بلازما الشعر

نصائح بعد حقن البلازما للشعر والوجه للحصول على أفضل النتائج

بعد انتهاء جلسة البلازما لا تتطلب فترة تعافي لاحقة، ولكن هناك عدة نصائح بعد حقن البلازما يجب اتباعها للحصول على نتيجة أفضل بعد الحقن، فما هي هذه النصائح وكيف يمكن الحفاظ على النتائج؟ للإجابة على هذه الأسئلة وأكثر، وأهم ما يتعلق بحقن البلازما للشعر، يمكنك عزيزي القارئ متابعة المقالة التالية.

ما هي بلازما الشعر؟

البلازما هي إحدى مكونات الدم التي يتم الحصول عليها من دم الشخص نفسه ثم يعاد حقنها في فروة الرأس، لوقف تساقط الشعر وتكثيفه، وتناسب البلازما كلاً من الرجال والنساء، للتخلص من الصلع الوراثي، وعلاج فراغات الشعر، كما تعمل على تعزيز نمو الشعر، وتقلل من التقصف والهيشان.

دواعي استخدام حقن البلازما للشعر

تتميز حقن البلازما للشعر بخصائصها العلاجية التي تحل مشكلات الشعر المتنوعة ومنها:

  • تستخدم حقن البلازما للشعر للتخلص من التقصف والهيشان فتقوي ألياف الشعر وتمنع التكسر.
  • تحفز البلازما بصيلات الشعر الخاملة وتساعدها على إنبات الشعر الجديد ووقف التساقط.
  • تساعد البلازما الغنية بالصفائح الدموية على تقوية بصيلات الشعر ومضاعفة عددها مما يزيد كثافة الشعر.
  • تقوي ألياف الشعر وتزيد بريقها ولمعانها وتمنح الشعر المظهر الصحي.
  • تستخدم حقن البلازما لتثبيت البصيلات بعد عملية زراعة الشعر.
  • تستخدم لمساعدة الجروح على الالتئام بعد زراعة الشعر بفضل خصائصها العلاجية.

خطوات حقن البلازما

تمر البلازما بثلاث خطوات حتى يتم تجهيزها للحقن، ففي البداية يتم سحب عينة من دم الشخص نفسه لا تتعدى بعض السنتيمترات، ثم توضع في جهاز الطرد المركزي الذي يدور بسرعة كبير تؤدي لفصل مكونات الدم عن بعضها، وبالتالي يتم الحصول على البلازما الغنية بالصفائح الدموية.

وبعد ذلك يتم وضع البلازما الغنية بالصفائح الدموية في حقن رفيعة الإبر، وتحقن في المناطق المستهدفة في فروة الرأس، وتكرر الجلسة مرة كل شهر لمدة أربعة أشهر، وبعدها يتم تكرار الجلسات مرة كل 3 شهور خلال عام حتى تظهر النتائج الإجمالية لحقن البلازما.

مميزات حقن البلازما

  • تناسب حقن البلازما كلاً من الرجال والنساء، وتعالج تساقط الشعر، كما تقلل الهيشان والتقصف، فينمو الشعر ويزداد طوله بشكل طبيعي.
  • يتم أخذها من الشخص نفسه لذا لا توجد أي احتمالية لحدوث رد فعل تحسسي تجاه البلازما.
  • قلة التكلفة إذا ما تمت مقارنتها بالطرق الأخرى.
  • الإجراء سهل ولا يستغرق أكثر من نصف ساعة وبعدها يمكن العودة لممارسة الأنشطة اليومية المعتادة.
  • لا تتطلب التخدير الكلي ويتم وضع مخدر موضعي فقط على فروة الرأس.
  • لا تترك ندبات لأنه يتم استخدام حقن رفيعة الإبر.

شرح فوائد حقن البلازما PRP مع الدكتور شريف حجازي

احصل على سعر العملية المناسب لك

كم تكلفة حقن البلازما للشعر؟

تختلف أسعار حقن البلازما للشعر باختلاف المركز التجميلي، وعدد الجلسات المطلوبة حسب معدل تساقط الشعر، وفي المتوسط تتراوح أسعار حقن البلازما في مصر من 30 إلى 100 دولار أمريكي، بينما في العديد من الدول تبدأ تكلفة الحقنة الواحدة من 400 دولار أمريكي، وقد يصل إجمالي تكلفة عدد الجلسات إلى 3500 دولار أمريكي.

