عملية زراعة الشعر

أهم النصائح والممنوعات ما بعد زراعة الشعر لنتيجة سريعة

مرحلة ما بعد زراعة الشعر تعتبر المحور الرئيسي الذي يحسم نتائج هذه العملية، لذا فإن الأطباء يقومون بتعليم الشخص الذي خضع لزراعة الشعر كيفية العناية بفروة الرأس للحصول على أفضل النتائج المرجوة من العملية، وقد قمنا بجمع أفضل نصائح أطباء التجميل في هذا الشأن في المقال التالي لمساعدتك على تسريع عملية التعافي.

معلومات تهمك عن زراعة الشعر

زراعة الشعر هي عملية تجميلية تعالج تساقط الشعر والصلع خاصةً الناتج عن العوامل الوراثية، ويتم أولاً تنظيف فروة الرأس ثم حلقها في حالة استخدام تقنية الاقتطاف، بعد ذلك يقوم طبيب التخدير بحقن مخدر موضعي في فروة الرأس.

بعد ذلك يبدأ الطبيب في استخراج بصيلات الشعر من المنطقة المانحة والتي إما تكون بتقنية الاقتطاف أو الشريحة ويمكن أن تمتد زراعة الشعر من 4 – 8 ساعات في الجلسة الواحدة.

ومن المهم الالتزام الكامل بنصائح الطبيب فيما يخص مرحلة النقاهة التي تلي العملية لأنها تؤثر على مدى نجاح العملية، كما أنه من المهم معرفة أن نتائج زراعة الشعر تستغرق وقتًا في الظهور يمكن أن تمتد إلى عام كامل.

ما بعد زراعة الشعر

هناك العديد من الأعراض والمراحل التي يمر بها المريض بعد الخضوع لزراعة الشعر وهي تتشابه فيما بينها مهما كان نوع العملية التي خضع لها سواء كانت زراعة الشعر بتقنية الاقتطاف أو الشريحة أو غيرها من التقنيات المستخدمة، وفيما يلي نعرض لك أبرز هذه الأعراض والمراحل:

النزيف بعد زراعة الشعر

من الممكن حدوث نزيف في بعض الحالات في الأيام التالية للعملية، والطريقة الأفضل للتعامل مع هذا الأمر هي الضغط على موضع النزيف لمدة 15 دقيقة متواصلة، كما يجب تجنب الضغط بقوة لأن هذا يمكن أن يسبب تحريك بصيلات الشعر من مكانها.

احصل على سعر العملية المناسب لك

الألم بعد زراعة الشعر

من الوارد الشعور بألم سواء في موضع زراعة الشعر أو في المنطقة التي تم أخذ الشعر منها وهو ما يمكن أن يتسبب في صعوبات في النوم، والطريقة الأفضل لتخفيف الألم هي أخذ المسكنات التي يتم وصفها من قِبل الطبيب.

التورم بعد زراعة الشعر

التورم أمر طبيعي بعد زراعة الشعر بأي تقنية عدا “قلم تشوي” حيث أن التورم بها نادرًا، يمكن أن يظهر التورّم في المنطقة المحيطة بالعينين أو الجبهة كما قد يستمر من 2 – 5 أيام، ولتقليل التورّم فإن الطبيب يقوم بوصف بعض الأدوية.

الحكة بعد زراعة الشعر

من أكثر الأعراض شيوعًا بين الأشخاص الذين قاموا بزراعة الشعر هو الشعور بالحكة في فروة الرأس خاصةً بعد مرور 7 – 14 يوم من العملية وهي علامة جيدة تشير إلى أن الأنسجة بدأت تتعافى، لكن إن كانت قوية جدًا يجب استشارة الطبيب لوصف دواء مناسب.

قشور فروة الرأس بعد زراعة الشعر

ظهور القشور على فروة الرأس أيضًا من الأعراض الطبيعية والتي تعتبرًا مؤشرًا على التعافي، لذا تجنب إزالتها واتركها تتساقط وحدها بشكل طبيعي، لعدم إتلاف البصيلات أو تحريكها، وبالتالي التأثير على النتيجة، ويحدد متى تزول القشور بعد زراعة الشعر مدى استجابتك للتعليمات.

