عملية زراعة الشعر

نتائج 3 اشهر بعد زراعة الشعر بالصور ومراحل نمو الشعر المزروع

متى يمكنني ملاحظة نتائج عملية زراعة الشعر؟ هذا هو السؤال الأشهر لدى الكثير من الأشخاص بعد إجراء عملية زراعة الشعر، ويرغب البعض في ملاحظة النتائج سريعاً، لذلك في هذه المقالة سنوضح مراحل نمو الشعر بعد الزراعة، والعوامل المؤثرة في ظهور نتائج زراعة الشعر، وما هو السبب وراء تأخر الشعر عن النمو بعد الزراعة، ونتائج 3 اشهر بعد زراعة الشعر

زراعة الشعر

تتم عملية زراعة الشعر عن طريق استخراج بصيلات الشعر من المنطقة المانحة مثل جانبي أو مؤخرة الرأس، ونقلها في المناطق الصلعاء أو الخالية من الشعر، وتتم من خلال الطرق التالية:

تقنية الشريحة FUT

يتم في هذه التقنية قطع شريحة صغيرة من فروة الرأس، ثم تقسيم هذه الشريحة إلى عدة شرائح صغيرة، ثم يقوم الطبيب بعمل فتحات صغيرة في المنطقة التي لا يوجد بها شعر وتسمى بالمنطقة المستقبلة، ثم غرس الشرائح الصغيرة فيها، وبالتالي ينمو الشعر ويحصل الشخص على مظهر شعر طبيعي، ولكن من عيوبها أنها تترك بعض الندوب في فروة الرأس، كما أنك تأخذ وقت طويل للتعافي من آثار العملية.

تقنية الاقتطاف FUE

تعتبر من أشهر التقنيات التي تستخدم في زراعة الشعر، وتتم عن طريق اقتطاف بصيلات الشعر من المنطقة المانحة، ثم معالجة هذه البصيلات ثم يقوم الطبيب بعمل ثقوب صغيرة في المنطقة المستقبلة، ثم زرع البصيلات بها، ومن مميزاتها أنك تتعافى سريعاً من آثار العملية.

مقالات ذات صلة

مراحل نمو الشعر المزروع

يمر الشعر بعد زراعته بثلاثة مراحل أساسية كالتالي:

مرحلة تساقط الشعر

يظن البعض بأن تساقط الشعر المزروع هو مؤشر على فشل العملية، وهنا نطمئن هؤلاء الأشخاص بأن هذا التساقط طبيعياً، حيث يتساقط الشعر المزروع ولكن تبقى البصيلات المزروعة في مكانها ليدخل الشعر بعد ذلك في المرحلة التالية وهي مرحلة النمو.

احصل على سعر العملية المناسب لك

مرحلة النمو أو إنبات الشعر

في هذه المرحلة تبدأ البصيلات المزروعة بالإنبات تدريجياً، وينمو الشعر من جديد بشكل تدريجي حتى يصل إلى مرحلة يمكن فيها ملاحظته.

مرحلة اكتمال النمو

هي المرحلة النهائية لنمو الشعر، ومن ثم تبدأ النتائج النهائية لزراعة الشعر في الظهور، حينئذ يمكن الحكم بمدى فشل أو نجاح العملية، ويكتمل نمو الشعر بعد مرور 8 أو 9 شهور على الأقل على إجراء العملية.

نتائج 3 اشهر بعد زراعة الشعر

بعد إجراء زراعة الشعر، وبالتحديد بعد 3 اشهر بعد زراعة الشعر يبدأ الشعر بالنمو تدريجياً وتبدأ البصيلات المزروعة بالإنبات، وتسمى هذه المرحلة بمرحلة التكوين، وذلك بعد المرور بمرحلة التساقط أو ما يعرف بمرحلة السكون في الثلاثة أشهر الأولى بعد العملية.

