Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
أفضل علاجات وحلول تساقط الشعر

أفضل فيتامينات للشعر وأهم النصائح لشعر صحي وجذاب

ما أفضل فيتامينات للشعر؟ للحفاظ على صحة الشعر وتكثيفه ينصح بالحصول على العناصر الغذائية الضرورية للشعر، ولأن الطعام وحده لا يكفي للحصول على كافة المعادن والفيتامينات، ستتعرف في المقالة التالية على أفضل أنواع الفيتامينات التي تساعدك على علاج الشعر والحفاظ عليه، فتابع معنا عزيزي القارئ.

لماذا تحتاج لفيتامينات الشعر؟

من الصعب الحصول على كافة العناصر الغذائية التي يحتاجها الشعر من الطعام، لذا ينصح بتناول الفيتامينات لتجنب حدوث سوء تغذية أو نقص للعناصر الغذائية، وتجنب الآتي:

  • تكسر الشعر وعدم وصول العناصر الغذائية لألياف الشعر.
  • تساقط الشعر الغزير.
  • تساقط الشعر بسبب نقص الحديد.
  • عدم وصول الدورة الدموية بكفاءة لفروة الرأس.
  • ضعف البصيلات وخمولها.

أسباب تساقط الشعر وتكسره

بالإضافة لنقص العناصر الغذائية هناك عدة أسباب قد تؤدي إلى ضعف الشعر وتكسره وبالتالي التساقط المستمر، وقبل معرفة افضل الفيتامينات للشعر تعرف على أهم أسباب التساقط:

  • التوتر والإجهاد المستمر يؤدي لتساقط الشعر بغزارة وبشكل مفاجئ.
  • اتباع حميات غذائية قاسية وخسارة الوزن بسرعة بعد عمليات السمنة، وعدم الحصول على ما يكفي من البروتين في نظامك الغذائي.
  • العوامل الوراثية والجينات تؤدي لتساقط الشعر الوراثي للرجال والصلع، كما تؤدي لكثرة فراغات الشعر لدى النساء.
  • بعض الحالات المرضية قد تؤدي لتساقط الشعر مثل اضطراب الغدة الدرقية ومتلازمة تكيس المبايض.
  • الاضطرابات الهرمونية لدى النساء وخاصة في فترة عدم انتظام الدورة الشهرية وانقطاع الطمث وما بعد الحمل والولادة.
  • عدم العناية بالشعر وكثرة استخدام مجففات الشعر، بالإضافة لصبغ الشعر المستمر، والشعر المعالج بالبروتين والكرياتين.
  • تعرض الشعر للجفاف المستمر وعدم العناية بترطيبه يؤدي لتكسره وتساقطه.

اقرأ أيضاً: ما سبب تساقط الشعر بعد خسارة الوزن؟

أفضل فيتامينات للشعر

أفضل فيتامينات للشعر هي التي تساعد على تقويته وإطالته وزيادة كثافته ويجب الحصول عليها من نظامك الغذائي أو من خلال المكملات كما يلي:

فيتامين أ

أفضل فيتامينات للشعر لتغذيته وترطيبه بشكل طبيعي هو فيتامين أ حيث يساعد على إنتاج مادة الزهم الدهنية التي تمنح فروة الرأس والشعر الرطوبة التي تحميه من التكسر والتساقط، وتمنحك الشعر الصحي الكثيف وتحميه من التلف والتقصف الناتجين عن الجفاف.

[maxbutton id="1"]

فيتامين ج

فيتامين سي أو فيتامين ج من بين أفضل فيتامينات للشعر تعمل حماية الشعر بفضل مضادات الأكسدة التي تقي الجذور وفروة الرأس من أضرار الجذور الحرة، كما يعزز فيتامين سي إنتاج الكولاجين فيجعل فروة الرأس أقوى وأكثر قدرة على إنبات الشعر بالإضافة لفائدته للبشرة والصحة بشكل عام.

