تساقط الشعر عند النساء

10 أسباب تؤدي إلى الشعر الخفيف عند النساء

هناك 10 أسباب تؤدي إلى الشعر الخفيف عند النساء قد تلاحظينها عندما تنظرين في المرآة للمرة الأولى، وتجدين شعر ناعم على فروة رأسك، تشعرين بخيبة أمل ومخاوفك تبدأ في التصاعد خوفاً من الأمراض التي تصيب فروة الرأس مثل الثعلبة أو الصلع وغيرها من الأمراض.

قد يتبدل حزنك على شعرك الجميل الذي كنتِ تعقدين منه الضفائر وغيرها من التصفيفات الجذابة، لكن يمكنك علاج الإصابة بعد معرفة 10 أسباب تؤدي إلى الشعر الخفيف عند النساء التي بعضها قد يكون بسبب عادات خاطئة، والعلاج ليس صعباً.

مراحل نمو الشعر

قبل معرفة 10 أسباب تؤدي إلى الشعر الخفيف عند النساء عليكِ التعرف على مراحل نمو الشعر، لأنه عليكِ التعرف على شعرك أكثر، وفقاً لأطباء جامعة هارفارد فإن شعرك يفقد من 50 إلى 100 شعرة يوميًا، وتصل لدى بعض الفتيات إلى 150 شعرة، وإليكِ دورة نمو الشعر الطبيعي ولماذا يبدو شعرك خفيفاً؟:

أولاً: مرحلة التنامي، تشير إلى وقت نمو خصلة الشعر، تستمر من عامين إلى ثمانية أعوام لدى بعض الفتيات.

ثانياً: مرحلة التراجع، تستغرق وقت مؤقت وقصير، نظراً لأنها تستمر لمدة ثلاث أسابيع على الأكثر، في هذه المرحلة يتوقف شعرك عن النمو ويستعد للتساقط، قد يظهر في هذه المرحلة بشكل خفيف.

رابعاً: مرحلة تيلوجين، وفيها الشعر يتساقط من جذوره، نظراً لأنه يتم دفعه من الجريب الذي ينتج ويحمل الشعر، ولكن بعد تساقطه تظل البصيلة غير نشطة، لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر على الأكثر، قبل أن يبدأ الشعر الجديد في النمو.

احصل على سعر العملية المناسب لك

لكن في كل مرحلة من المراحل الثلاثة ينمو شعرك مجدداً لفترة طويلة أو قصيرة، حسب التغذية والعمر وعوامل أخرى، لكن بعض الفتيات يصبح شعرهن أخف أو يتساقط بالكامل، وهذا هو الوقت المثالي للذهاب إلى الطبيب.

أعراض الشعر الخفيف عند النساء

هذه العلامات تشير إلى إصابتك بأحد المخاطر الموجودة في قائمة 10 أسباب تؤدي إلى الشعر الخفيف عند النساء كالتالي:

  • تفقدين شعرك بنفس الطريقة التي يفقد فيها الرجل شعره، حيث يصبح شعرك ناعماً في كل مكان.
  • اتساع رقعة الشعر الخفيف مع مرور الوقت.
  • ظهور بقعه صلعاء في تاج الرأس أو ظهور الشعر خفيفاً.

ومما جدير بالذكر أن مشكلة تساقط الشعر والشعر الخفيف من أكثر المشاكل التي يعاني منها الرجال والنساء على حدٍ سواء، ولكن يجب التفرقة بين المعدل الطبيعي لتساقط الشعر والمعدل غير الطبيعي.

10 أسباب تؤدي إلى الشعر الخفيف عند النساء

هناك 10 أسباب تؤدي إلى الشعر الخفيف عند النساء قد تعانين من إحداها ومنها:

1- الصلع

يعتلي الصلع قمة 10 أسباب تؤدي إلى الشعر الخفيف عند النساء، وتحدث الإصابة بسبب الجينات والعوامل الوراثية، فإن أصيب أحد أقاربك بالصلع ستجدين نفسك تحملين الجينات، لكن الصلع الذكوري غير الصلع الأنثوي، في بعض العلامات التي قد تحدث لكِ فقد تعانين منه في وقت متأخر بعد عمر الـ 50 عاماً على عكس الذكور الذين يعانين من الصلع في مرحلة المراهقة، بالإضافة إلى أن بقعة الصلع لديكِ ستكون في تاج الرأس، كما يؤدي الصلع إلى ظهور شعر خفيف في رأسك في بادئ الإصابة بعدها تبدأ البقعة تتسع والشعر يتراجع.

