عملية زراعة الشعر

ما هي فوائد استخدام Minoxidil 5 بعد زراعة الشعر وأهم النصائح

بعد إجراء عملية زراعة الشعر سيصف الطبيب بعض الأدوية والمضادات الحيوية ومضادات الالتهاب والمسكنات، للسيطرة على أي آثار جانبية قد تظهر على المريض بعد العملية، كما يمكن أن يصف بعض الأدوية التي تساعد على تحفيز نمو الشعر ومن ضمنها المينوكسيديل، لتتعرف على أهمية Minoxidil 5 بعد زراعة الشعر وفوائد المينوكسيديل للشعر، تابع معنا هذا المقال.

ما هو المينوكسيديل؟

المينوكسيديل هو علاج موضعي لحالات تساقط الشعر والصلع لدى الرجال، ويساعد المينوكسيديل على تعزيز نمو الشعر والحد من تساقطه، وهو موسع للأوعية الدموية ويساعد على تغذية بصيلات الشعر وزيادة كثافة الشعر.

فوائد المينوكسيديل Minoxidil After Hair Transplant

يشيع سؤال لماذا يستخدم 5 Minoxidil بعد زراعة الشعر وللمينوكسيديل فوائد عديدة ومنها ما يلي:

توسيع الأوعية الدموية

يعمل المينوكسيديل كموسع للأوعية الدموية، مما يساعد على زيادة التدفق الدموي الذي يصل لبصيلات الشعر وبالتالي يساعد على وصول أكبر قدر من العناصر الغذائية الهامة للشعر، وبالتالي يحميه من التساقط ويقويه من الجذور للأطراف.

مقالات ذات صلة

تعزيز نمو الشعر

يساعد المينوكسيديل على تنشيط بصيلات الشعر وتحفيزها على إنبات الشعر، وبالتالي مع الاستخدام المستمر بالجرعة التي يحددها الطبيب فإنه يساعد على زيادة كثافة الشعر، كما يساعد على تقليل تساقط الشعر بشكل كبير.

أضرار المينوكسيديل

على الرغم من أن نتائج المينوكسيديل واعدة للغاية، وساعدت في علاج الكثير من حالات تساقط الشعر، إلا أنه يمكن أن يتسبب في بعض الأضرار أو الآثار الجانبية التي تتضمن ما يلي:

احصل على سعر العملية المناسب لك
  • يمكن أن يتسبب في التهاب فروة الرأس وتهيجها.
  • تغير نوع الشعر ولونه في بعض الأحيان.
  • نمو زائد للشعر في الجبهة أو المنطقة فوق الحواجب نتيجة وصول المينوكسيديل إليها، ولذلك يجب الحرص على استخدام المينوكسيديل على فروة الرأس فقط.

كما أنه من أضرار Minoxidil نادرة الحدوث ظهور الحبوب في مواضع استخدام المينوكسيديل، والشعور بحرقة في فروة الرأس، وتورم الوجه، والتهاب بصيلات الشعر، وفي حالة امتصاص المينوكسيديل داخل الجسم، يمكن أن يتسبب في الأعراض التالية:

  • صعوبة الرؤية.
  • الدوخة.
  • الصداع والدوار.
  • زيادة سريعة في الوزن.
  • تورم الوجه واليدين والقدمين.
  • اضطراب معدل نبضات القلب.
  • الإغماء.

Minoxidil 5 بعد زراعة الشعر

أكثر سؤال يشغل بال كل من خضع لعملية زراعة الشعر هو متى ينمو الشعر المزروع؟ ومتى استخدام البخاخ بعد زراعة الشعر.. حيث يرغب البعض في استخدام المينوكسيديل بعد زراعة الشعر رغبة في الحصول على نتائج زراعة الشعر في أسرع وقت، وفي الحقيقة استخدام المينوكسيديل ليس أمر ضروري ولا يحتاجه كل من خضعوا لعملية زراعة الشعر، ولكنه يستخدم لتسريع النتائج وتحفيز نمو الشعر بمعدل أسرع من الطبيعي، فبدلاً من انتظار المريض 4 أو 6 أشهر لرؤية النتائج، سيتمكن من رؤية النتائج خلال شهرين ونصف أو 3 أشهر.