في هذه المرحلة يكتمل نمو الشعر بنسبة كبيرة، ولكن النتائج النهائية لزراعة الشعر يتم ملاحظتها بعد مرور عام كامل، وظهور النتائج النهائية للعملية يختلف من شخص لآخر تبعاً لحالته الصحية ومدى التزامه بتعليمات الطبيب.

وقد تلاحظ أيضاً بعد 3 اشهر بعد زراعة الشعر احمرار فروة الرأس ويعد هذا شيئاً طبيعياً، وذلك لأن البصيلات الجديدة تحاول تثبيت جذورها في فروة الرأس.

ما السبب وراء تأخر نمو الشعر المزروع؟

قد يلاحظ البعض تأخر إنبات أو نمو البصيلات التي تمت زراعتها بعد انتهاء مرحلة التساقط ويعود ذلك للعديد من الأسباب ومنها:

  • الإسراف في تناول المنبهات والكافيين.
  • العوامل النفسية قد تساعد في إبطاء نمو الشعر مثل القلق والتوتر أو بعض الضغوطات النفسية.
  • مدى قوة وسلامة البصيلات التي تم الحصول عليها من المنطقة المانحة.
  • الحالة الصحية العامة للشخص الذي قام بزراعة الشعر.

ما السبب وراء اختلاف نتائج نمو الشعر بعد الزراعة؟

تختلف نتائج نمو الشعر بعد الزراعة وفقاً للعديد من المعايير، ومنها:

طبيعة الشعر نفسه

فإذا كان الشعر نفسه تالف أو به تقصف فربما يؤثر ذلك أيضاً على النتائج ويقلل من سرعة ظهور نتائج نمو الشعر.

نوع البصيلات المزروعة

يتوقف هذا على البصيلات التي تمت زراعتها وحالتها سواء كانت ضعيفة أو سليمة وصحية.

المعدل الطبيعي لتساقط الشعر

إذا كان معدل تساقط الشعر كثيفاً في الطبيعي، فيجب عليك أولاً علاج مشكلة تساقط الشعر حتى لا يؤثر ذلك على الشعر المزروع.

المكان التي تمت الزراعة فيه

فغالباً ما ينمو الشعر بشكل أسرع إذا كان مزروعاً في مقدمة الرأس، على عكس الجزء الخلفي من الرأس.

طرق تحسين نتائج 3 اشهر بعد زراعة الشعر

حقن البلازما للشعر PRP

من الطرق المستخدمة لتدعيم نتائج زراعة الشعر حقن البلازما، وعادة ما يحدد الطبيب هل البلازما ضروري بعد زراعة الشعر أم لا حسب حاجة كل شخص ونمط التساقط قبل العملية، كما يحدد متى يمكن البدء في الجلسات وكم عددها، وهل يجب الاستمرار بها حتى بعد ظهور النتائج أم لا، ومن أهم فوائد البلازما للشعر بعد الزراعة:

  • تعزيز نمو بصيلات الشعر المزروعة وتقويتها.
  • تثبيت البصيلات ومساعدتها على إنبات الشعر الجديد.
  • تجعل الشعر ينمو بمعدل أسرع وأكثر سُمكاً وكثافة.
  • تعزز شفاء الأنسجة والتئام البصيلات عند حقنها في الأسابيع الأولى من زراعة الشعر.
  • يتم حقن البلازما أيضاً لتعزيز نمو الشعر في المناطق المانحة عند الحاجة.

جلسة الليزر منخفض المستوى LLLT

جلسات الليزر لتعزيز إنبات الشعر من أحدث طرق تعزيز نمو الشعر وتحفيز البصيلات الخاملة، وتساعد طاقة الليزر منخفضة المستوى على تعزيز تدفق الدورة الدموية في فروة الرأس وإمداد البصيلات بالأكسجين والغذاء لتعمل بكفاءة في إنبات الشعر، كما تسرع من التئام البصيلات وشفاء الأنسجة في فروة الرأس ولكن يجب استشارة الطبيب قبل الخضوع للجلسات.

