عملية زراعة الشعر

متى يزول البنج بعد عملية زراعة الشعر وما هي أهم التعليمات؟

الشعور بالألم في فروة الرأس بعد إجراء عملية زراعة الشعر من الأمور الطبيعية واردة الحدوث، ولكن لا يبدأ الشعور بالألم إلا بعد انتهاء مفعول البنج، كما أن الطبيب سينصحك بتناول بعض المسكنات للتغلب على الألم، ولتتعرف على إجابة سؤالك متى يزول البنج بعد عملية زراعة الشعر وتتعرف على بعض النصائح الهامة قبل وبعد العملية، تابع معنا هذا المقال.

ما قبل عملية زراعة الشعر

قبل التعرف على إجابة سؤال متى يزول البنج بعد عملية زراعة الشعر تعرف على أهم التعليمات التي ستساعد حتماً على تقليل الآثار الجانبية المتعلقة بالعملية، وتتضمن أهم التعليمات قبل العملية ما يلي:

  • أن تخضع للتحاليل والفحوصات التي يطلبها الطبيب للاطمئنان على صحتك وحالتك، والكشف عن أي أمراض أو مشاكل صحية قد تمنعك من أن تخضع لعملية زراعة الشعر.
  • يجب أيضاً أن تخبر الطبيب إذا كنت تعاني من أمراض القلب والأوعية الدموية أو أي أمراض مزمنة أخرى.
  • من الضروري أن تتناول الأدوية التي يصفها لك الطبيب في الأيام التي تسبق العملية، وتتوقف عن تناول أدوية سيولة الدم.
  • إذا كنت تستخدم المينوكسيديل، فيجب أن تتوقف عن استخدامه لمدة 7 أيام قبل العملية.
  • توقف عن التدخين لمدة أسبوعين على الأقل قبل العملية.

أنواع البنج في عملية زراعة الشعر

يمكن استخدام التخدير الموضعي أو الكلي في عملية زراعة الشعر، ويعتمد ذلك على التقنية المستخدمة في العملية وحالة المريض الصحية، ويقوم الطبيب بتحديد نوع بنج زراعة الشعر أثناء إجراء الفحوصات قبل العملية:

التخدير العام

التخدير العام أو الكلي في عملية زراعة الشعر يتم عن طريق الاستنشاق أو الحقن الوريدي، وفي الغالب لا يستخدم هذا النوع في عملية زراعة الشعر نظراً لأن المريض لا يكون في حاجة إليه، ويتم استخدامه فقط في العمليات الجراحية الكبيرة.

التخدير الجزئي

يتم التخدير الجزئي في منطقة معينة فقط لتقليل الشعور بالألم فيها، ولا يكون المريض غائب عن الوعي بل إنه يفقد الإحساس في منطقة معينة فقط، ولا تستخدم كثيراً أيضاً في عمليات زراعة الشعر.

التخدير الموضعي

هذا النوع هو الأكثر شيوعاً واستخداماً في عمليات زراعة الشعر، وهو عبارة عن إبرة يتم حقنها في فروة الرأس، حتى لا يشعر المريض بأي ألم أو وخز أو عدم راحة أثناء إجراء العملية.

احصل على سعر العملية المناسب لك

متى يزول البنج بعد عملية زراعة الشعر ؟

سؤال متى يزول البنج بعد عملية زراعة الشعر من أكثر الأسئلة الشائعة التي يرغب المريض في معرفة إجابته، فلا أحد يرغب في الشعور بالألم الناتج عن العملية، وفي الحقيقة مدة مفعول البنج الموضعي الذي يخضع له المريض أثناء عملية زراعة الشعر قد يستمر لمدة 4 ساعات بعد إجراء العملية، وبعد ذلك يمكن أن تشعر ببعض الوخز.

أما إذا شعرت بالألم بعد العملية وهذا بالتأكيد أمر وارد الحدوث، فسيصف لك الطبيب بعض المسكنات والأدوية التي ستساعدك على التغلب على تلك الآلام، حيث أن الألم لن يستمر أكثر من أيام قليلة.

نصائح للتخلص من آثار البنج بعد زراعة الشعر

بعد معرفة إجابة سؤال متى يزول البنج بعد عملية زراعة الشعر إليك أهم النصائح للتخلص من آثار البنج بعد العملية:

  • تناول الفيتامينات والمكملات المسموحة بعد زراعة الشعر، وتمنع أي مكملات تعرض لسيولة الدم لمدة أسبوعين.
  • يجب شرب السوائل الصحية والماء بمعدلات كافية لأنه يساعد على التخلص من أي سوائل زائدة في الجسم.
  • الحصول على قدر كافي من النوم والراحة وعدم التعرض للإجهاد عند القيام بالأنشطة اليومية.
  • تناول الأطعمة المفيدة للصحة العامة الخالية من الدهون، والإكثار من الخضروات، وتجنب السكريات والدهون المشبعة.
  • تناول الأدوية المضادة للغثيان أو مسكنات الألم التي يصفها الطبيب.

