Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
تساقط الشعر عند الرجال

أسباب تساقط الشعر عند الرجال بكثرة وأهم 8 نصائح علاجية

يقلق الكثير من الرجال عند رؤية الشعر المتساقط بكثرة للمرة الأولى في المرآة، حيث يعاني نصف الرجال بدايةً من عمر 50 عاماً حتى 70 عاماً من أحد أسباب تساقط الشعر عند الرجال وتظهر بعض العلامات التي تشير إلى ذلك، لكن المشكلة في تساقط الشعر بدايةً من عمر الـ 15 عاماً حتى سن الـ 21 عاماً.

في هذا المقال تعرف بالتفصيل على أسباب تساقط الشعر عند الرجال قبل بلوغ الـ 21 عاماً، أسباب تساقط الشعر عند الرجال قبل بلوغ الـ 50 عاماً.

أعراض تساقط الشعر عند الرجال 

إذا ظهرت عليك إحدى هذه الأعراض، فأنت تعاني من أحد أسباب تساقط الشعر عند الرجال الذي قد يحدث فجأة أو تدريجياً ويؤثر على فروة رأسك وشعرك بالكامل:

  • ظهور شعر ناعم في أعلى الرأس، وهذه العلامة غالباً ما تظهر عند التقدم في العمر، ثم بعدها يبدأ الشعر في التراجع عند خط الجبهة على شكل حرف M.
  • ظهور بقع صلعاء، والتي غالباً ما تظهر في اللحية أو فروة الرأس وقد تصل إلى الحواجب، ومن ضمن الأعراض تشعر بتهيج بشرتك أو فروة رأسك قبل سقوط الشعر.
  • تساقط الشعر المفاجئ، ومن أبرز علاماته: تساقط الشعر عند التمشيط، وغالباً يكون نتيجة التعرض لصدمة نفسية.

أظهرت نتائج الدراسات أن 85 % يعانون من أحد أسباب تساقط الشعر عند الرجال عند بلوغ سن 50 عاماً، لكن بعض الشباب يعانون من تساقط الشعر قبل الوصول إلى 21 عاماً.

مقالات ذات صلة

كيفية تشخيص تساقط الشعر عند الرجال

قبل البدء في أي علاج لتساقط الشعر للرجال يجب الكشف ليشخص الطبيب أسباب تساقط الشعر، وتحديد هل التساقط وراثي أم لأسباب صحية، لذا يتم الآتي:

  • تحاليل الدم من أهم طرق تشخيص أسباب تساقط الشعر عند الرجال، ويحدد الطبيب مخزون الحديد ووجود أي نقص في الفيتامينات.
  • فحص فروة الرأس بالمجهر تساعد الطبيب على تحديد هل التساقط وراثي أم ترجع أسباب تساقط الشعر عند الرجال لوجود مشكلات صحية في فروة الرأس مثل القشرة الفطرية أو الالتهاب الدهني.
  • تحاليل الهرمونات مثل هرمونات الغدة الدرقية لأنها من أسباب تساقط الشعر بكثرة للرجال.
  • فحص عينة من فروة الرأس قد يكون ضروري في بعض الحالات.
  • عمل اختبار سحب الشعر ويقوم فيه الطبيب بشد الشعر ورؤية الشعيرات التي ستسقط من فروة الرأس.

أسباب تساقط الشعر عند الرجال في سن الشباب

بالتأكيد يصيبك الهلع عند رؤية شعرك المتساقط على كتفيك، فهناك أسباب مرضية لتساقط الشعر، ولكن دعنا نخبرك ما سبب تساقط الشعر عند الرجال في عمر مبكر:

[maxbutton id="1"]

أولاً: التدخين

يعتبر التدخين أحد اسباب تساقط الشعر عند الشباب والرجال في عمر مبكر، وذلك ما أثبتته الدراسات التي وجدت علاقة بين التدخين وزيادة سرعة الإصابة بالصلع.

ثانياً: الثعلبة

الإصابة بداء الثعلبة هو أسباب تساقط الشعر عند الرجال في سن صغير، ومن أبرز علاماتها وجود بقعة فارغة من الشعر أو أكثر من بقعة متفرقة في فروة الرأس.

