Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
عملية زراعة الشعر

هل يمكن شرب الألبان بعد زراعة الشعر ونصائح هامة بعد العملية؟

هل شرب الألبان بعد زراعة الشعر من الأمور التي ينصح بها؟ وما العناصر الغذائية المفيدة لنمو الشعر بعد عملية الزراعة؟ للتعرف على إجابات هذه الأسئلة، وأهم التعليمات التي تضمن نمو الشعر بشكل صحي والحصول على النتيجة المرغوبة بعد عملية زراعة الشعر، إليك المقالة التالية. 

شرب الألبان بعد زراعة الشعر

تأتي أهمية شرب الألبان بعد زراعة الشعر من كونه مصدر غني بالبروتين عالي الجودة، حيث يحتوي الكوب الواحد من اللبن على 8 جرامات من البروتين، وله أهمية في بناء الأنسجة والخلايا وذلك لاحتوائه على الأحماض الأمينية التسعة الضرورية للصحة، ومع ذلك يجب الحصول على البروتين بشكل عام من مصادر أخرى من الطعام بخلاف الألبان.

وتحتوي الألبان على العديد من العناصر الغذائية المفيدة لصحة الشعر، أهمها الزنك، والمغنيسيوم، والكالسيوم، والبروتين، وفيتامين أ، وفيتامين ب12، وغيرها من العناصر الغذائية الضرورية لتغذية الشعر وتقويته، ليكون الشعر أقل عرضة للتساقط، كما تعمل على تكثيف الشعر.

ومع ذلك لا يجب أن يقتصر الأمر على شرب الألبان بعد زراعة الشعر فبالإضافة إلى تناوله كمشروب والحصول عليه بشكل مباشر، يمكن الاستفادة من المصادر الصحية الغنية به مثل الجبن القريش، والزبادي، والزبادي اليوناني.

العناصر الغذائية التي يجب تناولها بعد زراعة الشعر

بعد التعرف على فوائد شرب الألبان بعد زراعة الشعر من الضروري معرفة أهمية بعض العناصر الغذائية الأخرى اللازمة لصحة الشعر والبصيلات لكي ينمو الشعر الجديد بشكل جيد، حيث يستغرق الشعر ما يقرب من 6 أشهر حتى تنمو الجذور وينبت الشعر الجديد، ولتتمكن من الحفاظ على النتائج ومنع تساقط الشعر على المدى البعيد، يجب الحرص على التغذية السليمة، ومنها أهم العناصر الغذائية المفيدة لصحة الشعر:

البروتينات

من الأمور الشائعة المسببة للتساقط اتباع حميات غذائية فقيرة البروتين؛ فالبروتين هو المكون الأساسي لألياف الشعر، ويساعد تناوله على الحفاظ على قوة البصيلات بما يحتويه من أحماض أمينية، كما أنه يحفز بناء الكولاجين اللازم لنمو الأنسجة.

[maxbutton id="1"]

ولذا يجب ألا يقتصر الأمر فقط على شرب الألبان بعد زراعة الشعر بل يجب الحرص على تناول البروتين من مصادر مختلفة، مثل البيض، والمكسرات، والبقوليات واللحوم الحمراء منزوعة الدهن، والدواجن بدون جلد، الأسماك والمأكولات البحرية.

اقرأ أيضاً: 10 أطعمة تمنع تساقط الشعر

أحماض الأوميجا 3

أحماض أوميجا 3 الدهنية من أهم العناصر الغذائية التي ينصح بها لشعر قوي، ويمكن الحصول عليها من المصادر الطبيعية الصحية مثل الجوز، والأفوكادو، وبذور الكتان، والماكريل، والسلمون، والتونة، والسردين، والرنجة، والبيض.

الفيتامينات

يجب الحصول على ما يكفي من الفيتامينات من مصادر طبيعية من الطعام، مثل الأرز البني، والبروكلي، والسبانخ، والحبوب الكاملة، والفاصوليا السوداء والحمراء، والخس، والفلفل، واللوز، والكوسا.

ومن الضروري تناول الأطعمة التي تحتوي على المغنسيوم والزنك والكالسيوم والحديد وهي عناصر غذائية تتوافر في الحليب ومن هنا تأتي أهمية شرب الألبان بعد زراعة الشعر بالإضافة للأطعمة الأخرى لتتمكن بصيلات الشعر من الانتقال إلى مرحلة النمو في وقت قصير.

كما يجب الحرص على تناول الفيتامينات مثل فيتامين سي، وفيتامين هـ، وفيتامين أ، وفيتامين د، حيث أنها تساعد على نمو الشعر بشكل أسرع، ولكن يجب أن يكون ذلك تحت إشراف الطبيب.