هل البنج يسبب تساقط الشعر بعد زراعة الشعر؟

هناك بعض الآثار الجانبية الناتجة عن التخدير بعد أي عملية، فهل يمكن أن يسبب التخدير تساقط الشعر؟  والإجابة هي لا فحسب نوع التخدير قد تحدث بعض الآثار الجانبية ومنها الشعور بجفاف الفم، أو الحكة، وأكثرها شيوعاً القيء والغثيان والدوخة، وعادة ما تكون آثار البنج الموضعي أقل من البنج العام، وقد يعتقد البعض أن تساقط الشعر بعد البنج الكامل بعد عملية الزراعة يرجع إلى تأثير البنج ولكن كما اتضح تساقط الشعر المزروع أمر طبيعي ومؤقت بينما بصيلات الشعر المزروعة تكون ثابتة.

متى تمارس الأنشطة اليومية بعد زراعة الشعر؟

تعرفت على إجابة سؤال متى يزول البنج بعد عملية زراعة الشعر والآن ستتعرف على المدة المناسبة لممارسة الأنشطة اليومية:

الصلاة والوضوء بعد زراعة الشعر

يسمح بالوضوء بشكل طبيعي بعد زراعة الشعر بعد التأكد من ثبات البصيلات، ويمكن الاكتفاء بالمسح على بعض أجزاء الشعر لمدة أسبوعين على الأقل من العملية، مع الابتعاد عن المناطق المزروعة وعدم لمسها وفركها أو الضغط عليها، ويمكن الصلاة في البداية بالجلوس على كرسي، ويمكن الصلاة بشكل طبيعي بعد عدة أسابيع من العملية، مع تجنب الانحناء لمدة طويلة أثناء الصلاة من 6-8 أسابيع لتفادي بعض الآثار الجانبية مثل التورم.

الرياضة بعد زراعة الشعر

ممارسة الرياضة أو رفع الأثقال بعد زراعة الشعر من الممنوعات بعد زراعة الشعر، حيث تؤجل الرياضة حتى تزول الآثار الجانبية مثل التورم والانتفاخ، وتمنع أي أنشطة بدنية شاقة تؤدي للتعرق والتعرض للملوثات وارتفاع ضغط الدم عن المعدل الطبيعي، ويمكن ممارسة الرياضة الخفيفة بعد أسبوعين على الأقل أو وفقاً لإرشادات الطبيب.

اقرأ أيضاً: متى يمكن السباحة بعد زراعة الشعر؟

الجماع بعد زراعة الشعر

تمنع العلاقة الحميمة لعدة أسابيع بعد زراعة الشعر، كما أنه يجب الحفاظ على فروة الرأس والمناطق المزروعة وعدم تعريضها للاحتكاك والضغط لتفادي تحرك البصيلات من مكانها، كما تمنع أي أنشطة مجهدة بشكل عام لمدة أسبوعين إلى 4 أسابيع.

النوم بعد زراعة الشعر

يجب الاستمرار في النوم مع رفع الرأس بعد زراعة الشعر لعدة أسابيع وذلك بوضع عدة وسادات أسفل الرأس والظهر حيث تساعد هذه الوضعية على تجنب التورم والالتهابات وتقليل انتفاخ الوجه والجبهة، كما يجب الحصول على قسط يومي وفير من النوم لأنه يساعد على الشفاء سريعاً.

العمل بعد زراعة الشعر

يمكن العودة للعمل خلال أسبوع أو أسبوعين من زراعة الشعر بشرط ألا يتطلب العمل مجهود بدني كبير أو الخروج والتحرك بكثرة والتعرض لأشعة الشمس، وينصح بتغطية الرأس بعد زراعة الشعر وارتداء القبعة في الفترة التي يسمح بها الطبيب من أجل حماية فروة الرأس ضد أي عوامل للتلوث لتجنب العدوى.

غسل الشعر بعد زراعة الشعر

يجب الحرص على نظافة فروة الرأس بعد زراعة الشعر لتنمو البصيلات بشكل صحي، وتجنب أي آثار جانبية، ومن الضروري اتباع تعليمات غسل الشعر بعد زراعة الشعر حسب توصيات الطبيب، واستخدم المستحضرات التي يوصي بها، ولا يجب تعريض فروة الرأس للماء من الصنبور مباشرة، ويمنع غسل الشعر لمدة يومين أو 3 أيام بعد العملية.