وفي هذه الحالة يصف الطبيب Minoxidil 5 بعد زراعة الشعر للرجال، كما يعطي بعض التعليمات الهامة بشأن كيفية استخدام المنتج، والنوع المناسب للمريض ومواعيد استخدامه.

كما يجب عليك معرفة تجارب البعض في زراعة الشعر للاستفادة من خبراتهم السابقة ومعرفة نتائج استخدام المينوكسيديل معهم بعد زراعة الشعر.

كيفية استعمال Minoxidil 5 بعد زراعة الشعر

يبدأ استعمال Minoxidil 5 بعد زراعة الشعر بعد تنظيف فروة الرأس وغسل الشعر، ويتوفر الدواء في صورة سبراي أو رغوة يتم وضعها وتوزيعها على فروة الرأس بدون فرك فروة الرأس بقوة، ثم تغسل اليدين جيداً، ومن الضروري استخدام Minoxidil 5 بعد زراعة الشعر حسب تعليمات الطبيب والجرعة المحددة بدون زيادتها أو تقليلها، ويحدد الطبيب عدد مرات الاستخدام اليومية.

الأدوية التي يجب استخدامها بعد زراعة الشعر

إلى جانب Minoxidil 5 بعد زراعة الشعر قد يصف الطبيب الآتي:

أدوية تحتاجها في فترة التعافي

خلال فترة التعافي تحتاج لتناول واستخدام بعض الأدوية للتغلب على بعض الآثار الجانبية الناتجة عن عملية زراعة الشعر ومنها الآتي:

  • يصف الطبيب مسكنات الألم مثل أسيتامينوفين للتغلب على الألم والانزعاج في فروة الرأس بعد العملية.
  • قد يصف بعض الأدوية المضادة للحكة بعد زراعة الشعر في حالة الحكة الزائدة.
  • يوصي بتناول بعض المضادات الحيوية للوقاية من أي عدوى.
  • يصف الشامبو أو الدواء المناسب للتغلب على القشور.

أدوية لتقوية الشعر وتثبيت البصيلات

إلى جانب دواء Minoxidil 5 بعد زراعة الشعر هناك أدوية قد يصفها الطبيب مثل فيناسترايد، وهو دواء يتم تناوله عن طريق الفم، ويتوفر في صورة أقراص ويناسب الرجال فقط، ووظيفته هو السيطرة على هرمون الديهدروتستوستيرون الذي يؤثر على نمو البصيلات، ويحدد الطبيب الجرعة المناسبة لكل شخص لذا لا يستخدم بدون إشراف طبي.

قد يوصي الطبيب بعمل جلسات البلازما PRP فهي ضرورية في بعض الحالات بعد زراعة الشعر؛ نظراً لخصائصها العلاجية حيث تساعد على سرعة التئام الأنسجة، وتساعد على تثبيت وتقوية بصيلات الشعر وبالتالي نمو شعر صحي، ولا يجب الخضوع لجلسات البلازما بعد زراعة الشعر إلا إذا أوصى الطبيب بها.

الفيتامينات اللازمة بعد زراعة الشعر

توجد العديد من المكملات والفيتامينات المفيدة لصحة الشعر وفروة الرأس بعد زراعة الشعر، ولا يجب تناول أي مكملات مسيلة للدم قبل أو بعد زراعة الشعر بأسبوعين، ومن الفيتامينات الهامة بعد زراعة الشعر فيتامين سي، والزنك، وفيتامين أ وغيرها.

تعليمات هامة بعد زراعة الشعر

بعد أن تعرفت على أهمية Minoxidil 5 بعد زراعة الشعر وتعرفت على فوائد المينوكسيديل، يجب عليك معرفة ما يجب عليك فعله بعد زراعة الشعر، والالتزام بتعليمات الطبيب بعد العملية لضمان الوصول للنتائج المرغوبة وضمان نجاح العملية، ولتجنب أكبر قدر من الآثار الجانبية والمضاعفات يجب عليك اختيار طبيب لديه خبرة كبيرة ومشاهدة نتائج زراعة الشعر قبل وبعد بالصور لبعض الحالات التي قام بإجرائها، كما يجب اتباع النصائح التالية:

  • تجنب النوم على بطنك تماماً في الأيام الأولى بعد العملية، لأن بصيلات الشعر لم تثبت بعد في أماكنها، لذا يمكن أن تتحرك نتيجة الاحتكاك مع الوسادة.
  • احرص على عدم انحناء الرأس تماماً أثناء الجلوس أو الوقوف، وأثناء النوم أيضاً وذلك باستخدام وسادة مرتفعة عن مستوى الفراش، حيث يساعد ذلك على تجنب التورم الذي يعاني منه الكثيرون ممن خضعوا لزراعة الشعر.
  • حاول الإقلاع عن التدخين إذا كنت ترغب في الحصول على شعر كثيف في المناطق التي تعاني من الصلع، لأن التدخين يؤثر على التئام الجروح ويؤثر على الإمداد الدموي الذي يصل لبصيلات الشعر، وبالتالي يمنع عنها التغذية التي تحتاجها لإنبات الشعر.
  • حاول أن يكون نظامك الغذائي غني بالفيتامينات والمعادن الأساسية للشعر، مثل فيتامين أ وفيتامين د وفيتامين هـ وفيتامين ج، كما يحتاج الشعر أيضاً للحديد والزنك والبيوتين، لتحفيز نمو الشعر.
  • تجنب ممارسة التمارين العنيفة لعدة أسابيع بعد زراعة الشعر بكل التقنيات، حتى لا تتأثر فروة الرأس بأي إصابة، كما أن التعرق أثناء ممارسة الرياضة أيضاً يمكن أن يتسبب في التهاب فروة الرأس أو إصابة الجروح بالعدوى.

ما بعد عملية زراعة الشعر

العمل بعد عملية زراعة الشعر

يمكن العودة للعمل بعد زراعة الشعر بأسبوع أو أسبوعين على الأقل إن كان العمل لا يتضمن أي أنشطة بدنية شاقة أو الانحناء والحركة المستمرة أو أي مجهود بدني زائد، كما لا يمكن العودة للأعمال التي تتطلب التعرض للهواء وأشعة الشمس المباشرة إلا بعد التئام الأنسجة وثبات البصيلات.

الرياضة بعد زراعة الشعر

يمكن ممارسة الرياضة الخفيفة بعد عدة أسابيع من زراعة الشعر، ويمنع أي مجهود بدني زائد يؤدي لكثرة الحركة والانحناء والتعرق المفرط لتفادي التأثير على بصيلات الشعر المزروعة، ويمكن البدء في ممارسة الرياضة المتوسطة بعد شهر مع الابتعاد عن أي تمارين تتطلب الانحناء 6 أسابيع على الأقل.

غسل الشعر بعد زراعة الشعر

يمنع غسل الشعر لمدة 3 أيام بعد زراعة الشعر كما يمنع تعريض فروة الرأس أو تبليلها بالماء، وبعدها يغسل الشعر وفروة الرأس بالشامبو الطبي الذي يصفه الطبيب، مع اتباع تعليمات غسل الشعر بعد زراعة الشعر والتعامل برفق مع فروة الرأس بدون حكها وفركها بقوة، ويصف الطبيب الشامبو الطبي بعد زراعة الشعر حسب حالة كل شخص.

النوم بعد زراعة الشعر

يجب النوم مع رفع الرأس بعد زراعة الشعر حيث تساعد هذه الوضعية على تقليل تورم الوجه بعد زراعة الشعر، والحد من الانتفاخ، كما يجب الحصول على قسط كافي من النوم المتواصل حتى يحصل الجسم على الراحة اللازمة لمساعدة فروة الرأس على الاستجابة للشفاء.

تغطية الرأس بعد زراعة الشعر

بعد زراعة الشعر يلجأ البعض لتغطية الرأس لإخفاء آثار العملية حتى تلتئم البصيلات، ويمكن تغطية الرأس بارتداء القبعة أو الحجاب بعد مرور 10 أيام في المتوسط بعد زراعة الشعر، وسواء عند ارتداء الحجاب أو القبعة أو الشماغ بعد زراعة الشعر يجب أن تكون الخامة ناعمة وغير قابلة للالتصاق بفروة الرأس لعدم تحريك البصيلات من مكانها، كما لا يجب ارتداؤها أكثر من 6 ساعات متواصلة، ويجب أيضاً استشارة الطبيب أولاً قبل تغطية الرأس بعد العملية.