أدوية إنبات الشعر

قد يصف الطبيب أدوية تساعد على إنبات الشعر حتى قبل ظهور نتائج 3 اشهر بعد زراعة الشعر لمساعدة البصيلات على الثبات لتحسين نتائج العملية، وقد يصف الطبيب المينوكسيدل بعد زراعة الشعر، أو دواء فيناسترايد، وبالرغم من أنهما من الأدوية الشائعة بعد زراعة الشعر إلا أنه يمنع استخدام أي منهما إن لم يصفهما الطبيب.

هل تلعب التقنية المستخدمة دوراً في سرعة نمو الشعر بعد الزراعة؟

تتعدد التقنيات المستخدمة في زراعة الشعر وتختلف كل تقنية عن الأخرى في كيفية الاستخدام وكيفية اقتطاف البصيلات وزرعها، ولكن هذا لا يجعلها تؤثر في معدل سرعة نمو الشعر بعد الزراعة.

متي تثبت البصيلات بعد زراعة الشعر؟

لا يمكن تحديد وقت معين لضمان ثبات بصيلات الشعر بعد الزراعة، فالأمر يتوقف على بعض العوامل مثل حالة الشخص نفسه، والتقنية المستخدمة أيضاً وكفاءة الطبيب، ولكن بشكل عام تستطيع البصيلات الجديدة الثبات في فروة الرأس بعد 10 أيام على الأقل من العملية.

تعليمات يجب الالتزام بها بعد زراعة الشعر

مع بداية إنبات البصيلات بعد زراعة الشعر بعد 3 أشهر هناك بعض التعليمات التي يجب اتباعها للحفاظ على تلك النتائج ومن أهم هذه التعليمات ما يلي:

  • تجنب استخدام الماء الساخن أو البخار بعد العملية، فقد يتسبب ذلك في إضعاف البصيلات المزروعة وتساقطها.
  • عدم التعرض لأشعة الشمس المباشرة في الأسابيع الأولى بعد العملية لتجنب حروق الشمس في المكان المزروع.
  • قد يحدث بعض الاحمرار في فروة الرأس بعد الزراعة، لذلك يجب استشارة الطبيب لتناول بعض المضادات الحيوية للتقليل من أي التهابات أو عدوى محتملة.
  • النوم في وضعية الجلوس في الأيام الأولى بعد العملية.
  • تجنب المجهود البدني الشاق الذي من شأنه رفع معدل ضربات القلب خصوصاً في الأسبوع الأول بعد العملية.
  • اتباع نظام غذائي صحي بعد العملية والحرص على تجنب الأطعمة الحارة.
  • شرب كمية كبيرة من الماء، لترطيب الشعر والحفاظ عليه من التساقط.
  • تجنب حك فروة الرأس في الأيام الأولى بعد عملية زراعة الشعر.

كيفية التعامل مع القشور المصاحبة لعملية زراعة الشعر

تظهر تلك القشور طبيعياً في الأماكن التي تمت زراعتها، وتتساقط تلك القشور تلقائياً بعد مرور 15 يوماً على العملية، لذلك تجنب إزالة تلك القشور بيدك لمنع حدوث أي التهابات في فروة الرأس أو التأثير السلبي على النتائج.

الآثار الجانبية في الأشهر الأولى بعد زراعة الشعر

بعد معرفة كيف تبدو نتائج 3 اشهر بعد زراعة الشعر إليك بعض الآثار الجانبية الشائعة:

الحكة بعد زراعة الشعر

عادة ما تحدث الحكة بعد زراعة الشعر نتيجة لالتئام البصيلات وتعافي الأنسجة بشكل عام، ولكن بمرور الوقت قد تحدث الحكة لأسباب أخرى من بينها تكوّن القشور، أو جفاف فروة الرأس وقد تحدث في حالة نادرة نتيجة للعدوى، ويتم علاج الحكة بعد زراعة الشعر حسب السبب المؤدي لها.

الحبوب بعد زراعة الشعر

تظهر الحبوب بعد زراعة الشعر في الشهر الأول عادة وقد تظهر في صورة حبوب صغيرة للغاية تبدو مثل أكياس منتفخة في مواضع زراعة الشعر، ويمكن علاج الحبوب بعد زراعة الشعر باتباع تعليمات العناية بفروة الرأس واستخدام المستحضرات المناسبة التي يصفها الطبيب.

