Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
تساقط الشعر عند النساء

أسباب تساقط الشعر من الجذور عند البنات وعلاجه وأهم 10 نصائح

الشعر هو دوماً رمز التباهي بين الفتيات، فالإطلالة المميزة لشعر جذاب وصحي ولو حتى بين عائلتك في المنزل تجعله حديث الكثيرون، لكن تتعرض أغلب الفتيات في مرحلة المراهقة وحتى بعد أن تصل إلى عمر الأربعين إلى تساقط الشعر من الجذور، لذا قد تودين معرفة أسباب تساقط الشعر من الجذور عند البنات وطرق علاجها نهائياً.

نستعرض في هذا المقال كل ما تحتاجين إلى معرفته من أسباب تساقط الشعر من الجذور عند البنات وطرق العلاج الفعالة لمنع تساقطه مرة أخرى.

هل فقدان الشعر طبيعي؟

يجيب الأطباء أنه بشكل يومي فقدان الشعر يعتبر أمراً طبيعياً، حيث أن المعدل الطبيعي لتساقط الشعر لا يوجد قلق منه، حيث تتساقط بعض الشعيرات وتنمو مرة أخرى، لكن عندما لا ينمو أو يصبح أقل كثافة أو يسقط من جذوره وتلاحظين جزءاً أبيض في نهاية الشعرة المتساقطة على كتفيكِ، فهذا يعتبر من أعراض تساقط الشعر من الجذور عند البنات التي تحتاج إلى علاج.

لذا عليكِ التعرف أكثر عن مراحل نمو الشعر وفي أي مرحلة تكون ضمن أسباب تساقط الشعر من الجذور عند البنات كالتالي:

  • المرحلة الأولى: هي مرحلة النمو وفيها تنمو بصيلات الشعر مجدداً، وتستمر من عامين إلى ثمانية أعوام.
  • المرحلة الثانية: مرحلة الانحسار أو التراجع وهي مرحلة انتقالية، وفيها يسقط شعرك بشكل مؤقت وتستمر من أسبوعين إلى ثلاث أسابيع.
  • المرحلة الثالثة: هي مرحلة التيلوجين وتعرف بمرحلة الراحة، وتستغرق من شهرين إلى أربعة أشهر ثم بعدها يبدأ تساقط الشعر “عليكِ الانتباه لهذه المرحلة”.

أسباب تساقط الشعر من الجذور عند البنات

هذه أسباب تساقط الشعر من الجذور عند البنات التي تخص مرحلة التيلوجين، فبعد نمو شعرك لفترة سنوات ودخوله إلى مرحلة الراحة لعدة أشهر، قد تتعرضين إلى سقوط الشعر من جذوره، مما يصيبك بصدمة، لكن هناك الكثير من الأسرار التي عليكِ معرفتها والمؤدية إلى أن تكون مرحلة التيلوجين أو الراحة أحد أسباب تساقط الشعر عند البنات الرئيسية، كالتالي:

1- الصدمة

التعرض لصدمة عاطفة أو نفسية مثل فقدان أحد الأحبة أو الوالدين، يؤدي إلى تساقط الشعر الكربي وفيه يتساقط الشعر بكثافة وفجأة، مما يؤدي إلى دفع جذور الشعر بحدة قبل أن تصل إلى مرحلة الراحة وتُعرف بحالة “Telogen effluvium”.

[maxbutton id="1"]

2- ما بعد الصدمة

70 % من شعر فروة الرأس يندفع ويخرج على شكل حفنة أو كرة شعر، وتُعرف هذه المرحلة بما بعد الصدمة حيث يكون شعرك ممتلئ بغزارة في مرحلة النمو أو التنامي لكن خلال الوصول إلى الراحة تفقدين هذه النسبة من شعرك.

ويندفع فيها جذور الشعر بحدة، لذا تُعرف بتساقط الشعر الكربي الحاد أو المزمن، وهي أحد أسباب تساقط الشعر من الجذور عند البنات المؤدية إلى الإصابة بظهور شعر خفيف ثم بقع صلعاء.

طرق تشخيص تساقط الشعر من الجذور عند البنات

غالباً لا تظهر علامات تساقط الشعر من الجذور عند البنات بسهولة، إلا إذا رأها الطبيب المختص لتحديد أسباب تساقط الشعر من الجذور، ويحدد الطبيب بدقة ما سبب تساقط الشعر من الجذور يساعده على وصف أفضل وأهم طرق علاج تساقط الشعر ولذلك يقوم بتشخيص تساقط الشعر كالتالي:

  • أخذ عينة الشعر ووضعها تحت المجهر “الميكروسكوب”، وذلك بعد غسل الشعر بالشامبو.
  • ملاحظة فقدان مفاجئ في بقعة معينة من فروة الرأس أو تراجع خط الشعر الأمامي.