كيفية غسل الشعر بعد زراعة الشعر

يعتبر غسل الشعر من أهم مراحل ما بعد عملية زراعة الشعر حيث أنه يؤثر على النتيجة النهائية، ويمكن للشخص الذي خضع لزراعة الشعر أن يقوم بغسل شعره بعد 48 ساعة على الأقل من العملية، ولكن لأن هذا الأمر ينطوي على بعض الخطورة فإنه من المهم الالتزام بنصائح الطبيب في هذا الشأن وهي تتضمن ما يلي:

  • تجنب تعريض فروة الرأس إلى مياه شديدة الاندفاع مثل مياه الصنبور، واستخدم دورق لسكب الماء على فروة الرأي بدلاً من الصنبور.
  • بعد ذلك تقوم بغسل فروة الرأس بشامبو طبي بحذر شديد ودون فرك.
  • استخدم المرطبات على فروة الرأس بشكل مستمر لمدة 14 يوم من وقت إجراء زراعة الشعر.
  • تجنب غسل فروة الرأس بقوة أو استخدام الأظافر.
  • توخي الحذر عند تمشيط الشعر تجنبًا لإزالة البصيلات من مكانها.
  • استخدام مستحضرات العناية بالشعر التي يوصي بها الطبيب فقط.
  • تجنب الحرارة المرتفعة مثل التعرض للشمس أو ارتداء القبعات أو استخدام مجففات الشعر.

أسئلة شائعة بعد زراعة الشعر

تقوية البصيلات المزروعة أمر ضروري بعد زراعة الشعر إن كانت البصيلات ضعيفة ويحدد الطبيب الطريقة المناسبة حسب كل حالة ومن أشهر الأسئلة المطروحة حول هذه الطرق:

هل حقن البلازما ضروري بعد الزراعة؟

البلازما ضرورية لشفاء الأنسجة ومساعدة الجروح على الالتئام، كما تساعد على تثبيت البصيلات في فروة الرأس ويحدد الطبيب متى يمكن البدء في جلسات البلازما بعد زراعة الشعر حسب حاجة كل شخص، فقد يصفها لمساعدة الأنسجة على الالتئام أو لتعزيز إنبات الشعر، وفي المتوسط يحتاج أغلب الأشخاص إلى 3 جلسات على الأقل.

هل المينوكسيديل ضروري بعد زراعة الشعر؟

المينوكسيدل من الأدوية التي قد يصفها الطبيب لتثبيت بصيلات الشعر وتقويتها ومنع تساقط الشعر المزروع وحسب سبب تساقط الشعر قبل الزراعة يحدد الطبيب ما إذا كان ضرورياً، ويشيع استخدام مينوكسيدل 5 بعد زراعة الشعر لهذه الأسباب، ولكن لا يجب استخدامه بدون استشارة الطبيب.

متى يمكن العودة للحياة العادية بعد زراعة الشعر؟

بعد مرور 14 يوم تقريبًا يصبح الشخص الذي خضع لزراعة الشعر مؤهلاً للعودة إلى الحياة اليومية وتبدأ التشديدات التي كان يوصي بها الطبيب في التضاؤل حيث تصبح بصيلات الشعر التي تمت زراعتها أقوى وتثبت في مكانها الجديد، وتكتمل مرحلة النقاهة بعد مرور شهر تقريبًا.

ويجب الاستمرار في اتباع نصائح الطبيب مثل غسل فروة الرأس فقط بالشامبو الموصي به بعد زراعة الشعر وغيرها من الأدوية التي تساعد على سرعة ظهور نتائج زراعة الشعر.

