زراعة شعر الحواجب

نتائج زراعة شعر الحواجب

إذا كنت تعاني من الحواجب الخفيفة التي تُفقد الوجه جماله ورونقه، فالحل يكمن في زراعة شعر الحواجب، فهي عملية سهلة وبسيطة ولا يوجد بها أي أضرار أو آثار جانبية شديدة أو خطيرة، لتتعرف على نتائج زراعة شعر الحواجب وتتعرف على تقنياتها وتكلفتها وكل المعلومات المتعلقة بهذه العملية، تابع معنا هذا المقال.

متى يتم اللجوء لزراعة شعر الحواجب؟

زراعة شعر الحواجب هي إجراء تجميلي يساهم في علاج الكثير من مشاكل تساقط شعر الحواجب، ويتم اللجوء لإجرائها إذا زاد معدل تساقط شعر الحاجبين عن المعدل الطبيعي لتساقط شعر الحواجب، وتمتاز بارتفاع نسبة نجاحها في الحالات التالية:

  • الإصابة باضطراب هوس نتف الشعر، الذي يتسبب في نتف شعر الحواجب بشكل لا إرادي مما يتسبب في وجود بقع خالية من الشعر من الحاجب.
  • وجود عوامل وراثية تمنع نمو شعر الحواجب بشكل طبيعي.
  • الإصابة بالثعلبة، التي تتسب في ترك بقعة فارغة من الحاجب، مع وجود بصيلات شعر كافية في المنطقة المانحة.
  • الإفراط في نتف الحاجب لأغراض تجميلية.

تقنية زراعة شعر الحواجب

اختيار التقنية المناسبة يؤثر على نتائج زراعة شعر الحواجب، ويقوم الطبيب بتحديد التقنية المناسبة لحالتك، ومن هذه التقنيات ما يلي:

تقنية الاقتطاف

تقنية الاقتطاف هي التقنية الأكثر رواجاً في زراعة الشعر، لأنها تمتلك الكثير من المميزات، ولا تتسبب في ترك ندوب في مكان المنطقة المانحة، حيث أنها عبارة عن استخدام أداة متخصصة في التقاط أو اقتطاف بصيلات الشعر بصيلة تلو الأخرى، مما يضمن أقل قدر من الندوب وأقل قدر من المخاطر.

تقنية الشريحة

على الرغم من أن تقنية الشريحة قد تترك بعض الندوب والآثار، لكنها تستغرق وقت أقل بكثير من تقنية الاقتطاف، كما أن هذه الندوب في الغالب تزول وتختفي بمرور الوقت، وتتكون هذه الندوب في الأساس لأن هذه التقنية تتضمن قطع شريحة طولية من نسيج المنطقة المانحة، وتجزئة هذه الشريحة لعدة أجزاء صغيرة، ثم زراعتها في الحواجب.

كيفية زراعة شعر الحواجب

بعد القيام بالفحوصات والتحاليل الطبية التي تدل على عدم وجود أي مشكلة صحية تمنع الخضوع لزراعة الشعر، فيمكن أن تتم عملية زراعة شعر الحواجب في جلسة واحدة، أو قد تتم على أكثر من جلسة، وتتضمن الخطوات التالية:

احصل على سعر العملية المناسب لك

تحضير المنطقة المانحة

المنطقة المانحة في هذه الحالة تكون الجزء الخلفي من فروة الرأس، ويتضمن تحضير المنطقة المانحة حلاقتها وتنظيفها، وفحص البصيلات لاختيار الأنسب والأكثر ملائمة للزراعة في شعر الحواجب.

جمع بصيلات الشعر

بعد اختيار التقنية المناسبة للمريض يتم جمع بصيلات الشعر من مكانها، وذلك باستخدام أدوات معقمة ومتخصصة في هذه العملية، ثم يتم الاحتفاظ بالبصيلات في محلول مغذي ومناسب لإبقائها صالحة للزراعة.

