تساقط الشعر عند النساء

أسباب تساقط الشعر عند البنات وأفضل العلاجات

تعاني من تساقط الشعر بشكل متكرر؟ ، بمجرد أن تلمس أصابعك أطراف شعرك تجدينه في يدك؟، نعرف أن تساقط الشعر عند البنات هو أمر مزعج، لكن قد تساعدك الكثير من الأدلة العلمية الموجودة حول أسباب تساقط الشعر عند البنات التي أوضحها الأطباء وخبراء التجميل، التي تسهم في اختيار أفضل العلاجات المناسبة لكِ.

في هذا المقال نعرض لكِ كل ما تحتاجين معرفته بالتفصيل؛ عن أسباب تساقط الشعر عند البنات وأفضل العلاجات المتاحة.

ما هو تساقط الشعر عند البنات؟

لا تعرف بعض الفتيات معلومة أن الشعر يتساقط يوميًا بشكل طبيعي من 50 إلى 100 شعرة يومياً وهذه هي النسبة الشائعة لدى بعض الأشخاص لكنها تختلف من فتاة لأخرى، وهذه العملية هي طبيعية وتُعرف باستبدال الشعيرات، حيث تنمو نفس البُصيلة مرة أخرى في فروة رأسك، لكن القلق عند خسارة أكثر من 100 شعرة.

دعيني أخبرك أن شعرك يمر بعملية تُعرف بتساقط الشعر المؤقت وفيه ينمو مرة أخرى، شعرك يتكون من نوع بروتين يُعرف بالكيراتين، الشعرة الواحدة لها جذع شعر وهو جزء يظهر في الخارج، وجذر تحت الجلد، وجريب هذا هو المكان الذي ينمو فيه جذر الشعر.

وفي الطرف السفلي من البصيلة يوجد مكان إنتاج صبغة لون الشعر أو الميلانين، وتُعرف هذه المنطقة بالبصلة، لذا يمر شعرك بهذه العملية وتفقدين من 50 إلى 100 شعرة، لكن بعض الفتيات تفتقد أعلى من ذلك ولا تستعيد الشعر المؤقت.

أسباب تساقط الشعر عند البنات المراهقات

غالباً ما يسبب تساقط الشعر من الجذور عند المراهقات الذعر، ويستدعي حالة من القلق لأنها قد تكون المرة الأولى التي يتساقط فيها شعرك، فإن كنتِ في عمر 13 وحتى 19 عاماً، ستشعرين بقلقٍ كبير عند رؤية علامات فراغ في الشعر أو صلع أو عند لمس أطراف شعرك، لكن لا داعي للقلق.

احصل على سعر العملية المناسب لك

فسنخبرك بمجموعة من أسباب تساقط الشعر عند البنات في مرحلة المراهقة، التي يمكنك علاجها بسهولة والتغلب على تلك المرحلة المزعجة في حياتك، حيث وجد الأطباء أن من أسباب تساقط الشعر عند البنات المراهقات، هي:

  • عدم التغذية السليمة.
  • آثار جانبية لبعض الأدوية أو التعرض لأنواع معينة من العلاجات الطبية مثل العلاج الكيميائي.
  • لكن المفاجأة كانت في نوع تسريحة الشعر، التي بإمكانها زيادة فرص إصابتك بتساقط الشعر، فعلى سبيل المثال، أشارت مستشفى جامعة “هوبكنز” إلى أن الضفائر أحد أسباب تساقط الشعر عند البنات المراهقات.

أسباب تساقط الشعر عند البنات المراهقات بالتفصيل

يتساءل البعض كيف أعرف نوع تساقط الشعر لدي؟ .. فإجابة هذا السؤال تكمن في ملاحظة الأعراض التي تطرأ على شعرك والتي تساعدك على التوصل لمعرفة نوع التساقط، وهناك أسباب كثيرة تؤدي لتساقط الشعر عند البنات خلال مرحلة المراهقة، ومنها:

اضطراب الهرمونات

تعاني بعض الفتيات خلال مرحلة المراهقة بل ويمتد الأمر إلى مرحلة الشباب من اضطراب الهرمونات، وذلك نتيجة للإصابة بالغدد الصماء أو أحد أمراض الغدة الدرقية، وهي أحد  أسباب تساقط الشعر عند البنات لذا نوصي بإجراء تحليل للغدة الدرقية للاطمئنان، فضلاً عن الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض فهي أيضاً أحد أسباب تساقط الشعر عند البنات المراهقات والسيدات، نتيجة عدم التوازن الهرموني.

الأمراض المناعية 

أحد العلامات المنذرة على الإصابة بأحد أمراض المناعة الذاتية مثل مرض الذئبة الحمراء هو تساقط الشعر عند البنات.