فيتامين ب 12

عند البحث عن أفضل فيتامينات للشعر لا غني عن فيتامينات ب 12 التي تعمل تعزيز نمو الشعر عن طريق تغذية البصيلات، ومساعدة الجسم على امتصاص الحديد مما يؤدي في النهاية للحد من تساقط الشعر وزيادة كثافة الشعر وجعله أكثر مرونة وترطيباً.

الحديد

عند الحديث عن أهم وأفضل فيتامينات للشعر وأهم المعادن فلا غنى أيضاً عن الحديد لأنه يساعد على تدفق الدورة الدموية ووصولها بكفاءة لفروة الرأس وبالتالي وصول الأكسجين والمغذيات للشعر، كما يعزز إنتاج الكولاجين في فروة الرأس مما ينعكس على صحة وسلامة الشعر.

فيتامين ب 7 أو البيوتين

واحد من أفضل فيتامينات الشعر التي لا غنى عنها هو البيوتين أو فيتامين ب 7 ما له من فوائد عديدة أهمها تكوين كريات الدم الحمراء وبالتالي توصيل الأكسجين والعناصر الغذائية للدم بكفاءة أكبر ومنع تساقط الشعر وتقوية البصيلات، بالإضافة لفائدته للبشرة والأظافر.

اقرأ أيضاً: أفضل منتجات البيوتين للشعر بالجرعات

فيتامين د

يعد فيتامين د واحد من بين أهم وأفضل فيتامينات للشعر؛ حيث يساعد على وصول الغذاء لفروة الرأس وتقوية بصيلات الشعر وتنظيم إنتاج الإنزيمات الضرورية لنمو البصيلات، ويؤدي نقص فيتامين د إلى تساقط الشعر بغزارة، كما أن نقص فيتامين ج يؤدي للشعور بالاكتئاب مما ينعكس على صحة الشعر وزيادة التساقط.

الزنك

للزنك فوائد عديدة تجعله من أفضل فيتامينات للشعر حيث يمد الشعر بالتغذية الضرورية لجعله أكثر مرونة ولمعان، كما يحتوي على مضادات الأكسدة الضرورية لصحة الشعر، ويؤدي لتنشيط وتقوية البصيلات، بالإضافة إلى أنه يساعد على توازن هرمونات الغدة الدرقية التي تسبب تساقط الشعر.

أفضل فيتامينات لتطويل الشعر وتكثيفه من الصيدلية

بعد التعرف على أفضل فيتامينات للشعر وأهم المعادن الأساسية التي يحتاجها الشعر، إليك أشهر أنواع حبوب يمكنك الحصول عليها من الصيدلية والتي تعتبر أهم واقوى فيتامين للشعر:

حبوب برفكتيل للشعر Perfectil

حبوب برفكتيل للشعر Perfectil توجد عدة أنواع من كبسولات برفكتيل منها للشعر والبشرة والأظافر، وتعد من بين أفضل فيتامينات الشعر لما تحتويه على عناصر غذائية ومعادن وفيتامينات هامة للشعر، مثل الكولاجين ومجموعة فيتامين ب، والحديد والزنك، وفيتامين سي، بالإضافة للفوليك أسيد.

حبوب بيرفيكتل أفضل فيتامين لتطويل الشعر وتساعد على تعزيز نمو الشعر، والتخلص من فراغات الشعر وتكثيفه، ولا يجب استخدامه أقل من 3 شهور لرؤية نتيجة جيدة، كما يعد أفضل فيتامينات للشعر والبشره من الصيدلية لذا يجب التأكد من اختيار النوع المخصص للشعر لوجود أنواع أخرى مخصصة للأظافر والجلد فقط، والجرعة اليومية من كبسولة إلى كبسولتين فقط في اليوم بعد الوجبات.

كبسولات برايورين للشعر Priorin N S’90

كبسولات بريورن Priorin N S'90من أفضل فيتامينات للشعر تساعد على تعزيز إنبات الشعر لاحتوائه على العديد من العناصر الهامة للشعر، ومنها البيوتين، والأحماض الأمينية، وبانثيونات الكالسيوم، وتعد من بين أفضل فيتامين للشعر والاظافر من الصيدلية كما تستخدم للحد من الصلع الوراثي، والجرعة اليومية من كبسولتين إلى 3 كبسولات في اليوم بعد تناول الوجبات، ويستمر تناولها على الأقل 3 شهور، أو حسب تعليمات الطبيب.