اقرأ أيضاً: أفضل أنواع الشامبو بعد زراعة الشعر

الآثار الجانبية بعد عملية زراعة الشعر

يمكن أن تحدث بعض الآثار الجانبية لزراعة الشعر وبعضها يمكن أن يحدث بشكل طبيعي بعد العملية ولا يستمر أكثر من عدة أيام، والبعض الآخر يحدث كمضاعفات للعملية تحتاج إلى التدخل الطبي وتلقي العلاج المناسب، ومنها:

ترقق الشعر بعد زراعة الشعر

ترقق وضعف الشعر من الأمور الوارد جداً حدوثها بعد العملية، حيث أن الشعر يمكن أن يقل سُمكه بشكل ملحوظ بعد عملية زراعة الشعر، ولكن لا داعي للقلق حيث أن سُمك الشعر يعود إلى طبيعته خلال أشهر قليلة بعد العملية، بالإضافة إلى أنك يمكن أن تلاحظ تساقط الشعر المزروع، وهذا أيضاً أمر طبيعي وينمو الشعر مرة أخرى خلال عدة أسابيع.

الألم بعد زراعة الشعر

من الوارد أن تشعر بالألم البسيط بعد العملية، والذي يمكن التغلب عليه بتناول المسكنات الموصوفة من قِبل الطبيب، ولن يستمر هذا الألم أكثر من بضعة أيام بعد إجراء عملية زراعة الشعر وبعد زوال مفعول البنج.

التورم بعد زراعة الشعر

ستلاحظ بعض التورم في فروة الرأس في المنطقة المانحة أو المنطقة المستقبلة، كما يمكن أن تلاحظ تورم في الجبهة أو أعلى الحاجبين، وهذا التورم يستمر فقط لعدة أيام، ثم يبدأ في التحسن تدريجياً، كما يمكن أن تلاحظ بعض الهالات السوداء أسفل العين.

العدوى بعد زراعة الشعر

إذا لم تعتني بالجروح جيداً فقد تصاب بالعدوى، وعلى الرغم من أن هذا الأمر غير شائع إلا أنه وارد الحدوث، كما أنه إذا تم استخدام أدوات طبية غير معقمة فمن الوارد أيضاً حدوث ذلك.

انتفاخ الوجه بعد زراعة الشعر

إلى جانب سؤال متى يزول البنج بعد عملية زراعة الشعر يتساءل الكثيرون عن انتفاخ الوجه، ويحدث انتفاخ الوجه بعد زراعة الشعر نتيجة تورم الأنسجة أو الالتهاب أو التحسس من المادة المخدرة المستخدمة في العملية، وهذا الانتفاخ يقل بالتدريج مع اتباع تعليمات التعافي.

التنميل والخدر بعد زراعة الشعر

من الطبيعي الشعور ببعض التنميل والخدر في فروة الرأس في الأيام الأولى بعد العملية وبعد انتهاء مدة خروج البنج من الجسم قد تشعر بألم أو حكة مؤقتة، وكل هذه الآثار الجانبية بما فيها التنميل طبيعية، وتزول بالتدريج حيث يزول الشعور بالخدر والتنميل بعد زراعة الشعر مع عودة الإحساس الطبيعي لفروة الرأس واتباع التعليمات، مع العلم أن الشعور بالتنميل لا يستدعي القلق والتنميل شائع بعد زراعة الشعر خاصة في المنطقة المانحة.

نتائج عملية زراعة الشعر

تظهر نتيجة عملية زراعة الشعر بشكل كامل بعد مرور عدة أشهر إلى عام من العملية، ولكنها تبدأ في الظهور تدريجياً بداية من الشهر الخامس والسادس حيث يتساقط الشعر المزروع في الشهور الثلاثة الأولى بعد العملية ثم يبدأ في النمو بالتدريج ويزداد الشعر في الكثافة والطول.

أفضل طبيب لإجراء عملية زراعة الشعر

حتى تكون على يقين من اختيارك لأفضل طبيب لزراعة الشعر عليك الاطلاع على نتائج العمليات السابقة التي أجراها الطبيب، ومعرفة التقييمات التي حصل عليها من قِبل المرضى، والتأكد من حصول الطبيب على المؤهلات العلمية الكافية بالإضافة لخبرته الطويلة ومعدلات نجاح عمليات زراعة الشعر التي أجراها.