آثار جانبية للأدوية

تعاني بعض الفتيات في سن المراهقة من الاكتئاب، لذا لا تستغربين من تساقط شعرك وأدوية محفزات السيروتونين لعلاج الاكتئاب واضطراب ثنائي القطب والصداع النصفي، هي أحد أسباب تساقط الشعر عند البنات وينضم إلى هذه القائمة العلاج الكيميائي للسرطان، الذي هو الأكثر شهرة في تساقط الشعر.

أدوية التخسيس

أحد أكبر أسباب تساقط الشعر عند البنات الشائعة لدى المراهقات، نظراً لأن هناك أنواع منها تحتوي على الأمفيتامينات وهو المسبب الرئيسي في الدواء لتساقط الشعر.

الثعلبة

لا بد أنكِ سمعتي عن داء الثعلبة وهو يمثل أحد مخاوفك من أسباب تساقط الشعر عند البنات خاصًة المراهقات، الثعلبة هي بقعة صلعاء صغيرة أو أكثر من بقعة على فروة الرأس، ولكن في بعض الحالات يصاب الشخص بفقدان الشعر نهائياً، ولحسن الحظ الشعر ينمو مجدداً في بعض الأحيان بالعلاجات الدوائية.

ويحدث داء الثعلبة نتيجة اضطراب مناعي ذاتي يؤثر على بصيلات الشعر التي تتلف لد المصابين واحد من بين 50 شخصاً حول العالم يصابون به.

تصفيف الشعر

هذه مفاجأة مزعجة بالنسبة للكثير من الفتيات، اللاتي لن يتوقعن أن تصفيف الشعر هو أحد أسباب تساقط الشعر عند البنات المراهقات، نظراً لأنهن يستخدمن مصفف الشعر بكثرة بتعريض الشعر للحرارة الدائمة مثل مكواة ساخنة أو مجفف ساخن يؤدي إلى تلف الشعر، الذي يتكسر أو يتساقط مؤقتاً.

كما تنضم علاجات فرد الشعر الكيميائية؛ مثل الصبغات أو التمليس أو التجعيد إلى قائمة أسباب تساقط الشعر عند البنات الشائعة لدى المراهقات.

سوء التغذية

عادةً لا تهتم الفتيات في مرحلة المراهقة بالغذاء الصحي المناسب، من فيتامينات ومعادن هامة لصحة الشعر، ولكن هذه العادة الخاطئة تكلفك الكثير حيث تؤدي إلى إصابتك بفقر الدم أو الأنيميا وهو أحد أسباب تساقط الشعر عند البنات الرئيسية.

التوتر

يعد التوتر هو أحد أسباب تساقط الشعر عند البنات المنتشرة بكثرة لدى المراهقات، نتيجة للضغوط الدراسية والعاطفية التي تؤثر عليهن، مما يؤدي إلى تساقط الشعر.

الصلع الوراثي

الصلع الوراثي يصيب الذكور والإناث، وهو أحد أسباب تساقط الشعر عند البنات المنتشرة خلال الآونة الأخيرة؛ وذلك بسبب جينات الشخص وهرمونات الأندروجين التي تؤدي إلى تساقط الشعر في سن مبكر وغالبًا في منتصف سنوات المراهقة.

أفضل العلاجات لتساقط الشعر عند البنات

للتخلص نهائياً من أسباب تساقط الشعر عند البنات إليكِ 9 علاجات قد تقدم الحل السريع والنهائي:

1) المينوكسيديل

وجدت دراسة منشورة على المجلة الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية، أن 2% من مينوكسيديل كان فعالاً لتخلص الإناث من الصلع والثعلبة، لذا يمكنك تطبيق 2 % مرتين يوميًا للحصول على أفضل النتائج. 

2) العلاج بالضوء

التعرض لجلسات الضوء المنخفض هو أحد طرق الفعالة لعلاج أسباب تساقط الشعر عند البنات بعد إضافته مع المينوكسيديل، وفقًا للتجربة المنشورة بالمجلة الهندية للأمراض الجلدية.

3) دواء كيتوكونازول (ketoconazole)

هو أحد الأدوية الفعالة في علاج الثعلبة لدى الفتيات، نتيجة لأنه يقلل من التهاب بصيلات الشعر ويحسن من مظهر وقوة الشعر.

4) الكورتيكوستيرويدات (Corticosteroids)

يستخدمه بعض الأطباء في علاج بقع الشعر، ويسهم في نمو الشعر مجدداً، ويوجد على هيئة كريم ومرهم أو حقن.

