عملية زراعة الشعر

هل البلازما ضروري بعد زراعة الشعر للحصول على أفضل النتائج؟

بعد عملية زراعة الشعر ستحتاج إلى أن تقوم ببعض الإجراءات لتتمكن من العناية بشعرك والحفاظ على نتائج العملية، ولكن هل البلازما ضروري بعد زراعة الشعر ؟ في هذا المقال ستتعرف على إجابة هذا السؤال وستتعرف أيضاً على أهمية حقن البلازما للشعر.

هل البلازما ضروري بعد زراعة الشعر ؟

قبل الإجابة عن سؤالك هل البلازما ضروري بعد زراعة الشعر يجب أن تتعرف أولاً على بعض المعلومات الخاصة بالبلازما، فالبلازما هي مكون من مكونات الدم، يتم فصلها عن باقي المكونات والسوائل عن طريق جهاز الطرد المركزي بعد أن يتم سحب عينة من دم المريض، وتساعد تلك البلازما على تعزيز نمو الشعر وتحفيز البصيلات وتغذيتها.

أما عن حقن البلازما بعد زراعة الشعر، فهي بالتأكيد ستساعد على تحسين نتائج عملية زراعة الشعر بشكل كبير، بالإضافة إلى أنها ستساعد بصيلات الشعر المزروعة على إنبات الشعر وستقوم بتغذيتها وتنشيطها، بجانب أنها ستساعد كثيراً على تعزيز التئام الجروح في فروة الرأس وتقليل فترة التعافي التي قد تستغرقها بعد العملية، كما تقلل من الآثار الجانبية المتوقعة بعد العملية.

ولكن للإجابة عن سؤالك هل البلازما ضروري بعد زراعة الشعر فيجب أن تعلم أنه ليس إجراء ضروري لكل الحالات، ويجب أن تقوم باستشارة الطبيب لتتأكد من أنها مناسبة لحالتك وستساعدك على تحسين النتائج.

هل البلازما ضروري بعد زراعة الشعر للذقن؟

يحدد الطبيب هل البلازما ضروري بعد زراعة الشعر للذقن أو اللحية أو الحواجب أم لا، وذلك للحصول على فوائد البلازما للشعر فإذا قرر الطبيب حقن البلازما لشعر الذقن فيكون من أجل تعزيز إنبات الشعر وتقوية البصيلات المزروعة، ويحدد عدد إبر البلازما بعد زراعة الشعر بالذقن أو اللحية، كما تفيد حقن البلازما الشعر المزروع والشعر الموجود قبل الزراعة.

ما هي فوائد حقن البلازما بعد زراعة الشعر؟

بعد أن تعرفت على إجابة سؤالك هل البلازما ضروري بعد زراعة الشعر تعرف على الفوائد التي ستقدمها لك حقن البلازما لنمو الشعر بعد الزراعة، وتتضمن ما يلي:

احصل على سعر العملية المناسب لك

الحفاظ على بصيلات الشعر

بصيلات الشعر المزروعة تحتاج إلى عناية فائقة للحفاظ عليها وتثبيتها في مكانها، كما أنها تحتاج إلى التغذية حتى تتمكن من إنبات الشعر، وقد تتعرض تلك البصيلات للجفاف بسبب نقلها من مكانها الأصلي إلى مكان جديد، وبالتالي فمن أهم فوائد حقن البلازما للشعر المزروع أنها تساعد في الحفاظ عليها من الجفاف.

بجانب أن البصيلات قد تعاني من نقص التغذية والأكسجين قبل زراعتها في المنطقة المستقبلة، وهو ما يدفع الأطباء إلى وضع بصيلات الشعر في محلول البلازما ليغذي تلك البصيلات ويحافظ على إبقائها حية.

التغير في درجات الحرارة الذي يمكن أن تتعرض له بصيلات الشعر والتغير أيضاً في البيئة المحيطة، يمكن التغلب عليه باستخدام بلازما الشعر بعد الزراعة، وهو ما يساعد في النهاية على تحسين نتائج عملية زراعة الشعر.