ومن مميزات إجراء حقن البلازما في مصر انخفاض التكلفة بالإضافة إلى وجود نخبة من أفضل وأكفأ أطباء التجميل، وتوافر العديد من مراكز التجميل التي يوجد بها أحدث التقنيات، وللتواصل مع أفضل طبيب لحقن البلازما في مصر عبر الواتس اب اضغط هنا.

أهم النصائح قبل حقن البلازما للشعر

لا تتطلب جلسات البلازما أي تحضير مسبق لأنها إجراء بسيط يتم في المركز الطبي أو عيادة الطبيب، ولكن هناك عدة نصائح هامة يجب اتباعها قبل حقن البلازما، وتشمل:

  • شرب كميات وفيرة من الماء حتى يتم سحب الدم بسهولة قبل جلسة البلازما، كما أن شرب الماء بعد الجلسات أيضاً يساعد على تقليل أي تورم.
  • الامتناع عن الأدوية المسيلة للدم مثل الأسبرين أو إيبوبروفين لمدة أسبوع إلى أسبوعين قبل الحقن؛ لأنها تؤدي إلى سيولة الدم مما يزيد التورم بعد الحقن، وقد تتسبب في نزيف أثناء الحقن.
  • هناك بعض المكملات العشبية التي تتطلب ضبط جرعتها أو الامتناع عنها لمدة أسبوع أو أسبوعين؛ لأنها تؤدي لسيولة الدم.

نصائح بعد حقن البلازما

بمجرد الانتهاء من جلسات البلازما يمكن العودة لممارسة الأنشطة اليومية على الفور بشكل طبيعي، ولا توجد أي قيود على الحركة والأنشطة، ولكن هناك عدة نصائح بعد حقن البلازما يجب اتباعها للتعافي الصحي، وتشمل:

العناية بالشعر

يمكن غسل الشعر في اليوم التالي بعد جلسة بلازما الشعر، ويفضل بعد مرور 24 ساعة، كما يجب تجنب الضغط أو فرك المنطقة المعالجة بعد حقن البلازما وحتى تتعافى آثار الحقن.

كما يمنع فرد الشعر أو صبغه أو استخدام أي مستحضرات للشعر لمدة 3 أيام، ولتفادي تلوث مواضع الحقن يجب الحفاظ على نظافة الشعر بعد الجلسات ويمكن تغطية الشعر بالقبعات خاصة عند الخروج.

تجنب التدخين

تجنب التدخين من أهم التعليمات بعد بلازما الشعر، ويمنع لمدة يومين إلى 3 أيام على الأقل بعد حقن البلازما، حيث أن التدخين يؤثر سلباً على نتيجة حقن البلازما، بخلاف أضرار الكثيرة على الشعر والصحة العامة.

تجنب التمارين الرياضية الشاقة

يمكن العودة للحركة والأنشطة المعتادة بعد الجلسات مع تجنب ممارسة التمارين الرياضية عالية الكثافة حتى لا تزيد الرياضة من تدفق الدم عن المعدل الطبيعي وتتسبب في التورم.

تجنب التعرض للشمس

تجنب التعرض لأشعة الشمس الضارة بشكل مباشر في الأيام الأولى بعد الجلسة حتى لا تتسبب في التهاب مواضع الحقن، ويفضل ارتداء القبعة عند الخروج.

نصائح بعد حقن البلازما للحفاظ على النتائج

بعد ظهور النتيجة النهائية بعد عام من تكرار الجلسات يجب اتباع عدة نصائح بعد حقن البلازما للحفاظ على هذه النتائج ومنها ما يلي:

تكرار الجلسات

بعد رؤية النتيجة النهائية لا يجب الانتظار حتى يعود الشعر لنقطة البداية قبل الجلسات، لذا يجب الحصول على جلسات إضافية كل 3 أشهر، ويساعد الالتزام بجلسات المتابعة على معرفة معدل نمو وتساقط الشعر.

التغذية الجيدة

يجب تناول الطعام الصحي الهام للشعر والصحة العامة، والحصول على الفيتامينات، سواء من المصادر الطبيعية، أو من خلال المكملات وخاصة فيتامين سي، وفيتامين هـ، وفيتامين أ، بالإضافة إلى الحديد، والبروتين، والزنك.

عمل الفحوصات اللازمة

بعد الخضوع لجلسات البلازما يجب عمل كل الفحوصات اللازمة وتحاليل الدم التي يطلبها الطبيب، للتأكد من أن نسبة الفيتامينات والهرمونات في الجسم منتظمة، وتفادي تساقط الشعر قبل حدوثه.