متى يمكن ممارسة الأنشطة اليومية بعد زراعة الشعر؟

ممارسة الرياضة بعد زراعة الشعر

يتساءل البعض متى يمكن ممارسة الرياضة بعد زراعة الشعر؟ .. ينصح الأطباء دائمًا بالراحة وتجنب أي أنشطة رياضية أو يومية معتادة بعد العملية مباشرة، وعند العودة للرياضة يجب ممارستها تدريجياً، فيمكن ممارسة أنشطة خفيفة مثل المشي في الأسابيع الأولى، ثم زيادة النشاط البدني بعد شهرين، وفي الشهر الثالث يمكن البدء في حمل الأوزان بعد عملية زراعة الشعر ولكن بعد استشارة الطبيب، ويجب عليك الالتزام بكل تعليمات ما بعد زراعة الشعر الخاصة بممارسة الرياضة أو الأنشطة اليومية المعتادة لتجنب أي مضاعفات.

العودة للعمل بعد زراعة الشعر

يجب أخذ إجازة من العمل للتعافي بعد زراعة الشعر، لكن إن كان عملك لا يحتاج لممارسة نشاط حركي شاق فإنه يمكنك الذهاب للعمل ما بعد زراعة الشعر بأسبوع، كما يجب تجنب أشعة الشمس المباشرة، وتغطية الرأس أثناء الخروج وخاصة إن كان الطقس مشمساً أو مليء بالأتربة، ويفضل عدم تعريض فروة الرأس في الأسابيع الأولى لظروف الطقس القاسية لذا ينصح بتغطية الرأس بعد زراعة الشعر عند الخروج.

طريقة النوم بعد زراعة الشعر

ينصح الأطباء بالنوم بوضع منحني بعد زراعة الشعر لعدة أيام أو أسابيع لأن هذه الوضعية تمنع انتقال التورم إلى الوجه بعد زراعة الشعر وتساعد على تجنبه، وتكون إما بوضع وسادتين أسفل الرأس لتصبح أعلى من مستوى الصدر، أو النوم على وسادة مخصصة لما بعد زراعة الشعر.

السفر بعد زراعة الشعر

إن كنت ستسافر لدولة أخرى لإجراء عملية زراعة الشعر فإنه ينصح بعدم العودة مباشرةً بل أخذ بضعة أيام إضافية للاسترخاء والراحة وتجنب بذل أي مجهود بدني كبير، رغم أنه يسمح بالسفر في اليوم نفسه، ولكن يجب أخذ احتياطات أثناء السفر مثل عدم تعريض المناطق المزروعة للاحتكاك أثناء التنقل أو الجلوس على الكرسي، وينصح بأخذ وسادة النوم لحماية فروة الرأس، كما يجب تجنب الانحناء المستمر.

الوضوء بعد زراعة الشعر

يمكن الوضوء بشكل طبيعي بعد عدة أسابيع من زراعة الشعر، وفي الأيام الأولى يمكن مسح جزء فقط من فروة الرأس في المنطقة المانحة بدون تعريض المنطقة المزروعة للبلل لمدة يومين أو 3 أيام، وبعد أن يسمح الطبيب بالوضوء الطبيعي يجب مسح فروة الرأس برفق مع اتجاه بصيلات الشعر المزروعة وبدون تعريضها للضغط لتجنب إتلافها.

الجماع بعد زراعة الشعر

الجماع مثل باقي الأنشطة الأخرى التي قد تعرض فروة الرأس للضرر وإتلاف البصيلات عند تعريضها للاحتكاك والضغط أو التعرق، وزيادة تدفق الدم عن المعدل المعتاد كل هذه الأمور تجعل ممارسة العلاقة الزوجية بعد زراعة الشعر من الأمور الممنوعة لعدة أيام أو أسابيع.

ما يجب عليك فعله بعد زراعة الشعر

من أهم نصائح ما بعد زراعة الشعر ما يلي:

  • تجنب القيادة بعد العملية في حالة استخدم الطبيب مهدئًا أو تخديرًا كاملاً.
  • ترطيب فروة الرأس باستمرار باستخدام المرطبات الطبية.
  • تناول أدوية التورم بانتظام والنوم بزاوية 45 درجة على الوسادة لتسريع عملية الشفاء.
  • تجنب ممارسة التمارين الرياضية حتى يسمح الطبيب بذلك.
  • استخدام كيس ثلج فوق الحاجبين مباشرةً للمساعدة في تقليل التورم مع تجنب لمس المنطقة المزروعة.
  • استخدم كوب لغسل فروة رأسك عوضًا عن الماء الجاري من الصنبور.