الآثار الجانبية بعد زراعة الشعر

القشور بعد زراعة الشعر

تكوّن القشور أمر طبيعي بعد زراعة الشعر حيث تكون نتيجة التئام بصيلات الشعر والأنسجة في مواضع زراعة الشعر، ومع استخدام الشامبو والمستحضرات العلاجية التي يصفها الطبيب تقل القشور وتسقط من نفسها، ومدة تلاشي القشور بعد زراعة الشعر تطول أو تقصر حسب مدى الالتزام بتعليمات التعافي وهل توجد أسباب أخرى لتكونها مثل العدوى الفطرية.

الحكة بعد زراعة الشعر

هناك أسباب عديدة للشعور بالحكة بعد زراعة الشعر وحسب هذه الأسباب تستمر الحكة، ولكنها عرض جانبي مؤقت في النهاية يمكن التغلب عليه مع استخدام مضادات الحكة التي يصفها الطبيب، وتختفي الحكة الناتجة عن القشور مع سقوط القشرة من نفسها، وإن كانت الحكة ناتجة عن الجفاف قد يصف الطبيب بعض الزيوت بعد زراعة الشعر بعدة أسابيع.

التنميل بعد زراعة الشعر

يحدث التنميل بعد زراعة الشعر في المنطقة المانحة، ويحدث أيضاً في مناطق زراعة بصيلات الشعر، ويزول التنميل بالتدريج ولا يستمر سوى عدة أيام أو أسابيع حيث يعود الإحساس الطبيعي لفروة الرأس مع الاستجابة للتعافي والتئام الأنسجة.

التورم بعد زراعة الشعر

تورم الوجه بعد زراعة الشعر أمر طبيعي بعد العملية، ولتقليل التورم يجب التحرك من وقت لآخر والنوم بوضع منحني مع رفع الرأس للأعلى وتجنب الانحناء للأسفل، ويتوقف متى يختفي التورم حسب استجابة كل شخص للشفاء ومدى التزامه بالتعليمات والتغذية الصحية.

الألم بعد زراعة الشعر

درجة الألم بسيطة ومحدودة بعد زراعة الشعر وسواء كان الألم أكثر في المنطقة المانحة أم المزروعة فإنه عرض جانبي طبيعي ومؤقت ويزول خلال أيام ويصف الطبيب مسكنات الألم التي يجب الالتزام بها للتغلب على الشعور بالانزعاج والحد من التورم.

متى تظهر النتيجة النهائية لزراعة الشعر؟

تمر نتائج زراعة الشعر بجدول زمني تقريبي وتستمر في التحسن والتطور ويزداد الشعر طولاً وكثافة بمرور الوقت، فبعد 3 شهور يكون الشعر المزروع أصبح أكثر طولاً مع الالتزام بتعليمات الطبيب، وبعد 4 إلى ستة أشهر من زراعة الشعر يزيد طول الشعر وكثافته بشكل ملحوظ، وتظهر أفضل نتيجة بعد عام من زراعة الشعر لبعض الأشخاص والبعض الآخر قد تستمر النتيجة في التحسن خلال عامين من زراعة الشعر وعندها يمكن الحكم على النتيجة النهائية.

كم سعر عملية زراعة الشعر؟

تبدأ أسعار عملية زراعة الشعر في مصر من 1000 دولار أمريكي وتصل إلى 3000 دولار أمريكي، بينما في بعض الدول العربية مثل السعودية والإمارات والكويت تبدأ التكلفة من 3000 دولار أمريكي وتصل إلى 7500 دولار أمريكي، وتختلف التكلفة وفقاً لعدة عوامل ومنها خبرة الطبيب وشهرته، وعدد بصيلات الشعر التي سيتم زراعتها بالإضافة لنوع التقنية المستخدمة، وتتميز عملية زراعة الشعر في مصر بالآتي:

  • انخفاض التكلفة بشكل ملحوظ عن أغلب الدول العربية.
  • تجمع مصر بين انخفاض التكلفة وارتفاع نسب نجاح عمليات زراعة الشعر.
  • تضم مصر باقة من مراكز التجميل المتطورة التي توفر الجديد في زراعة الشعر باستمرار.
  • تضم مصر نخبة من أمهر أطباء زراعة الشعر في الوطن العربي.