ويعد الدكتور شريف حجازي استشاري جراحة التجميل والإصلاح من أفضل أطباء زراعة الشعر في مصر، بالإضافة لتميزه كأفضل طبيب للبودي كونتور في مصر، حيث أجرى أكثر من 5000 عملية تجميلية ناجحة بمعدلات نجاح تصل إلى 96%، ويجري عملياته في مركزه التجميلي الخاص عيادة شريف كلينك المزود بأحدث التقنيات والأجهزة، وللتواصل مع الدكتور شريف حجازي عبر واتساب اضغط هنا وإليك أهم مؤهلاته العلمية:

  • حصل على ماجستير جراحة التجميل والليزر وزراعة الشعر الطبيعي.
  • عضو الجمعية الأوروبية لزراعة الشعر.
  • عضو الأكاديمية المصرية لجراحي التجميل والإصلاح.
  • عضو الأكاديمية الأوروبية لجراحات تنسيق القوام.

شاهد الفرق قبل وبعد زراعة الشعر مع د. شريف حجازي

تكلفة عملية زراعة الشعر

تختلف أسعار زراعة الشعر من دولة لأخرى، حيث تبدأ تكلفة زراعة الشعر في مصر من 1000 دولار أمريكي وتصل إلى 3000 دولار أمريكي، بينما تتراوح التكلفة في بعض بلدان الخليج العربي من 3000 إلى 7500 دولار أمريكي، وبالرغم من هذا الفارق الكبير في التكلفة بين مصر والدول الأخرى إلا أن مصر تتميز بارتفاع مستوى الخدمات الطبية المقدمة في مراكزها وعياداتها التجميلية، بالإضافة لتوفير ميزة السياحة العلاجية، ووجود أفضل الفنادق ذات الخدمات المميزة والفريدة، ومن عوامل اختلاف التكلفة أيضاً ما يلي:

  • عدد بصيلات الشعر المزروعة.
  • التقنية المستخدمة لزراعة الشعر.
  • مساحة الصلع التي سيتم زراعتها.
  • نوع التخدير المستخدم في العملية.

تجربتي مع عملية زراعة الشعر

يقول شاب في منتصف الثلاثين عن تجربته مع زراعة الشعر ما يلي: “خضعت لعملية زراعة الشعر للتخلص من الصلع واستعادة كثافة شعري مرة أخرى وبعد استخدام بعض الأدوية للشعر لم أكن راضياً عن النتائج، ولكن العملية منحتني بعد عام فقط كثافة الشعر التي كنت أحلم بها، وقد مرت فترة التعافي بسلام في النهاية ولكنها لم تخلو من بعض المضاعفات مثل التهاب المنطقة المانحة بعد زراعة الشعر، ولكنه زال في النهاية مع اتباع تعليمات الطبيب”.

كما تحكي فتاة عن تجربتها مع عملية زراعة الشعر ما يلي: “خضعت لعملية زراعة الشعر لرسم خط الشعر الأمامي والتغلب على مشكلة تراجعه، ولم أكن أعاني من التساقط غير الطبيعي، قبل العملية سألت الطبيب عن كافة الأسئلة التي كانت تقلقني عن البنج وتساقط الشعر، والالتهابات والتورم والقشور بعد زراعة الشعر، ولكنه طمأنني وأخبرني متى يزول البنج بعد عملية زراعة الشعر، ومتى أعود للعمل وممارسة الأنشطة اليومية، ومع اتباع التعليمات حصلت على شعر أكثر كثافة من الأمام وأصبحت رسمة الجبهة أكثر جاذبية”.

وفي نهاية مقالنا عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على إجابة سؤالك متى يزول البنج بعد عملية زراعة الشعر وتعرفت على الآثار الجانبية لعملية زراعة الشعر، من الضروري أن تخبر طبيبك إذا لاحظت أي آثار جانبية غير متوقعة بعد العملية.

أسئلة وأجوبة حول متى يزول البنج بعد عملية زراعة الشعر

ما هي عيوب زراعة الشعر بالاقتطاف؟

تتضمن عيوب عملية زراعة الشعر بالاقتطاف ارتفاع التكلفة والشعور بالحكة والإصابة بالعدوى، ولكنها تعطي أفضل النتائج.

متى تثبت البصيلات بعد زراعة الشعر؟

تحتاج بصيلات الشعر من شهرين إلى 4 أشهر حتى تثبت في مكانها، وتعتمد بشكل كبير على التقنية المستخدمة في العملية.

ما هي عيوب عملية زراعة الشعر؟

عيوب عملية زراعة الشعر تتضمن احتمالية الإصابة بالعدوى والنزيف، كما يمكن ملاحظة تورم فروة الرأس، ولكن اختيار طبيب يتمتع بالخبرة والمهارة يساعد على تجنب أي عيوب أو مخاطر.

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول العناية بالشعر
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل مع عيادة ويكي
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك في كل ما يخص زراعة الشعر :)