Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
أفضل علاجات وحلول تساقط الشعر

أفضل 10 علاجات لمشكلة الشعر الدهني المتساقط

دائماً ما يعاني أصحاب البشرة الدهنية من عددٍ من الأمور المزعجة، وتتضمن الشعر الدهني المتساقط وظهور حب الشباب والبثور وتراكم الزيوت التي تسد المسام، لكن هناك الكثير من العلاجات المتاحة للتخلص من معاناتك اليومية بسبب تساقط شعرك الدهني، في هذا المقال نسرد لكم تفاصيل أسباب تساقط الشعر الدهني وأفضل 10 علاجات للشعر الدهني المتساقط.

ما أسباب الشعر الدهني؟

قبل التعرف على مشاكل الشعر الدهني وعلاجه إليك أسباب الشعر الدهني:

  • السبب الأول والشائع للشعر الدهني هو العوامل الوراثية، فمعظم حالات الشعر الدهني تكون موروثة من العائلة.
  • تراكم الزيوت والدهون على فروة الرأس بسبب قلة غسل الشعر، أو تراكم الزيوت المستخدمة العالقة بالشعر وفروة الرأس مما يؤدي لمشكلات بفروة الرأس مثل القشرة الدهنية الناتجة عن التهاب الجلد الدهني.
  • بعض أنواع العلاج الهرموني يؤثر على إنتاج الغدد الدهنية للزيوت مما يؤدي لمشكلة الشعر الدهني.
  • التغيرات المناخية وتقلبات الطقس مع تغير الفصول قد يغير طبيعة الجلد بشكل مؤقت ويزيد من إفراز الدهون بفروة الرأس.
  • حدوث عدم توازن في الهرمونات في بعض المراحل العمرية مثل ما بعد انقطاع الطمث أو في مرحلة البلوغ قد يؤدي لزيادة نسبة الدهون في فروة الرأس.

أسباب الشعر الدهني المتساقط

يمكن أن يلاحظ أصحاب البشرة الدهنية تساقط الشعر الدهني بكل سهولة وذلك نتيجة للتعرض إلى مجموعة من الأسباب، ولكن إذا كان تساقط الشعر بمعدل طبيعي فلا يجب القلق، أما إذا زاد عن حده يجب الذهاب للطبيب، ومن أسباب تساقط الشعر الدهني ما يلي:

  • عوامل وراثية، حيث تلعب الجينات دوراً في حدوث مشاكل الشعر الدهني وتساقطه.
  • تلف بصيلات الشعر، وذلك نتيجة لتساقط الشعر الكربي أو المفاجئ أو تساقط الشعر الوراثي.
  • التقدم في العمر والشيخوخة.
  • اتباع نظام غذائي غير صحي.

أفضل 10 علاجات للشعر الدهني المتساقط

توجد أنواع عديدة لتساقط الشعر، وكل نوع يتطلب علاجه بطريقة مختلفة، ولذلك يجب استشارة طبيب الجلدية لمعرفة نوع التساقط لديكِ، وفيما يلي أفضل العلاجات المتاحة لإنقاذ الشعر الدهني والحد من تساقطه وعودت نموه مجدداً، وهذه العلاجات تنقسم إلى علاج تساقط شعرك الدهني بالأدوية وعلاجه بطرق طبيعية مثل تناول أطعمة تمنع تساقط الشعر حيث تساعد بعض العلاجات على التخلص من الزيوت المتراكمة وتقوية الجهاز المناعي، هذا إلى جانب أنواع من الشامبو التي تسهم في علاج هذه المشكلة كالتالي:

أولاً: علاج الشعر الدهني المتساقط بالأدوية

من أدوية علاج الشعر الدهني للرجال والنساء ما يلي:

دواء المينوكسيديل

هذا الدواء مصرح للنساء باستخدامه دون روشتة طبية، ويوجد به تركيزان الأول 2% والثاني 5 % وهو على هيئة رش، يستغرق وقت طويل في العلاج يتراوح من 3 إلى 12 شهراً حسب الحالة، وله نتائج فعالة في منع تساقط الشعر بالإضافة إلى تحفيز البصيلات على نمو الشعر مجدداً.

