عملية زراعة الشعر

نتائج زراعة الشعر

لا داعي للاستعجال في انتظار ظهور النتائج النهائية لزراعة الشعر، حيث أنها تختلف من شخص لآخر باختلاف طبيعة الجسم وطبيعة الشعر ومعدل نمو الشعر أيضاً، لتتعرف على نتائج زراعة الشعر ومتى تظهر تلك النتائج، تابع معنا هذا المقال.

كيفية إجراء زراعة الشعر

من المعروف أن عمليات زراعة الشعر تهدف لإعادة الشكل الطبيعي للشعر وفروة الرأس، عن طريق زراعة بصيلات الشعر التي تم نقلها من المناطق المانحة، وهي المناطق التي لم تتأثر بالصلع أو تساقط الشعر، في المناطق المستقبلة التي تعاني من الصلع، ويتم ذلك عن طريق إحدى التقنيتين:

تقنية زراعة الشعر بالاقتطاف

في هذه التقنية يقوم الطبيب باستخراج بصيلات الشعر أو إزالتها من المنطقة المانحة واحدة تلو الأخرى، أو بشكل فردي، وهو ما يساعد على أن تكون آثار الجروح والندبات التي تتركها العملية صغيرة جداً ولا يمكن ملاحظتها.

ثم زراعة بصيلات الشعر التي تم استخراجها من مكانها، في المناطق التي تعاني من الصلع أو تساقط الشعر أو الشعر الخفيف.

تقنية زراعة الشعر بالشريحة

تختلف هذه التقنية عن تقنية زراعة الشعر بالاقتطاف في أن الطبيب يقوم بقطع أو إزالة شريحة طويلة من النسيج الذي يحمل بصيلات الشعر في المنطقة المانحة، ثم يتم فصل هذه الشريحة إلى عدد كبير من القطع بالغة الصغر بمساعدة الميكروسكوب، ثم زراعة هذه القطع في المنطقة المستقبلة.

التعافي من عملية زراعة الشعر

قد تتم عمليات زراعة الشعر بإحدى التقنيتين تقنية الاقتطاف FUE وتقنية الشريحة FUT في جلسة واحدة تستغرق عدة ساعات، أو قد تستمر لعدة أيام، كما يمكن العودة إلى الحياة اليومية العادية في خلال يومين أو 3 أيام، وبعد الانتهاء من عملية زراعة الشعر يمكن الشعور بتورم فروة الرأس، ومع استخدام المخدر الموضعي فقد لا يشعر المريض بأي ألم إلا عند انتهاء مفعولها، ويقوم الطبيب بوصف بعض الأدوية مثل مضادات الالتهاب والمضادات الحيوية ومسكنات الألم.

احصل على سعر العملية المناسب لك

كما يجب اتباع تعليمات الطبيب للتعافي بعد العملية والحفاظ على بصيلات الشعر المزروعة، والتي تتضمن ما يلي:

  • تجنب غسل الشعر في أول يومين، مع استخدام شامبو مناسب للشعر المزروع أو شامبو لا يحتوي على كيماويات قاسية على فروة الرأس.
  • تجنب تمشيط الشعر بعنف أو شد الشعر أو استخدام ربطات الشعر.
  • تجنب ارتداء الملابس ذات الرقبة الضيقة، حيث يمكن أن تتسبب في إصابة فروة الرأس أو تحريك بصيلات الشعر من أماكنها نتيجة الاحتكاك.
  • تجنب ممارسة أي تمارين رياضية خلال أول أسبوع من العملية.

متى تكون نتائج زراعة الشعر فعالة؟

يمكن الحصول على أفضل نتائج لزراعة الشعر عند توافر الشروط التالية في الحالة التي ترغب في القيام بهذه العملية:

  • وجود عدد كبير من بصيلات الشعر الصالحة للزراعة في المنطقة المانحة، حتى يمكن تغطية كل المناطق التي تخلو من الشعر في المنطقة المستقبلة.
  • الصلع الوراثي وحالات الشعر الخفيف.
  • توقف نمو الشعر نتيجة التعرض للإصابة في فروة الرأس أو الحروق.