2- الثعلبة

الثعلبة هي أحد الأمراض المناعية المنتشرة لدى النساء، خاصًة في سن صغير، وتؤدي الثعلبة إلى ظهور الشعر خفيف في مناطق الإصابة وهي المناطق التي يهاجم فيها الجهاز المناعي بالخطأ بصيلات شعرك، وقد تلاحظين وجود شعر خفيف في منطقة الحاجبين أو الرموش، لذا فالثعلبة تحصل على المركز الثاني في قائمة 10 أسباب تؤدي إلى الشعر الخفيف عند النساء

3- الحمل والولادة

بدايةً من حدوث الحمل ثم الولادة، وحتى الحصول على حبوب منع الحمل، كل هذه التغيرات الهرمونية تؤثر على جسمك وتتسبب في ظهور شعر خفيف بعد التساقط المتكرر للشعر، كل ذلك يؤدي إلى ظهور شعر خفيف في عمر الثلاثينات أو الأربعينات، لذا فالحمل والولادة من ضمن قائمة 10 أسباب تؤدي إلى الشعر الخفيف عند النساء البارزة.

4- انقطاع الطمث

ليس لانقطاع الطمث سن محدد لكن غالباً ما يحدث في عمر الأربعينات، وهو أحد التغيرات الهرمونية التي يتعرض لها جسم المرأة ويؤدي إلى الكثير من الأعراض المزعجة، والتي من ضمنها ظهور الشعر خفيف ثم تساقطه.

5- التوتر

بعد كل ما تمر به المرأة من تغيرات فسيولوجية وهرمونية فإن التوتر والضغط العصبي أحد الأمراض التي تعاني منها، الذي يعتبر كارثي لأنه يؤدي إلى تساقط الشعر الكربي وهو نوع من تساقط الشعر المفاجئ والكثيف، لذا فالتوتر ضمن 10 أسباب تؤدي إلى الشعر الخفيف عند النساء وينصح الأطباء النساء بالاسترخاء والهدوء.

6- الأدوية 

تتسبب أدوية الاكتئاب في ظهور الشعر الخفيف ثم تساقطه، وهو أثر جانبي للدواء ينتهي مع عدم تناول الدواء مجدداً، ليس دواء الاكتئاب وحسب لكن هناك أدوية أخرى ضمن 10 أسباب تؤدي إلى الشعر الخفيف عند النساء مثل أدوية المفاصل والوارفارين “أدوية تجلط الدم”، وغيرها من الأدوية.

7- الإصابة بأمراض

النساء من ضمن الأكثر عُرضة للإصابة بأمراض فقر الدم واضطراب الغدة الدرقية والسكري من النوع الثاني، نتيجة الحمل والولادة حيث يأخذ منكِ الجنين الكثير من العناصر الغذائية الضرورية لجسمك، مثل الحديد والبروتين وفيتامين د.

8- العادات الخاطئة

تندرج العادات الخاطئة في قائمة 10 أسباب تؤدي إلى الشعر الخفيف عند النساء الرئيسية، نظرًا لأنها تتضمن الأطعمة غير الصحية وغير المغذية وعدم تناول الغذاء الصحي المتوازن، والذي يحتوي على البروتين والحديد في أطباقه الرئيسية.

أما العادة الثانية الخاطئة التي تمارسها بعض السيدات وهي التدخين، نتيجة للضغط العصبي الذي تمر به، لكنه يجعل رحلة الدورة الدموية أثناء الصعود إلى بصيلة الشعر وتغذيتها شاقة للغاية، ويتعذر وصول الدم إلى البصيلة وبالتالي يبدأ شعرك في الظهور خفيفاً ثم يتساقط الشعر بكثرة لهذا السبب ولأسباب أخرى.