إعداد المنطقة المستقبلة

يتم إعداد منطقة الحواجب وتحديد الأماكن التي سيتم زراعتها بقلم تحديد مخصص، ثم يتم فتح قنوات أو ثقوب ذات أقطار مناسبة لزراعة بصيلات الشعر.

زراعة بصيلات الشعر

يقوم الطبيب بزراعة بصيلات الشعر في القنوات والثقوب التي تم فتحها، مع الحرص على أن يكون توزيع بصيلات الشعر متساوي، لأن هذا الأمر من العوامل الأساسية التي تؤثر على نتائج زراعة شعر الحواجب.

تكلفة زراعة شعر الحواجب

عمليات زراعة الشعر بشكل عام هي عمليات تجميلية فبالتأكيد تكلفتها ليست منخفضة، ولكنها أيضاً تعتمد على عدد من العوامل، مثل:

  • الدولة التي ستخضع فيها للعملية.
  • المركز الطبي والمعدات والأجهزة الطبية الموجودة فيه.
  • خبرة الطبيب في مجال زراعة الشعر.
  • التقنية المستخدمة في زراعة الشعر.
  • عدد البصيلات التي يحتاجها المريض، ومساحة المنطقة التي تحتاج للزراعة.

حيث تصل تكلفة زراعة شعر الحواجب في مصر حوالي 2000 دولار، وفي بعض الدول الأخرى تبلغ تكلفتها حوالي 5000 دولار أمريكي.

الوقت المستغرق لإتمام زراعة شعر الحواجب

تستغرق عملية زراعة شعر الحواجب حوالي 3 لـ 5 ساعات، حيث أن عملية جمع بصيلات الشعر تستغرق وقت، كما أن محاولة توزيع البصيلات بشكل متساوي ومتناسق أيضاً قد تستغرق بعض الوقت.

التعافي بعد زراعة شعر الحواجب

على عكس زراعة شعر الرأس زراعة شعر الحواجب لا تستغرق وقت طويل في مرحلة التعافي منها، فبعد 3 لـ 4 أيام ستتمكن من مزاولة حياتك الطبيعية بمنتهى السهولة، حيث تكون القشور المتكونة في الحاجب قد اختفت وبالتالي يصبح الشكل العام مقبول.

كما أن تساقط الشعر المزروع بعد العملية بأسبوعين جزء أساسي من مرحلة التعافي، نتيجة نقله من مكانه لمكان آخر، وبعد انتهاء مرحلة السكون التي يتساقط فيها الشعر يدخل في طور النمور.

نتائج زراعة شعر الحواجب

زراعة شعر الحواجب تضمن لك الحصول على حواجب كثيفة وطبيعية وذات شكل متناسق، كما أن نتيجة زراعة شعر الحواجب دائمة ولا تحتاج لإعادة الخضوع لها إلا في بعض الحالات البسيطة التي تتضمن تساقط الشعر مرة أخرى نتيجة عدم علاج السبب الأساسي لتساقط الشعر.

حيث أنه بعد 3 لـ 4 شهور من إجراء زراعة شعر الحواجب ستتمكن من رؤية النتائج التي ترغب فيها، ويستمر نمو الشعر حتى تصل للنتيجة النهائية، وذلك لأن شعر الحواجب ينمو بمعدل أسرع من شعر الرأس.