نتائج زراعة الشعر

يمكن ملاحظة نتائج زراعة الشعر بمجرد الانتهاء من العملية، ولكن خلال فترة التعافي يمكن أن يتساقط الشعر المزروع، وهو أمر طبيعي تماماً، حيث يكون الشعر في حالة صدمة نتيجة نقله لمكان جديد، ثم ينمو شعر جديد مرة أخرى، ولكن النتائج النهائية قد تستغرق 12 شهر أو أقل حتى يمكن ملاحظتها، وتمر بالمراحل التالية:

ستتمكن من ملاحظة خط الشعر الأمامي بعد الانتهاء من العملية، وعلى الرغم من أن هذا الشكل ليس النتيجة النهائية للعملية، وغالباً ما تظهر معظم الآثار الجانبية المتعلقة بالعملية خلال الأسبوع الأول، ستلاحظ وجود بعض القشور في فروة الرأس التي غالباً ما تختفي بمرور الوقت.

كما ستلاحظ بعض التورم أو الالتهاب البسيط والاحمرار أيضاً، ولكن مع اتباع تعليمات الطبيب يمكن التغلب على أي آثار جانبية ومنعها من التأثير على نتيجة العملية.

بعد أسبوعين إلى 3 أسابيع يمكنك ملاحظة تساقط الشعر المزروع، وبعد مرور حالة الصدمة التي تمر بها بصيلات الشعر تبدأ في إنبات الشعر الجديد، ويزداد طوله بمعدل 1 سم كل شهر، وبعد مرور 4 لـ 5 شهور مع نمو الشعر، ستتمكن من ملاحظة شكل الشعر النهائي وشكل خط الشعر الأمامي.

كما أن الشعر في المنطقة المانحة يبدأ في النمو من جديد، وتختفي الندبات التي تتركها العملية، كما يجب أن تستمر في العناية بشعرك حسب تعليمات الطبيب.

وبشكل عام تظهر النتائج لدى أغلب الحالات خلال 6 إلى 9 شهور، أما بعد 10 إلى 12 شهر من زراعة الشعر وبحلول هذا الوقت تكون بصيلات الشعر قد ثبتت نفسها في أماكنها، كما يستمر الشعر في النمو لإعطائك النتيجة المرغوبة، ويتم ملاحظة 90% من النتائج النهائية لزراعة الشعر بعد مرور عام، كما أنه لن يلاحظ أحد أنك قد أجريت عملية لزراعة الشعر، لأن الشعر المزروع ينمو في اتجاه نمو الشعر الطبيعي، ولا يمكن التفرقة بين الشعر المزروع والشعر الطبيعي.

متى تكون نتائج زراعة الشعر غير فعالة؟

كما ذكرنا سابقاً عند خضوعك لعملية زراعة الشعر فإنك ستحتاج لوجود عدد كبير من بصيلات الشعر، في المنطقة المانحة حتى يتمكن الطبيب من تغطية المنطقة المستقبلة ليبدو شكل طبيعياً بدون فراغات، لذلك لا تفلح عمليات زراعة الشعر في الحالات التالية:

  • تساقط الشعر بعد الخضوع للعلاج الكيماوي أو الإشعاعي.
  • تساقط الشعر نتيجة التعرض لإصابة شديدة أدت لتكوّن ندبة سميكة في فروة الرأس.
  • أي حالة لا تتوفر فيها العدد الكافي من بصيلات الشعر في المنطقة المانحة.