[maxbutton id="1"]

 لكن هل المينوكسيديل مناسب لعلاج مشكلة تساقط الشعر الدهني؟ .. يجب أن يُصرف في حال علاج هذه المشكلة بأمر الطبيب، وذلك بسبب آثاره الجانبية التي تؤدي إلى تهيج البشرة وظهور حب الشباب في منطقة العلاج، إلى جانب بعض الآثار الجانبية الأخرى لكنها نادرة، مثل: عدم انتظام دقات القلب وصعوبة وضوح الرؤية.

دواء فيناسترايد

هذا الدواء عبارة عن حبة توصف للرجال عادًة فوق سن الـ 60 عاماً، ومن فوائده أنه يحفز نمو الشعر مجدداً بنسبة 66% ويمنع فقدان الشعر تماماً بنسبة 88%، ويجب استخدامه تحت إشراف الطبيب.

أما عيوب فيناسترايد في علاج تساقط الشعر الدهني للرجال تكون كالتالي فلهذا الدواء عيوب تتعلق بالصحة الجنسية منها الضعف الجنسي، لكن هناك عيوب مرتبطة بصحة الجلد مثل الطفح الجلدي، فضلاً عن تفاعله مع الأدوية وقد يتفاعل مع أدوية حب الشباب التي تتناولها، لذا يرجى علاج الشعر الدهني المتساقط باستخدام فيناسترايد تحت إشراف طبي.

دواء الفينيليفرين

هو دواء مشتهر بعلاجات الحساسية، لكنه أيضاً له استخدام آخر في علاج تساقط الشعر لأنه يسهم في انكماش البصيلات وبالتالي منع نشاط البصيلة أثناء التمشيط، ورغم ذلك هو من غير الواضح أنه متاح في الأسواق.

ثانياً: علاج الشعر الدهني المتساقط بالطرق الطبيعية

هناك عدة أمور عليك تجنبها للوقاية من تساقط الشعر، كما أن هناك طرق طبيعية مثل المكملات الغذائية والزيوت المناسبة للبشرة الدهنية التي تساعد على علاج الشعر الدهني المتساقط ونمو الشعر المفقود مجدداً، بفضل تنشيط الدورة الدموية ووصولها إلى بصيلات الشعر:

زيت السمك

تشير بعض النتائج العلمية إلى أن زيت السمك كان علاجاً فعالاً للشعر لأنه يحمي من ظهور قشرة الرأس التي هي أحد الأسباب الرئيسية للإصابة بالشعر الدهني المتساقط فضلاً عن فوائده في تعزيز الجهاز المناعي وبالتالي الوقاية من أمراض المناعة الذاتية التي تصيب فروة الرأس مثل الثعلبة، ويمكن الحصول على زيت السمك من خلال المكملات الغذائية الهامة للتغلب على تساقط الشعر.

جل الصبار

يمكنك استخدام جل الصبار على البشرة الدهنية، وهو آمن وغير ضار، وله فوائد متعددة في علاج الشعر الدهني المتساقط بسبب خصائصه العلاجية والمضادة للبكتيريا والفطريات المؤدية إلى ظهور قشرة الرأس وظهور الالتهابات، وبالتالي انسداد المسام.

البروبيوتيك

يعتبر البروبيوتيك أحد الخمائر الطبيعية، التي تسهم في علاج مشاكل الشعر وتتكون من بكتيريا نافعة حين تدخل الجسم تؤدي إلى التوازن البكتيري، مما يسهم في السيطرة على الالتهابات الموجودة في أنحاء الجسم، وبسببها تصاب فروة الرأس بالقشرة، ويوجد البروبيوتيك على هيئة مكملات غذائية كما يوجد في الخمائر الطبيعية مثل الزبادي.

زيت شجرة الشاي

يعد زيت شجرة الشاي علاج فعال للشعر، نظراً لخصائصه المضادة للبكتيريا والميكروبات المتراكمة على فروة الرأس والتي تسبب ظهور قشرة الرأس، فضلاً عن محاربة الالتهابات التي تؤدي إلى الإصابة بحب الشباب.

