عملية زراعة الشعر

متى يمكن السباحة بعد زراعة الشعر وأهم التعليمات والممنوعات؟

العناية بالشعر أمر ضروري في كل وقت، ولكن هناك تعليمات خاصة بعد زراعة الشعر، فإن كنت من محبي السباحة وترغب في إجراء عملية زراعة الشعر لعلك عزيزي القارئ تتساءل متى يمكن السباحة بعد زراعة الشعر لذا دعنا نجيب على هذا السؤال وأهم تعليمات التعافي في المقالة التالية.

عملية زراعة الشعر

عملية زراعة الشعر هي عملية تجميلية تتم بهدف استعادة رونق الشعر وكثافته عن طريق زراعة بصيلات الشعر في المناطق التي تعاني من الصلع أو فراغات الشعر وغيرها، ويتم الحصول على البصيلات من فروة الرأس أو الجسم من المناطق التي تتوافر بها نسبة كافية من البصيلات الصحية لتغطية مساحة المنطقة المزروعة.

تستغرق عملية زراعة الشعر حوالي 4 إلى 8 ساعات، وقد تتم في جلسة واحدة، أو تتطلب جلسة أخرى تكميلية في حالة اتساع منطقة الصلع، بينما تثبت بصيلات الشعر في الرأس في المتوسط بعد 10 أيام، ثم يبدأ الشعر المزروع في التساقط بعد أسبوعين أو شهر، وينمو مرة أخرى بعد عدة شهور، والنتيجة النهائية تظهر بعد عام أو عام ونصف من العملية.

السباحة بعد زراعة الشعر

قبل الإجابة على سؤال متى يمكن السباحة بعد زراعة الشعر يجب معرفة أن فروة الرأس بعد عملية زراعة الشعر تكون أكثر حساسية من المعتاد، فعند نقل بصيلات الشعر من المنطقة المانحة إلى المنطقة المزروعة يتم عمل فتحات صغيرة للغاية في شكل ثقوب لوضع بصيلات الشعر بها، لذا يجب منح بصيلات الشعر الفترة الكافية لتتعافى وتثبت في فروة الرأس؛ حتى لا تتأثر عملية الشفاء، وتحدث أي مضاعفات، أو يتأثر نمو الشعر ودرجة كثافته.

مما جدير بالذكر أن مياه البحر المالحة قد تساعد على التئام الجروح ولكنها تؤدي إلى حدوث العدوى، ولذا يجب تجنب السباحة في البحر لمدة شهر على الأقل بعد زراعة الشعر، أما المياه الموجودة في حمامات السباحة تحتوي على الكلور والمطهرات، كما تحتوي على مواد كيميائية تضر بصيلات الشعر وتؤثر على نموها، وتسبب حساسية فروة الرأس والتهابها، وبالتالي يؤثر ذلك على الشعر المزروع، وعدم القدرة على الحصول على النتيجة المرغوبة.

متى يمكن السباحة بعد زراعة الشعر في حمام السباحة؟

يجب على من خضع لعملية زراعة الشعر تجنب السباحة بعد زراعة الشعر لمدة 2 إلى 4 أسابيع من العملية على الأقل.

احصل على سعر العملية المناسب لك

فهذه هي الفترة الكافية لشفاء فروة الرأس، وبالتالي لن تتأثر بصيلات الشعر من وجود الكلور والمواد الكيميائية الأخرى الموجودة في حمامات السباحة، كما أنه يمنع تعريض أماكن زراعة الشعر لأشعة الشمس المباشرة أو الأتربة والملوثات في الأماكن المفتوحة مثل حمامات السباحة والشواطئ، وينصح بارتداء واقي الشعر من الماء أثناء السباحة من باب الاحتياط.

متى يمكن السباحة بعد زراعة الشعر في مياه البحر؟

بعد التعرف على إجابة سؤال متى يمكن السباحة بعد زراعة الشعر في حمام السباحة لعلك تتساءل عن إمكانية السباحة في مياه البحر المالحة، وقد يعتقد البعض أن الماء المالح سيساعد على الشفاء، حيث يتم استخدام محلول ملحي في فترة التعافي يصفه الطبيب للتخلص من القشور.

