عملية زراعة الشعر

نتائج زراعة الشعر بعد 4 اشهر

بعد إجراء زراعة الشعر يكون الشخص متحمساً للنتائج ويتابع بحرص مراحل نمو الشعر للتأكد من نجاح العملية، فبعد الزراعة يدخل الشعر في بعض المراحل وصولاً للكثافة والنتيجة المرغوبة، لذلك في هذه المقالة نسلط الضوء على نتائج زراعة الشعر بعد 4 اشهر من العملية.

نتائج ما بعد زراعة الشعر وصولاً للشهر الرابع

غالباً ما تبدأ بصيلات الشعر في النمو بعد 4 شهور بعد زراعة الشعر حيث يمر الشعر ببعض التغيرات من بعد الزراعة وصولاً لمرحلة النمو من الشهر الرابع، وتكون المراحل كالتالي:

الأسبوع الأول بعد زراعة الشعر

قد يحدث بعض الاحمرار والتورم في مناطق مختلفة من الجسم مثل تورم وانتفاخ الوجه بعد زراعة الشعر، وأيضاً احمرار المنطقة المانحة والمنطقة المستهدفة للزراعة في فروة الرأس، لذلك يجب تناول المضادات الحيوية ومضادات الالتهاب تحت استشارة وإشراف الطبيب.

الأسبوع الثاني بعد زراعة الشعر

يبدأ الشعر المزروع في التساقط مع احتفاظ البصيلات المزروعة بمكانها، وأيضاً تختفي جميع أعراض التورم والاحمرار من الجسم وفروة الرأس.

الأسبوع الثالث بعد زراعة الشعر 

يستمر تساقط الشعر المزروع في الأسبوع الثالث للعملية حتى يتم السماح للشعر الجديد بالنمو، ولا يعني ذلك تساقط البصيلات، حيث تظل مكانها وينمو الشعر الجديد فيها.

الأسبوع الرابع بعد زراعة الشعر 

يتساقط الشعر المزروع كله في الأسبوع الرابع من زراعة الشعر، ولكن لا داعي للقلق فهذا أمر طبيعي بعد عملية زراعة الشعر، فتساقط هذا الشعر في هذه المرحلة يدل على المنوال الصحيح لما بعد زراعة الشعر.

احصل على سعر العملية المناسب لك

الشهر الأول بعد زراعة الشعر

يستمر الشعر المزروع في التساقط حتى يتساقط كله، ليبدأ بعد ذلك نمو الشعر الجديد، ويستطيع الشخص بعد مرور أول شهر من الزراعة بممارسة حياته والتمرينات الرياضية بشكل طبيعي، مع الحرص على تجنب الإفراط في التدخين والمنبهات.

الشهر الثاني بعد زراعة الشعر

بعد تساقط الشعر المزروع في الشهر الأول من بعد الزراعة يبدأ الشعر الدخول في مرحلة الراحة أو السكون وتعتبر هذه المرحلة عادية في دورة النمو الطبيعي للشعر.

وقد تمتد هذه الفترة للشهر الثالث من الزراعة، ويعتمد طول أو قصر تلك الفترة على حالة الشخص ومعدل ضخ الدم في فروة الرأس.

الشهر الثالث بعد زراعة الشعر

قد تستمر مرحلة الراحة للشهر الثالث من الزراعة، وذلك على حسب حالة الشخص ومدى كفاءة الطبيب، وبشكل عام تبدأ البصيلات في الإنبات تدريجياً من الشهر الثالث بعد الزراعة، حيث يلاحظ حوالي 94% من الأشخاص الذين خضعوا لزراعة الشعر بدء نمو الشعر تدريجياً.

نتائج زراعة الشعر بعد 4 اشهر

تبدو نتائج زراعة الشعر بعد 4 اشهر واضحة نسبياً، حيث يبدأ الشعر في النمو طبيعياً ويكون الشعر في هذه المرحلة رقيقاً بعض الشيء وبكثافة خفيفة ولكن يمكن ملاحظته جيداً.

