عملية زراعة الشعر

ممنوعات بعد زراعة الشعر لتجنب المضاعفات ونتيجة أسرع

هل قمت بإجراء عملية زراعة الشعر مؤخراً؟ إذا كانت إجابتك هي نعم، فهناك بعض التعليمات التي من الواجب اتباعها بعد العملية، بالإضافة إلى أن هناك ممنوعات بعد زراعة الشعر يجب أن تتجنبها تماماً، وفي هذا المقال ستتعرف على أهم ممنوعات بعد زراعة الشعر وأهم التعليمات أيضاً.

ممنوعات بعد زراعة الشعر

إذا كنت قد أجريت عملية زراعة الشعر مؤخراً فهناك بعض الأمور الممنوعة والتي يجب أن تتجنب القيام بها مطلقاً، لتتجنب حدوث أي مضاعفات بعد العملية، ولتتمكن أيضاً من الحصول على النتيجة التي ترغب فيها من خلال عملية زراعة الشعر، وتتضمن أهم الممنوعات بعد زراعة الشعر ما يلي:

قيادة السيارة

في رحلتك للعودة إلى المنزل بعد إجراء عملية زراعة الشعر يجب أن تتجنب قيادة السيارة تماماً، وأن يكون معك أحد الأصدقاء أو الأقارب ليقود لك السيارة بعد العملية، وذلك لأنه في بعض الأحيان يمكن أن يؤثر المخدر على تركيزك، ويمكنك القيادة بشكل طبيعي بعد أن يزول البنج بعد زراعة الشعر.

احتكاك الرأس أثناء النوم

يجب أن تحافظ على رفع مستوى رأسك أثناء النوم أو أثناء الجلوس، حيث أنه من الضروري أن تضع وسادة أسفل رأسك لرفعها، حتى تتجنب تجمع السوائل تحت الجلد في فروة الرأس وتتجنب التورم، لذا يجب أن تحافظ على رفع رأسك بزاوية 45 درجة عند النوم.

إهمال تناول الأدوية

بعد إجراء عملية زراعة الشعر يصف الطبيب لك بعض الأدوية التي تساعد على تعزيز التئام الجروح وتثبيت بصيلات الشعر في مكانها، كما أن هناك مضادات حيوية تساعد على تقليل احتمالية الإصابة بالعدوى، فإذا لم تتناول كل هذه الأدوية في مواعيدها فمن الوارد أن تتعرض لعدد من المضاعفات والآثار الجانبية الخطيرة.

غسل الشعر

يجب ألا يتعرض الشعر أو تتعرض فروة الرأس إلى الماء لمدة 48 ساعة بعد العملية، لذا تجنب غسل شعرك إلا بعد أن يسمح الطبيب بذلك، حتى لا تتأثر بصيلات الشعر المزروعة حديثاً أو تتعرض للتلف.

احصل على سعر العملية المناسب لك

ممارسة التمارين الرياضية

على الرغم من الفوائد الرائعة التي تقدمها التمارين الرياضية للجسم، إلا أنه من الضروري ألا تمارسها على الإطلاق في الأيام الأولى بعد عملية زراعة الشعر، فهي يمكن أن تتسبب في ارتفاع ضغط الدم أو زيادة معدل نبضات القلب، وهو ما يمكن أن يؤثر على فروة الرأس وعلى البصيلات المزروعة، وهذا يؤدي إلى حدوث الالتهاب أو النزيف، كما يمكن أن تتعرض للإصابة أثناء ممارسة الرياضة.

التدخين

التدخين من الأمور التي يجب أن تتوقف عنها بشكل عام، ولكن في عملية زراعة الشعر يجب أن تمتنع تماماً عن التدخين لمدة شهر بعد العملية، لأنه يؤثر كثيراً على التدفق الدموي للرأس ويتسبب في بطء التئام الجروح.

تصفيف الشعر

استخدام الحرارة في تصفيف الشعر مثل استخدام السيشوار يؤثر كثيراً على بصيلات الشعر المزروعة حديثاً، ويمكن أن يتسبب في التهاب فروة الرأس وجفافها، لذا لا ينصح باستخدامه بعد العملية، وتجنب تسريح الشعر في أول يومين بعد العملية.

إزالة القشور

بعد العملية يمكن أن تلاحظ تكوّن بعض القشور البيضاء على فروة الرأس، وهو أمر طبيعي تماماً، ولكن لا يجب أن تحاول إزالة تلك القشور على الإطلاق حتى لا تتسبب في إصابة أو جرح فروة رأسك، واتركها تزول من تلقاء نفسها.

التعرض لأشعة الشمس

سينصحك الطبيب بتجنب التعرض المباشرة لأشعة الشمس لمدة أسبوعين بعد إجراء عملية زراعة الشعر، لأنها يمكن أن تؤدي إلى التهاب فروة الرأس.

