى مكان جديد، وهو ما يؤدي إلى تساقطه في الأسابيع الأولى بعد الزراعة، ولكنه يعاود النمو بعد ذلك.

ما هي أضرار التدخين بعد زراعة الشعر؟

أهم الأضرار التي يمكن أن يتسبب فيها التدخين بعد زراعة الشعر هي أنه يؤثر على التدفق الدموي الذي يصل إلى فروة الرأس، وبالتالي لا تتلقى البصيلات القدر الكافي من التغذية، وهو ما يؤدي إلى تساقطها وبطء نمو الشعر، كما يمكن أن يؤدي أيضاً إلى بطء التئام الجروح.

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول العناية بالشعر
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل مع عيادة ويكي
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك في كل ما يخص زراعة الشعر :)