ولكن مياه البحر لن تقوم بنفس وظيفة المحلول الملحي المعقم، حيث أن مياه البحر غير معقمة، وتوجد احتمالية فرص انتقال أي عدوى لفروة الرأس عند التعرض لها، لذا يجب الامتناع عن السباحة في البحر لمدة 2-4 أسابيع حتى يسمح الطبيب.

متى يمكن ممارسة الرياضة والأنشطة اليومية بعد زراعة الشعر؟

تتم عملية زراعة الشعر تحت تأثير التخدير الموضعي لذا تمنع القيادة لمدة 24 ساعة بعد العملية لأن الجسم يكون ما زال تحت تأثير التخدير، وتمنع أي أنشطة بدنية شاقة والتعرض للإجهاد، بينما الرياضة يمكن العودة إليها بعد أسبوع من العملية، بشرط أن تكون رياضة خفيفة، أما بعد التئام شقوق الجراحة، وتعافي الثقوب يمكن ممارسة الرياضة بانتظام.

حيث أن أي نشاط بدني شاق يؤدي إلى زيادة تدفق الدم في فروة الرأس عن المعدل الطبيعي مما يعرض الشخص لزيادة التورم، وقد يؤدي للنزيف، كما يجب التعرض لدرجات الحرارة المرتفعة مثل أشعة الشمس المرتفعة، أو الذهاب للساونا أو الجاكوزي، أو تصفيف الشعر بالسيشوار أو المكواة.

تأثير الماء المالح بعد زراعة الشعر

قد يكون الماء المالح مفيداً لتعقيم فروة الشعر والتخلص من الملمس الدهني، كما يساعد على شفاء الجروح الصغيرة، وقد يفيد أيضاً في الحد من الشعور بالحكة في فروة الرأس ولكن لا يجب استخدام الماء المالح بدون استشارة الطبيب وخاصة أنه لا يتناسب مع جميع تقنيات زراعة الشعر.

في سياق سؤال متى يمكن السباحة بعد زراعة الشعر، يتساءل الكثيرون عن تأثير الماء المالح عند السباحة مثل مياه البحر، وحتى إن كان الماء المالح مفيداً فإنه لا يتناسب مع جميع التقنيات، وقد يفيد فقط مع تقنيات زراعة الشعر الحديثة، بينما تقنية مثل الشريحة يمنع تماماً استخدام الماء المالح معها؛ لأنها تتطلب عمل فتحة جراحية في فروة الرأس لأخذ شريحة منها، مما قد يعرض الجرح للالتهاب وبالتالي إطالة الشفاء.

نصائح وإرشادات هامة بعد عملية زراعة الشعر

بعد عملية زراعة الشعر يمكن إزالة الضمادات بعد 2 إلى 5 أيام وفقاً لإرشادات الطبيب، وخلال فترة التعافي يجب الالتزام التام بتعليمات الطبيب لتجنب أي آثار جانبية ومضاعفات محتملة، وتشمل التعليمات ما يلي:

  • يمنع تعريض شقوق الجراحة، وأماكن زراعة الشعر لأي ضغط أو احتكاك، أو لمس البصيلات المزروعة لتجنب تعريضها للتلف.
  • عند غسل الشعر يجب وضع الماء على الرأس أو أماكن زراعة الشعر باستخدام كوب، ولا يستخدم الصنبور مباشرة.
  • تمنع الأدوية المسيلة للدم، وبعض المكملات العشبية، لمدة أسبوعين من العملية لأنها تؤدي إلى النزيف وتزيد التورم والالتهابات.
  • يمنع التدخين لمدة أسبوعين على الأقل لأن النيكوتين يعيق شفاء البصيلات، كما يمنع من تكوين الكولاجين اللازم للشفاء.
  • تجنب شرب الكحول بعد زراعة الشعر لمدة 3 أسابيع على الأقل لأنه يعرض للجفاف، ويتداخل مع فعالية الأدوية.
  • يجب تناول مسكنات الألم التي يصفها الطبيب في مواعيدها.
  • يصف الطبيب المضادات الحيوية لمنع العدوى ويتم تناولها عن طريق الفم، كما يصفها كمراهم موضعية توضع على فتحات الجراحة.
  • يصف الطبيب محلول ملحي يتم رشه على فروة الرأس عدة مرات في اليوم حسب التعليمات، ليساعد على التخلص من القشور التي تتكون حول الثقوب أثناء الشفاء.
  • في بعض الحالات يصف الطبيب أدوية لوقف التساقط، تساعد على تثبيت بصيلات الشعر المزروعة مثل المينوكسيديل.
  • يجب تناول الطعام الصحي، وشرب الكثير من المياه لتنشيط الدورة الدموية، والمساعدة على التعافي.
  • تجنب الجماع بعد زراعة الشعر.
  • تجنب الأطعمة الغنية بالسكريات، والدهون غير الصحية، والأطعمة المقلية وسريعة التحضير، وتناول الطعام الصحي الذي يساعد على الشفاء مثل البروتين، والخضروات، والفاكهة.

الآثار الجانبية بعد زراعة الشعر

عملية زراعة العشر عملية آمنة تتميز بارتفاع معدلات نجاحها وقد ينتج عنها بعض الأضرار مثل النزيف أو الإصابة بالعدوى، أو التحسس من التخدير، وهي أضرار لا تخص زراعة الشعر فقط ويمكن أن تحدث بعد أي عملية، كما أنه يمكن تفاديها من البداية باختيار الطبيب الجيد، وتشمل الآثار الجانبية ما يلي:

  • تورم فروة الرأس وانتفاخ الجبهة لعدة أيام أو أسابيع، ويزول التورم من نفسه تدريجياً مع التعافي.
  • الشعور بالحكة مع التئام البصيلات وإنبات الشعر الجديد وشفاء الأنسجة ويمكن علاج الحكة بعد زراعة الشعر والسيطرة عليها حسب الأسباب المؤدية لها، فهناك حكة شديدة قد تنتج عن العدوى.
  • تظهر بعض الحبوب في فروة الرأس نتيجة لإنبات الشعر الجديد ثم تزول من نفسها، وهناك حبوب قد تحدث بسبب العدوى، وهو أمر يمكن تفاديه بوضع المراهم التي يصفها الطبيب وعدم تعريض فروة الرأس للتلوث.
  • الشعور بالتنميل المؤقت بعد زراعة الشعر أمر وارد الحدوث ويستمر لعدة أيام أو أسابيع، ويحدث بسبب تأثر النهايات العصبية في فروة الرأس بالعملية وسرعان ما يعود الشعور الطبيعي بالتدريج.
  • عند زراعة الشعر بتقنية الشريحة تزيد فرص التهاب المنطقة المانحة بعد زراعة الشعر بسبب عمل شق جراحي بها، ومع اتباع التعليمات يمكن التخلص من الالتهاب، ولكنه غير شائع الحدوث مع التقنيات الأخرى.

اقرأ أيضاً: محاذير بعد زراعة الشعر لشفاء ونتائج أسرع

من هو أفضل طبيب زراعة شعر في مصر؟

الدكتور شريف حجازيمن أفضل الأطباء لزراعة الشعر في مصر الدكتور شريف حجازي استشاري جراحة التجميل والإصلاح، فهو من الأطباء المعروفين في مصر بسمعتهم الطبية الجيدة، وبارتفاع مستوى نجاح العمليات التي يقوم بها فلا تقل عن 96%، وقد أسس مركزه الخاص عيادة شريف كلينك المزود بأحدث الأجهزة والتقنيات لزراعة الشعر، ويضم المركز قسماً خاصاً لزراعة الشعر، وطاقم طبي متكامل ومدرب على أعلى مستوى، ويمكنك معرفة المزيد عن زراعة الشعر وحجز موعد مع د. شريف حجازي من هنا، والآن تعرف أكثر على مميزاته ومؤهلاته:

  • أجرى أكثر من 3000 عملية زراعة شعر بأحدث الطرق والتقنيات.
  • أجرى أكثر من 5000 عملية تنسيق للقوام بين نحت وشد الجسم وشفط الدهون.
  • حصل على ماجستير جراحة التجميل والليزر وزراعة الشعر الطبيعي.
  • عضو الجمعية الأوروبية لزراعة الشعر.
  • عضو الأكاديمية الأوروبية لجراحات تنسيق القوام.
  • عضو الجمعية المصرية لجراحي التجميل والإصلاح.

أهم التعليمات لضمان نجاح عمليات زراعة الشعر مع د. شريف حجازي

كم تبلغ أسعار زراعة الشعر في مصر؟

تعتبر أسعار زراعة الشعر في مصر تنافسية مقارنة بدول الخليج العربي مثل الإمارات والسعودية والكويت، فبالرغم من ارتفاع معدلات نجاح عمليات زراعة الشعر في مصر وإجراؤها على يد أمهر وأفضل الأطباء وبأحدث تقنيات زراعة الشعر إلا أن الأسعار في مصر أقل بكثير حيث تبلغ تكلفة زراعة الشعر في مصر بين 1000 إلى 3000 دولار أمريكي بينما في السعودية تبدأ من 3000 وتصل إلى 7500 دولار أمريكي.

تجربتي مع عملية زراعة الشعر

كما يطرح الكثيرون سؤال متى يمكن السباحة بعد زراعة الشعر يتساءلون أيضاً عن تجارب زراعة الشعر، لذا إليك بعض التجارب:

يقول أحد الرجال عن تجربته ما يلي: “أبلغ من العمر 36 عاماً وقد أجلت زراعة الشعر حتى يستقر الصلع والتساقط، فقد بدأ في الظهور في الجزء الخلفي من الرأس وتوقف في منتصف الرأس بينما الجزء الأمامي كان ثابتاً وبعد العملية وصلت للنتيجة التي أتمناها خلال عام فقط وعادت لشعري كثافته مرة أخرى بدون أي أضرار أو مضاعفات”.

كما تحكي إحدى السيدات عن تجربتها مع زراعة الشعر ما يلي: “كنت قلقة بشأن نتائج عملية زراعة الشعر وترددت خوفاً أن تكون نتائج العملية غير مُرضية وخاصة أنني جربت الكثير من الطرق مثل حقن البلازما والميزوثيرابي للشعر ولكنها لم تأتي بنتيجة كما أنني كنت بحاجة لنتيجة نهائية ودائمة، ولكن كانت عملية زراعة الشعر الحل الأخير لاستعادة كثافة الشعر من الأمام”.

عزيزي القارئ كانت هذه إجابة سؤال متى يمكن السباحة بعد زراعة الشعر وفي النهاية تذكر أن إمكانية العودة للسباحة وغيرها من الأنشطة تختلف من شخص لآخر، لذا يجب استشارة الطبيب ليحدد الأنسب لك.

أسئلة وأجوبة حول متى يمكن السباحة بعد زراعة الشعر

متى تظهر النتيجة النهائية لعملية زراعة الشعر؟

تظهر النتيجة النهائية لعملية زراعة الشعر في المتوسط بعد 10 إلى 18 شهر، وقد يتطلب الأمر عامين.

هل يمكن شرب القهوة بعد زراعة الشعر؟

يمكن شرب القهوة بعد زراعة الشعر بيومين ويراعى استشارة الطبيب قبل البدء في تناولها.

ما سبب القشرة بعد زراعة الشعر؟

تتكون القشرة نتيجة التئام شقوق الجراحة والثقوب فهي علامة على الاستجابة للشفاء وتتساقط من نفسها خلال أسابيع.

المصدر
Healthline

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول العناية بالشعر
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل مع عيادة ويكي
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك في كل ما يخص زراعة الشعر :)