9- الإصابة بمرض مناعي

تعاني السيدات اللاتي أصيبت بأحد أمراض المناعة الذاتية مثل التهاب المفاصل الروماتويدي والذئبة الحمراء، من ظهور شعر خفيف في البداية ثم تساقط الشعر بكثافة، وتظهر علامات دائرية صلعاء، وهذه أحد 10 أسباب تؤدي إلى الشعر الخفيف عند النساء غير الشائعة لدى الكثير من السيدات.

10- تسريحات الشعر

منذ الطفولة وتدمن أمهاتنا الشد تسريحات الشعر أو تصفيفات الشعر، تزيد من معدل الإصابة بثعلبة الشد، وتظهر علامات الشعر على خط الجبهة في سن مبكر، وأبرز التصفيفات هي: الضفائر وذيل الحصان “بوني تيل”.

وختاماً نريد أن نخبرك بالابتعاد عن 10 أسباب تؤدي إلى الشعر الخفيف عند النساء والوقاية منها للحفاظ على صحة شعرك وجماله.

طرق علاج الشعر الخفيف عند النساء

  • أقراص البيوتين: يساعد على نمو الشعر وتغذيته وتكثيفه أيضاً، كما أنه يساعد على تقوية الأظافر وزيادة طولها حيث أنه يعتبر من أهم الفيتامينات للشعر.
  • حقن البلازما: تعتبر من أشهر علاجات الشعر الخفيف حيث أنها تعمل على تكثيف الشعر، وتحفيز نمو شعيرات جديدة، ويجب أن يتم في عيادة الطبيب المختص.
  • زراعة الشعر: يعتبر من أهم التقنيات التي تساعد على علاج مشكلة الشعر الخفيف، بالإضافة إلى علاج مشكلة تراجع الخط الأمامي للشعر عند النساء.

ولا يقتصر علاج مشكلة الشعر الخفيف بصفة خاصة وعلاج مشاكل الشعر الأخرى على العلاجات السابقة فقط، حيث توجد علاجات مختلفة لتساقط الشعر على حسب كل حالة.

نصائح هامة للتغلب على مشكلة الشعر الخفيف

  • يجب تجنب شد الشعر بقوة أو تسريح الشعر للخلف لفترات طويلة.
  • يجب تجنب تمشيط الشعر بعنف بالإضافة إلى تجنب 13 عادة خاطئة لتفادي تساقط الشعر.
  • يجب الابتعاد عن أنواع الشامبوهات التي تحتوي على الكيماويات، والحرص على استخدام أنواع الشامبوهات الطبية والمناسبة لنوع الشعر.
  • يجب تجنب الإكثار من صبغ الشعر لأن الصبغة تزيد من مشكلة تساقط الشعر.
  • يجب تجنب الإفراط في استخدام سيشوار الشعر أو مكواة الشعر.
  • يجب تجنب استخدام منتجات العناية بالشعر التي تحتوي على الكحول أو السلفات.
  • الحرص على تناول الزبادي والمكسرات بالإضافة إلى بعض الأطعمة الأخرى التي تمنع تساقط الشعر.

أسئلة وأجوبة حول 10 أسباب تؤدي إلى الشعر الخفيف عند النساء

هل يمكن أن ينمو شعري الخفيف مرة أخرى؟

من الممكن أن ينمو الشعر مرة أخرى ومن نفس البصيلات، بشرط زوال سبب الإصابة بالشعر الخفيف مثل علاج الاضطرابات الهرمونية أو التهابات فروة الرأس.

هل توجد وصفة لزيادة كثافة الشعر الخفيف؟

توجد العديد من الوصفات لزيادة كثافة الشعر الخفيف ومنها وصفة الثوم، ويمكن تطبيقها عن طريق فرم 8 فصوص من الثوم ثم خلطهم مع ملعقة من العسل ثم وضع هذا الخليط على الشعر وتركه لمدة 20 دقيقة ثم غسل الشعر بالشامبو والماء الدافئ.

كيف يمكن علاج تساقط الشعر عند النساء؟

لعلاج تساقط الشعر عند النساء يجب أولاً معرفة السبب الذي يؤدي لذلك وعلاجه ثم استشارة الطبيب بشأن العلاج المناسب والفيتامينات اللازمة التي تساعد في التغلب على هذه المشكلة.

المصدر
Harvard EduMedicine NetWebmd

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول العناية بالشعر
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل مع عيادة ويكي
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك في كل ما يخص زراعة الشعر :)