أسباب شائعة لتساقط الشعر من الجذور عند البنات

هناك عدة أسباب شائعة تحدث للكثير من الفتيات، وتندرج في قائمة أسباب تساقط الشعر من الجذور عند البنات كالتالي:

الوراثة

بالطبع يتم وراثة الملامح من الوالدين ويتم وراثة الجينات الوراثية الخاصة بنمو الشعر أيضاً، وذلك بسبب الجينات التي تحمل الصلع والمعروفة بالصلع الوراثي أو الثعلبة الأندروجينية، وهي أحد أسباب تساقط الشعر عند الفتيات الشائعة لديهن.

اضطراب الهرمونات

تمر النساء بمرحلة الحمل والولادة وانقطاع الطمث، كل هذه المراحل تؤدي إلى اضطراب في هرمون الأستروجين وزيادة الأندروجينات المرتبطة بالهرمون الذكوري “التستوستيرون”.

ثعلبة الشد

اتباع نمط غير صحي مع الأطفال أو مع أنفسنا من شد الشعر لعمل تصفيفات مختلفة مثل ذيل الحصان والضفائر و”السُنبلة” ولفة الشعر حول نفسه، كل هذه الأساليب تعتبر أحد أسباب تساقط الشعر من الجذور عند البنات لأنها تضعف جذور الشعر، مما يتسبب في الإصابة بالثعلبة وتراجع الشعر.

داء الثعلبة

هو أحد الأمراض المناعية التي تؤدي إلى مهاجمة الجهاز المناعي إلى بصيلات الشعر، ومن بعدها يبدأ الشعر في الانحسار في أعلى فروة الرأس، ومن علاماتها البارزة ظهور الشعر خفيف في منطقة أعلى الرأس وهو أحد أسباب تساقط الشعر من الجذور عند البنات الرئيسية.

إجهاد الشعر

يؤدي تعرض الشعر المستمر لمجفف الشعر والمكواة الساخنة إلى تعرض الشعر للإجهاد وبالتالي تساقطه من الجذور مع مرور الوقت، هذا بالإضافة إلى تلف بصيلات الشعر، ولذلك يجب تجنب كل العادات الخاطئة التي تؤدي لتساقط الشعر.

الغذاء غير السليم

لا تهتم الكثير من الفتيات في مرحلة المراهقة بتناول الغذاء الصحي، لذا قد يكون سبب تساقط الشعر عند البنات نتيجة لعدم وصول الغذاء إلى الجذور المغذية للشعرة مما يؤدي إلى فقدانها بسهولة، لذا اهتمي بتناول الحديد والبروتين وغيرها من العناصر الهامة لصحة شعرك.

ما أسباب تساقط الشعر في سن 15 عند البنات؟

لا تختلف أسباب تساقط الشعر في سن 15 للبنات في عمر صغير عن أغلب لأسباب الأخرى لذا يجب استشارة الطبيب من أجل الفحص، فقد تكون نتيجة للآتي:

  • سوء التغذية.
  • العوامل الوراثية.
  • اضطرابات الغدة الدرقية.
  • الإصابة بعدوى فطرية.
  • التهابات فروة الرأس.
  • الأنيميا.

تساقط الشعر من الجذور عند البنات بسبب الهرمونات

من أهم أسباب تساقط الشعر من الجذور عند البنات والتي لا يجب إغفالها هو التقلبات الهرمونية التي تمر بها الفتاة في مختلف المراحل من الصغر وحتى البلوغ وإلى انقطاع الطمث بالإضافة للمشكلات الصحية ومنها:

  • اضطرابات الدورة الشهرية عند البنات.
  • خمول الغدة الدرقية أو فرط نشاطها.
  • أمراض المناعة الذاتية التي تؤثر على الهرمونات.
  • الصلع الوراثي له علاقة بالهرمونات أيضاً عند السيدات والفتيات.
  • تناول حبوب منع الحمل وفترة انقطاع الطمث، والحمل والولادة.
  • تؤدي متلازمة تكيس المبايض أيضاً لتساقط الشعر.

اقرئي أيضاً: اسباب تساقط الشعر من الجذور عند النساء

تساقط الشعر من الجذور عند البنات بسبب خسارة الوزن

قد يكون سبب تساقط الشعر بكثرة عند البنات نتيجة لطرق خسارة الوزن غير الصحية أو السريعة مثل خسارة الوزن بعد عمليات السمنة، أو بعد الحميات القاسية، أو اتباع حميات تفتقر للبروتين، بالإضافة إلى أن تقلبات الوزن المستمرة قد تؤدي للتساقط.