ما يجب عليك تجنبه بعد زراعة الشعر

  • تجنب النوم على البطن أو الجنب.
  • تجنب فرك فروة الرأس بالوسادة عند النوم.
  • تجنب وضع الثلج على المنطقة المزروعة.
  • تجنب حك فروة الرأس بقوة.
  • تجنب ارتداء قبعات في الأيام الأولى التي تلي العملية.

الأطعمة المسموحة والممنوعة بعد زراعة الشعر

يمكن تناول الطعام بشكل طبيعي ما بعد زراعة الشعر بشرط الآتي:

  • تجنب الكحوليات لمدة 3 أسابيع أو حسب تعليمات الطبيب.
  • تناول الأطعمة الصحية الغنية بالفيتامينات والعناصر الغذائية الهامة للشعر والصحة العامة لتسريع الشفاء.
  • تجنب الأطعمة المصنعة والمأكولات سريعة التحضير الغنية بالأملاح والدهون.
  • تجنب المأكولات السكرية مثل الحلوى وعدم إضافة السكر إلى العصائر.
  • تجنب العصائر المحلاة والمشروبات الغازية.
  • يمكن شرب القهوة بعد زراعة الشعر بعدة أيام، ومنع أي مشروبات أخرى تحتوي على الكافيين.
  • تجنب الأطعمة التي تحتوي على الكثير من الأملاح للحد من التورم.

مراحل ما بعد زراعة الشعر

تختلف معدلات نمو الشعر من حالة لأخرى إلا أن المعدلات الطبيعية والأكثر شيوعًا هي نمو الشعر بعد 3 أشهر بعد العملية، وتصبح النتائج أفضل بعد 6 أشهر ثم يصبح الشعر ذو مظهر طبيعي تمامًا بعد مرور عام.

ومن الطبيعي تساقط بعض الشعيرات من المنطقة المزروعة بعد مرور 2 – 4 أسابيع من العملية حيث أنه جزء من دورة نمو الشعر ولا يعني بالضرورة فشل العملية أو تلف بصيلات الشعر المزروعة.

نصائح لتصفيف الشعر بعد زراعة الشعر

عندما ينمو شعرك من جديد بعد عملية زراعة الشعر فإنه يمكنك قصه باستخدام المقص لكن يُمنع استخدام الموس قبل مرور 6 أشهر من العملية، ومن المهم تجنب مجففات الشعر خاصةً في أول 15 يوم بعد العملية لأن ذلك قد يؤثر على النتيجة النهائية لنمو الشعر.

وإن أردت صبغ شعرك فإنه سيتعين عليك الانتظار لمدة 3 – 4 أسابيع بعد العملية، وإن كنت قد صبغت شعرك بالفعل قبل عملية زراعة الشعر فلا تقلق لأنه لا يؤثر سلبًا عليها.

المضاعفات والآثار الجانبية لزراعة الشعر

زراعة الشعر عملية آمنة تعالج الصلع وتساقط الشعر وتعيد إلى الشخص مظهره الطبيعي، إلا أنها مع ذلك ليست خالية من الآثار الجانبية والمخاطر لكن هذا الأمر يعتمد على مدى تطور وحداثة التقنية المستخدمة حيث أن مخاطر زراعة الشعر بتقنية الاقتطاف أو باستخدام قلم تشوي أقل من مضاعفات زراعة الشعر بالشريحة، ومن مضاعفات زراعة الشعر المحتملة ما يلي:

  • تورم الجبهة أو تحت العينين.
  • ظهور بقع حمراء في المنطقة التي تمت زراعتها.
  • الشعور بالحكة والألم.
  • وخز أو خدر في المنطقة المزروعة خاصةً عند استخدام تقنية الشريحة.
  • التهاب المنطقة المانحة بعد زراعة الشعر.

