عملية زراعة الشعر

هل يجب عمل مساج بعد زراعة الشعر وما هي أهمية مساج الرأس؟

المساج وتدليك فروة الرأس بشكل عام يساعد على تنشيط الدورة الدموية وتحفيز نمو الشعر، ولكن ماذا عن المساج بعد زراعة الشعر هل يساعد على تحسين النتائج؟ في هذا المقال ستتعرف على فوائد عمل مساج بعد زراعة الشعر وكيفية عمله.

أهم التعليمات بعد زراعة الشعر

بعد عملية زراعة الشعر يجب أن تتعامل مع فروة رأسك بحرص شديد، لأن فروة الرأس في هذه المرحلة تكون أكثر عرضة للالتهاب أو الإصابة عن أي وقت آخر، لذا قبل معرفة أهمية عمل مساج بعد زراعة الشعر هناك بعض التعليمات الأساسية التي يجب أن تتبعها بدقة لتتجنب حدوث أي مشكلة ولتحصل على أفضل نتائج، وتتضمن تلك التعليمات ما يلي:

  •  تناول الأدوية والمضادات الحيوية التي يصفها الطبيب بشكل منتظم وبالجرعات التي يحددها الطبيب.
  • من الضروري أن تتجنب القيام بأي مجهود أو تمارين رياضية لمدة عدة أيام بعد العملية، حتى تتجنب حدوث أي إصابة أو تتجنب التهاب فروة الرأس وحدوث النزيف.
  • من الأفضل أن تتجنب الجماع تماماً لعدة أيام حتى يسمح الطبيب بذلك.
  • يجب الإقلاع عن التدخين بعد زراعة الشعر، لأن التدخين يؤثر على تدفق الدم لفروة الرأس وبالتالي يؤثر ذلك سلباً على تغذية بصيلات الشعر، بالإضافة إلى أنه قد يؤدي إلى بطء التئام الجروح.
  • يجب أن تحصل على قسط كبير من الراحة بعد إجراء عملية زراعة الشعر.
  • احرص على رفع رأسك أثناء النوم بوضع وسادة أسفل رأسك.
  • يجب أن تحرص على نظافة الجروح ونظافة فروة الرأس بالتعليمات التي يقولها الطبيب لك الخاصة بطريقة تعقيم الجروح.
  • تجنب تعريض فروة الرأس للماء في الأيام الأولى بعد إجراء العملية.

كيف يمكن الاعتناء بالشعر المزروع؟

يجب أن تتبع تعليمات الطبيب فيما يتعلق بالعناية بالشعر في الأيام الأولى بعد العملية، وفيما بعد ذلك سيصف لك الطبيب بعض المستحضرات المخصصة للعناية بالشعر المزروع، والتي في الغالب لا تحتوي على كيماويات قاسية أو تؤثر سلباً على الشعر المزروع، كما يجب عليك تجنب الضغط على فروة الرأس للحفاظ على الشعر المزروع.

مساج بعد زراعة الشعر

من المعروف أن تدليك فروة الرأس من أكثر الأمور التي تساعد على تنشيط الدورة الدموية فيها وتحفيز بصيلات الشعر على إنبات الشعر، أما في حالة زراعة الشعر فمن الضروري الانتظار أسبوعين على الأقل قبل عمل مساج بعد زراعة الشعر.

وذلك لأن في الأيام الأولى بعد العملية تكون بصيلات الشعر ضعيفة ولم تستقر في أماكنها بعد، لذا يمكن أن يتسبب التدليك في أن تتحرك من مكانها أو تتلف ويؤثر ذلك على النتائج النهائية للعملية، وبعد مرور أسبوعين من العملية يمكنك أن تبدأ في التدليك اللطيف بأطراف الأصابع على فروة الرأس وتدليك الشعر المزروع.

وفي بعض الأحيان يمكن أن يصف لك الطبيب بخاخ الشعر الغني بالفيتامينات الهامة للشعر، ويمكن استخدام هذا البخاخ أثناء مساج الرأس، لتغذية بصيلات الشعر وتحفيزها، وتحسين النتائج المتوقعة بعد إجراء العملية.

احصل على سعر العملية المناسب لك

كما أن مقدمة فروة الرأس في الغالب ما تعاني من ضعف التدفق الدموي فيها، وهو ما يحتاج إلى استمرار عمل مساج لفروة الرأس لمدة سنة بعد العملية، لتحسين ظهور النتائج فيها، حيث أنه في بعض الأحيان يمكن أن تتعرض بصيلات الشعر للتلف في حالة عدم تدليك الرأس بعد زراعة الشعر نتيجة لعدم وصول التغذية الكافية لها.