انتفاخ الوجه بعد زراعة الشعر

من الطبيعي توقع تورم فروة الرأس واحمرارها، فالتورم أمر طبيعي يدل على الاستجابة للتعافي، وقد ينتشر التورم من فروة الرأس إلى الوجه ويؤدي لانتفاخات حول العينين وفي الجبهة، وهو أمر لا يستدعي القلق، ويحدد متى يزول انتفاخ الجبهة بعد زراعة الشعر استجابة كل شخص للتعافي ومدى التزامه بالتعليمات.

اقرأ أيضاً: فوائد مساج الرأس بعد زراعة الشعر

ماذا بعد زراعة الشعر؟

العمل بعد زراعة الشعر

يمكن العودة للعمل بعد مرور أسبوعين من زراعة الشعر بشرط ألا يتضمن العمل القيام بأنشطة بدنية شاقة أو التعرض لأشعة الشمس المباشرة لفترات طويلة، أو الحركة المستمرة التي تؤدي لارتفاع ضغط الدم لعدم التأثير على نتائج زراعة الشعر والتسبب في حدوث مضاعفات.

النوم بعد زراعة الشعر

يمكن النوم بعد زراعة الشعر مع رفع الرأس لأعلى بزاوية 45 بوضع وسادة أو أكثر أسفل الرأس فهذه الوضعية تساعد على الحد من التورم وعدم نزول التورم للوجه والجبهة، ويستمر النوم بوضع منحني بعد زراعة الشعر عدة أسابيع حسب الاستجابة للشفاء.

اقرأ أيضاً: أهم الممنوعات بعد زراعة الشعر

ممارسة الرياضة بعد زراعة الشعر

يجب تأجيل ممارسة الرياضة لمدة شهر على الأقل بعد زراعة الشعر لعدم التسبب في تلف البصيلات نتيجة التعرق وارتفاع ضغط الدم عن المعدل الطبيعي، ويجب العودة تدريجياً للتمارين بعد زراعة الشعر وخاصة التمارين عالية الشدة أو عند حمل الأوزان، كما يجب تغطية الرأس بعد زراعة الشعر عند الخروج والمشي حسب إرشادات الطبيب.

غسل الرأس بعد زراعة الشعر

يمنع تبليل فروة الرأس أو غسله لمدة يومين إلى 3 أيام بعد زراعة الشعر، وبعدها يجب اتباع تعليمات غسل الشعر بعد زراعة الشعر مع التعامل مع البصيلات بحرص وحذر بدون لمسها أو تحريكها من مكانها والضغط عليها، ويجب تجنب التعامل بعنف مع فروة الرأس عند غسلها.

متي تظهر نتائج زراعة الشعر؟

تتضح نتائج زراعة الشعر بعد 6 شهور  على الأقل وتستمر في التحسن على مدار عام، وتكون النتائج جيدة ومُرضية للكثير من الحالات، حيث أن زراعة الشعر تجعلك تتمتع بشعر طبيعي ومن ثم تستعيد الثقة بنفسك.

أفضل طبيب لزراعة الشعر في مصر

من أفضل أطباء زراعة الشعر في مصر الدكتور شريف حجازي استشاري جراحة التجميل والإصلاح، حيث يعد من أكثر الأطباء ذوي الخبرة في مجال عمليات زراعة الشعر، فقد أجرى أكثر من 5000 عملية تجميلية بمعدلات نجاح تقدر بنحو 96% على الأقل.