ثالثاً: الصلع

هناك أخبار غير سارة إذا كان والدك يعاني من الصلع، وذلك لأنه ضمن أسباب تساقط الشعر عند الرجال الرئيسية، قد تصاب به في عمر مبكر، ويُعرف الصلع بالثعلبة الأندروجينية، نتيجة للجينات التي تورثها من عائلتك وتؤثر على هرمونات الجسم لديك.

يظهر الصلع لدى الرجال في سن المراهقة، بين جانبي الجبهة وفي منتصف الرأس، ويبدو الشعر ناعماً ورقيقاً، ثم بعد ذلك يبدأ في الاختفاء.

رابعاً: آثار جانبية للأدوية

إذا كنت تتناول أحد أدوية الأمراض التالية التهاب المفاصل، النقرس، ارتفاع ضغط الدم، أمراض القلب، السرطان، حتى أن تناول المكملات الغذائية دون حاجة الجسم، مثل فيتامين أ، يعتبر أحد أسباب تساقط الشعر عند الرجال.

خامساً: التوتر

يؤدي التوتر أو الإجهاد والضغط العصبي المستمر إلى تساقط الشعر الكربي، وهو تساقط كثيف ومفاجئ في الشعر، لذا التوتر هو أحد أسباب تساقط الشعر عند الرجال التي نوصيك بالتعامل معه بهدوء.

سادساً: النظام الغذائي غير الصحي

لا تستغرب فالنظام الغذائي الصحي المتوازن يحتوي على البروتين والحديد، وهذه عناصر غذائية أنتَ بحاجة إليها للوقاية من أسباب تساقط الشعر عند الرجال في سن مبكر، ولذلك فسوء لتغذية يؤدي لتساقط الشعر.

سابعاً: الإصابة بمرض مزمن

تعتبر الإصابة بأحد الأمراض المزمنة ضمن أسباب تساقط الشعر عند الرجال التي تشير إلى مشكلة طبية، مثل فقر الدم، ومشاكل الغدة الدرقية، والإصابة بمرض السكري.

ثامناً: الإصابة بمرض مناعي

يعاني المصابون بأحد الأمراض المناعية مثل التهاب المفاصل الروماتويدي والذئبة الحمراء، من تساقط الشعر المفاجئ، وتظهر علامات دائرية صلعاء، وهذه أحد أسباب تساقط الشعر عند الرجال التي تبدأ في مرحلة الطفولة، حيث يهاجم الجهاز المناعي بصيلات الشعر.

تاسعاً: تسريحات الشعر

بدايةً من عمر الـ 15 عاماً أو أقل من ذلك يجرب الشباب تسريحات شعر مختلفة، لكن أغلبها يسحب الشعر بشدة مما يؤثر على زيادة معدل الإصابة بالثعلبة وهي من أسباب تساقط الشعر عند الرجال الرئيسية.

اقرأ أيضاً: أسباب تساقط الشعر بكثرة عند النساء

أسباب شائعة لتساقط الشعر عند الرجال

هناك أسباب تؤدي إلى تساقط الشعر من الجذور عند الرجال، وإليك الأسباب الأكثر شيوعاً لتساقطه في عمر الخمسين:

التغيرات الهرمونية

نعم تحدث التغيرات الهرمونية للرجال أيضاً، وهي ضمن أسباب تساقط الشعر للرجال نتيجة لاضطراب في هرمونات الغدد الدرقية، أو الإصابة بضعف في الجهاز المناعي الذي يؤثر أيضًا على الهرمونات.

الوراثة

من أحد أسباب تساقط الشعر عند الرجال الأكثر شيوعاً، هو تساقط الشعر نتيجة لعوامل وراثية والتي تزداد مع التقدم في العمر، ولكن يجب معرفة أن هناك معدل طبيعي لتساقط الشعر إذا زاد عن حده يجب استشارة الطبيب فوراً، ويعد الصلع الوراثي من أسباب تساقط الشعر عند الرجال من الأمام ومن جانبي الرأس فإن بدأ خط الشعر في الانحسار للوراء فهذه علامة على الصلع الوراثي.