ما أضرار عمل مساج بعد زراعة الشعر؟

لا توجد أي أضرار عند عمل مساج بعد زراعة الشعر طالما تلتزم بتعليمات الطبيب، وتبدأ المساج في الوقت الذي يحدده الطبيب بدون إتلاف بصيلات الشعر أو إلحاق الضرر بها، وعمل المساج بدون الضغط على فروة الرأس أو حكها أو لمس البصيلات المزروعة.

فوائد تدليك فروة الرأس

بالإضافة لأهمية عمل مساج بعد زراعة الشعر فإن تدليك فروة الرأس يساعد على تقديم بعض الفوائد الرائعة، والتي تتضمن ما يلي:

  • الشعور بالراحة والاسترخاء والهدوء.
  • تنشيط الدورة الدموية وتغذية بصيلات الشعر.
  • علاج الصداع وخاصةً الصداع النصفي.
  • تقليل تساقط الشعر.
  • من أهم فوائد التدليك للشعر تقوية جذور الشعر.
  • تقليل الشعور بالتوتر.
  • يساعد على تعزيز إنتاج بروتين الكولاجين الذي يساهم في تقوية الشعر.

كيف يمكنك عمل مساج بعد زراعة الشعر؟

بعد أن تتأكد من ثبات بصيلات الشعر في مكانها، قم باستخدام بخاخ الشعر الذي يصفه لك الطبيب، ثم قم بتدليك فروة الرأس بلطف وبحركات دائرية باستخدام أطراف أصابعك، وذلك لمدة 10 دقائق، مع الاستمرار في عمل مساج بعد زراعة الشعر كل يوم.

ماذا بعد عملية زراعة الشعر؟

بعد معرفة كيفية عمل مساج بعد زراعة الشعر إليك أهم المعلومات المتعلقة بفترة ما بعد زراعة الشعر:

الشامبو المناسب بعد زراعة الشعر

يصف الطبيب أنواع الشامبو المناسبة بعد زراعة الشعر حسب احتياجات كل شخص وهل تعاني فروة الرأس من مشكلات مثل القشرة أم لا، وبشكل عام لا يجب استخدام أي شامبو على الشعر وفروة الرأس، ويجب ألا يحتوي على مواد كيميائية ضارة لذا عادة ما يصف الأطباء أنواع الشامبو الطبي والمخصص للأطفال.

غسل الشعر بعد زراعة الشعر

يجب حماية فروة الرأس ضد أي بلل لمدة يومين إلى 3 أيام وبعدها يجب اتباع تعليمات غسل الشعر بعد زراعة الشعر وأهمها التعامل برفق مع فروة الرأس بدون احتكاك أو توجيه الصنبور أو الدش مباشرة على فروة الرأس وخاصة المناطق المزروعة ويمنع استخدام الماء الساخن.

اقرأ أيضاً: متى يمكن الوضوء بشكل طبيعي بعد زراعة الشعر؟

الأدوية بعد زراعة الشعر

يصف الطبيب بعض الأدوية للتحكم في أي أعرض بعد زراعة الشعر مثل التورم أو الشعور بالألم والالتهابات كما يصف المضادات الحيوية لتجنب العدوى، وهناك بعض الأدوية الأخرى يوصى بها عند الحاجة مثل مضادات الحكة بعد زراعة الشعر، أو الأدوية التي تساعد على إنبات الشعر وتثبيت البصيلات.

اقرأ أيضاً: فوائد ومميزات مينوكسيدل 5 بعد زراعة الشعر

الرياضة بعد زراعة الشعر

للحد من التورم وتجنب أي أضرار يمنع ممارسة الرياضة لمدة شهر على الأقل بعد زراعة الشعر كما يمنع ممارسة أي أنشطة شاقة تؤدي لزيادة التورم الناتج عن ارتفاع ضغط الدم عن المعدل الطبيعي، مثل الجماع بعد زراعة الشعر، وتمنع أيضاً أي أنشطة تتطلب الانحناء الطويل لمدة 6 إلى 8 أسابيع.