لكن يعتبر زيت شجرة الشاي أحد الزيوت الرئيسية، لذا قم بتخفيفه بأحد الزيوت الناقلة، مثل زيت جوز الهند وزيت الزيتون، ويمكن استخدامه في عمل ماسكات للشعر الدهني الخفيف والمتساقط.

خل التفاح

يمتاز خل التفاح باحتوائه على مضادات أكسدة، ساهمت في تقليل الإصابة بالأمراض الجلدية؛ خاصًة للبشرة الدهنية وذلك نظراً لأنه مضاد فعال للالتهابات يساعد على تقليل درجة حموضة فروة الرأس، مما يقلل من إنتاج الزيوت التي تفرزها ووقف تهيج البشرة، ويمكن علاج تساقط الشعر الدهني باستخدام خل التفاح، بعد وضع بضع قطرات على الرأس ثم تدليك فروة الرأس وتركه لعدة دقائق ثم شطف الشعر وفروة الرأس جيداً.

العلاج بالتدليك

قد يساعد تدليك فروة الرأس على علاج الكثير من مشاكل الشعر المختلفة، نظراً لأن التدليك ينشط من وصول الدورة الدموية لبصيلات الشعر، كما يهدئ فروة الرأس التي تعاني من التهيج.

ثالثاً: علاج الشعر الدهني المتساقط بالشامبو

قد يصف لك الطبيب الشامبو المناسب لنوع شعرك، وافضل شامبو للشعر الدهني المتساقط للرجال أو النساء يحتوي على المكونات التالية: 

  • الماء.
  • كبريتات لوريث الصوديوم أو لوريل سلفات.
  • البنزويل بيروكسايد أو البانوكسيل.
  • كبريتيد السيلينيوم.
  • سلفاسيتاميد الصوديوم.

نصائح أثناء علاج الشعر الدهني المتساقط

أثناء استخدام أي طريقة علاج للشعر الدهني المتساقط إليك عدة نصائح لتعزيز نتائج العلاج:

  • تصفيف الشعر مرتين فقط في اليوم وعدم الإفراط في التصفيف لتجنب نقل القشرة والزيوت إلى باقي الشعر.
  • يجب استشارة الطبيب لاستخدام شامبو طبي مخصص للشعر الدهني لتجنب التساقط.
  • عدم الإفراط في استخدام السيشوار أو المكواة.
  • عدم الإفراط في استخدام الزيوت وحمامات الزيت، وتوضع كمية مناسبة على الشعر والقليل منه على فروة الرأس، وعدم ترك الزيت على فروة الرأس أكثر من ساعتين أو 4 ساعات.
  • استخدام بلسم غير مخصص للشعر الدهني قد يزيد من مشكلة الشعر الدهني المتساقط لزيادة تراكم الزيوت.

نصائح للوقاية من زيادة الشعر الدهني المتساقط

  • عدم غسل الشعر بالماء الساخن اعتقاداً أنه يقوم بتنظيف الفروة من الزيوت لأنه يعمل على تجريدها من الزيوت الطبيعية فيحدث رد فعل عكسي ويزيد إنتاج الدهون، ويفضل غسل الشعر بالماء البارد.
  • غسل الشعر من مرتين إلى 3 مرات في الأسبوع لتنظيف فروة الرأس من بقايا الزيوت.
  • تناول الأطعمة المعززة لصحة الشعر الغنية بالأوميجا 3 وفيتامين د وفيتامين أ.
  • تدليك فروة الرأس لتنشيط الدورة الدموية وتعزيز نمو الشعر.
  • شرب 2 لتر من الماء في اليوم لتنشيط الدورة الدموية ووصول الغذاء بشكل أفضل للشعر.
  • أثناء استخدام الشامبو يجب تنظيف فروة الرأس جيداً وتدليكها ثم شطف الشامبو جيداً.
  • بدلاً من عمل خلطات للشعر الدهني الخفيف والمتساقط يفضل استخدام المنتجات العضوية.