حبوب نيوترشن فور يور هير Nutrition for Your Hair

حبوب نيوترشن فو يور هير Nutrition for Your Hairمن بين أفضل فيتامينات للشعر هذا المنتج لما يحتويه من عناصر غذائية من معادن وفيتامينات ضرورية للشعر تعمل على وقف التساقط وتغذية الشعر والتخلص من التلف والتقصف والهيشان، كما يحسن مظهر البشرة، حيث يحتوي على البيوتين والمغنيسيوم والكالسيوم، وحمض الفوليك، والزنك، والحديد، والنياسيناميد، وفيتامين هـ وفيتامين ب 12، وبعض الأحماض الأمينية، والجرعة اليومية من كبسولة إلى 3 كبسولات في اليوم أو حسب الجرعة المحددة.

حبوب البيوتين Natrol Biotin Beauty

حبوب الشعر NATROL BIOTIN BEAUTY 10000 مكجم من NATROL

تتميز حبوب البيوتين من Natrol Biotin Beauty بأنها احسن فيتامين للشعر يساعد على تقوية الشعر والأظافر وتحمي الشعر من التلف والتكسر الناتج عن نقص العناصر الغذائية، وبذلك تعزز نمو الشعر وتحسن ألياف الشعر نفسها وتزيد سُمكها لذا تعد من أفضل المكملات للشعر، وتحتوي العبوة على 100 قرص، ويمكن تناول حبة واحدة في اليوم أو حسب الجرعة التي يحددها الطبيب.

كبسولات بانتوجار Pantogar

حبوب بانتوجار Pantogarتتميز كبسولات بانتوجار بأنها تمد الشعر بالعناصر الغذائية الهامة للشعر وتغذي البصيلات، بفضل مكوناتها الغنية بأنواع عديدة من فيتامين ب، والكيراتين لبناء الشعر، وبعض الأحماض الأمينية مثل حمض السيستين، والخميرة، كما يساعد على تقوية الأظافر وتغذية البشرة، ويمكن تناول من كبسولة واحدة إلى 3 في اليوم بعد الأكل حسب الجرعة التي يصفها الطبيب.

حبوب هيرفنتي للشعر Hairfinity

حبوب هيرفنتي Hairfinityتعد حبوب هيرفنتي أفضل فيتامين لتطويل الشعر من الصيدلية، وذلك لما تحتويه من عناصر غذائية وفيتامينات هامة للشعر مثل الكالسيوم وحمض الفوليك، والنياسين، وفيتامينات ب والبيوتين، بالإضافة لفيتامين د وفيتامين أ، وبذلك تعمل على تقوية الشعر وتغذيته وزيادة مرونته ضد التكسر والتلف، ومن خلال التجارب تعتبر أفضل حبوب فيتامين للشعر، ويمكن تناول كبسولتين في اليوم واحدة صباحاً والأخرى مساءً أو حسب توصيات الطبيب.

حبوب Nature’s Bounty افضل فيتامين للشعر والبشرة والأظافر

حبوب Natures Bounty للشعر والبشرة والأظافرتعد من بين أفضل حبوب فيتامين لتكثيف الشعر وتقويته، لما تحتويه من عناصر لا غني عنها للشعر مثل النياسين والحديد والبيوتين والعديد من فيتامينات ب، وفيتامين أ، بالإضافة لفيتامين ج وفيتامين هـ وفيتامين د، وحمض الهيالورونيك والمغنسيوم، والكولاجين، فتعمل على علاج التساقط كما تعد من بين أفضل حبوب فيتامين للشعر والبشرة والأظافر.

ويمكن تناول كبسولة واحد أو 3 كبسولات في اليوم بعد الأكل، ويتوافر المنتج في صورة حبوب تؤخذ عبر الفم، أو نوع في صورة علكة يمكن مضغها.