التئام الأنسجة

من فوائد البلازما بعد زراعة الشعر على تعزيز التئام الجروح وبناء الأنسجة، وهو بالتأكيد ما يساعد على تقليل فترة التعافي التي تستغرقها فروة الرأس بعد العملية، وتعمل أيضاً على تحفيز إنتاج الكولاجين في فروة الرأس، وهو ما يمتلك فائدة مزدوجة في تعزيز التئام الجروح وتغذية الشعر أيضاً.

زيادة فرص بقاء بصيلات الشعر حية

أثناء رحلة بصيلات الشعر من المنطقة المانحة إلى المنطقة المستقبلة قد تتعرض لبعض العوامل التي تتسبب في تلفها أو موتها، وللتغلب على تلك المشكلة يتم استخدام حقن البلازما للشعر بعد الزراعة لإعادة إحياء بصيلات الشعر والحفاظ عليها.

تعليمات هامة قبل حقن البلازما

أهم التعليمات التي يجب أن تتبعها قبل حقن البلازما تتضمن ما يلي:

  • يجب أن تقوم ببعض تحاليل الدم، حتى يتم الكشف عن أي مشكلة أو أمراض في الدم.
  • يجب أن تتوقف عن تناول الأدوية التي تزيد من سيولة الدم مثل الأسبرين.
  • توقف تماماً عن التدخين لفترة كافية من الوقت قبل حقن البلازما في فروة الرأس، حتى لا يؤثر التدخين على وصول التغذية الكافية لبصيلات الشعر.
  • احرص على نظافة فروة الرأس وتعقيمها جيداً قبل أن تبدأ مرحلة حقن البلازما.

كيف يتم حقن البلازما بعد عملية زراعة الشعر؟

بعدما يحدد الطبيب متى تحقن البلازما بعد زراعة الشعر تتم جلسة البلازما للشعر على النحو التالي:

  • يتم سحب عينة من دم المريض ووضعها في جهاز الطرد المركزي لفصلها عن باقي مكونات الدم.
  • يمكن تكرار دورة جهاز الطرد المركزي لزيادة تركيز البلازما.
  • يتم بعد ذلك حقن البلازما في فروة الرأس.

بعد حقن البلازما

بعد حقن البلازما هناك أيضاً تعليمات يجب أن تحرص على اتباعها حتى تتجنب حدوث أي آثار جانبية وحتى تحصل على النتيجة المثالية:

  • تجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة لعدة أيام بعد الحقن.
  • تجنب استخدام مستحضرات العناية بالشعر التي تحتوي على مواد كيماوية قاسية على فروة الرأس.
  • تجنب غسل الشعر لمدة 24 ساعة بعد الحقن.

الآثار الجانبية لحقن البلازما

نظراً لأن البلازما يتم الحصول عليها من دم المريض نفسه، ففي الغالب لا تتسبب في الكثير من الآثار الجانبية، وتتضمن الآثار الجانبية المحتملة ما يلي:

  • يمكن أن تلاحظ بعض التورم أو الاحمرار.
  • الإبرة المستخدمة في الحقن يمكن أن تتسبب لك في الشعور بالألم.
  • يمكن أن تشعر بالحكة أيضاً.

نتائج حقن البلازما

في الغالب تحتاج إلى أكثر من جلسة حتى تتمكن من رؤية النتائج النهائية لها، ويعتمد ذلك بشكل أساسي على معدل نمو الشعر لديك وعلى مدى اتباعك لتعليمات الطبيب بعد عملية زراعة الشعر وبعد حقن البلازما، وبشكل عام تظهر النتائج بالتدريج خلال عدة أشهر.