علاج الشعر الدهني الخفيف والمتساقط بـ 5 طرق تجميلية

يعاني الكثير من أصحاب الدهني المتساقط من مشكلة فراغات الشعر وظهور فروة الرأس، وهناك العديد من الطرق التجميلية التي تحل هذه المشكلة ومنها:

  • جلسات البلازما لإنبات الشعر، وتصل عدد جلسات البلازما للحصول على أفضل نتيجة إلى جلسة كل أسبوعين على مدار أول 3 شهور، ثم تقليل عدد الجلسات إلى جلسة إلى جلستين كل عام.
  • جلسات الميزوثيرابي للشعر، ويحتاج الشعر في المتوسط إلى 4-6 جلسات حسب درجة تساقط الشعر.
  • الليزر لتكثيف الشعر وتعزيز إنبات الشعر وزيادة إنتاج الكولاجين في فروة الرأس.
  • تكثيف الشعر الدهني المتساقط بشدة بجلسات الخلايا الجذعية وتعد من أفضل الحلول في حالات الصلع والتساقط الشديد.
  • عملية زراعة الشعر في حالة تساقط الشعر الوراثي، كما تتم زراعة الشعر بالخلايا الجذعية في حالة التساقط الغزير.

أفضل دكتور لعلاج مشكلات الشعر المتساقط

الدكتور شريف حجازييعد الدكتور شريف حجازي من أفضل الأطباء لعلاج مشاكل الشعر المختلفة، فهو يشتهر بخبرته وكفاءته ويقوم بعمل جلسات تكثيف الشعر بحقن النانو فات للشعر والخلايا الجذعية، بالإضافة زراعة الشعر، ولا تقل نسب نجاح عملياته عن 96%، وللتواصل مع دكتور شريف حجازي على واتساب من هنا، ومن أهم مؤهلات دكتور شريف حجازي:

  • عضو الجمعية الأوروبية لزراعة الشعر.
  • عضو الأكاديمية الأوروبية لجراحات تنسيق القوام.
  • عضو الجمعية المصرية لجراحي التجميل والإصلاح.
  • ماجستير جراحة التجميل والليزر وزراعة الشعر الطبيعي.

طرق التخلص من الدهون لتجنب التساقط

للتخلص من الدهون العالقة بالشعر تحتاج لغسل الشعر وتنظيف فروة الرأس ولكن في حالة الشعر الدهني الطبيعي تنتج فروة الرأس الدهون باستمرار، لذا ينصح بالتخلص من دهون الشعر بطرق أخرى بخلاف غسل الشعر لأن غسل الشعر أكثر من 3 مرات في الأسبوع تزيد من مشكلة الشعر الدهني المتساقط، لذا يجب اتباع الآتي:

  • وضع كمية بسيطة من نشا الذرة والكاكاو على فروة الرأس وفرك الشعر بلطف بها، فتعمل على امتصاص الزيوت العالقة بالشعر، ثم التخلص من البقايا العالقة من النشا والكاكاو بالفرشاة حتى لا تسد المسام.
  • استخدام الشامبو الجاف من أفضل وأكثر الطرق شيوعاً، ويستخدم ببساطة برش الشامبو الجاف على الجذور والانتظار لدقائق ثم تمشيط الشعر.
  • امتصاص الدهون العالقة بالشعر وفروة الرأس بورق التجفيف أو المناديل الورقية قد يقلل من الدهون العالقة بالشعر وفروة الرأس.
  • استخدام بودرة الأطفال عن طريق وضع القليل منها على الفروة والشعر وفركهما بلطف ثم تصفيف الشعر، فهذا يعمل على إعادة انتعاش الشعر والتخلص من الزيوت العالقة.