طرق علاج تساقط الشعر عند البنات

للتخلص من أسباب تساقط الشعر من الجذور عند البنات وعلاجها إليكِ أفضل الطرق العلاجية للنساء:

  • المينوكسيديل، يعتبر من العلاجات السريعة والفعالة لعلاج تساقط الشعر ويوجد بتركيز 2% وتركيز 5 %، وكل ما عليكِ فعله هو التدليك به، ولكن يجب أن يكون ذلك تحت إشراف الطبيب.
  • العلاج الهرموني، تنجح مضادات الأندروجينات في زيادة نمو الشعر من الجذور وإصلاح التلف.
  • المكملات الغذائية تساعد في التخلص من أحد أسباب تساقط الشعر من الجذور عند البنات لتعويض نقص الفيتامينات، وأبرزها مكملات الحديد وفيتامين د.
  • التقليل من تناول الوجبات السريعة بالإضافة إلى الأطعمة الأخرى التي تسبب تساقط الشعر.
  • زراعة الشعر، ويفضل الأطباء استخدام تقنية الاقتطاف لزراعة الأجزاء المفقود منها الشعر من خلال الحصول على شعر من المناطق الكثيفة بالشعر.

طرق تجميلية لعلاج تساقط الشعر عند البنات

حقن البلازما للشعر

العلاج بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية أحد العلاجات التي تلجأ إليها الفتيات للتخلص من تساقط الشعر من الجذور عند البنات نهائياً، وفيه يحقن الطبيب البصيلات التالفة ببلازما الدم التي تحتوي على الصفائح الدموية الصحية مما يزيد من فرص نمو الشعر مجدداً.

اقرئي أيضاً: علاج تساقط الشعر من الجذور عند النساء

الخلايا الجذعية للشعر

تعمل الخلايا الجذعية على تعزيز نمو الشعر وتنشيط البصيلات الخاملة وتزيد كثافة الشعر بالإضافة لاستمرارية النتائج لسنوات، وعدم الحاجة لتكرار الكثير من الجلسات، وتتم الجلسة عن طريق استخلاص الخلايا الجذعية من البلازما الغنية بالصفائح الدموية، كما تستخرج من الخلايا الدهنية أو من الدم، ويحدد الطبيب الطريقة المناسبة حسب أسباب تساقط الشعر من الجذور عند البنات وبالتالي حالة الشعر ونسبة التساقط.

اقرئي أيضاً: دليلك الشامل لجسات الخلايا الجذعية للشعر

الليزر لإنبات الشعر

بعد التأكد من أسباب تساقط الشعر من الجذور عند البنات والحصول على التشخيص الدقيق والتأكد من عدم وجود عوامل داخلية تحتاج للعلاج يمكن اللجوء للخيارات التجميلية مثل الليزر منخفض المستوى لتكثيف الشعر وتعزيز نموه من جديد حيث يعمل الليزر على تنشيط بصيلات الشعر وتجديد خلايا فروة الرأس عن طريق تحفيز الكولاجين.

حقن الميزوثيرابي للشعر

الميزوثيرابي عبارة عن مواد عشبية وفيتامينات تحقن في فروة الرأس ويقوم الطبيب بعمل ديرما بن في نفس الوقت لتعزيز الكولاجين في فروة الرأس وتنشيط بصيلات الشعر الخاملة، ويحدد الطبيب عدد جلسات الميزوثيرابي للشعر حسب حاجة كل شخص ولكن في المتوسط لا تقل عن 3 جلسات.

علاج تساقط الشعر من الجذور عند البنات بطرق طبيعية

إن كانت أسباب تساقط الشعر من الجذور عند البنات نتيجة لعدم العناية بالشعر وحاجة الشعر للترطيب، يمكن عمل عدة ماسكات منزلية تساعد على تغذية الشعر وتنعيمه حتى لا يكون عرضه للتلف والتكسر وبالتالي التساقط، ومنها الآتي:

حمام زيت الثوم والزيتون للشعر

يمكن عمل حمام زيت الثوم للشعر عن طريق تدفئة كمية من زيت الزيتون في حدود كوب مع إضافة 12 فص من الثوم، ويوضع على نار هادئة أو في الميكروويف، ولا يجب أن يصل الزيت لمرحلة الغليان، ثم يترك الخليط لمدة أسبوع في مكان مظلم، ويصفى ويستخدم على فروة الرأس، حيث يعمل زيت الزيتون والثوم على الحد من التساقط.

ماسك خل التفاح

يساعد خل التفاح على تنظيف فروة الرأس بعمق كما يعزز نمو الشعر حيث ينشط البصيلات، ويمكن وضعه مباشرة على فروة الرأس وتدليكه، ويمكن إضافة 15 قطرة منه إلى الشامبو، كما يمكن تخفيفه بالماء إن تسبب في حرقة أو وخز لفروة الرأس وخاصة الحساسة، ولا يترك على الشعر أكثر من 20 دقيقة، ويستخدم مرة كل أسبوع.