نصائح بعد زراعة شعر الحواجب

بعد أن تعرفت على نتائج زراعة شعر الحواجب تعرف على بعض النصائح المهمة لما بعد العملية، والتي ستساعدك على تجنب الكثير من الآثار الجانبية والمشكلات، وتضمن لك أيضاً وصولك للنتيجة التي طالما رغبت فيها:

  • تجنب غسل الوجه أو فرك الحاجبين تماماً خلال أول يومين من العملية.
  • قم باستخدام منشفة مبللة والتربيت بلطف شديد على الوجه لغسله وتنظيفه.
  • احرص على ألا يحدث احتكاك بين منطقة الحواجب وأي أغراض أخرى، مثل الوسادة أو الفراش أثناء النوم.
  • تجنب ممارسة التمارين الرياضية 3 أسابيع على الأقل، حتى لا تتعرض للإصابة في منطقة الحواجب، وحتى تتجنب تورم الحواجب بعد العملية.
  • احرص على ارتداء نظارات واقية أو قبعة عند الخروج في الشمس، حتى لا تتعرض الحواجب لأشعة الشمس المباشرة.
  • احرص على شرب كميات وفيرة من الماء يومياً، لأنها تساهم في عملية التعافي والتئام الجروح.

أضرار زراعة شعر الحواجب

السؤال الذي يتردد كثيراً لدى الراغبين في الخضوع لعملية زراعة شعر الحواجب، هل زراعة شعر الحواجب ينتج عنها أضرار؟ .. عملية زراعة شعر الحواجب لا تمتلك أضرار خطيرة أو دائمة التأثير، ولكن في بعض الأحيان يمكن أن تتسبب في الآثار الجانبية التي تؤثر أيضاً على نتائج زراعة شعر الحواجب وتتضمن ما يلي:

  • تورم الحاجبين بعد العملية.
  • التهاب واحمرار الحاجب.
  • الشعور ببعض الآلام في فروة الرأس، ولكن يمكن التغلب على هذه المشكلة بالمسكنات.

هل تؤثر زراعة شعر الحواجب على كثافة شعر الرأس؟

هذا السؤال أيضاً من أكثر الأسئلة التي تتردد في أذهان الكثيرين، ولكن زراعة شعر الحواجب لا تؤثر تماماً على كثافة شعر الرأس، حيث أن البصيلات المستخدمة في زراعة شعر الحواجب هي البصيلات التي تُنبت شعرة أو شعرتين على الأكثر، للحصول على شكل طبيعي للحواجب، كما أن عدد البصيلات التي قد يحتاجها الشخص لتغطية الحاجب حوالي 50 لـ 400 بصيلة، فلا تسبب في التأثير على كثافة شعر الرأس تماماً.

ما الفرق بين زراعة شعر الرأس وزراعة شعر الحواجب؟

لا تختلف زراعة شعر الرأس عن زراعة شعر الحواجب للرجال أو زراعة شعر الحواجب للنساء في التقنيات أو خطوات العملية نفسها، ولكن تختلف في العوامل التالية:

  • اختيار بصيلات الشعر اللازمة لتغطية الحاجب يتضمن اختيار بصيلات تنبت من 1 لـ 2 شعرة فقط، أما في لزراعة شعر الرأس فقد تحتاج لبصيلات تحمل حتى 4 شعرات، للحصول على الكثافة اللازمة.
  • قد تستغرق زراعة شعر الرأس وقت أطول من زراعة شعر الحواجب.
  • زراعة شعر الحواجب تستوجب الحرص على أن يكون الشعر المزروع بزاوية حادة وقريب جداً من مكان الحاجب نفسه، أما شعر الرأس فيحتاج لزراعة الشعر بزاوية 45 درجة للحصول على الشكل الطبيعي للشعر.

مراكز زراعة شعر الحواجب

بعد أن تعرفت على نتائج زراعة شعر الحواجب وموعد ظهورها تعرف على بعض المراكز الرائدة في هذا المجال:

  • مركز الدكتور شريف حجازي في مصر.
  • عيادة الدكتور بسام جباعي في جدة.
  • عيادة دبي لزراعة الشعر.

