Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
عملية زراعة الشعر

أسباب فشل عملية زراعة الشعر وأهم النصائح لتفاديها

عملية زارعة الشعر من العمليات مضمونة النجاح إذا أجراها طبيب يتمتع بالكفاءة والمهارة، فقلة خبرة الطبيب من أهم أسباب فشل عملية زراعة الشعر بالإضافة إلى أسباب أخرى سنعرضها لك في المقالة التالية، كما ستتعرف على كيفية تجنب فشل عملية زراعة الشعر وعلامات عدم نجاحها، فتابع معنا عزيزي القارئ.

ما هي عملية زراعة الشعر؟

عملية زراعة الشعر Hair Transplant هي عملية يتم فيها نقل بصيلات الشعر من منطقة تتوافر بها بصيلات قوية ومستقرة، ثم إعادة زراعتها في المناطق المصابة بالصلع، ويتم ذلك بالطريقة التقليدية بشكل يدوي، بينما في الطرق الحديثة لزراعة الشعر تستخدم أجهزة أو أقلام لزراعة الشعر بشكل آلي مما يعطي نتيجة أكثر دقة.

علامات فشل عملية زراعة الشعر

قبل الحديث عن أسباب فشل عملية زراعة الشعر سنعرض لك علامات فشله:

  • يمكن الحكم على العملية بالفشل في حالة رفض فروة الرأس للبصيلات المزروعة.
  • في حالة عدم إنبات ونمو الشعر بالنسبة المتوقعة وتلف جزء من البصيلات.
  • ظهور مساحات فارغة في فروة الرأس في الجزء المزروع.
  • ظهور النتيجة بشكل سيء بسبب تساقط الشعر في المنطقة المانحة بسبب عدم استقرار الصلع.
  • ظهور الشعر الجديد بشكل غير متساوي عند رسم خط الشعر الأمامي وعدم إنبات جميع البصيلات بحيث تكون فروة الرأس واضحة أسفل الشعر.

علامات نجاح عملية زراعة الشعر

  • إنبات الشعر بداية من الشهر الثالث إلى الرابع بعد العملية وعدم تأخر نمو الشعر المزروع.
  • عدم وجود ندبات أو مساحات فارغة في فروة الشعر في المنطقة المانحة.
  • الكثافة المتوقعة في المنطقة المزروعة وظهور الشعر بشكل طبيعي.
  • النتيجة النهائية بعد اكتمال نمو الشعر مرضية وفقاً للتوقعات.
  • أن يكون خط الشعر الأمامي أقرب ما يكون للنتيجة المتوقعة.
  • الآثار الجانبية طبيعية وعدم حدوث مضاعفات شديدة تؤثر على الشعر وتطيل التعافي.

أسباب فشل عملية زراعة الشعر

هناك 5 عوامل رئيسية تعد من أهم أسباب فشل عملية زراعة الشعر، وهي:

غير المؤهلين لزراعة الشعر

من أهم أسباب فشل عملية زراعة الشعر التي تتوقف على أمانة وخبرة الطبيب أن يكون المقبل على العملية غير مرشح لها من البداية، حيث تعتمد نتائج العملية ودقتها على عدة عوامل مثل العمر واستقرار البصيلات وثباتها في المنطقة المانحة بالإضافة لكثافة الشعر الثابت مقارنة لمساحة الصلع المطلوب تغطيتها كل هذه العوامل ترتبط بدقة النتائج وعدم وجود فراغات في الشعر بعد العملية، بحيث يكون توزيع الشعر في النهاية يبدو طبيعياً.

من الأشخاص غير المؤهلين لزراعة الشعر من يعانون من مشكلات مرضية في الدم، أو من لديهم ندبات سميكة في فروة الرأس، كما أن بعض النساء غير مرشحات جيدات لزراعة الشعر بسبب عدم استقرار المناطق المانحة، وفي بعض الحالات عند زراعة الشعر في مرحلة مبكرة يتغير شكل الشعر ويتساقط من بعض أجزاء المنطقة المانحة مما يعطي نتيجة غير متناسقة لذا يفضل عدم زراعة الشعر قبل عمر 22 عام لتجنب أهم سبب من أسباب فشل عملية زراعة الشعر.

[maxbutton id="1"]

رفض الشعر المزروع

رغم أن رفض فروة الرأس من أسباب فشل عملية زراعة الشعر نادرة الحدوث أو غير الشائعة إلا أنها تحدث لبعض الأشخاص المصابين بأحد أنواع الثعلبة، وهو مرض تم الربط بينه وبين رفض الشعر المزروع ولكن ما زالت هناك حاجة للأبحاث لإثبات العلاقة بينهما، وفي حالة حدوثه ترفض فروة الرأس البصيلات المزروعة وتتكون أنسجة ندبية مكان البصيلات ولا تنبت الشعر الجديد.