متى يتم حقن البلازما بعد زراعة الشعر؟

بعد التأكد من الطبيب هل البلازما ضروري بعد زراعة الشعر يحدد أيضاً متى تبدأ جلسات البلازما بعد زراعة الشعر حسب حالة كل شخص، فقد تبدأ الجلسة الأولى في الأيام التالية للعملية مباشرة من أجل تعزيز ثبات البصيلات بعد زراعة الشعر ومساعدة الأنسجة على الالتئام، وفي أغلب الحالات تبدأ الجلسة الأولى بعد أسبوع من زراعة الشعر، علماً بأن هناك حالات قد تحتاج لحقن البلازما بعد شهر من الزراعة، وحالات أخرى لا تحتاج إطلاقاً.

كم جلسة بلازما يحتاج الشعر بعد الزراعة؟

يحدد الطبيب كم إبرة بلازما يحتاج الرأس بعد الزراعة حسب طبيعة كل شعر وحالة الشعر قبل الزراعة، ولكن في المتوسط يحتاج أغلب الأشخاص إلى 6 جلسات بلازما وقد تكون أكثر أو أقل، وتكرر الجلسة الثانية بعد شهر من الجلسة الأولى، ثم تكرر الجلسات الأخرى مرة شهرياً في نفس الموعد.

ما بعد عملية زراعة الشعر

غسل الشعر بعد زراعة الشعر

يمكن غسل الشعر بعد زراعة الشعر فقط بعد مرور يومين أو 3 أيام على العملية، وعند غسل الشعر يمنع استخدام ماء ساخن أو توجيه الدش وماء الصنبور مباشرة على فروة الرأس، حتى لا تتحرك البصيلات والالتزام بتعليمات غسل الشعر بعد زراعة الشعر.

التغذية بعد زراعة الشعر

ينصح بتناول الطعام الصحي بعد زراعة الشعر لمساعدة الأنسجة على الالتئام وتغذية بصيلات الشعر المزروعة، كما ينصح بتناول الفيتامينات والمكملات الضرورية للشعر بعد الزراعة وتمنع أي مكملات أو أدوية تسيل الدم مثل الأسبرين.

تغطية الرأس بعد زراعة الشعر

تساعد تغطية الرأس بعد زراعة الشعر على حماية فروة الرأس عند الخروج ضد التلوث الذي قد يؤدي للعدوى، أو الهواء المحمل بالأتربة والملوثات، وسواء ارتديت القبعة بعد زراعة الشعر أو الشماغ أو الحجاب عند زراعة الشعر للنساء، يجب اختيار خامة لا تلتصق بفروة الرأس، كما يجب الالتزام بتعليمات تغطية الرأس بعد زراعة الشعر.

ممارسة الرياضة بعد زراعة الشعر

تمنع ممارسة الرياضة لعدة أسابيع وخاصة التمارين الشاقة مثل حمل الأوزان بعد زراعة الشعر، ويمكن الاكتفاء بالتمارين الخفيفة بعد مرور أسبوعين، كما يمنع الانحناء من 6 إلى 8 أسابيع، فأي مجهود بدني زائد يزيد التعرق ويرفع ضغط الدم عن المعدل الطبيعي يضر نتائج زراعة الشعر.

الجماع بعد زراعة الشعر

تتأثر نتائج زراعة الشعر مع أي نشاط بدني زائد يعرض فروة الرأس للضغط أو الاحتكاك مما يحرك بصيلات الشعر وقد يؤدي لإتلافها، لذا يجب تأجيل الجماع عدة أسابيع واستشارة الطبيب قبل القيام بممارسة العلاقة الزوجية.

الوضوء بعد زراعة الشعر

يحدد الطبيب متى يسمح بالوضوء بشكل طبيعي بعد زراعة الشعر، ففي الأيام الأولى لا يجب تبليل فروة الرأس أو حك بصيلات الشعر أو لمسها، ويمكن الاكتفاء بمسح أجزاء من الشعر في المنطقة المانحة وليست المزروعة إلى أن تثبت بصيلات الشعر ويمكنك بعدها الوضوء كالمعتاد.