فيتامين شوجر بير هير Sugar Bear Hair

فيتامين شوجر بيير هير SUGAR BEAR HAIRمن أفضل فيتامينات للشعر أثبتت العديد من التجارب فعاليتها بفضل مكوناتها الغنية بالزنك والبيوتين، وفيتامين أ وحمض الفوليك، بالإضافة لمجموعة متنوعة من فيتامين ب، وفيتامين د، وفيتامين ج، وفيتامين هـ، فتساعد على علاج الشعر الخفيف وتعزيز كثافة الشعر والجرعة اليومية عادة ما تكون مرتين كل مرة يتم مضغ قرص واحد.

حبوب فيفيسكال للشعر Viviscal Vitamins

فيتامين فيفيسكال للشعر VIVISCAL VITAMINSتحتوي حبوب فيفيسكال للشعر Viviscal Vitamins على مجموعة من العناصر الغذائية الضرورية لصحة الشعر بالإضافة لأهم المعادن التي يحتاجها الشعر لينمو بشكل قوي وصحي، ومنها مستخلصات البروتينات البحرية، وأكسيد الزنك، والسترات المغنسيوم، والنياسين، ويمكن تناول قرصين في اليوم بعد الوجبات، ويستمر الاستخدام على الأقل 3 شهور.

ما افضل فيتامينات لتطويل الشعر وتكثيفه من الصيدلية للأطفال؟

يحتاج الأطفال لنفس الفيتامينات التي يحتاجها الكبار من حيث الأنواع ولكن يجب استشارة الطبيب حول المنتجات المناسبة للأطفال والجرعة اليومية المحددة ومن بين أهم وأفضل فيتامين لنمو شعر الأطفال:

  • البيوتين.
  • الزنك.
  • الحديد.
  • فيتامين د.
  • مجموعة فيتامين ب.

نصائح هامة عند استخدام فيتامينات الشعر

بعد اختيار أفضل فيتامينات للشعر يوصي بالآتي:

  • عمل الفحوصات اللازمة لتحديد نوع العناصر الغذائية التي تنقص الجسم والشعر واختيار الفيتامينات على أساسها.
  • إجراء تحاليل الهرمونات للتأكد من عدم وجود أي اضطرابات هرمونية تؤدي للتساقط وتؤثر على فعالية الفيتامينات.
  • عند ملاحظة أي أعراض جانبية قوية يجب وقف الفيتامينات واستشارة الطبيب.
  • لا يجب زيادة الجرعة اليومية عن الجرعة التي يحددها الطبيب لتجنب أي آثار جانبية، كما أن زيادة الجرعة لا يعني الحصول على نتيجة أسرع.
  • أقل فترة محتملة لرؤية نتائج فيتامينات الشعر هي 3 شهور ويفضل حتى 6 شهور.
  • يمنع مضغ الكبسولات والأقراص، والأنواع المخصصة للمضغ هي العلكة فقط.
  • أغلب أنواع الفيتامينات يجب أخذها بعد تناول الطعام ولا يوصى بتناولها على معدة فارغة.

الآثار الجانبية لتناول فيتامينات الشعر

تتساءل الكثير من الفتيات والسيدات عن أفضل فيتامينات للشعر لا تزيد الوزن، كواحدة من أهم الأعراض التي تحرص النساء على تفاديها، ولكن يجب العلم أن الفيتامينات الأساسية لا تزيد الوزن ولكنها تضبط الشهية وأي زيادة في الوزن تصاحب الفيتامينات إما لوجود عناصر غذائية إضافية أو لعدم اتباع نظام غذائي محدد فقد تكون زيادة الوزن مصادفة، لذا يفضل استشارة الطبيب، ومن الأعراض واردة الحدوث مع بعض أنواع الفيتامينات ما يلي:

  • الإمساك.
  • عسر الهضم.
  • ألم المعدة.
  • الشعور بمذاق معدني بالفم.
  • الإسهال.