أفضل دكتور لإجراء عملية زراعة الشعر في مصر

الدكتور شريف حجازياختيار الطبيب الذي يتمتع بالمهارة والسمعة الطبية الجيدة أمر هام ليضمن لك النتيجة المرجوة، لذا ينصح باختيار الطبيب الجيد، ويعد الدكتور شريف حجازي من الأطباء الذين يتمتعون بالسمعة الطبية الجيدة والخبرة والكفاءة فضلاً عن ارتفاع معدلات نجاح عمليات زراعة الشعر التي يقوم بها فلا تقل عن 96%، بالإضافة لتوفير أحدث تقنيات زراعة الشعر في مركزه التجميلي الخاص عيادة شريف كلينك، ويمكنك الاستفسار عن أسعار وتفاصيل زراعة الشعر مع د. شريف حجازي من هنا.

حصل د. شريف حجازي على ماجستير جراحة التجميل والليزر وزراعة الشعر الطبيعي، كما أنه عضو الجمعية الأوروبية لزراعة الشعر، وعضو الأكاديمية الأوروبية لجراحات تنسيق القوام، وعضو الجمعية المصرية لجراحي التجميل والإصلاح، وقد أجرى أكثر من 3000 عملية زراعة الشعر بأحدث الطرق والتقنيات.

د. شريف حجازي يشرح أهم تعليمات ما بعد عملية زراعة الشعر

تكلفة زراعة الشعر في مصر

من أهم المميزات التي توفرها مراكز وعيادات مصر لزراعة الشعر هو تقديم خدمة تجميلية عالية المستوى وتحقيق أعلى نسب النجاح في الوقت الذي تنخفض فيه الأسعار عن غيرها من الدول الأخرى، ففي الوقت الذي تتراوح فيه التكلفة في مصر بين 1000 إلى 3000 دولار أمريكي، تبلغ التكلفة أضعاف ذلك في دول الخليج العربي مثل السعودية وتتراوح بين 3000 إلى 7500 دولار أمريكي.

تجربتي مع عملية زراعة الشعر

يقول أحد الرجال أنه خضع لعملية زراعة الشعر وزراعة الذقن في نفس الوقت فبالرغم من أن شعره يتميز بكثافته إلا أن مساحة الصلع لديه كانت تتركز في الجزء الأمامي بشكل واضح، لذا خضع للعملية لاستعادة المظهر المفضل لديه، وكانت النتيجة مميزة ورائعة ولم يمر خلالها بأي مضاعفات زائدة ومرت بسرعة.

كما تقول إحدى السيدات أنها كانت تعاني من تساقط الشعر الملحوظ بعد الحمل، وبالرغم من أنها جربت العديد من الطرق إلا أن النتيجة لم تكن كما تتمنى وخاصة مع كثرة شد الشعر من الأمام بدأت الجبهة تبدو أوسع وأعرض، وبالخضوع لعملية زراعة الشعر ورسم خط الجبهة وملء فراغات الشعر أصبح شعرها أكثر كثافة وحيوية كما كانت تريد.

وفي نهاية المقال بعد أن تعرفت على مرحلة ما بعد زراعة الشعر يجب عليك الالتزام بكل التعليمات الخاصة بفترة التعافي لتجنب أي مخاطر أو مضاعفات والحصول على أفضل النتائج.

أسئلة وأجوبة حول ما بعد زراعة الشعر

إلى متى يستمر التورم بعد زراعة الشعر؟

هناك العديد من العوامل التي تؤثر على استمرار التورم، إلا أن المعدل الطبيعي هو 2 – 3 أيام بعد العملية ويمكن أن يستمر لـ 5 أيام.

متى تثبت البصيلات بعد زراعة الشعر؟

تختلف مدة ثبات بصيلات الشعر من شخص لآخر ولكن على الأغلب يتم ثبات البصيلات في مكانها بعد الأسبوع الثاني أو الثالث من إجراء العملية.

ماذا أفعل بعد عشرة أيام من زراعة الشعر؟

من المهم تجنب التدخين لمدة 10 أيام على الأقل بعد العملية، وتجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين، بالإضافة إلى تجنب التعرض لأشعة الشمس.

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول العناية بالشعر
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل مع عيادة ويكي
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك في كل ما يخص زراعة الشعر :)