الآثار الأكثر شيوعاً لعملية زراعة الشعر

الحكة بعد زراعة الشعر

الحكة عرض جانبي شائع وطبيعي فتحدث إما بسبب شفاء الأنسجة والتئام البصيلات المزروعة وقد تحدث مع تكوّن القشور بعد زراعة الشعر أو لجفاف فروة الرأس، ويمكن علاج الحكة بعد زراعة الشعر بطرق عديدة واتباع نصائح الطبيب وتجنب مسببات الحكة.

التورم بعد زراعة الشعر

من الطبيعي بعد العملية أن تتورم فروة الرأس ويحدث احمرار في المناطق المانحة والمزروعة، وقد يصل التورم في الوجه بعد زراعة الشعر، وتساعد وضعية النوم الصحيحة بعد زراعة الشعر على الحد من التورم ومنع وصوله للوجه.

التهاب المنطقة المانحة بعد زراعة الشعر

قد تلتهب المنطقة المانحة بعد زراعة الشعر لدى البعض بسبب زيادة التورم، ويتم علاج التهاب المنطقة المانحة بعد الزراعة باتباع نصائح الطبيب واستخدام الأدوية التي يصفها مثل الأدوية المهدئة للالتهابات، ويزول الالتهاب تدريجياً مع الابتعاد عن أي ممنوعات بعد زراعة الشعر.

الحبوب بعد زراعة الشعر

تظهر بعض الحبوب مثل أكياس منتفخة صغيرة في مناطق زراعة الشعر بعد شهر من العملية، وقد تكون هذه البثور بسبب إنبات الشعر الجديد، وفي كل الأحوال تتلاشى من نفسها، ولكن في حالات ليست شائعة قد تكون نتيجة العدوى والتلوث وتزول مع تنظيف فروة الرأس وغسل الشعر بالشامبو المناسب بعد زراعة الشعر.

التنميل بعد زراعة الشعر

التنميل عرض جانبي مؤقت قد يحدث لدى البعض وخاصة عند إجراء زراعة الشعر بتقنية الشريحة حيث يزيد حول الشق الجراحي، وفي كل الأحوال يتلاشى التنميل بعد زراعة الشعر خلال أيام أو أسابيع مع عودة الشعور الطبيعي لفروة الرأس تدريجياً.

متى تظهر نتائج عملية زراعة الشعر؟

تظهر نتيجة عملية زراعة الشعر بشكل نهائي خلال 12 إلى 18 شهراً لدى أغلب الأشخاص، وفي بعض الحالات قد تستغرق عامين، وتبدأ النتيجة في الظهور التدريجي بعد تساقط الشعر المزروع وإنبات الشعر الجديد منذ الشهر الثالث إلى السادس حيث يزيد الشعر طولاً وكثافة.

تكلفة عملية زراعة الشعر

تبدأ تكلفة عملية زراعة الشعر من 1000 دولار أمريكي، وقد تصل إلى 3000 دولار أمريكي، وهو ما يعادل 15000 إلى 25000 جنيه مصري تقريباً، بينما متوسط التكلفة في الكثير من الدول العربية يتراوح بين 3000 إلى 7500 دولار أمريكي ومن بينها السعودية والإمارات، وبالرغم من انخفاض التكلفة في مصر فإنها تتميز بالآتي:

  • وجود أفضل مراكز زراعة الشعر بمصر.
  • تضم مصر نخبة من أمهر وأفضل أطباء زراعة الشعر.
  • وجود أفضل الفنادق الفاخرة في مصر.
  • وجود ميزة إجراء عملية زراعة الشعر بالتقسيط في الكثير من مراكز التجميل في مصر.
  • تنخفض التكلفة وفي نفس الوقت تضمن مستويات عالية من جودة النتائج.