اقرأ أيضاً: متى يمكنك السباحة بعد زراعة الشعر؟

الآثار الجانبية بعد زراعة الشعر

التهاب المنطقة المانحة بعد زراعة الشعر

من الطبيعي أن تتورم فروة الرأس ويظهر بعض الاحمرار، وهو أمر طبيعي لا يستدعي القلق ولتجنب التهاب المنطقة المانحة بعد زراعة الشعر يجب الامتناع عن أي نشاط بدني شاق وحماية فروة الرأس من التلوث، وقد يساعد عمل مساج بعد زراعة الشعر في الحد من التورم والانتفاخ وعادة ما يزول الالتهاب خلال عدة أسابيع.

انتفاخ الوجه بعد زراعة الشعر

يحدث انتفاخ الوجه نتيجة نزول السوائل بعد العملية إلى الوجه متسببة في انتفاخ مؤقت يظهر بشكل خاص في منطقة الجبهة أو حول العينين، وهو أمر لا يستدعي القلق حيث يزول بمجرد اتباع تعليمات التعافي والابتعاد عن أي ممنوعات بعد زراعة الشعر، وقد يساعد عمل مساج بعد زراعة الشعر في الحد من التورم والانتفاخ.

الحبوب بعد زراعة الشعر

تظهر الحبوب لأسباب عديدة بعد زراعة الشعر فقد تكون نتيجة إنبات الشعر الجديد في أغلب الحالات، وفي حالات غير شائعة قد تكون نتيجة العدوى وتظهر في صورة حبوب بيضاء صغيرة، ويمكن علاج الحبوب بعد زراعة الشعر حسب سبب ظهورها وتحت إشراف الطبيب.

التنميل بعد زراعة الشعر

من الطبيعي الشعور بالتنميل بعد زراعة الشعر بعد نقل البصيلات وزراعتها في فروة الرأس ويزيد خاصة في المنطقة المانحة عند عمل شق جراحي بها، ويزول التنميل من نفسه تدريجياً مع عودة الإحساس الطبيعي للنهايات العصبية في فروة الرأس.

نتائج عملية زراعة الشعر بعد 15 يوم

بعد 15 يوم من إجراء عملية زراعة الشعر يمكن أن تلاحظ تساقط الشعر المزروع، وهو أمر طبيعي ولا يدعو للقلق، ويحدث نتيجة تعرض بصيلات الشعر لما يُعرف بالصدمة، ويعاود الشعر النمو مرة أخرى بدايةً من الشهر الثالث، وتزداد كثافته وسُمكه.

نتائج عملية زراعة الشعر من 3 إلى 6 أشهر

من الشهر الثالث وحتى الشهر السادس بعد عملية زراعة الشعر ستتمكن من ملاحظة زيادة في نمو وطول الشعر وكثافته، وستتمكن من ملاحظة فرق كبير في شكل الشعر وخط الشعر الأمامي، كما أنه بعد الشهر السادس يستمر التحسن حتى يكتمل نمو الشعر وتزداد كثافته، وقد يستغرق هذا الأمر حوالي 9 أشهر وحتى سنة كاملة، وستحتاج إلى أن تستمر في تدليك فروة الرأس طوال هذه الفترة.

نتائج عملية زراعة الشعر النهائية

تظهر نتائج عملية زرعة الشعر بشكل نهائي بعد عام إلى 18 شهراً من زراعة الشعر، وفي بعض الحالات تظهر بالكامل بعد عامين، ويمكن بدء ملاحظة نمو الشعر الجديد بعد الشهر الثالث، وتتحسن النتائج تدريجياً بشكل ملحوظ بعد الشهر السادس ويكون الشعر قد ازداد طولاً وكثافة.

سعر عملية زراعة الشعر

تتراوح تكلفة عملية زراعة الشعر في مصر بين 1000 إلى 3000 دولار أمريكي، بينما تتراوح تكلفة زراعة الشعر في السعودية بين 3000 إلى 7500 دولار أمريكي وفي أغلب الدول العربية والإمارات وغيرها من دول الخليج، ويرجع اختلاف التكلفة إلى تقنية زراعة الشعر، وعدد بصيلات الشعر التي سيتم زراعتها ونوع التخدير المستخدم، إلى جانب شهرة الطبيب ومستوى الخدمة التجميلية في المركز الطبي، ومن مميزات إجراء عملية زراعة الشعر في مصر ما يلي:

  • وجود نخبة من أفضل أطباء التجميل في مجال زراعة الشعر في مصر.
  • وجود أفضل المراكز التجميلية لزراعة الشعر بأحدث التقنيات والمعدات.
  • تجمع مصر بين انخفاض التكلفة وارتفاع مستوى الخدمة التجميلية المقدمة بها وارتفاع مستوى نجاح العمليات.
  • يمكن إجراء عملية زراعة الشعر بالتقسيط في مصر.
  • تزخر مصر بأماكن السياحة العلاجية التي تجذب إليها الكثيرين من كل مكان وخاصة من الوطن العربي.