عوامل تؤدي لاختلاف سرعة نتائج زراعة الشعر

تختلف نتائج عملية زراعة الشعر من شخص لآخر وفقاً للعديد من العوامل مثل:

  • عدم اتباع نصائح الطبيب أو الاهتمام ببعض التعليمات بعد العملية.
  • مدى كفاءة الطبيب القائم بالعملية.
  • الحالة الصحية العامة للمريض.
  • مدى قوة وسلامة البصيلات المزروعة.

كيفية الحفاظ على الشعر الجديد بعد نموه

بعد 4 اشهر من الزراعة يكون الشعر الجديد رقيقاً، لذلك عليك تجنب بعض الأشياء للحفاظ على الشعر وليواصل نموه بشكل أكبر، ومن أبرز تلك النصائح هي:

  • تجنب العبث في الشعر في هذه المرحلة حتى لا تتسبب في إضعافه وتساقطه.
  • الابتعاد عن استخدام المواد الكيميائية على الشعر في هذه المرحلة.
  • استخدام غسول طبي للشعر تحت إشراف الطبيب.

كيفية قياس مدى نجاح زراعة الشعر

تشكل نتائج زراعة الشعر بعد 4 اشهر دوراً كبيراً في قياس ومعرفة مدى نجاح أو فشل زراعة الشعر، فإذا كنت لا تلاحظ أي نتائج بعد مرور الأربعة أشهر الأولى بعد العملية واستمرار الشعر في التساقط أو الاستمرار في مرحلة السكون وعدم نمو الشعر المزروع، فعليك الرجوع للطبيب لمعرفة أسباب ذلك.

ولكن أيضاً عزيزي القارئ يجب التفرقة بين معدل تساقط الشعر الطبيعي وتساقط الشعر المزروع، فالتساقط الطبيعي للشعر أمر لابد منه وفقاً لدورة نمو الشعر الطبيعية، ولكن استمرار تساقط الشعر المزروع حتى الشهر الرابع من بعد الزراعة ربما يعد إنذاراً بعدم نجاح العملية.

كيفية منع تساقط الشعر بعد الزراعة

كما ذكرنا عزيزي القارئ بأن تساقط الشعر في الفترة الأولى بعد الزراعة يعد أمراً طبيعياً وفقاً لدورة النمو الطبيعية، لذلك فلا يمكننا منع هذا التساقط ولكن هناك بعض النصائح التي يجب اتباعها للحفاظ على الشعر المزروع من التساقط مستقبلاً ومنها:

  • تناول المكملات الغذائية التي تعمل على تعزيز وتحفيز نمو الشعر مثل البيوتين.
  • تجنب العبث بفروة الرأس عن طريق الأصابع خصوصاً في الفترة الأولى بعد الزراعة.
  • تجنب الأنشطة الرياضية المجهدة في الفترة الأولى بعد الزراعة.
  • اتباع تعليمات الطبيب التي يوصي بها بعد إجراء زراعة الشعر.
  • تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس، حتى لا تتسبب في حروق بفروة الرأس تؤثر على بصيلات الشعر المزروعة حديثاً.

وأخيراً أخبرنا في التعليقات عن تجربتك في ملاحظة نتائج زراعة الشعر بعد 4 اشهر من الزراعة وهل لاحظت فارق حينها؟

أسئلة وأجوبة حول نتائج زراعة الشعر بعد 4 اشهر

هل يعد تساقط الشعر بعد الزراعة دليلاً على فشل العملية؟

يعد تساقط الشعر بعد عملية الزراعة أمراً طبيعياً ولا يستدعي القلق، حيث يتساقط الشعر المزروع ليسمح للشعر الجديد بالنمو وفقاً لدورة نمو الشعر الطبيعية.

كيف يمكن منع الشعر من التساقط بعد الزراعة؟

يمكن الحد من تساقط الشعر من خلال تناول المكملات الغذائية واتباع تعليمات الطبيب بعد إجراء الزراعة لتجنب حدوث أي تلف في البصيلات المزروعة.

ما هي نتائج زراعة الشعر بعد 6 شهور؟

بعد 6 شهور تلاحظ استمرار الشعر الجديد في الظهور حيث أن البصيلات المزروعة تنمو بشكل جيد، وحوالي 60٪ من الكثافة النهائية يمكن ملاحظتها.

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول العناية بالشعر
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل مع عيادة ويكي
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك في كل ما يخص زراعة الشعر :)