أفضل دكتور لزراعة الشعر في مصر

الدكتور شريف حجازيمن أفضل أطباء زراعة الشعر في مصر وأكثرهم مهارة الدكتور شريف حجازي الذي يتمتع بخبرة طويلة تصل إلى أكثر من 5000 عملية تجميلية ناجحة بنسب نجاح فائقة تصل إلى 96% على الأقل، ويتميز في مجالات تجميلية عديدة على رأسها عمليات زراعة الشعر، كما يعد من أفضل أطباء نحت الجسم في مصر، ويمكن التواصل مع دكتور شريف حجازي مباشرة من هنا، وإليك أهم مؤهلاته:

  • عضو الأكاديمية الأوروبية لزراعة الشعر.
  • ماجستير جراحة التجميل والليزر وزراعة الشعر الطبيعي.
  • عضو الأكاديمية الأوروبية لجراحات تنسيق القوام.
  • عضو الجمعية المصرية لجراحي التجميل والإصلاح.

حقن البلازما وأهميتها لزراعة الشعر مع د. شريف حجازي

تجربتي مع حقن البلازما بعد زراعة الشعر

ينقل لنا أحد الرجال تجربته التالية بعد زراعة الشعر: “كنت أعاني من تساقط الشعر من الأمام وخضعت لزراعة شعر الجبهة والذقن في نفس الوقت، وقد وصف لي الطبيب المينوكسيدل بعد زراعة الشعر لتثبت البصيلات المزروعة، وسألت الطبيب هل البلازما ضروري بعد زراعة الشعر في حالتي أم لا، وقد نصحني بأن في حالتي البلازما ضرورة لإنبات الشعر ونصحني بعدة جلسات لمساعدة البصيلات وفروة الرأس على الالتئام وأجريت 3 جلسات فقط”.

كما تحكي إحدى السيدات عن تجربتها ما يلي: “خضعت لعملية زراعة الشعر من أجل الحصول على شعر أكثر كثافة من الأمام وقد حصلت على أفضل نتيجة بعد حوالي عام من العملية، وقد نصحني الطبيب بإجراء جلسات البلازما بعد العملية بأسبوع، ولأنني ألتزم بجلسات البلازما للبشرة أجريها أيضاً للشعر للحفاظ على كثافته وصحته”.

وفي نهاية مقالنا عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على إجابة سؤالك هل البلازما ضروري بعد زراعة الشعر وتعرفت على كيفية حقن البلازما، من الضروري ألا تقوم بأي إجراء قبل أن تتأكد من أنه مناسب لحالتك.

أسئلة وأجوبة حول هل البلازما ضروري بعد زراعة الشعر

هل حقن البلازما للشعر مؤلم؟

في الغالب ما يتم وضع مخدر موضعي على فروة الرأس قبل الحقن، حتى لا يشعر المريض بأي ألم أثناء هذا الإجراء، ولكن يمكن أن تشعر ببعض الوخز أو الألم البسيط بعد الحقن ويمكن تناول المسكنات للتغلب عليه.

كم جلسة بلازما يحتاج الشعر؟

يعتمد عدد جلسات البلازما التي يحتاجها الشعر على حالة الشعر وصحته وعلى معدل النمو، حيث يقوم الطبيب بتحديد عدد الجلسات المناسب حسب كل حالة.

أيهما أفضل زراعة الشعر أم حقن البلازما؟

زراعة الشعر تحتاج إلى توافر بعض الشروط في المريض أهمها أن تحتوي المنطقة المانحة على عدد كافي من بصيلات الشعر، أما حقن البلازما فلا تحتاج إلى الكثير من الشروط، ولكن لكل منهما مميزات تختلف عن الأخرى، كما أن كل تقنية تتناسب مع نوع معين من الحالات، لذا يجب أن تقوم باستشارة الطبيب لتحديد الأفضل لحالتك.

المصدر
Healthline

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول العناية بالشعر
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل مع عيادة ويكي
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك في كل ما يخص زراعة الشعر :)