التوقعات غير المنطقية

قد تكون نتيجة زراعة الشعر مقبولة مقارنة بسمات الشعر من حيث الكثافة والقوة، ومع ذلك تبحث عن أسباب فشل عملية زراعة الشعر، لذا من الضروري قبل الإقبال على العملية مصارحة الطبيب بتوقعاتك والنتيجة المتوقعة من العملية، فزراعة الشعر لن تزيد كثافة الشعر الخفيف، وقد يبدو الشعر أخف من السابق بسبب قلة كثافة الشعر، لذا يجب أن تكون صريحاً مع طبيبك من البداية حول أهدافك من العملية.

عدم اتباع تعليمات التعافي بعد زراعة الشعر

من أهم أسباب فشل عملية زراعة الشعر هو عدم الالتزام بالتعليمات والاعتقاد بأن الأمر ينتهي بمجرد انتهاء العملية، ولكن جزء من نجاح العملية يعتمد على مسؤولية المريض وليس الطبيب، فيجب العناية بالبصيلات عند غسل الشعر والعناية بالشعر وتجنب إتلافها والبعد عن الممنوعات والمحاذير التي يوصي بها الطبيب، فعدم الحفاظ على البصيلات أو تحريكها ولمسها من أهم أسباب فشل عملية زراعة الشعر وظهور النتيجة بشكل غير متكافئ.

قلة خبرة الطبيب

قد ترجع أسباب فشل عملية زراعة الشعر لقلة خبرة الطبيب وكفاءته وعدم اختيار مركز تجميلي جيد من البداية، فاستخدام تقنيات حديثة من الأمور الفارقة في النتائج، كما أن دقة ومهارة الطبيب أثناء إجراء العملية وخبرته في زراعة البصيلات بالعمق المطلوب وحسب زاوية واتجاه نمو الشعر كل هذه العوامل فارقة في جودة النتيجة وجعل البصيلات صحية، وعدم تلف البصيلات المقتطفة أثناء الزراعة أو تقوسها، كما أن خبرة الطبيب فارقة في تحديد المرشح للعملية ونوع التقنية الأنسب حسب التوقعات الشخصية.

حل مشكلة فشل زراعة الشعر

إعادة عملية زراعة الشعر

إن كانت أسباب فشل عملية زراعة الشعر راجعة إلى أخطاء أثناء العملية يجب عليك اختيار طبيب بديل لتصحيح العملية السابقة وزراعة الشعر في المناطق الفارغة أو غير الكثيفة من فروة الرأس، وفي بعض الحالات قد تحتاج فقط لجلسة تصحيحية لإكمال نتيجة العملية السابقة.

الخضوع لجلسات إنبات الشعر

قد تساعد جلسات إنبات الشعر مثل الخلايا الجذعية للشعر أو البلازما الغنية بالصفائح الدموية على إنبات الشعر إن كانت أسباب فشل عملية زراعة الشعر ترجع لبطء نمو الشعر وبعد الفحص يحدد الطبيب السبب والطريقة البديلة، وقد يصف أدوية إنبات الشعر لإنبات البصيلات وتعزيز نمو الشعر المزروع وعدم تساقط الشعر في المنطقة المانحة حسب كل حالة.

كيف تتجنب فشل زراعة الشعر قبل العملية؟

قبل عملية زراعة الشعر ينصح لتجنب أسباب فشل عملية زراعة الشعر بعمل الآتي:

  • اختيار طبيب معروف ويتمتع بثقة المرضى والعملاء.
  • الاطلاع على النتائج الفعلية للعمليات السابقة التي أجراها الطبيب الذي وقع اختيارك عليه.
  • التواصل مع الفريق الطبي والسؤال حول التقنيات المستخدمة.
  • محاولة الوصول للعملاء السابقين والتواصل معهم والسؤال عن تجاربهم.
  • التأكد من خبرة الطبيب وتخصصاته في مجال زراعة الشعر.
  • شرح أهدافك التجميلية وتوقعاتك من العملية للطبيب للتأكد ما إذا كانت النتيجة التي تتمناها منطقية.