نصائح هامة قبل عملية زراعة الشعر

بعد تحديد موعد إجراء عملية زراعة الشعر هناك قائمة من التعليمات التي يراعى اتباعها قبل العملية، وتشمل:

  • في اليوم الذي يسبق العملية يراعى غسل الشعر بأي نوع شامبو مناسب.
  • يجب ارتداء ملابس مريحة وفضفاضة لها أزرار من الأمام ليسهل خلعها يوم العملية بدون الضغط والاحتكاك على فروة الرأس.
  • يمنع الأسبرين وغيره من الأدوية التي تسيل الدم مثل مضادات الالتهابات وذلك لمدة أسبوعين على الأقل.
  • تمنع الكحوليات والفيتامينات المتعددة مثل فيتامين ب أو فيتامين هـ لمدة أسبوع إلى أسبوعين على الأقل قبل العملية.
  • ينصح بالتوقف عن التدخين على الأقل لمدة 3 أيام قبل موعد العملية؛ لأنه يؤثر على تدفق الدم بشكل طبيعي.
  • ينصح بعدم قص الشعر لمدة أسبوعين قبل العملية حتى يمكن أي جروح.
  • تمنع القهوة يوم العملية لاحتوائها على الكافيين وستعرض الجسم للجفاف، ولإمداد الجسم بالسوائل الصحية يمكن شرب الألبان بعد زراعة الشعر والماء وغيرها من السوائل الصحية اللازمة لترطيب الجسم.

اقرأ أيضاً: أضرار شرب القهوة بعد زراعة الشعر ومتى يمكن شربها؟

الآثار الجانبية بعد عملية زراعة الشعر

بعد معرفة أهمية شرب الألبان بعد زراعة الشعر إليك أهم النصائح التي يمكن اتباعها للحد من الآثار الجانبية بعد العملية والتعافي الصحي بدون مضاعفات:

الشعور بالألم البسيط بعد زراعة الشعر

الألم شعور طبيعي بعد أي تدخل جراحي ويزول من نفسه خلال 3 أيام إلى أسبوع، ويمكن السيطرة عليه أثناء هذه المدة بتناول المسكنات التي يصفها الطبيب في المواعيد المحددة.

التورم والانتفاخ بعد زراعة الشعر

التورم والانتفاخ من الأمور واردة الحدوث سواء في فروة الرأس، أو في الجبهة، وحول الأنف والعينين، وللحد من التورم، يجب شرب الكثير من الماء والسوائل الصحية، ورفع الرأس أثناء النوم بعد زراعة الشعر، ويراعى عدم الضغط على شقوق الجراحة، أو النوم على مناطق الشعر المزروعة.

الالتهابات بعد زراعة الشعر

الالتهابات والاحمرار من الآثار الجانبية واردة الحدوث، ولتقليلها يمنع التعرض لأشعة الشمس المباشرة، وتجنب الأماكن الحارة مثل الساونا والجاكوزي؛ لأنها ستزيد من تدفق الدم في فروة الرأس مما يؤدي للالتهابات، كما أن الحرارة المرتفعة تزيد التعرق وتزيد من فرص تجمع البكتيريا مما يسبب الالتهاب والعدوى في النهاية.

اقرأ أيضاً: أفضل الإرشادات لتقليل التهاب المنطقة المانحة بعد زراعة الشعر

ظهور القشور بعد زراعة الشعر

ظهور القشور على فروة الرأس أمر طبيعي بعد عملية زراعة الشعر، ويراعى عدم التقاط القشور أو حك فروة الرأس حتى لا تنزع بصيلات الشعر، وتزول هذه القشور بعد عملية زراعة الشعر بحوالي أسبوع إلى 10 أيام.

اقرأ أيضاً: أسباب ظهور قشور بيضاء بعد زراعة الشعر ومتى تزول؟

نصائح هامة يجب مراعاتها بعد زراعة الشعر

  • ينصح باستخدام كوب لشطف الشعر بالماء وتجنب استخدام الدش مباشرة.
  • التعامل برفق مع فروة الرأس في الأيام الخمسة الأولى.
  • يجب استخدام الشامبو والبلسم الذي يصفه الطبيب، وتجنب استخدام أي مستحضرات أخرى للعناية بالشعر.
  • يمنع صبغ الشعر قبل مرور 4 أسابيع من العملية.
  • يمكن عمل كمادات الثلج فقط على المناطق المانحة، مع تجنب وضع الثلج مباشرة على المناطق المزروعة.
  • تجنب أي أنشطة بدنية شاقة لمدة لا تقل عن أسبوعين من العملية أو حتى تعافي البصيلات والمنطقة المانحة بشكل تام.

