Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
تساقط الشعر عند الرجال

علاج تساقط الشعر للرجال الوراثي وكيف يمكن إيقافه

يعاني الكثير من الرجال من مشكلة تساقط الشعر الوراثي والصلع، مما يؤثر على جمال مظهرهم الخارجي ويقلل من ثقتهم في أنفسهم طوال الوقت، ولمعرفة طرق علاج تساقط الشعر للرجال الوراثي وكيف يمكن إيقافه تابع معنا هذا المقال.

متى يبدأ تساقط الشعر الوراثي عند الرجال؟

يبدأ تساقط الشعر الوراثي لدى الرجال في سن العشرينات والثلاثينات، كما يزداد الأمر سوءاً مع التقدم في العمر حيث يبدأ الأمر بتساقط الشعر بشكل تدريجي ثم ينتهي بوجود بقع خالية من الشعر والصلع، وقد تتفاقم المشكلة في سن الأربعينات والخمسينات.

أسباب تساقط الشعر للرجال الوراثي

يحدث تساقط الشعر الوراثي لدى الرجال بسبب العوامل الوراثية والجينات والتقدم في العمر، بالإضافة إلى حدوث تغيرات في الهرمونات وزيادة هرمون التستوستيرون، وبالتالي تتغير طبيعة الشعر ويصبح أضعف ويتساقط، وقد يصل الأمر في النهاية إلى الصلع، بالإضافة للأسباب التي ذكرناها عن أسباب تساقط الشعر من الجذور.

علامات تساقط الشعر للرجال الوراثي

  • ظهور مناطق صلعاء في الشعر.
  • ترقق الشعر تدريجياً في الجزء الخلفي من الرأس.
  • تراجع خط الشعر سواء في مقدمة الشعر أو في الجانبين.
  • زيادة معدل تساقط الشعر عن 100 شعرة في اليوم.
  • تساقط الشعر فجأة.

علاج تساقط الشعر للرجال الوراثي

فيناسترايد Finasteride

يساعد هذا الدواء على إيقاف تساقط الشعر الوراثي حيث أنه يعمل على تثبيط إفراز هرمون الذكورة الذي يؤدي لتساقط الشعر، ويجب استخدامه بوصفة طبية، ورغم فعاليته إلا أن تساقط الشعر يعود مرة أخرى عند التوقف عن تناوله.

مقالات ذات صلة

زراعة الشعر

تعتبر من أفضل علاجات تساقط الشعر الفعالة ويتم في عملية زراعة الشعر نقل بصيلات الشعر من مناطق بها شعر سواء من الجزء الخلفي من الرأس أو من أحد الجانبين في فروة الرأس أو كلاهما، ثم زرعها في مناطق الصلع، ومن مميزاتها الحصول على مظهر شعر طبيعي ولكنه مكلف.

المينوكسيديل Minoxidil

يعتبر دواء فعال لعلاج مشكلة تساقط الشعر الوراثي ويتم وضعه على فروة الرأس وبالتالي يعمل على تحفيز بصيلات الشعر ونمو الشعر، وتظهر نتائج استخدامه بعد حوالي 4 شهور، ولكن من عيوبه تساقط الشعر عند التوقف عن استعماله.

[maxbutton id="1"]

جراحة فروة الرأس

هذا النوع من الجراحة يتم فيه قص مناطق الصلع الموجودة في الرأس وإيصال الجلد ببعضه لتقليل بقعة الصلع، لذا يجب أن تكون المناطق الصلعاء صغيرة، ولكن من عيوب هذه الطريقة ترك ندبات من أثر الجراحة.

العلاج بالليزر

يساعد الليزر على علاج مشكلة تساقط الشعر الوراثي للرجال حيث أنه يقلل من التهابات فروة الرأس ويعمل على تعزيز نمو الشعر والتقليل من تساقطه.

نصائح لإيقاف تساقط الشعر الوراثي للرجال

  • التوقف عن التدخين.
  • الابتعاد تمام عن شد الشعر، وتجنب العادات الخاطئة الأخرى التي تسبب تساقط الشعر.
  • تجنب استخدام منتجات تنعيم الشعر.
  • اتباع نظام غذائي صحي يشمل الخضروات والفواكه.
  • تناول الأطعمة الغنية بالأوميجا 3 مثل الأسماك والمكسرات.
  • تدليك فروة الرأس لتعزيز بصيلات الشعر على النمو.
  • تناول الأطعمة الغنية بالبروتين مثل اللحوم والدواجن والبيض والحرص على إدراج كل الأطعمة التي تحمي من تساقط الشعر في نظامك الغذائي.
  • شرب كميات كافية من الماء يومياً.
  • تجنب الإجهاد والتوتر والضغوط النفسية قدر الإمكان.
  • ممارسة التمارين الرياضية.
  • أخذ قسط كافي من الراحة والنوم يومياً

وفي نهاية المقال عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على علاج تساقط الشعر للرجال الوراثي وكيف يمكن إيقافه يجب عليك زيارة الطبيب لمعرفة سبب التساقط واتباع تعليماته بشأن العلاج المناسب لك.

أسئلة وأجوبة حول علاج تساقط الشعر للرجال الوراثي

ما الفرق بين تساقط الشعر الوراثي والغير وراثي؟

يرجع تساقط الشعر الوراثي إلى العوامل الوراثية والهرمونات، أما تساقط الشعر غير الوراثي يرجع إلى بعض الأسباب المرضية مثل فقر الدم واضطراب هرمونات الغدة الدرقية، وقد يرجع لبعض العادات الخاطئة مثل عدم اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن وشد الشعر والتدخين والإجهاد.

متى يبدأ الصلع الوراثي عند الرجال؟

في أغلب الحالات يبدأ تساقط الشعر والصلع الوراثي في سن الشباب أي في عمر العشرينات والثلاثينات ولكن يزداد في سن الأربعينات والخمسينات.

كيف يمكن علاج تساقط الشعر الوراثي؟

توجد طرق عديدة لعلاج تساقط الشعر ومنها المينوكسيديل وفيناسترايد، بالإضافة إلى زراعة الشعر والعلاج بالليزر، ولكن يجب أن يتم العلاج تحت إشراف الطبيب فهناك بعض العلاجات التي تؤدي لتساقط الشعر مجدداً في حالة إيقافها.

المصدر
Health HarvardHealthlineMedicalnewstoday

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول العناية بالشعر
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل مع عيادة ويكي
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك في كل ما يخص زراعة الشعر :)