نصائح للحفاظ على الشعر المزروع

بعد أن تعرفت على نتائج زراعة الشعر ومدى فعاليتها في الحصول على أفضل النتائج، تعرف على بعض النصائح الهامة التي ستساعدك على الحفاظ على الشعر المزروع، وستجنبك الكثير من المضاعفات والآثار الجانبية:

  • تجنب إزالة الضمادة التي يضعها الطبيب على فروة الرأس إلا عندما يقرر الطبيب أنه يمكن إزالتها.
  • أثناء النوم احرص على أن يكون رأسك مرفوعاً قليلاً عن مستوى جسمك، وذلك باستخدام وسادة أعلى من الوسادة العادية.
  • احرص على أن يظل رأسك مرفوعاً بدون انحناء عند الجلوس أو الوقوف.
  • يمكنك استخدام بلسم للشعر المزروع مع تركه لمدة 10 لـ 15 دقيقة على الشعر لترطيب فروة الرأس، ثم غسله بالماء الدافئ.
  • في الشهور الثلاث الأولى بعد العملية تجنب تماماً استخدام أمواس الحلاقة بعد عملية زراعة الشعر، ويمكنك استخدام المقص لتهذيبه.
  • تجنب استخدام مجفف الشعر أو مكواة الشعر في الأسابيع الأولى، لأنها قد تتسبب في أن تفقد بصيلات الشعر ثباتها في أماكنها، كما أن الحرارة يمكن أن تضر الشعر الطبيعي أيضاً وتتسبب في تساقطه.
  • استخدام صبغات الشعر بعد زراعة الشعر بفترة قليلة قد يتسبب في التهاب فروة الرأس، ويمكن أن يتسبب في مضاعفات خطيرة، نتيجة وجود المواد الكيمياوية في الصبغة.
  • تجنب التعرض المباشرة للشمس في أول أسبوعين بعد العملية، حرصاً على الجروح الموجودة في فروة الرأس، والتي ما تزال في مرحلة التعافي في هذا الوقت.

أدوية للحفاظ على الشعر المزروع

يمكن أن يصف الطبيب بعض الأدوية لتحفيز نمو الشعر بعد زراعة الشعر وتعزيز التدفق الدموي لفروة الرأس وتغذية بصيلات الشعر، والتي تتضمن ما يلي:

  • المينوكسيديل: يمكن استخدام المينوكسيديل بعد مرور شهر من العملية، لتحفيز نمو الشعر وحمايته من التساقط، حيث يستخدم الرجال المينوكسيديل بتركيز %5 والنساء %2.
  • الفيناسترايد: يساعد الفيناسترايد على تقليل فترة الصدمة التي يمر بها الشعر وتتسبب في تساقطه، ويساهم في تقوية الشعر الضعيف والمتقصف.

والآن عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على نتائج زراعة الشعر وعلى إجابة سؤال متى تظهر النتيجة النهائية لزراعة الشعر، تجنب استخدام أي أدوية أو علاجات لتساقط الشعر قبل استشارة الطبيب أولاً، لأن بعض الأدوية قد تمتلك آثار جانبية خطيرة.

أسئلة وأجوبة حول نتائج زراعة الشعر

ما هي نتائج زراعة الشعر بعد سنتين؟

يمكن أن يستمر الشعر المزروع مدى الحياة إذا تمت العناية به بالطريقة الصحيحة، وبعد سنتين من العملية لن يتمكن أحد من التفرقة بين الشعر الطبيعي والشعر المزروع، ويستمر نمو الشعر بالشكل الطبيعي والمعدل الطبيعي.

ما هي مراحل نمو الشعر بعد الزراعة؟

بعد أن يمر الشعر بمرحلة الصدمة ويبدأ في التساقط، فإنه يدخل طور النمو مرة أخرى، وتتضمن مراحل النمو المرحلة الأولى التي تعتبر أول مرحلة ويزداد فيها طول الشعر وكثافته، ثم المرحلة الانتقالية التي يبدأ معدل النمو في التباطؤ تدريجياً، ثم مرحلة الراحة.

ما هي نتائج زراعة الشعر بعد 6 أشهر؟

بعد 6 أشهر من عملية زراعة الشعر يمكن ملاحظة اختفاء آثار الجروح والندبات تماماً من المنطقة المانحة، ويمكن ملاحظة نمو الشعر المزروع أيضاً وزيادة طوله.

المصدر
HealthlineAmerican Academy Of Dermatology

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول العناية بالشعر
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل مع عيادة ويكي
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك في كل ما يخص زراعة الشعر :)