ارتداء القبعة

يجب أن تتجنب ارتداء قبعة ضيقة أو أي غطاء على الرأس لمدة شهر على الأقل بعد العملية، حتى لا تتسبب القبعة في تحريك بصيلات الشعر من أماكنها.

صبغ الشعر

تجنب صبغ الشعر بعد زراعة الشعر، وذلك لأن الكيماويات القاسية الموجودة في صبغة الشعر يمكن أن تتسبب في التهاب فروة الرأس، كما يمكن أن تتسبب في جفاف الشعر وتساقطه.

إهمال وضع الكمادات الباردة

الكمادات الباردة ستساعدك على التغلب على التورم والالتهاب، لذا عدم وضعها يمكن أن يتسبب في زيادة شعورك بالألم بعد العملية، كما يجب اتباع تعليمات الطبيب بشأن المدة المناسبة لوضعها.

نسيان شرب الماء

تساعد الماء على تنشيط الدورة الدموية في الجسم وتساهم في تحسين نتائج عملية زراعة الشعر، لذا إذا لم تحرص على شرب كمية كافية من الماء بشكل يومي، فيمكن أن يتعرض جسمك كله للجفاف بما في ذلك فروة الرأس، كما أن بصيلات الشعر المزروعة حديثاً لن تحصل على التغذية الكافية لها.

العلاقة الزوجية

يمنع ممارسة الجماع بعد زراعة الشعر لتجنب أي أضرار قد تلحق بالبصيلات، ولتجنب زيادة تدفق الدم لفروة الرأس، أو احتكاك فروة الرأس والضغط عليها، وبالتالي تلف البصيلات المزروعة أو تحركها من مكانها، ويمكن ممارسة الجماع بعد زراعة الشعر بعد عدة أسابيع من العملية.

الاستجابة للحكة

من الطبيعي الشعور بالحكة بعد زراعة الشعر لأنها من مراحل الشفاء وتحدث نتيجة التئام الأنسجة واستجابة البصيلات للشفاء، قد تزيد الحكة مع تكوّن القشور وتزول معها، وقد تكون نتيجة العدوى في حالات نادرة، وأياً كان سبب الحكة فلا يجب لمس البصيلات والمناطق المزروعة أو حكها لتجنب تحريك البصيلات، وكل ما عليك فعله هو استشارة الطبيب حول علاج الحكة بعد زراعة الشعر إن كانت شديدة أو مزعجة أو مفاجئة.

السباحة

السباحة من بين الأمور الممنوعة بعد زراعة الشعر لمدة أسبوعين فلا يجب تعريض فروة الرأس للماء في الأيام الأولى، كما أن السباحة ستعرض فروة الرأس للملوثات والمواد الكيميائية التي قد تلحق الضرر بالبصيلات، إضافة للتعرض لأشعة الشمس عند السباحة.

أطعمة ومشروبات ممنوعة بعد زراعة الشعر

بعد عملية زراعة الشعر يجب أن تحرص على تناول أطعمة صحية ووجبات ذات قيمة غذائية عالية لتغذية الشعر وتغذية البصيلات وتحفيزها على إنبات الشعر، ولكن هناك بعض الأطعمة والمشروبات التي من الضروري أن تحاول التقليل من تناولها قدر الإمكان، وتتضمن ما يلي:

  • الوجبات السريعة والأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون.
  • المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات مثل المشروبات الغازية.
  • الأطعمة المصنعة والموالح والأطعمة الحارة.
  • يجب تجنب شرب القهوة بعد زراعة الشعر خلال فترة التعافي، وتجنب أي مشروبات أخرى غنية بالكافيين.

ماذا يجب أن تفعل في حالة شعورك بالألم بعد زراعة الشعر؟

يمكن أن يشعر بعض المرضى بالألم في فروة الرأس بعد إجراء عملية زراعة الشعر بعدة أيام، لذا يقوم الطبيب بوصف بعض الأدوية والمسكنات، وفي حالة شعورك بالألم قم بتناول تلك المسكنات، وفي حالة استمرار الألم بلا توقف توجه إلى الطبيب.

ماذا يجب أن تفعل في حالة التورم بعد عملية زراعة الشعر؟

من الطبيعي أن تلاحظ تورم في فروة الرأس بعد إجراء عملية زراعة الشعر، وعادة ما يستمر هذا التورم عدة أيام ويبدأ في التحسن تدريجياً، وفي هذه الحالة يجب أن تحرص على رفع الرأس أثناء النوم ووضع الكمادات الباردة أعلى الحاجبين.