نصائح بعد حقن البلازما للتغلب على الأعراض الجانبية

لا ينتج عن البلازما أي أعراض جانبية تستوجب القلق ولا ينتج عنها سوى أمور بسيطة يمكن التغلب عليها كما يلي:

  • في بعض الحالات يمكن الشعور بالألم في مواضع الحقن وهو أمر طبيعي يمكن التغلب عليه بالمسكنات التي يوصي بها الطبيب.
  • قد ينتج عن الحقن تورم في مواضع الحقن، ويمكن التغلب عليه بعمل كمادات الثلج لكن بعد 3 أيام، أو وضع مراهم تقلل التورم والالتهاب، كما أن شرب الماء يحد من التورم.
  • في حالة حدوث كدمات نتيجة الحقن الخاطئ يكتفي فقط بوضع كمادات الثلج، وفي كل الأحوال ستزول الكدمات من نفسها بعد عدة أيام.
  • في حالة تأخر ظهور نتائج حقن البلازما يمكن استشارة الطبيب لعمل الفحوصات اللازمة للتأكد من عدم وجود مشكلة صحية ما، ومن الضروري الالتزام بجلسات المتابعة.

ما بعد حقن البلازما للشعر

بعد معرفة أهم نصائح بعد حقن البلازما للشعر إليك بعض التعليمات الهامة:

متى يمكن غسل الشعر بعد حقن البلازما؟

لا يجب غسل الشعر بعد الخضوع لجلسات البلازما إلا في اليوم التالي من الجلسة ومن الأفضل انتظار 24 ساعة مع مراعاة عدم لمس المناطق المحقونة أو خدشها أو فركها كما يجب حماية فروة الرأس ضد أي ملوثات في هذه الفترة حتى يسمح بغسل الشعر.

متى يمكن الاستحمام بعد بلازما الشعر؟

يمكن الاستحمام في أي وقت بعد حقن البلازما للشعر ولكن بدون غسل الشعر إلا في اليوم التالي واتباع تعليمات العناية بالشعر التي يوصي بها الطبيب.

متى يمكن ممارسة الرياضة بعد حقن البلازما للشعر؟

من أهم ما يجب اتباعه من نصائح بعد حقن البلازما للشعر هو تجنب أي أنشطة بدنية تسبب التعرق لمدة يومين بعد الجلسة، ويشمل ذلك ممارسة الرياضة وخاصة تمارين الكارديو، أو الجري، كما تمنع السباحة، والساونا والجاكوزي وأي أماكن تعرض للحرارة المرتفعة.

متى تظهر نتائج جلسات بلازما الشعر؟

تظهر نتائج حقن البلازما للشعر بعد الخضوع لعدة جلسات، ولا يمكن تحديد متى تظهر النتيجة تحديداً حيث تختلف سرعة ظهور النتيجة من شخص لآخر حسب معدل نمو الشعر، وعدد جلسات البلازما التي يحتاجها الشعر، وفي المتوسط يجب الخضوع لـ 4 جلسات بمعدل جلسة في الشهر، ثم تكرر الجلسات للحفاظ على النتائج بمعدل جلسة واحدة كل 3 شهور على مدار عام كامل.

اقرأ أيضاً: الفرق بين البلازما والميزوثيرابي للشعر

هل يتساقط الشعر بعد حقن البلازما؟

تساقط الشعر بعد حقن البلازما ليس من الأعراض الجانبية لبلازما الشعر، ولكن قد يكون التساقط نتيجة عدم العناية بالشعر وعدم تناول الطعام الصحي، وغيرها من أسباب تساقط الشعر، مثل نقص الفيتامينات الهامة للشعر وصحة فروة الرأس، وقد يكون التساقط نتيجة الإفراط في استخدام منتجات العناية بالشعر التي تحتوي على مواد كيميائية ضار.

تجربتي مع حقن البلازما للشعر للنساء

تقول إحدى السيدات البالغة من العمر 40 سنة عن تجربتها مع حقن البلازما للشعر ما يلي: “خضعت لجلسات البلازما للشعر منذ عام، فقد كان شعري خفيفاً من الأمام بشكل مزعج، وبدأت فراغات الشعر تتسع، وهو أمر طبيعي بعد الحمل والولادة، خضعت لبعض الفحوصات للتأكد من عدم وجود نقص في الفيتامينات قبل جلسات البلازما، وبعد حقن البلازما ظهرت النتيجة بعد 6 شهور أي 6 جلسات بمعدل جلسة في الشهر، وبعدها تحول شعري من شعر خفيف وباهت إلى شعر كثيف ولامع، لذا أشعر بالرضا عن التجربة وسأكرر الجلسات”.

