عملية زراعة الشعر

متى ينمو الشعر المزروع؟ المراحل بالتفصيل وأهم التعليمات

عملية زراعة الشعر تستغرق بعض الوقت للتعافي والتئام الجروح وبداية نمو الشعر، وتختلف هذه الفترة بشكل عام من شخص لآخر باختلاف طبيعة الجسم، وتختلف أيضاً تبعاً لعوامل أخرى، لتتعرف على إجابة سؤالك متى ينمو الشعر المزروع ومراحل نمو الشعر تابع معنا هذا المقال.

ما هي عملية زراعة الشعر وتقنياتها؟

عملية زراعة الشعر Hair Transplant هي عملية تجميلية لاستعادة كثافة الشعر والتخلص من الصلع الوراثي، وفيها يتم الحصول على بصيلات الشعر من منطقة تتميز بالكثافة وبها عدد كافي من البصيلات ثم زراعتها في منطقة تعاني من قلة كثافة الشعر وملء الفراغات في فروة الرأس، وتشمل تقنياتها ما يلي:

تقنية الاقتطاف FUE

في هذه التقنية يتم اقتطاف بصيلات الشعر المفردة وتحتوي كل منها على شعرة واحدة أو أكثر ثم يقوم الطبيب بعمل ثقوب صغيرة في مناطق الفراغات أو الصلع ووضع البصيلات داخلها، وتصلح تقنية الاقتطاف لرسم خط الشعر الأمامي وعمليات تصغير الجبهة أو زراعة المناطق الصغيرة مثل الشارب والحاجبين.

تقنية الشريحة FUT

في تقنية الشريحة يتم الحصول على بصيلات الشعر عن طريق أخذ شريحة من فروة الرأس من المنطقة المانحة ثم تقسيمها لمئات الأجزاء الصغيرة، يحتوي كل جزء منها على عدد من البصيلات تسمى الطعوم، ثم يتم زراعتها في مناطق الصلع بعد عمل ثقوب دقيقة توضع بها البصيلات.

التقنيات الحديثة لزراعة الشعر

  • زراعة الشعر بأقلام تشوي وهي تقنية حديثة يتم خلالها اقتطاف بصيلات الشعر ولكن زراعتها تتم باستخدام أداة لزرع البصيلات بطريقة دقيقة.
  • زراعة الشعر بتقنية الروبوت وفيها يتم زراعة الشعر بنفس الطريقة العادية ولكن باستخدام الروبوت ليتم زراعتها بشكل آلي وليس بطريقة يدوية.

مراحل نمو الشعر المزروع

تتضمن المراحل الأساسية لنمو الشعر المزروع ما يلي:

مرحلة السكون

مرحلة السكون أو مرحلة الراحة هي المرحلة التي يدخل فيها الشعر عند زراعته، وهو الأمر الذي فاجئ البعض ممن خضعوا لعمليات زراعة الشعر، حيث يتساقط الشعر في مرحلة السكون خلال أسبوعين لـ 4 أسابيع، نتيجة دخوله فيما يعرف بمرحلة الصدمة، بعد استخراج البصيلات من مكانها وزراعتها في مكان آخر.

احصل على سعر العملية المناسب لك

مرحلة النمو

بعد مرور 4 شهور يبدأ الشعر في النمو، وتستمر هذه المرحلة من سنتين وحتى 6 سنوات، ويزداد فيها طول الشعر وكثافته، ويمكن ملاحظة بدايات نمو الشعر من الشهر الـ 4 للشهر الـ 6، ولكن النتيجة النهائية التي يمكن من خلالها الحكم على نجاح عملية زراعة الشعر، قد تستغرق من 9 لـ 12 شهر، وأحياناً قد تستغرق 18 شهر.