بدائل زراعة شعر الحواجب

يمكن استبدال زراعة شعر الحواجب بالتقنيات التالية:

  • قطرة لاتيس: هذه القطرة أثبتت جدارتها في استعادة شعر الرموش وتمت الموافقة عليها من قبل الـ FDA أو إدارة الغذاء والدواء، ولكنها أثبتت نجاحها أيضاً في زيادة كثافة الحواجب.
  • الميكروبليدينج: هي تقنية تجميلية تشبه رسم الوشوم، وتتضمن رسم شعيرات دقيقة في مكان الحاجب لتغطية المناطق الفارغة، وتحتاج لإعادة ملء الفراغات كل فترة.

طرق طبيعية لتكثيف شعر الحواجب

الحليب

يحتوي الحليب على كمية كبيرة من البروتينات التي تساعد على تحفيز نمو الشعر وتغذي البصيلات، لتطبيق هذه الوصفة، قم بغمس قطعة من القطن في الحليب ثم دلك بها الحاجب جيداً، وكرر هذه الوصفة حتى تصل للنتيجة.

عصير البصل

عصير البصل غني بالكبريت الذي يعزز نمو الشعر بشكل كبير، لذا قم بتدليك حاجبيك بقطنة مغموسة في عصير البصل، واتركه حتى يجف وستلاحظ النتائج المبهرة في خلال أسابيع.

زيت جوز الهند

يساهم زيت جوز الهند في ترطيب شعر الحواجب وتغذية بصيلات الشعر وتحفيز نمو الشعر، قم بتدليك حاجبيك بزيت جوز الهند بشكل يومي وستلاحظ الفرق في كثافة الحاجبين.

زيت الزيتون

من أكثر الزيتون المغذية للشعر هو زيت الزيتون، حيث يحتوي على فيتامين هـ الضروري لإنتاج الكولاجين الذي يساهم في بناء الشعر، يمكنك استخدامه بمفرده في تدليك الحاجب أو استخدامه مع خليط من الزيوت الأخرى.

زيت الخروع

من المعروف أن زيت الخروع له تأثير ملحوظ في زيادة كثافة الشعر، حيث يقوم بتغذية البصيلات وتنشيطها، ويمتاز أيضاً بالاستخدام السهل والبسيط، فكل ما تحتاج إليه هو تدليك الحاجب باستخدام زيت الخروع يومياً قبل النوم، ثم غسله عند الاستيقاظ.

بذور الحلبة

تساعد بذور الحلبة على تنشيط بصيلات الشعر وزيادة كثافة وطول الشعر، كل ما عليك فعله هو نقع بذور الحلبة في الماء لمدة ليلة واحدة، ثم طحنها لتحصل على معجون سميك، وقم بتدليك الحاجبين باستخدام هذا المعجون وتركه لمدة 30 لـ 45 دقيقة، ثم غسله بالماء البارد.

وفي النهاية عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على نتائج زراعة شعر الحواجب وتعرفت على كل ما يتعلق بالعملية، يجب عليك أن تحرص على اختيار المركز الطبي الذي يمتلك جاهزية أفضل من غيره للخضوع لهذه العملية.

أسئلة وأجوبة حول نتائج زراعة شعر الحواجب

ما هي تكلفة زراعة شعر الحواجب في مصر؟

تكلفة زراعة شعر الحواجب في مصر تبلغ حوالي 2000 دولار، وقد تزداد أو تقل هذه التكلفة حسب عدد بصيلات الشعرالتي يحتاجها كل حاجب والتقنية المستخدمة في زراعتها.

ما هي تكاليف زراعة الحواجب في السعودية؟

تكلفة زراعة شعر الحواجب في السعودية تتراوح بين 4000 لـ 5000 دولار أمريكي.

ما هي تكلفة زرع الحواجب في لبنان؟

تبدأ تكلفة زراعة شعر الحواجب من 2000 دولار، وقد تزداد في بعض الحالات لتصل إلى حوالي 5000 دولار.

المصدر
HealthlineTimes Of IndiaFood Ndtv

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول العناية بالشعر
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل مع عيادة ويكي
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك في كل ما يخص زراعة الشعر :)