أفضل دكتور زراعة شعر في مصر

الدكتور شريف حجازي استشاري جراحة التجميل والإصلاح من الأطباء المصريين المعروفين بارتفاع معدلات نجاح عمليات زراعة الشعر وعمليات التجميل الأخرى التي يقوم بها حيث أجرى أكثر من 5000 عملية تجميلية ناجحة لا تقل نسب النجاح عن 96%، وإذا كان لديك أي سؤال بخصوص عملية زراعة الشعر يمكنك التواصل مع د. شريف حجازي من خلال الواتساب بالضغط هنا.

ولذا يتميز بتفوقه في مجال زراعة الشعر وغيرها من عمليات التجميل مثل تنسيق القوام ونحت الجسم، كما يتميز مركزه الطبي الخاص عيادة شريف كلينك بأنه يضم قسم خاص بزراعة الشعر ويتوافر به أحدث التقنيات والمعدات، ومن أبرز المؤهلات التي حصل عليها:

  • الماجستير في جراحة التجميل والإصلاح وزراعة الشعر الطبيعي.
  • عضوية الجمعية الأوروبية لزراعة الشعر.
  • عضوية الجمعية المصرية لجراحي التجميل والإصلاح.
  • عضوية الأكاديمية الأوروبية لجراحات تنسيق القوام.

أهم التعليمات بعد زراعة الشعر مع د. شريف حجازي

تجربتي مع Minoxidil 5 بعد زراعة الشعر

يحكي شاب 33 عاماً تجربته مع Minoxidil 5 بعد زراعة الشعر ويقول: “خضعت لإجراء عملية زراعة الشعر منذ عامين وحصلت على شعر كثيف وأكثر طولاً، ولم أكن أعاني من الصلع ولكن الجزء الأمامي كان خفيفاً وأجريت العملية لرسم الخط الأمامي للشعر وحصلت على نتيجة فاقت توقعاتي، واستمر استخدامي لدواء Minoxidil 5 بعد زراعة الشعر كما أوصاني الطبيب”.

كما يقول أحد الرجال البالغين من العمر 42 عاماً تجربته مع استخدام Minoxidil 5 بعد زراعة الشعر: “كنت أعاني من الصلع الوراثي الذي توقف عند منتصف الرأس وكنت أستعمل مينوكسيديل قبل زراعة الشعر وقد أوقف التساقط ولكن لم أحصل على كثافة كافية للجزء الأمامي من شعري على عكس عملية زراعة الشعر التي خلصتني من الصلع نهائياً، ولكن استمر استخدامي لدواء Minoxidil 5 بعد زراعة الشعر لتعزيز نمو البصيلات الجديدة وتقويتها”.

وفي نهاية مقالنا عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على أهمية Minoxidil 5 بعد زراعة الشعر وتعرفت على فوائد المينوكسيديل وأضراره وآثاره الجانبية، احرص على ألا تقوم بتجربة أي دواء أو علاج لتساقط الشعر إلا تحت إشراف طبيب مختص، تجنباً لأي مضاعفات أو مشكلات صحية يمكن أن تسببها هذه العلاجات.

أسئلة وأجوبة حول Minoxidil 5 بعد زراعة الشعر

متى استخدم البخاخ بعد زراعة الشعر؟

يجب الانتظار أسبوع على الأقل قبل استخدام بخاخ المينوكسيديل، ولكن من الأفضل استشارة الطبيب بشأن الموعد والجرعة المناسبة.

متى تثبت البصيلات بعد زراعة الشعر؟

تحتاج بصيلات الشعر من 8 لـ 10 أيام حتى تثبت في أماكنها، ولكنك ستتمكن من رؤية النتائج بدايةً من الشهر الرابع أو السادس.

ما هي الممنوعات بعد زراعة الشعر؟

الممنوعات بعد الشعر تتضمن التدخين وممارسة التمارين الرياضية، كما يجب أن تمتنع عن تعريض فروة الرأس لأشعة الشمس مباشرةً، كما يجب الامتناع عن النوم على البطن في الأيام الأولى بعد العملية.

المصدر
HealthlineWebmdMayoclinicEveryday Health

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول العناية بالشعر
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل مع عيادة ويكي
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك في كل ما يخص زراعة الشعر :)