المرحلة الانتقالية

هي المرحلة التي يتوقف فيها نمو الشعر تماماً، ولكن لا تتضمن هذه المرحلة أي تساقط للشعر، بل يتوقف طول الشعر عن الزيادة وتتوقف البصيلات عن إنبات المزيد من الشعر.

مرحلة الراحة

يعود الشعر مرة أخرى لمرحلة الراحة، وهي مرحلة يمر بها الشعر الطبيعي ويبدأ فيها بالتساقط، ولكن المعدل الطبيعي لتساقط الشعر في هذه المرحلة يكون غير ملحوظ، ولا يؤثر كثيراً على كثافة الشعر أو شكله.

متى ينمو الشعر المزروع ؟

الإجابة عن سؤال متى ينمو الشعر المزروع تتحدد طبقاً لعدة عوامل، منها مدى قابلية البصيلات المزروعة على إنبات الشعر، ومدى التزام المريض بالتعليمات الخاصة بفترة ما بعد عملية زراعة الشعر، وأيضاً تعتمد الإجابة على معدل نمو الشعر لدى المريض.

ولكن بشكل عام يمكن رؤية النتائج الأولية لزراعة الشعر بداية من الشهر السادس، فحينها يبدأ المريض بملاحظة بدايات نمو الشعر في فروة الرأس، ويكون أيضاً قد دخل الشعر في مرحلة النمو، ويزداد طوله بمعدل 1 سم كل شهر.

الجدول الزمني لنمو الشعر المزروع

متى يبدا الشعر المزروع بالنمو؟ يختلف نمو الشعر المزروع من حالة لأخرى، فقد يحدث تأخر في نمو الشعر المزروع لدى بعض الأشخاص، ولكن بشكل عام يتبع نمو الشعر الذي تم زراعته الجدول الزمني التالي:

أول أيام بعد العملية

بعد زراعة الشعر مباشرةً قد تشعر بعدم الراحة، وقد تشعر أيضاً بتورم والتهاب فروة الرأس، وهو أمر طبيعي ويتحسن بمرور الوقت ومع استخدام الأدوية التي وصفها الطبيب.

الأسبوع الأول

مع نهاية الأسبوع الأول بعد زراعة الشعر تكون مشكلة التورم قد تحسنت بنسبة كبيرة، وتكون القشور المتكونة على الجروح في فروة الرأس قد اختفت تماماً.

بعد 10 أيام

بعد 10 أيام من زراعة الشعر تبدأ بصيلات الشعر في تثبيت نفسها في فروة الرأس، ولكن يجب الاستمرار في اتباع تعليمات الطبيب، لأنه حتى هذه اللحظة أي ممارسات خاطئة يمكن أن تتسبب في تحريك البصيلات من أماكنها.

بعد 3 أسابيع

مع نهاية الأسبوع الثاني وبداية الأسبوع الثالث يبدأ الشعر المزروع في التساقط، ويستمر هذا التساقط لفترة من الوقت، نتيجة مرحلة الصدمة التي ذكرناها سابقاً في المقال.

بعد شهر

قد يكون عدم ملاحظة أي تغيير في الشكل بين قبل زراعة الشعر وبعد العملية أمر مثير للإحباط والانزعاج، ولكن هذا الأمر طبيعي ولا يستدعي القلق، حيث أن الشعر يستغرق بعض الوقت حتى يدخل في مرحلة النمو.

بعد شهرين إلى 5 أشهر

هذه الفترة هي أولى مراحل نمو الشعر بعد التساقط حيث يبدأ الشعر المزروع في النمو، ويبدأ المريض في ملاحظة زيادة طول الشعر بنسبة بسيطة، ويستمر هذا النمو حتى يلاحظ النتيجة النهائية.

من 6 إلى 9 أشهر

قد يتغير نوع الشعر بعد زراعته خلال هذه المرحلة، ولكنه يعود لحالته الطبيعية بمرور الوقت، كما يمكن ملاحظة زيادة كثافة وطول الشعر أيضاً في هذه الفترة بعد زراعة الشعر.