وتشمل تخصصات عديدة على رأسها عمليات زراعة الشعر بأحدث التقنيات والمعدات وعمليات نحت الجسم وتنسيق القوام التي يتم إجراؤها بأحدث التقنيات التي تتوافر في مركزه شريف كلينك أفضل مركز لزراعة الشعر الطبيعي وتنسيق القوام في مصر، ومن أبرز مؤهلاته ما يلي:

  • عضو الجمعية الأوروبية لزراعة الشعر.
  • عضو الجمعية المصرية لجراحي التجميل والإصلاح.
  • ماجستير جراحة التجميل والليزر وزراعة الشعر الطبيعي.
  • عضو الأكاديمية الأوروبية لجراحات تنسيق القوام.

نتائج زراعة الشعر الطبيعي مع د. شريف حجازي

كم تكلف عملية زراعة الشعر؟

تبلغ تكلفة عملية زراعة الشعر في مصر في المتوسط حوالي 1000 إلى 3000 دولار أمريكي، وتتراوح التكلفة في الدول الأخرى مثل السعودية بين 3000 إلى 7500 دولار أمريكي، ويرجع الاختلاف في التكلفة إلى شهرة وخبرة الطبيب والمركز الطبي، وعدد بصيلات الشعر المزروعة بالإضافة إلى تقنية زراعة الشعر، ورغم هذا الفارق الملحوظ في التكلفة إلا أن مصر تتميز بتقديم خدمة تجميلية تنافسية تضاهي الدول الأخرى وبتكلفة أقل.

تجربتي مع عملية زراعة الشعر

في سياق الإجابة على سؤال كيف كانت نتائج 3 اشهر بعد زراعة الشعر ننقل لك التجارب التالية:

يقول أحد الرجال عن نتائج زراعة الشعر بعد 3 شهور: “خضعت لإجراء عملية زراعة الشعر منذ 3 شهور فقط وبالفعل تلاشت كل الآثار الجانبية تقريباً باستثناء أن الشعر المزروع قد تساقط بعد شهر من العملية، وبدأت ألاحظ نمو الشعر الجديد بعدها، والآن أنا في انتظار تحسن النتائج، وأستمر في العناية بفروة الرأس وقد نصحني الطبيب ببعض المستحضرات وبعمل جلسات البلازما بعد زراعة الشعر”.

كما تقول سيدة في منتصف الأربعينات: “خضعت لعملية زراعة الشعر منذ 6 شهور بهدف تكثيف الجزء الأمامي ومنتصف الرأس فقد تساقط شعري بشكل ملحوظ بعد الولادة، ولذا لم أتردد في الخضوع للعملية لأحظى بنتيجة نهائية ومضمونة، وقد كانت نتائج زراعة الشعر بعد ثلاث شهور مبشرة للغاية حيث بدأ بعدها نمو الشعر الجديد وظهرت أفضل نتيجة بعد 6 شهور”.

وأنت عزيزي القارئ، أخبرنا في التعليقات عن تجربتك بعد مرور 3 اشهر بعد زراعة الشعر وإذا كان لديك أي استفسار آخر بخصوص زراعة الشعر يمكنك كتابته في التعليقات، وللتواصل مع أفضل طبيب لزراعة الشعر في مصر اضغط هنا.

أسئلة وأجوبة حول نتائج 3 اشهر بعد زراعة الشعر

متى يمكنني حلاقة الشعر المزروع ؟

يمكن حلاقة الشعر بعد زراعته بعد 3 أسابيع على الأقل، ويجب الرجوع للطبيب أولاً بشأن هذا الأمر.

كيف يمكنني تسريع نمو الشعر المزروع ؟

هناك بعض العوامل التي يمكنها تعزيز وتسريع نمو الشعر المزروع من خلال تناول بعض المكملات الغذائية تحت إشراف الطبيب، وعدم ملامسة البصيلات التي تم زرعها حديثاً، وتجنب استخدام المواد الكيميائية على الشعر بعد زراعته.

لماذا ينمو الشعر المزروع ببطء ؟

قد يستغرق الشعر المزروع وقتاً طويلاً للنمو وذلك للعديد من الأسباب منها الإسراف في تناول المنبهات أو التعرض لبعض الضغوطات النفسية.

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول العناية بالشعر
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل مع عيادة ويكي
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك في كل ما يخص زراعة الشعر :)