5) العلاج بالبلازما

يعتبر علاج أسباب تساقط الشعر عند البنات بالبلازما، فعالاً في إصلاح أنسجة فروة الرأس وبالتالي تحسين فرص نمو الشعر، ونجحت بلازما الصفائح الدموية في علاج الصلع لدى بعض الأشخاص.

6) العلاج الهرموني

نجح العلاج الهرموني لدى المصابات بتكيس المبايض وغيرها من الاضطرابات، لأنه يثبط نشاط الأندروجينات، لكن له آثار جانبية، لذا يرجى متابعة الطبيب.

7) زراعة الشعر

تعتبر حل أخير لمعالجة أسباب تساقط الشعر عند البنات لكن قد تجدها بعض الفتيات مناسبة، وخلال العملية يقتطف الطبيب البصيلات من فروة الرأس، ثم زرعها في مناطق الصلع لزيادة الشعر في المنطقة بشكل طبيعي.

8) شامبو تساقط الشعر

أحد أسباب تساقط الشعر عند البنات بدرجة خفيفة، هو انسداد مسام فروة الرأس، لذا قد يمكنك الشامبو من إزالة خلايا الجلد الميت.

9) علاجات طبيعية

يمكن للحمية الغذائية المناسبة أن تعالج الدرجات البسيطة من تساقط الشعر، وبإمكانك تدليك فروة الرأس لزيادة تنشيط الدورة الدموية ووصولها إلى البصيلات، وفي حالة عدم توقف تساقط الشعر يجب استشارة الطبيب لمعرفة أهم طرق علاج تساقط الشعر لتجنب مضاعفات مشكلة تساقط الشعر.

نصائح للتخلص من أسباب تساقط الشعر عند البنات

يمكنك حل المشكلة بحل جذورها والتخلص من أسباب تساقط الشعر عند البنات نهائياً، وذلك باتباع النصائح التالية:

1- تناول نظام غذائي صحي يتضمن البروتين، والعناصر الغذائية الأخرى من كربوهيدرات صحية ودهون الأوميجا 3 الصحية، وتجنب الأطعمة التي تسبب تساقط الشعر.

2- اختيار نوع شامبو مناسب لشعرك، وإن كنتِ لا تعرفين النوع المناسب استخدمي شامبو الأطفال مؤقتاً حتى استشارة المختص.

3- طريقة غسل الشعر، يجب الغسل بلطف لمرة واحدة يومياً، وعدم فرك الشعر بقوة شديدة.

4- عند تجفيف الشعر تجنبي فركه بقوة باستخدام المنشفة “الفوطة”، مع الابتعاد نهائياً عن تجفيفه باستخدام مجفف الشعر، ويمكنك تجفيفه في الهواء أو بأضعف الطرق استخدام درجة حرارة منخفضة جداً من المجفف.

5- تجنب العادات الخاطئة التي تسبب تساقط الشعر ومنها تمشيط الشعر وهو مبلل؛ لأنه يتسبب في تقصفه، لذا يجب تمشيطه بعد أن يصبح جافاً.

6- الحذر من استخدام المواد الكيميائية التي تفرد الشعر أو الصبغات.

أسئلة وأجوبة حول أسباب تساقط الشعر عند البنات

هل تسهم الزيوت في علاج تساقط الشعر عند البنات؟

يساعد تدليك فروة الرأس باستخدام أحد الزيوت الأساسية مثل زيت النعناع على تنشيط الدورة الدموية وزيادة فرص وصولها إلى بصيلات الشعر، مما يؤدي إلى تقوية الشعر وبالتالي الوقاية من تساقطه.

ما هي أسباب تساقط الشعر المستمر؟

إن الإفراط في تصفيف الشعر سواء من خلال استخدام سيشوار أو مكواة الشعر من الأسباب الرئيسية لتساقط الشعر باستمرار، كما أن التوتر والإجهاد وسوء التغذية من العوامل التي تؤثر سلباً على الشعر وتسبب تساقطه.

ما هي أسباب تساقط الشعر عند الشباب؟

توجد أسباب كثيرة تؤدي لتساقط الشعر عند الشباب ومنها العوامل الوراثية وفقر الدم والتعرض للضغوط المستمرة والاكتئاب.

المصدر
hopkinsallchildrensmedicalnewstodayhealthline
نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
2 أسئلة حول العناية بالشعر
الأقدم
الأحدث أفضل تعليق
Inline Feedbacks
View all comments
مريم عبدالله
مريم عبدالله

أنا شعري قصير وبتساقط وخفيف ماهو العلاج المناسب أفيدوني

مريم عبدالله
مريم عبدالله

كيف أعتني بشعري وماهي الكبسوله المناسبه للإستخدام

زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل مع عيادة ويكي
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك في كل ما يخص زراعة الشعر :)