بعد سنة

بعد سنة من إجراء عملية زراعة الشعر ستظهر نتيجة زراعة الشعر بشكل كامل، وستتمتع بشعر كثيف وطويل وذو مظهر طبيعي، وفي الغالب لن تتمكن من تفرقة الشعر المزروع من الشعر الطبيعي، كما أنه في الغالب ما يعود الشعر لنوعه الطبيعي في هذه الفترة.

عوامل تؤثر على نجاح زراعة الشعر

معدل وسرعة النمو تختلف من بصيلة شعر لأخرى، كما تختلف أيضاً باختلاف المنطقة المزروعة فيها، حيث أن بصيلات الشعر المزروعة في الجزء الأمامي من فروة الرأس تنمو أسرع من نظيراتها في الجزء الخلفي، ويعتمد ذلك على عدد الأوعية الدموية المسؤولة عن تغذية بصيلات الشعر في هذه المنطقة، فكلما زادت المواد الغذائية التي تحصل عليها بصيلات الشعر كلما زاد معدل نمو الشعر.

نسبة نمو الشعر بعد الزراعة

بعد أن تعرفت على إجابة سؤالك متى ينمو الشعر المزروع تعرف على النسب العامة لنمو الشعر بعد العملية:

  • 1% من المرضى ينمو لديهم الشعر بعد العملية مباشرةً.
  • 5% من المرضى لا ينمو لديهم الشعر حتى الشهر الثامن بعد العملية.
  • 94% ينمو الشعر لديهم تبعاً للجدول الزمني العام لنمو الشعر المزروع، فبعد تساقط الشعر ينمو %30 منه في الـ 3 شهور التي تلي التساقط، وفي الشهر الرابع ينمو %40 من الشعر.

أهم التعليمات بعد عملية زراعة الشعر

من أهم العوامل التي تجيب على سؤال متى ينبت الشعر المزروع مدى الالتزام بتعليمات الشفاء من أجل سرعة ظهور النتيجة بدون مضاعفات تؤخر الشفاء لذا ينصح بالآتي:

  • الالتزام بطريقة غسل الشعر بعد زراعة الشعر، وعدم تعريض فروة الرأس للبلل قبل يومين أو 3 أيام.
  • تناول الطعام الصحي الذي يعزز الشفاء مثل الأطعمة الغنية بالبروتين وفيتامين سي.
  • عدم شرب الكحوليات، والابتعاد عن التدخين لمدة لا تقل عن 3 أسابيع من زراعة الشعر.
  • النوم بطريقة صحيحة بعد زراعة الشعر وعدم تعريض الأماكن المزروعة للاحتكاك أو الضغط أثناء النوم.
  • العودة للرياضة بعد شهرين من زراعة الشعر وممارسة بعض التمارين الخفيفة في الأسابيع الأولى بدون إجهاد.
  • عدم التعرض لأي درجات حرارة مرتفعة فيمنع التعرض لأشعة الشمس أو غسل الشعر بالماء الساخن في الأسابيع الأولى.
  • استخدام منتجات العناية بالشعر التي يوصي بها الطبيب مثل أنواع الشامبو والبلسم الطبي، وتجنب المستحضرات التي تحتوي على مواد كيميائية ضارة.
  • يمكن العودة للعمل بعد أسبوع من زراعة الشعر إن كان لا يتطلب مجهوداً زائداً.
  • يسمح بتغطية الرأس بعد مرور أسبوع من زراعة الشعر لمدة لا تزيد عن 6 ساعات في اليوم.