الأدوية

في هذا العمر قد يعاني أغلب الرجال من ارتفاع ضغط الدم وآلام في العظام ومشاكل في القلب، فأدوية تلك الأمراض قد تكون سبب تساقط الشعر المفاجئ عند الرجال في عمر الـ 50 عاماً.

عوامل خطر تساقط الشعر لدى الرجال

بالإضافة إلى أسباب سقوط الشعر عند الرجال الخاصة بكل حالة توجد عدة عوامل تزيد من عوامل خطر تساقط الشعر وهي:

  • خسارة نسبة كبيرة من الوزن في فترة قصيرة وخاصة بعد عمليات السمنة مثل تحويل مسار المعدة أو التكميم.
  • عدم الحصول على كافة العناصر الغذائية المفيدة للشعر والصحة بشكل عام.
  • وجود تاريخ عائلي من تساقط الشعر الوراثي سواء من ناحية الأب أو الأم.
  • التقدم في العمر يزيد التساقط حيث تضعف بصيلات الشعر.
  • التعرض لضغوط مستمرة والشعور الدائم بالتوتر والقلق.
  • وجود مشكلات صحية مزمنة مثل السكري، أو مشكلات مناعية مثل الذئبة.

إرشادات هامة لتجنب تساقط الشعر لدى الرجال

يعاني بعض الرجال من مشكلة تساقط الشعر من الخلف، ويمكنك التخلص من تساقط الشعر عند الرجال أياً كان مكانه سواء في عمر مبكر أو بعد سن الـ 50 عاماً، وأياً كانت اسباب تساقط الشعر بكثرة عند الشباب أو الرجال هناك عدة إرشادات يجب اتباعها لتفادي التساقط:

  • توقف عن التدخين تماماً، بسبب آثاره السلبية على صحتك ومنها شعرك.
  • لا تقلق بحيال مظهرك لكن اهتم بمعالجة الثعلبة.
  • الاسترخاء والهدوء يساعدك في التعامل مع الضغط العصبي والتقليل من التوتر.
  • تناول أطعمة تحتوي على البروتين والحديد، وغيرها من العناصر الغذائية الهامة للشعر وتفادي المأكولات سريعة التحضير لأنها تزيد مشكلة التساقط.
  • اختار منتجات تصفيف الشعر مثل: نوع شامبو أو بلسم مناسباً لشعرك.
  • تناول الفيتامينات الهامة لصحة الشعر مثل الزنك والبيوتين وفيتامين د وتناول كمية كافية من البروتين.
  • صفف شعرك برفق منعاً لتقصفه، وينصح بعدم فرك الشعر بقوة أثناء تجفيفه كما يمنع تجفيفه بالمنشفة العادية ويفضل استخدام تيشرت قطن.
  • شرب الماء أمر ضروري لتنشيط الدورة الدموية ووصول الدم لفروة الرأس بكفاءة أكبر.

طرق علاج تساقط الشعر عند الرجال

من الطرق الشائعة في علاج تساقط الشعر عند الشباب والرجال ما يلي:

الليزر منخفض المستوى

استخدام الليزر لعلاج تساقط الشعر وتحفيز بصيلات الشعر على النمو، حيث يعمل على تعزيز الكولاجين في فروة الرأس ويتم العلاج عن طريق تسليط أشعة الليزر على فروة الرأس لتعمل على تعزيز الكولاجين وتنشيط البصيلات وهو من العلاجات المعتمدة من قِبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية.

الخلايا الجذعية للشعر

الخلايا الجذعية من طرق علاج تساقط الشعر الحديثة، وبعد تشخيص أسباب تساقط الشعر عند الرجل والتأكد من عدم وجود مشكلات صحية، يمكن للرجال الذين لديهم صلع وراثي الخضوع لجلسات الخلايا الجذعية، كما يتم إجراؤها قبل عمليات زراعة الشعر، وتقوم فكرتها على استخلاص الخلايا الجذعية من البلازما أو من الخلايا الدهنية، وإعادة حقنها في فروة الرأس لتعمل على إصلاح خلايا فروة الرأس التالفة وتعزيز نمو البصيلات وإنبات الشعر، ويحتاج أغلب الأشخاص لجلسة كل 6 أشهر، أو جلسة كل 3 شهور في حالات تساقط الشعر الشديد.

حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية

حقن البلازما في فروة الرأس تعتبر من أهم طرق علاج تساقط الشعر حيث تساعد على التغلب على تساقط الشعر وتغذيته وتقويته أيضاً، وفي أغلب الحالات تحتاج إلى 3 أو 6 جلسات في المتوسط حسب معدل تساقط الشعر، وتوزع الجلسات بمعدل جلسة كل أسبوعين لمدة 3 شهور وبعد ظهور النتيجة، تكرر الجلسات من مرة إلى مرتين في السنة حتى تكون النتيجة دائمة.

دواء المينوكسوديل

يمكن علاج تساقط الشعر للرجال في المنزل عن طريق استخدام دواء المينوكسوديل، ولكن يجب أن يتم ذلك تحت إشراف الطبيب، ويعمل على تعزيز نمو الشعر وتنشيط البصيلات الخاملة لأنه يوقف عمل الهرمونات الذكورية المؤدية للتساقط، ويستخدم مرتين في اليوم صباحاً ومساءً، ولا يجب إيقافه حتى لا يتساقط الشعر مرة أخرى، ويناسب تساقط الشعر عند النساء.

عملية زراعة الشعر لعلاج التساقط

زراعة الشعر عن طريق أخذ شعر من منطقة بها شعر في فروة الرأس وزرعه في المناطق الخالية من الشعر، وتعد عملية زراعة الشعر من أكثر الطرق الفعالة في حل مشاكل تساقط الشعر عند الرجال، وخاصة إن كانت اسباب تساقط الشعر لدى الرجال ترجع للعوامل الوراثية، فعبد استقرار الصلع أو حتى في مراحل الصلع المبكر يمكن زراعة الشعر للرجال وبأفضل النتائج.

وتدوم نتيجة عملية زراعة الشعر مدى الحياة وبعض الحالات قد يصف لها الطبيب أدوية لزيادة معدل نمو الشعر، أو جلسات مثل البلازما الغنية بالصفائح الدموية بعد زراعة الشعر بعدة أيام، وتظهر النتيجة عادة ما بين سنة إلى سنة ونصف فقط، وتكون النتيجة نهائية.

سعر عملية زراعة الشعر

يبلغ متوسط سعر عملية زراعة الشعر في دول الخليج العربي ما بين 3000 إلى 7500 دولار أمريكي بينما في مصر تتراوح التكلفة ما بين 1000 إلى 3000 دولار أمريكي فقط، وتزيد الأسعار حسب خبرة الطبيب وشهرة مركز التجميل، بالإضافة لتقنية زراعة الشعر ومدى تطور الأجهزة المستخدمة، وتعد مصر من أفضل الدول التي تضمن لك أفضل نتيجة زراعة الشعر للأسباب التالية:

  • قلة التكلفة وارتفاع مستوى جودة الخدمة التجميلية في نفس الوقت.
  • تطور زراعة الشعر في مصر وتوافر أحدث الطرق والتقنيات وأقلام زراعة الشعر الحديثة.
  • وجود أفضل وأمهر أطباء زراعة الشعر، وتقديم عروض مستمرة في مراكز التجميل بالإضافة لتقسيط عمليات زراعة الشعر.
  • تطور قطاع السياحة العلاجية الذي جعل مصر وجهة لعمليات التجميل للاستفادة من رحلة السياحة العلاجية.

أفضل طبيب لزراعة الشعر في مصر

الدكتور شريف حجازيللبحث عن أفضل طبيب لزراعة الشعر في مصر تأكد من حصول الطبيب على المؤهلات العلمية الكافية ومن خبرته في مجال زراعة الشعر بالإضافة لعدد العمليات التي أجراها ومدى نجاحها، ومن أفضل أطباء زراعة الشعر في مصر الدكتور شريف حجازي استشاري جراحة التجميل والإصلاح، للأسباب التالية:

  • حصل على ماجستير جراحة التجميل والليزر وزراعة الشعر الطبيعي.
  • عضو الجمعية الأوروبية لزراعة الشعر.
  • عضو الجمعية المصرية لجراحي التجميل والإصلاح.
  • عضو الأكاديمية الأوروبية لجراحات تنسيق القوام.
  • تحقق عملياته أعلى نسب النجاح ولا تقل عن 96%.
  • أجرى أكثر من 5000 عملية تجميلية.