ماذا يجب أن تفعل في حالة الالتهاب بعد عملية زراعة الشعر؟

يجب أن تحرص على العناية بنظافة الجروح جيداً ونظافة فروة الرأس وتجنب التعرق، حتى تتجنب حدوث الالتهاب، كما يجب أن تتناول المضادات الحيوية التي يصفها الطبيب بانتظام، وإذا لاحظت استمرار الالتهاب توجه إلى الطبيب فوراً.

ماذا بعد زراعة الشعر؟

مدة ثبات البصيلات بعد زراعة الشعر

الشعر المزروع يتساقط بعد العملية بعد عدة أسابيع بعد التئام البصيلات وثباتها ولا تستغرق البصيلات أكثر من أسبوعين حتى تلتئم بفروة الرأس وتكون آمنة تماماً ولا يوجد أي قلق عند رؤية الشعر المزروع يتساقط لأنه سينمو مجدداً في دورة النمو الطبيعية للشعر.

مراحل نمو الشعر بعد الزراعة

يمر الشعر المزروع بثلاث مراحل بعد العملية، وذلك بعد التئام البصيلات، في المرحلة الأولى يتساقط الشعر المزروع وتعرف هذه المرحلة باسم الراحة، وتبدأ بعد 3 أسابيع عادة، وقد تستمر ثلاثة أو أربعة شهور، ثم ينمو الشعر مرة أخرى، ويستمر في النمو حتى يصل لمرحلة النضج ويصل إليها الشعر عادة بعد 12-18 شهراً.

تقوية البصيلات المزروعة

إن أي ممنوعات بعد زراعة الشعر تكون بهدف الحفاظ على البصيلات وعدم التأثير على النتائج ومسار الشفاء، لذا قد يصف الطبيب بعض الأدوية أو الطرق التجميلية التي تساعد على تقوية البصيلات حسب كل حالة.

فهناك حالات قد يصف لها الطبيب مينوكسيديل Minoxidil بعد زراعة الشعر لتثبيت البصيلات وزيادة تدفق الدم في فروة الرأس وتحسين النتائج، وهناك حالات يصف فيها الطبيب جلسات البلازما إما لتقوية البصيلات أو لتعزيز شفاء الأنسجة بفضل الخصائص العلاجية للبلازما، ويحدد الطبيب كم جلسة بلازما تحتاجها بعد الزراعة ومتى تبدأ حسب كل شخص.

الفيتامينات بعد زراعة الشعر

من بين أهم ممنوعات بعد زراعة الشعر المكملات العشبية المسيلة للدم مثل الجنسنج وفيتامين هـ، وغيرها، ولكن الفيتامينات والمغذيات الأخرى ضرورية للشعر فيما بعد، ومنها الحديد وفيتامينات ب 9 وب 12 وب 6، إضافة إلى البروتين، والزنك، وغيرها.

نتائج عملية زراعة الشعر

بعد 6 شهور من زراعة الشعر

في الأشهر الثلاثة الأولى يكون تساقط الشعر المزروع قد توقف وقد يتوقف بعد 4 شهور، ثم يبدأ في النمو بالتدريج، ويقيم الطبيب معدل نمو الشعر خلال جلسات المتابعة فبعد 6 شهور يرى أغلب الأشخاص نتيجة جيدة ويكون الشعر قد وصل إلى 5 سم في المتوسط.

بعد عام من زراعة الشعر

النتيجة النهائية تظهر خلال عام أو عام ونصف من زراعة الشعر ويكون الشعر قد اكتمل نموه ونجح في تغطية المنطقة المزروعة تماماً، ولأن درجة نمو الشعر وتساقطه نسبية وتختلف من شخص لآخر لا يمكن توقع النتيجة بالتحديد، فبعض الأشخاص يكتمل لديهم نمو الشعر بعد عامين من زراعة الشعر.

أفضل دكتور زراعة شعر في مصر والوطن العربي

الدكتور شريف حجازييعد الدكتور شريف حجازي من أفضل الأطباء في مصر والوطن العربي في مجال زراعة الشعر ونحت الجسم وتنسيق القوام، حيث يتمتع بخبرة طويلة تتجاوز 3000 عملية زراعة شعر، و5000 عملية لنحت الجسم وتنسيق القوام، ولا تقل نسب نجاح عملياته عن 96%، بالإضافة لحصوله على العديد من المؤهلات العلمية البارزة ومنها:

  • عضو الجمعية الأوروبية لزراعة الشعر.
  • عضو الجمعية المصرية لجراحي التجميل والإصلاح.
  • عضو الأكاديمية الأوروبية لجراحات تنسيق القوام.
  • ماجستير جراحة التجميل والليزر وزراعة الشعر الطبيعي.