نتائج زراعة الشعر قبل وبعد مع د. شريف حجازي

كيف تتجنب فشل زراعة الشعر بعد العملية؟

الجزء الأكبر من أسباب فشل عملية زراعة الشعر يكون بعد العملية، فقد تكون العملية نفسها ناجحة ولكن المريض لم يلتزم بالتعليمات، لذا يجب اتباع الآتي:

طريقة النوم بعد زراعة الشعر

يجب النوم مع رفع الظهر لأعلى في زاوية 45 ووضع وسائد خلف الظهر أو النوم على الوسادة المخصصة بعد زراعة الشعر، فهذه الوضعية تساعد على الحد من التورم، كما يجب تجنب النوم على الوجه والمنطقة المزروعة لعدم إتلاف البصيلات، وتستمر وضعية النوم بشكل منحني بعد زراعة الشعر عدة أسابيع حسب تعليمات الطبيب.

طريقة غسل الشعر بعد زراعة الشعر

من أهم أسباب فشل عملية زراعة الشعر تلف البصيلات المزروعة وعدم العناية بها، واستخدام مستحضرات غير مخصصة للشعر المزروع، لذا يجب اتباع طريقة غسل الشعر حسب اتجاه نمو البصيلات، واستخدام الشامبو الطبي المخصص للشعر المزروع حسب الأنواع التي يوصي بها الطبيب، ثم غسل فروة الرأس بالبلسم ووضع اللوشن المرطب على المنطقة المزروعة لترطيب القشور وتليينها لتتساقط من نفسها، ويستخدم ماء فاتر ويسكب بالكوب أو باليدين وليس مباشرة من الصنبور.

كما يمنع استخدام مستحضرات تحتوي على مواد كيميائية لعدم إتلاف البصيلات، وعدم فرك فروة الرأس بقوة، وينصح أيضاً بتجنب وضع الزيوت بعد زراعة الشعر قبل مرور 4 أسابيع، وقد يصفها الطبيب لترطيب فروة الرأس والتخلص من القشور، والحكة الناتجة عن القشور.

تعليمات الخروج بعد زراعة الشعر

من أهم الأمور لتفادي أسباب فشل عملية زراعة الشعر هو الالتزام بتعليمات الخروج لعدم التسبب في إتلاف البصيلات لذا يجب تغطية الرأس بعد الزراعة لتفادي أشعة الشمس والغبار والأتربة وعدم الخروج في طقس ممطر، وتجنب أشعة الشمس تماماً.

التعامل مع الآثار الجانبية بعد زراعة الشعر

تظهر آثار جانبية شائعة بعد زراعة الشعر وهي آثار طبيعية تماماً غير مقلقة كما أنها مؤقتة، ولكنها تحتاج للالتزام بالتعليمات لتزول في التوقيت المحدد بدون حدوث مضاعفات غير مرغوبة، ومنها:

  • الحكة التي تحدث بسبب التئام البصيلات، وقد تحدث نتيجة القشور، وتزول الحكة بعد زراعة الشعر بزوال أسبابها.
  • البثور والحبوب أمر طبيعي مع خروج الشعر الجديد والمهم ألا تكون بثور ناتجة عن التلوث والعدوى.
  • تساقط الشعر المزروع من أهم الأعراض المقلقة التي يعتقد البعض أنها من علامات وأسباب فشل عملية زراعة الشعر ولكن الشعر ينبت مرة أخرى خلال الأشهر الثلاثة الأولى وتكون البصيلات نفسها ثابتة.
  • انتفاخ وتورم فروة الرأس أو الجبهة بعد الزراعة أمر طبيعي أيضاً ويزول التورم مع تجنب الممنوعات وتجنب الأنشطة المجهدة واتباع طريقة النوم الصحيحة.

الأنشطة اليومية بعد زراعة الشعر

يحذر بعد زراعة الشعر اتباع أي أنشطة مجهدة تتسبب في حدوث مضاعفات مثل النزيف أو زيادة التورم وخاصة عند التعرض لأشعة الشمس المباشرة التي تزيد تدفق الدم لفروة الرأس، كما يحذر الجماع بعد زراعة الشعر لعدة أسابيع، ويمكن ممارسة الرياضة الخفيفة بعد زراعة الشعر بشهر.

اقرأ أيضاً: متى يسمح بحمل الأوزان بعد زراعة الشعر؟

تجنب الممنوعات بعد زراعة الشعر

  • تجنب نزع القشور عمداً من فروة الرأس والصحيح هو تركها تتساقط بدون لمسها.
  • تجنب الاستجابة للحكة وحك فروة الشعر.
  • تجنب لمس البصيلات المزروعة لأنها من أهم الممنوعات على الأقل طيلة الشهر الأول.
  • لا يسمح بالتدخين وشرب الكحوليات بعد زراعة الشعر لعدم التأثير على جودة النتائج والاستجابة لشفاء.
  • لا يسمح بالحلاقة بعد زراعة الشعر سواء بالمقص أو الماكينة إلا بعد أن يسمح الطبيب.
  • تمنع السباحة لمدة شهر بعد زراعة الشعر.
  • تمنع أي مشروبات تحتوي على الكافيين لمدة 3 أيام من زراعة الشعر ومنها القهوة والكاكاو والشاي.