اقرأ أيضاً: اضرار زراعة الشعر على المدى البعيد

نتائج زراعة الشعر قبل وبعد

موانع ما بعد زراعة الشعر

هناك قائمة بالممنوعات بعد زراعة الشعر يجب تجنبها لمنع حدوث مضاعفات وتشمل ما يلي:

  • يجب تجنب الكحوليات لمدة أسبوعين بعد زراعة الشعر؛ لأنها تؤثر على عملية الشفاء، وتتداخل مع فعالية المسكنات، والمضادات الحيوية، كما أنها تسبب الجفاف لأنها مدرة للبول، وتزيد التورم والاحمرار.
  • يمنع التدخين لمدة أسبوعين على الأقل بعد العملية؛ لأنه يؤثر على التئام الجروح بشكل جيد، ويتسبب في إضعاف بصيلات الشعر المزروعة.
  • تجنب ممارسة السباحة بعد زراعة الشعر، أو القيام بأي مجهود بدني شاق. 
  • القهوة، من المشروبات التي لا ينصح بتناولها بعد زراعة الشعر بداية من اليوم التالي للعملية، لأنها تحتوي على الكافيين المتسبب في إدرار البول وتسبب الجفاف ونقص السوائل في الجسم.
  • تجنب الأطعمة المصنعة؛ وذلك لاحتوائها على الكثير من السكريات والأملاح، والدهون، كما يجب تجنب المشروبات السكرية، والمشروبات الغازية.
  • تجنب الأطعمة الغنية بالدهون وخاصة الدهون المشبعة خلال فترة التعافي لأنها تؤثر على نشاط الدورة الدموية.

أفضل دكتور لإجراء زراعة الشعر في مصر

الدكتور شريف حجازييعد د. شريف حجازي من أفضل أطباء زراعة الشعر في مصر والعالم العربي، ويشتهر بارتفاع نسب نجاح عملياته ورضا المرضى عن النتائج، وهو مؤسس عيادات شريف كلينك المميزة بتوافر أحدث تقنيات زراعة الشعر بها، وقام د. شريف بإجراء ما يزيد عن 3000 عملية زراعة شعر ناجحة، ويتميز بحصوله على مؤهلات عديدة فهو عضو الجمعية الأوروبية لزراعة الشعر، وعضو الجمعية المصرية لجراحي التجميل والإصلاح، وحاصل على ماجستير جراحة التجميل والليزر وزراعة الشعر الطبيعي، وللتواصل عبر الواتس اب لأي استفسار أو حجز موعد اضغط هنا.

أهم التعليمات بعد زراعة الشعر يوضحها د. شريف حجازي في الفيديو

تجربتي مع زراعة الشعر

يحكي شاب يبلغ من العمر 35 سنة تجربته مع زراعة الشعر كالتالي: “خضعت لعملية زراعة الشعر بعد أن جربت علاجات كثيرة للتخلص من تساقط الشعر الوراثي ولكن بدون فائدة، وخلال فترة التعافي من العملية عانيت من بعض الآثار الجانبية، ومع الالتزام بتعليمات الطبيب وبالنظام الغذائي الصحي تعافيت تماماً بدون أي مضاعفات، والآن أتمتع بمظهر شعر طبيعي وأنصح الجميع بخوض التجربة”.

عزيزي القارئ الآن تعرفت على أهمية شرب الألبان بعد زراعة الشعر وفوائد العناصر الغذائية الأخرى اللازمة لنمو الشعر بطريقة صحية، والآن كل ما عليك فعله هو الالتزام بالتعليمات الموصي بها لتمر بفترة تعافي سريعة وآمنة.

أسئلة وأجوبة حول شرب الألبان بعد زراعة الشعر

متى يمكن شرب الكحول بعد زراعة الشعر؟

يمنع شرب الكحول بعد زراعة الشعر على الأقل لمدة أسبوعين أو 3 أسابيع بعد العملية.

متى تثبت البصيلات بعد زراعة الشعر؟

تثبت البصيلات خلال عدة أيام من زراعة الشعر، ولا يعني تعرض الشعر للتساقط أن البصيلات قد تساقطت، حيث يدخل الشعر في دورة النمو الطبيعية ويكتمل نموه خلال 12 إلى 18 شهر بعد العملية.

متى يمنع شرب القهوة بعد زراعة الشعر؟

يمنع شرب القهوة بعد زراعة الشعر منذ اليوم الأول من فترة التعافي ويفضل الانتظار عدة أيام أو حتى يسمح الطبيب بتناولها.

المصدر
HealthlineOrganicfactsHealthline

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول العناية بالشعر
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل مع عيادة ويكي
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك في كل ما يخص زراعة الشعر :)