طريقة العناية بالشعر الدهني المتساقط المعرض للجفاف

من عوامل زيادة الشعر الدهني المتساقط أن تكون فروة الشعر نفسها دهنية وتتكون القشرة الدهنية بينما الشعر نفسه معرض للجفاف والتلف وخاصة من الأطراف، لذا إليك كيفية العناية بالشعر الدهني المتساقط لعلاج هذه المشكلة:

  • تنظيف الشعر بالشامبو المناسب لنوع الشعر، ووضع الشامبو على الفروة وغسلها بالماء ثم شطف باقي الشعر.
  • وضع البلسم على أطراف الشعر وتوزيعه حتى يتغلغل داخل الشعر لترطيبه جيداً ولا يوضع على فروة الرأس.
  • حمل حمام زيت للشعر وتغليف كل الشعر ثم توزيع الزيوت العالقة باليد على فروة الرأس لترطيبها، ففروة الرأس الجافة تزيد إنتاج الزيوت لتعويض هذا الجفاف.
  • وضع ماسك للشعر الدهني المتساقط قبل استخدام الشامبو.
  • تمشيط الشعر مرة أو مرتين في اليوم صباحاً ومساءً لتوزيع الزيوت العالقة بالفروة على جميع ألياف الشعر.
  • تجنب كثرة غسل الشعر للتخلص من الزيوت فتجريده من الزيوت الطبيعية يزيد مشكلة إفراز الزيوت وليس العكس، ويمكن غسل الشعر الجاف مرتين فقط في الأسبوع.
  • إن كانت فروة الرأس تكوّن القشرة الدهنية يجب استشارة الطبيب لاستخدام شامبو مناسب لهذا النوع من القشرة، لأنها من أسباب الشعر الدهني المتساقط.
  • استخدام زيوت خفيفة على أطراف الشعر أو سيروم الشعر بعد الانتهاء من التصفيف لتجنب زيادة جفاف الأطراف وتجنب تقصف وهيشان الشعر.

تجربتي في علاج الشعر الدهني المتساقط

لعلاج الشعر الدهني المتساقط أجرينا بعض استطلاعات الرأي حول هذه المشكلة وكانت التجارب كالتالي:

  • قالت س.م أنها تعاني من شعر دهني متساقط منذ عمر 25 بسبب التساقط الوراثي واستخدمت مينوكسيديل لسنوات ولكن الحل الجذري الذي وضع حداً لهذه المشكلة كان الخلايا الجذعية للشعر.
  • قال شاب آخر في عمر 31 شعري دهني ويتساقط نتيجة الصلع الوراثي ولم تنتهي المشكلة إلا بعد استقرار الصلع والخضوع لعملية زراعة الشعر التي أعادت رسم خط الشعر الأمامي وكثافة الشعر من جديد.
  • قالت فتاة أخرى أنها كانت تعاني من مشكلة تساقط الشعر الدهني لسنوات وكانت المشكلة تزيد بسبب الإفراط في غسل الشعر وعمل وصفات للشعر الدهني المتساقط وبعد اتباع روتين صحي واستخدام منتجات طبية للشعر انتهت المشكلة.

وختاماً أعزاءنا القراء بعد التعرف على أسباب زيادة الشعر الدهني المتساقط وطرق علاجه أهم ما ننصحك به هو تجربة طرق العناية بالشعر الدهني للتمتع بشعر صحي وإن استمرت المشكلة يجب عليك استشارة الطبيب وعدم تجربة أي أدوية لم يصفها الطبيب لك.

أسئلة وأجوبة حول الشعر الدهني المتساقط

ما هي مميزات الشعر الدهني؟

من مميزات الشعر الدهني أنه يسهل تمشيطه، كما أنه يكون لامع وناعم، كما يسهل تسريحه بتسريحات مختلفة كثيرة.

كيف تسبب الدهون تساقط الشعر؟

تحفز الزيوت التي تفرزها فروة الرأس بشكل طبيعي على انسداد المسام، مما يؤدي إلى ظهور قشرة الرأس وزيادة تراكمها أعلى البصيلات، وبالتالي سهولة تساقط الشعر.

ما هو أفضل شامبو للشعر الدهني الخفيف والمتساقط؟

توجد العديد من الأنواع المناسبة للشعر الدهني المتساقط ومنها شامبو تريسمي للشعر الدهني، وشامبو بانتين للشعر الدهني، وشامبو نيوتروجينا للشعر الدهني، وشامبو لوريال للشعر الدهني.

المصدر
Health lineHealth line

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول العناية بالشعر
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل مع عيادة ويكي
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك في كل ما يخص زراعة الشعر :)