أفضل طبيب لزراعة الشعر في مصر

الدكتور شريف حجازيكما أوضحنا من أهم أسباب فشل عملية زراعة الشعر هو عدم اختيارك للطبيب بدقة وعناية لذا سنسهل عليك الأمر ونرشح لك أفضل دكتور تجميل لزراعة الشعر لضمان أفضل النتائج وهو الدكتور شريف حجازي استشاري جراحة التجميل والإصلاح، حيث يتمتع بخبرة طويلة في مجال زراعة الشعر، وأسس مركز شريف كلينك الذي يوفر أحدث التقنيات والأجهزة لزراعة الشعر.

حصل د. شريف حجازي على أبرز المؤهلات العلمية في مجال التجميل مثل ماجستير جراحة التجميل والليزر وزراعة الشعر الطبيعي، والدبلومة الأمريكية في جراحات زراعة الشعر، والدبلومة الأمريكية في جراحة التجميل والليزر، كما حصل على العديد من العضويات البارزة مثل عضوية الجمعية الأوروبية لزراعة الشعر وعضوية الجمعية المصرية لجراحي التجميل والإصلاح، وعضوية الأكاديمية الأوروبية لجراحات تنسيق القوام، ويمكنك الحجز والاستفسار عن زراعة الشعر في مركز شريف كلينك من هنا، وعند إجراء عملية زراعة الشعر في مركز شريف كلينك تضمن مميزات عديدة:

  • إجراء عملية ناجحة على يد طبيب يتمتع بخبرة طويلة تصل لأكثر من 5000 عملية تجميلية و3000 عملية زراعة شعر.
  • نسب نجاح فائقة لا تقل عن 96% في مجال عمليات زراعة الشعر.
  • ضمان جودة الخدمة التجميلية بأحدث أجهزة وتقنيات زراعة الشعر.
  • وجود طاقم طبي مدرب على أعلى مستوى لتقديم خدمات طبية بأعلى مستوى.
  • المتابعة المستمرة حتى الشفاء وظهور النتائج.
  • العروض الخاصة بالعملاء مثل جلسات الحقن التجميلي لإنبات الشعر.
  • وجود بدائل عديدة لتصحيح عمليات زراعة الشعر وطرق بديلة للعملية.

تعرف على نصائح تضمن نجاح زراعة الشعر مع د. شريف حجازي

تجربتي مع تصحيح عملية زراعة الشعر

يقول هـ.ن أنه خضع لعملية زراعة الشعر بنتيجة غير مُرضية وفعل الآتي لتصحيح نتائج العملية: “بعد مرور 6 شهور والانتظار حتى ينبت الشعر كانت النتيجة غير متناسقة وظهر الشعر في بعض المناطق دون الأخرى، لذا بحثت عن مركز تجميلي وشاهدت نتائج عمليات سابقة وتابعت التقييمات وبعد تحديد جلسة استشارة خضعت لعملية إعادة وكانت النتيجة جيدة وصححت أخطاء العملية السابقة لذا تأكدت من عدم نجاح العملية الأولى لم يكن بسبب إهمالي للتعليمات كما أقنعني الطبيب الأول”.

عزيزي القارئ قد تكثر أسباب فشل عملية زراعة الشعر ولكن الأهم أن نسب نجاح عمليات زراعة الشعر مرتفعة إن خضعت للعملية على يد طبيب تتوافر لديه الخبرة الكافية لذا كل ما عليك فعله قبل بدء تجربتك هو البحث عن طبيب تثق به.

أسئلة وأجوبة حول أسباب فشل عملية زراعة الشعر

ما علامات نجاح عملية زراعة الشعر؟

من أهم علامات نجاح زراعة الشعر بدء إنبات الشعر في الفترة المتوقعة وتناسق مواضع إنبات الشعر.

ما سبب وجود فراغات بعد زراعة الشعر؟

قد تكون الفراغات بعد زراعة الشعر نتيجة أخطاء في العملية أو تلف البصيلات أو أخذ بصيلات الشعر من منطقة منخفضة الكثافة.

متى يمكن لمس الشعر المزروع؟

لا يمكن لمس البصيلات المزروعة قبل مرور شهر على الأقل من زراعة الشعر.

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول العناية بالشعر
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل مع عيادة ويكي
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك في كل ما يخص زراعة الشعر :)