أفضل دكتور لزراعة الشعر في مصر

الدكتور شريف حجازيمن أفضل الأطباء المشهود لهم بتفوقهم في مجال زراعة الشعر في مصر يأتي الدكتور شريف حجازي في مقدمة أفضل الأطباء حيث يشتهر بارتفاع نسب نجاح عملياته بما لا يقل عن 96%، وقد أجرى أكثر من 5000 عملية تجميلية في تختلف التخصصات ما بين زراعة الشعر وعمليات تنسيق القوام، وغيرها، ويمكنك التواصل مباشرة مع د. شريف حجازي من هنا وإليك أهم مؤهلاته:

  • ماجستير جراحة التجميل والليزر وزراعة الشعر الطبيعي.
  • عضو الجمعية الأوروبية لزراعة الشعر.
  • عضو الجمعية المصرية لجراحي التجميل والإصلاح.
  • عضو الأكاديمية الأوروبية لجراحات تنسيق القوام.

أهم التعليمات بعد عملية زراعة الشعر مع د. شريف حجازي

تجربتي مع عمل مساج بعد زراعة الشعر

تتميز عمليات زراعة الشعر في مصر بارتفاع معدلات نجاحها كما يتضح من تجارب زراعة الشعر، ومن بينها ننقل لكم الآتي:

يخبرنا شاب 29 سنة عن تجربته ما يلي: “خضعت لعملية زراعة الشعر للحد من الصلع واستعادة كثافة شعري فقد بدأ الصلع يظهر في الخط الأمامي وشمل مقدمة الرأس ولم تمنحني أدوية وقف التساقط النتيجة المرغوبة لذا كانت العملية هي الحل الجذري الأكثر فعالية وقد منحتني بالفعل نتيجة مذهلة وحتى عام كنت استمر في عمل مساج بعد زراعة الشعر”.

وعن تجربتها مع زراعة الشعر تخبرنا سيدة 40 سنة ما يلي: “بدأ شعري يتساقط بكثرة بعد وضع طفلي الثالث ورغم استعادة كثافة شعري بعد سنوات من العناية المستمرة إلا أن الجزء الأمامي من الشعر كان به فراغات كثيرة رغم أنني لا أعاني من تساقط الشعر الوراثي، وقد أخبرني الطبيب أن العملية مناسبة لي ولذا خضعت للعملية بالفعل وحصلت على المظهر الصحي الكثيف للشعر من الأمام الذي كنت أحلم به وقد رأيت أفضل نتيجة بعد عام ونصف مع استمرار عمل مساج بعد زراعة الشعر والعناية المستمرة”.

في نهاية مقالنا عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على كيفية عمل مساج بعد زراعة الشعر وتعرفت على فوائده، من الضروري أن تقوم باستشارة الطبيب قبل أن تبدأ في تدليك فروة رأسك، للتأكد من ثبات بصيلات الشعر في مكانها.

أسئلة وأجوبة حول مساج بعد زراعة الشعر

كيف يمكن الاستحمام بعد زراعة الشعر؟

في أول يومين بعد إجراء العملية يجب أن تتجنب تعريض فروة الرأس للماء تماماً، وبعد ذلك يمكنك أن تقوم بغسل شعرك برفق مع تجنب صب الماء مباشرةً عليه، وباستخدام شامبو لا يحتوي على كيماويات قاسية على فروة الرأس.

متى تثبت البصيلات بعد زراعة الشعر؟

تحتاج بصيلات الشعر إلى شهرين وحتى 4 أشهر، حتى تثبت في أماكنها.

ما هي فوائد تدليك فروة الرأس بعد زراعة الشعر؟

تدليك فروة الرأس بعد زراعة الشعر يساعد على تنشيط الدورة الدموية وتغذية بصيلات الشعر وتنشيطها، ويساعد أيضاً على التخلص من التوتر، فهو يمنحك شعور بالاسترخاء.

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول العناية بالشعر
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل مع عيادة ويكي
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك في كل ما يخص زراعة الشعر :)