يقدم د. شريف جازي خدمات تجميلية متنوعة في مركز شريف كلينك ما بين زراعة الشعر وجلسات إنبات الشعر وأحدث التقنيات بالإضافة لتخصصات تجميلية عديدة في مجال نحت الجسم وتنسيق القوام، ويمكنك إرسال أسئلتك عن زراعة الشعر والتواصل مركز شريف كلينك من هنا.

نتائج زراعة الشعر خلال عام مع د. شريف حجازي

تجربتي مع تساقط الشعر للرجال

تتعدد اسباب تساقط الشعر بغزارة عند الرجال وتتعدد معها الحلول والتجارب ومنها سنعرض لك الآتي:

“لحل مشكلة تساقط الشعر بشكل نهائي اخترت عملية زراعة الشعر في مقدمة فروة الرأس بعد استقرار الصلع نسبياً لأنني جربت المينوكسيديل ولم أشعر بجدواه في العلاج وخاصة أن الشعر يتساقط مرة أخرى، لذا خضعت للعملية التي أعطتني أفضل نتيجة ظهرت بعد عام فقط”.

“خضت بعض التجارب للتخلص من مشكلة التساقط فبالرغم من سبب تساقط الشعر للرجال عادة ما يكون وراثي إلا أن مشكلتي كانت بسبب التعرض المستمر لمياه حمامات السباحة وللشمس، وتعرض شعري للتلف لذا كان أفضل حل لمشكلة التساقط هو جلسات الخلايا الجذعية التي أعادت لشعري كثافة العشرينات مرة أخرى”.

متى يستدعي تساقط الشعر عند الرجال استشارة الطبيب؟

بعد معرفة ما سبب تساقط الشعر بكثرة عند الرجال إليك علامات هامة تستدعي زيارة الطبيب:

  • في حالة انحسار خط الشعر الأمامي وجانبي الشعر ربما عليك استشارة الطبيب قبل زيادة الصلع.
  • في حالة تساقط الشعر الشديد والمفاجئ الذي يستدعي القلق وبدون أسباب.
  • وجود نمط غريب للتساقط وخاصة إن كان مصحوباً بقشرة سميكة، أو تساقط في شكل عملة معدنية دائرية.
  • يجب استشارة الطبيب على الفور إن كان الشعر يتساقط في صورة خصل كبيرة كاملة.

والآن عزيزي القارئ بعد معرفة أهم أسباب تساقط الشعر عند الرجال وأكثرها شيوعاً، لا تتردد في التواصل مع الطبيب في حالة رؤية تساقط مفاجئ وشديد للحصول على تشخيص مناسب ودقيق.

أسئلة وأجوبة حول أسباب تساقط الشعر عند الرجال بكثرة

هل يتسبب كثرة التمشيط في تساقط الشعر عند الرجال؟

لن يتسبب تمشيط الشعر بالفرشاة أو أي أداة أخرى، إلى تساقط الشعر، كل ما عليك فعله هو التمشيط برفق حتى لا يتقصف الشعر.

ما هي أسباب تساقط الشعر عند الرجال من الأمام؟

قد يرجع تساقط الشعر إلى الأمام نتيجة التقدم في العمر أو بسبب العوامل الوراثية، أو التدخين أيضاً.

ما هي أسباب تساقط شعر الجسم عند الرجال؟

قد يحدث تساقط لشعر الجسم عند الرجال بسبب التعرض لصدمة نفسية أو اتباع نظام غذائي غير صحي، أو خلل الغدة الدرقية.

المصدر
WebmdWebmdMayo clinic

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول العناية بالشعر
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل مع عيادة ويكي
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك في كل ما يخص زراعة الشعر :)