اقرأ أيضاً: أهم الأدوية والفيتامينات بعد عملية زراعة الشعر

التغيرات والآثار الجانبية بعد زراعة الشعر

بعد معرفة متى ينمو الشعر المزروع وأهم المراحل التي يمر بها إليك بعض التغيرات التي يمكن ملاحظتها في فروة الرأس:

احمرار فروة الرأس بعد زراعة الشعر

بعد زراعة الشعر من الطبيعي ملاحظة مناطق بها احمرار في أماكن البصيلات المزروعة ويختفي الاحمرار من نفسه خلال أسبوعين حيث يقل تدريجياً بعد 10-14 يوماً، ومثل الآثار الجانبية الأخرى فإن مدة شفاء الاحمرار تختلف من شخص لآخر حسب الاستجابة للشفاء.

ثبات البصيلات بعد زراعة الشعر

تساقط الشعر المزروع من الأعراض الطبيعية بعد زراعة الشعر ولكن البصيلات نفسها تلتئم خلال أسبوعين من زراعة الشعر ويمكن بعدها غسل الشعر بشكل طبيعي، واستكمال الروتين اليومي بطريقة طبيعية، حيث تكون البصيلات ثابتة ويبدأ الشعر في النمو بعد توقف التساقط.

القشور بعد زراعة الشعر

مع التئام بصيلات الشعر والأنسجة في فروة الرأس تتكون القشور في فروة الرأس ثم تتساقط من نفسها وتزول مع غسل الشعر والعناية بفروة الرأس، ويتوقف متى تزول القشور بعد زراعة الشعر على مدى الالتزام بتعليمات العناية، ويمنع تماماً انتزاع القشور وإزالتها عمداً حتى لا تتحرك أو تنتزع معها البصيلات.

ما بعد عملية زراعة الشعر

كما يتساءل الكثيرون متى ينمو الشعر المزروع يتساءلون حول نتائج زراعة الشعر كالتالي:

سقوط الشعر بعد سنوات من الزراعة

لا يسقط الشعر المزروع بعد سنوات من زراعة الشعر فنتيجة زراعة الشعر دائمة وتستمر على المدى البعيد، ولكن من الطبيعي أن يمر الشعر المزروع بدورة النمو الطبيعية التي يمر بها الشعر على كل الرأس ثم ينمو مرة أخرى بشكل طبيعي.

مدة استمرار نتائج زراعة الشعر

تستمر نتائج عملية زراعة الشعر لدى أغلب الأشخاص مدى الحياة ويمر الشعر ببعض التغيرات حسب العوامل المؤثرة على نموه مثل التقدم في العمر والتغذية الصحية للشعر، وقد تدوم نتائج زراعة الشعر لبعض الأشخاص على الأقل لمدة عشرين عاماً في المتوسط.

أسعار عملية زراعة الشعر

تتراوح أسعار عمليات زراعة الشعر في مصر بين 1000 إلى 3000 دولار أمريكي، بينما تتراوح التكلفة في دول الخليج العربي في المتوسط بين 3000 إلى 7500 دولار أمريكي، وتختلف الأسعار حسب التقنية المستخدمة وعدد بصيلات الشعر المزروعة والخبرة التي يتمتع بها الطبيب.

وتعتبر أسعار زراعة الشعر في مصر تنافسية حيث يتم إجراء العملية بأسعار مخفضة مقارنة بالأسعار في الدول العربية مثل السعودية، وفي نفس الوقت تقدم خدمة تجميلية مميزة في عيادات زراعة الشعر في مصر تضمن أعلى مستويات النجاح، كما تتميز مصر بوجود أمهر الأطباء، إضافة للمعالم الأثرية وأماكن السياحة التي تضمن لك رحلة ممتعة.