اقرأ أيضا: خلاصة تجارب حقن البلازما للشعر 

كما تحكي فتاة تجربتها عن حقن البلازما للشعر وتقول: “خضعت إلى 5 جلسات من حقن البلازما وبالرغم من أنني اتبعت كل ما يجب اتباعه من نصائح بعد حقن البلازما إلا أنني لم ألاحظ نتيجة ملحوظة فلم تزداد كثافة شعري ولكن التساقط توقف، وكان السبب في عدم نجاح الجلسات هو اتباعي حمية غذائية منخفضة السعرات، وتساقط الشعر بسبب الرجيم، لذا نصحني الطبيب بتناول البروتين والطعام الصحي لمنع تساقط الشعر، وبعد 3 جلسات أخرى بدأت ألاحظ إنبات الشعر الجديد”.

وتقول السيدة ن.م عن تجربتها مع حقن البلازما للشعر ما يلي: “كانت جلسات البلازما هي الحل السحري الذي أعاد لشعري كثافته وأوقف التساقط فبعد حوالي 5 جلسات حصلت على أفضل نتيجة، ومع اهتمامي بالتغذية الصحية والفيتامينات، والتوقف عن تناول أي أطعمة تضر صحة الشعر والجسم، كانت النتيجة تتحسن مع الوقت، لذا سأستمر في الجلسات، فقد أعطتني نتيجة جيدة”.

نصائح بعد حقن البلازما للوجه

تستخدم البلازما كذلك لزيادة نضارة البشرة وتقليل الخطوط الدقيقة والتجاعيد، ومحاربة علامات التقدم في العمر، فما أهم الإرشادات وهل يمكن وضع المكياج بعد البلازما للوجه؟ وما يجب اتباعه من نصائح بعد حقن البلازما للوجه لا يختلف عن النصائح السابقة بعد جلسات البلازما للشعر، ويمكن إضافة التالي لروتين الوجه:

  • وضع كريم واقي من الشمس عند الخروج.
  • تجنب الخضوع لبعض الإجراءات التجميلية مثل تقشير الوجه لتفادي أي آثار جانبية.
  • التوقف عن استخدام مستحضرات التجميل لفترة لا تقل عن أسبوعين.

استخدامات أخرى لحقن البلازما

كما تستخدم حقن البلازما للعناية بالبشرة والشعر تستخدم حقن البلازما لتوريد الشفايف، وتعد حقن البلازما من أفضل الطرق الآمنة التي تتميز بأنها تمنح نتيجة يظهر أغلبها على الفور، ولأنها مادة طبيعية لا تتسبب في أي تحسس، كما أنها آمنة ولا ينتج عنها أي مضاعفات، وإليك ما يجب اتباعه من نصائح بعد حقن البلازما لتوريد الشفايف:

  • عدم التدخين.
  • تجنب أشعة الشمس المباشرة.
  • عدم وضع مستحضرات للعناية بالشفاه تحتوي على كيماويات.
  • عدم وضع المكياج على الشفاه أو حول الفم.

والآن بعدما تعرفت عزيزي القارئ على ما يجب اتباعه من نصائح بعد حقن البلازما وقبلها، وما يجب تجنبه للحصول على أفضل النتائج والتعافي الصحي، يمكنك استشارة الطبيب المختص للتأكد من أن جلسات البلازما هي الخيار الأنسب لك.

أسئلة وأجوبة حول نصائح بعد حقن البلازما

هل يمكن وضع المكياج البلازما؟

نعم يمكن وضع المكياج بعد حقن البلازما مباشرة، ولكن من الأفضل عدم وضع المكياج أو لمس الوجه لمدة 24 ساعة بعد الإجراء.

متى تظهر نتيجة حقن البلازما للوجه؟

تظهر نتائج حقن البلازما للوجه حسب استجابة البشرة للجلسات، فقد تظهر بعد 3 أو 4 جلسات أو أقل، وفي حالة تضرر البشرة الملحوظ قد تتطلب جلسات أكثر.

كيف يمكن علاج تورم الوجه بعد حقن البلازما؟

عادة لا يتطلب تورم الوجه بعد حقن البلازما العلاج فالتورم يزول من نفسه، ويمكن الاكتفاء فقط بعمل كمادات الثلج بعد 3 أيام من الجلسة، أو وضع المراهم الموضعية التي يوصي بها الطبيب.

المصدر
HealthlineMedicalnewstoday

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول العناية بالشعر
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل مع عيادة ويكي
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك في كل ما يخص زراعة الشعر :)