نصائح إضافية للحفاظ على الشعر

أياً كانت أنواع أفضل فيتامينات للشعر التي تتناولها لا غني عن اتباع روتين شعر مناسب للحفاظ على الشعر من العوامل الخارجية التي تؤدي لتقصفه وهيشانه وتؤثر على نمو الشعر ومنها:

  • يجب شرب الكثير من الماء للحفاظ على صحة الشعر وترطيبه من الداخل.
  • يجب ترطيب الشعر من الخارج بالزيوت المناسبة وعمل حمام زيت قبل غسل الشعر بالشامبو.
  • يفضل الحد من المنتجات التي تحتوي على مواد كيميائية تضر الشعر واختيار الأنواع الطبيعية.
  • لا يجب وضع البلسم على فروة الرأس أو ترك الزيوت أكثر من 4 ساعات على الفروة لمنع انسداد المسام والتسبب في التساقط.
  • لا تترك الزيوت الثقيلة على الشعر حتى لا تؤدي لتساقطه وتكسره.
  • ينصح بعدم استخدام الحرارة بكثرة ويفضل تجفيف الشعر في الهواء بدلاً من السيشوار.

اقرأ أيضاً: تعليمات هامة لحماية الشعر من التساقط بعد السيشوار

طرق تجميلية لتكثيف وإطالة الشعر

لا تقتصر طرق تكثيف الشعر على تناول الفيتامينات فيمكن اتباع واحدة من الطرق التالية:

  • حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية حيث تعمل على تقوية البصيلات وإصلاح خلايا فروة الرأس التالفة، وتعزيز إنبات الشعر، وتتطلب في المتوسط حوالي 6 جلسات.
  • حقن الميزوثيرابي للشعر وهو عبارة عن مزيج من الفيتامينات والمكونات العشبية المغذية للشعر، وتتطلب حتى 4 جلسات لتبدأ النتائج في الظهور.
  • الخلايا الجذعية للشعر تعد من أفضل وأحدث طرق إنبات الشعر وتكثيف الشعر المتساقط بكثرة، وتتطلب جلسة واحدة لبدء ظهور النتائج.
  • عملية زراعة الشعر للرجال أو النساء للتخلص من الصلع الوراثي واستعادة كثافة الشعر من الأمام، وتظهر نتيجتها تدريجياً خلال عام.

أفضل دكتور لعلاج مشاكل الشعر

الدكتور شريف حجازيلضمان الحصول على أفضل النتائج يجب اختيار الطبيب الذي يتمتع بخبرة طويلة في علاج مشاكل الشعر وطرق إنبات الشعر التجميلية الأخرى، ومن الأطباء المشهود لهم بالكفاءة والخبرة الدكتور شريف حجازي استشاري جراحة التجميل والإصلاح وعضو الجمعية الأوروبية لزراعة الشعر، وللتواصل مع مركز د. شريف حجازي للاستفسار أو حجز موعد استشارة اضغط هنا.

عزيزي القارئ كانت هذه أفضل فيتامينات للشعر يمكنك الاختيار من بينها بعد إجراء الفحوصات اللازمة واستشارة الطبيب، ولا تنسى أهمية اتباع نظام غذائي صحي واتباع روتين صحي ومناسب للشعر.

أسئلة وأجوبة حول أفضل فيتامينات للشعر

ما أفضل حبوب فيتامينات لتكثيف الشعر؟

من أفضل الفيتامينات لتكثيف الشعر حبوب بيرفكتل وحبوب البيوتين.

ما أفضل فيتامينات لتطويل الشعر وتكثيفه بسرعة؟

من أفضل الفيتامينات لإطالة الشعر وتكثيفه حبوب نيوترشن فور هير.

ما أفضل فيتامينات لتطويل الشعر من الصيدلية؟

من أفضل الفيتامينات التي تساعد على إنبات الشعر وإطالته حبوب برايورين وبانتوجار.

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول العناية بالشعر
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل مع عيادة ويكي
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك في كل ما يخص زراعة الشعر :)