أفضل دكتور لإجراء عملية زراعة الشعر في مصر

الدكتور شريف حجازيأساس نجاح عمليات زراعة الشعر هو اختيار طبيب يتمتع بخبرة كافية وبسمعة طبية جيدة، ويعتبر الدكتور شريف حجازي استشاري جراحة التجميل والإصلاح من أمهر أطباء زراعة الشعر ونحت الجسم وتنسيق القوام في مصر والوطن العربي حيث أجرى أكثر من 3000 عملية زراعة شعر حققت أعلى نسب النجاح التي لا تقل عن 96%، كما يقدم خدمة تجميلية مميزة في عيادته الخاصة عيادة شريف كلينك التي توفر أحدث التقنيات والأجهزة لزراعة الشعر كما تضم طاقم طبي متكامل وقسماً خاصاً لزراعة الشعر، ويمكن الاستفسار عن أسعار وتقنيات زراعة الشعر مع د. شريف حجازي من هنا، والآن تعرف على المزيد من مؤهلاته:

  • حصل على عضوية الجمعية الأوروبية لزراعة الشعر.
  • حصل على الماجستير في جراحة التجميل والليزر وزراعة الشعر الطبيعي.
  • عضو الأكاديمية الأوروبية لجراحات تنسيق القوام.
  • عضو الجمعية المصرية لجراحي التجميل والإصلاح.

تجربتي مع عملية زراعة الشعر

من خلال استطلاعات للرأي تمت لمعرفة متى ينمو الشعر المزروع في تجارب سابقة لزراعة الشعر، وقد أجاب البعض كالتالي:

التجربة الأولى “خضعت لعملية زراعة الشعر للتخلص من الصلع في منتصف الرأس وقد كانت نتيجة العملية مبهرة وأعادت لشعري كثافته، كان أكثر ما يهمني هو معرفة متى ينمو الشعر المزروع لذا كنت التزم بالتعليمات والنصائح للحصول على أفضل نتيجة، وبدأت أرى نتيجة زراعة الشعر بعد 3 شهور ونصف من زراعة الشعر حيث بدأ الشعر في الإنبات بشكل ملحوظ”.

التجربة الثانية “بدأت تجربتي مع زراعة الشعر منذ عامين والآن بإمكاني رؤية أفضل نتيجة لزراعة الشعر، كان أعلى معدل نمو الشعر في الشهر الخامس بعد الزراعة أسرع مما تخيلت فبعد الشهر الخامس كان الشعر قد غطى أغلب أجزاء فروة الرأس وكانت النتيجة في المجمل مُرضية”.

نتيجة علاج الصلع الوراثي بزراعة الشعر الطبيعي مع د. شريف حجازي 

وفي نهاية المقال عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على إجابة سؤالك متى ينمو الشعر المزروع وتعرفت على العوامل التي تؤثر على نجاح زراعة الشعر، فلا داعي لأن تشعر بالإحباط إذا تأخر نمو الشعر لديك قليلاً، وقم باستشارة الطبيب لمعرفة السبب وراء تلك المشكلة.

أسئلة وأجوبة حول متى ينمو الشعر المزروع

متى يتساقط الشعر المزروع؟

في خلال أسبوعين لـ 4 أسابيع من إجراء عملية زراعة الشعر، يبدأ الشعر المزروع في التساقط، حتى يدخل في مراحل النمو بعد ذلك.

متى أحلق الشعر المزروع؟

في البداية لا ينصح باستخدام أي أدوات حلاقة عدا المقص لتهذيب الشعر، وذلك لمدة 3 لـ 6 أشهر، ولكن من الأفضل أن تقوم باستشارة الطبيب المسؤول عن العملية قبل حلاقة الشعر المزروع.

كيف يمكن تسريع نمو الشعر المزروع؟

يمكن تسريع نمو الشعر المزروع باتباع تعليمات الطبيب واستخدام الأدوية التي يصفها، وأيضاً بتناول المكملات الغذائية والأطعمة الصحية لكي تمد بصيلات الشعر بالتغذية التي تحتاجها لإنبات الشعر، وفي بعض الأحيان يتم استخدام علاجات تكميلية مثل حقن البلازما في حالة الحاجة إليها.

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول العناية بالشعر
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل مع عيادة ويكي
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك في كل ما يخص زراعة الشعر :)