يقدم الدكتور شريف حجازي خدمة تجميلية متنوعة في مركزه الطبي الخاص عيادة شريف كلينك ما بين عمليات زراعة الشعر وعمليات التثدي للرجال، وعمليات شد الجسم والترهلات، وشفط الدهون، بالإضافة لمختلف طرق الحقن التجميلي مثل البلازما والميزوثيرابي للشعر، وحقن البوتكس والفيلر وغيرها، ويتميز المركز بوجود طاقم طبي مدرب ومتكامل، وبالاهتمام بالتعقيم واتخاذ تدابير الوقاية حرصاً على سلامة العملاء.

يوجد مركز شريف كلينك في العنوان التالي: مبنى 5 متفرع من شارع سيد زكريا، بجوار مسجد الصديق، وبجوار بنك CIB في مساكن شيراتون، القاهرة، ولمعرفة أي تفاصيل حول زراعة الشعر، يمكنك التواصل مع مركز د. شريف حجازي لأي استفسار من هنا.

أهم التعليمات والممنوعات بعد عملية زراعة الشعر مع د. شريف حجازي

تكلفة عملية زراعة الشعر في مصر

تبدأ أسعار زراعة الشعر في مصر من 1000 دولار أمريكي، وتصل إلى 3000 دولار أمريكي، وتتوقف التكلفة على نوع التقنية المستخدمة وعدد بصيلات الشعر المزروعة وبناءً على مساحة الصلع التي سيتم زراعتها، بينما تتراوح التكلفة في دول الخليج العربي مثل السعودية من 3000 إلى 7500 دولار أمريكي، وهي تكلفة مرتفعة خاصة عند مقارنة التكلفة بمصر التي تقدم مستوى جيد من الخدمة التجميلية وبأسعار تنافسية.

تجربتي مع عملية زراعة الشعر

بعد معرفة أهم ممنوعات بعد زراعة الشعر إليك بعض التجارب التي خاضها آخرون مع عملية زراعة الشعر:

يقول س.أ عن تجربته ما يلي: “خضعت لعملية زراعة الشعر منذ عام فقط ورغم ذلك فالنتيجة حتى الآن رائعة، في البداية طلب مني الطبيب بعض الفحوصات، وسألني عن الأدوية والفيتامينات التي أتناولها، ثم شرح بعض التفاصيل عن العملية لأكون على علم بالآثار الجانبية وكيفية التعامل معها، وأهم إرشادات وممنوعات بعد زراعة الشعر، وبفضل اتباعي نصائح الطبيب مرت فترة التعافي بدون مشكلات وحصلت على أفضل نتيجة”.

وتقول س.م عن تجربتها ما يلي: “خضت تجربة زراعة الشعر لتكثيف الجزء الأمامي من الشعر وتصغير الجبهة وهو قرار أجلته كثيراً لكنني لم أجد حلاً أفضل من العملية بعد تجربة الكثير من الطرق التي لم تجدي معي، استغرقت العملية حوالي 6 ساعات فقط، كان الشعور بالحكة مزعجاً ولم يكن التعامل مع القشور أو أي إرشادات أمراً صعباً باستثناء النوم، ولكن في النهاية مرت أول 3 أسابيع بدون مضاعفات وباقي فترة التعافي كانت بسيطة، أما عن النتيجة فكانت رائعة”.

وفي نهاية مقالنا عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على ممنوعات بعد زراعة الشعر وتعرفت على كيفية التعامل مع الآثار الجانبية بعد العملية، من الضروري أن تتبع تعليمات الطبيب بدقة وحرص حتى تتجنب حدوث أي مضاعفات أو مشاكل.

أسئلة وأجوبة حول ممنوعات بعد زراعة الشعر

متى تثبت البصيلات بعد زراعة الشعر؟

من الوارد أن تستغرق بصيلات الشعر حوالي شهرين إلى 4 أشهر حتى تثبت في مكانها، وفي هذه الفترة يجب أن تتبع تعليمات الطبيب حتى لا تتحرك تلك البصيلات من مكانها.

ما هو أفضل غذاء بعد زراعة الشعر؟

أفضل غذاء بعد إجراء عملية زراعة الشعر هو ما يتضمن كل الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الشعر، حيث يجب أن تتناول أطعمة تحتوي على الحديد والزنك وفيتامين ب وفيتامين أ وفيتامين ج وفيتامين هـ وفيتامين د.

ما هي أفضل طريقة للنوم بعد زراعة الشعر؟

أفضل طريقة للنوم بعد إجراء عملية زراعة الشعر هي وضع وسادة عالية أسفل الرأس حتى تصبح بزاوية 45 درجة، لتجنب التورم.

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول العناية بالشعر
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل مع عيادة ويكي
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك في كل ما يخص زراعة الشعر :)