زيت شجرة الشاي

يساعد زيت شجرة الشاي على تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس بالإضافة لخصائصه المضادة للالتهابات ويمكن إضافة 10 قطرات منه إلى الشامبو واستخدامه مرتين في الأسبوع، أو يضاف إلى ماسكات الزيوت، ويمكن إضافة زيت النعناع لما له من خصائص محفزة للإنبات.

ماسك ماء البصل

أثبتت دراسات عديدة فوائد البصل لإنبات الشعر، وتقويته من الجذور، ويمكن عمل الماسك عن طريق إحضار بصلتين ثم بشرهم وتصفيتهم من الماء، ووضع ماء البصل على فروة الرأس والتدليك لعدة دقائق ويترك نصف ساعة ثم يشطف بالماء، أو يغسل الشعر.

متى تلجئين لعملية زراعة الشعر؟

تناسب عملية زراعة الشعر النساء كما تناسب الرجال، وقد تكون هي الحل المثالي للكثير من السيدات والبنات بداية من عمر العشرينات، حيث تعيد العملية كثافة الشعر وتحل مشكلة الجبهة الواسعة كما تعيد الكثافة للجزء الأمامي من الشعر، ويحدد الطبيب هل المقبلة على العملية مرشحة جيدة لها أم لا بعد التأكد من أن أسباب تساقط الشعر من الجذور عند البنات ليست نتيجة لحالة مرضية.

نتيجة زراعة الشعر

تظهر نتيجة زراعة الشعر بداية من الشهر الثالث حيث يبدأ الشعر الجديد في الإنبات ولكن النتيجة الفعلية تظهر خلال عام إلى عام ونصف من العملية، وقد تظهر بعد عامين في حالات غير شائعة، وتتميز نتيجة زراعة الشعر بأنها دائمة، وليس من الشائع الحاجة لعملية إضافية لتصحيح النتائج.

تكلفة زراعة الشعر في مصر

يبلغ متوسط سعر عملية زراعة الشعر في مصر 30000 جنيه مصري وتتراوح الأسعار ما بين 1000 إلى 3000 دولار أمريكي، بينما تصل الأسعار في دول أخرى مثل السعودية أو الإمارات إلى 7500 دولار أمريكي في حين أن متوسط الأسعار العالمية 5000 دولار أمريكي، وتعتبر التكلفة في مصر تنافسية واقتصادية بالإضافة إلى عدد العمليات الناجحة بها بالاعتماد على آخر التطورات في مجال زراعة الشعر إلى مصر بالإضافة لوجود أفضل الأطباء.

أفضل دكتور زراعة شعر في مصر

الدكتور شريف حجازيأفضل دكتور زراعة شعر في مصر هو دكتور شريف حجازي استشاري جراحة التجميل والإصلاح وعضو الجمعية الأوروبية لزراعة الشعر، والحاصل على ماجستير جراحة التجميل والليزر وزراعة الشعر الطبيعي بالإضافة لعضوية الجمعية المصرية لجراحي التجميل والإصلاح وعضوية الأكاديمية الأوروبية لجراحات تنسيق القوام.

وأهم ما يميز د. شريف ويجعله من أفضل أطباء زراعة الشعر هو عدد سنوات الخبرة التي يتمتع بها وعدد العمليات التي أجراها وتصل إلى 5000 عملية تجميلية حققت أعلى نسب النجاح، ويمكنك التواصل مع د. شريف حجازي عبر واتساب من خلال هذا الرابط.

حقن الخلايا الجذعية لإنبات الشعر مع د. شريف حجازي

الوقاية من تساقط الشعر من الجذور عند البنات

بعد التعرف على سبب تساقط الشعر من جذوره عند البنات إليكِ أهم 10 نصائح لتفادي أسباب تساقط الشعر من الجذور عند البنات، ويجب اتباع روتين صحي للشعر باستخدام منتجات مناسبة لطبيعة الشعر:

  • عمل ماسكات طبيعية من الزيوت المناسبة للشعر مثل زيت اللوز الحلو وزيت الزيتون وزيت الجوجوبا وزيت الأرجان، ولا يترك الزيت على الشعر أكثر من 4 ساعات حتى لا يسد المسام.
  • إضافة زيوت محفزة للإنبات إلى حمام الزيت والشامبو مثل زيت شجرة الشاي، وزيت الروز ماري، وزيت الزيتون.
  • عدم تصفيف الشعر وهو مبلول، ويجب استخدام البلسم بعد الشامبو حتى لا يتعرض الشعر للتشابك وصعوبة التصفيف وبالتالي التكسر والتساقط.
  • إمداد الجسم بالعناصر الغذائية الهامة لصحة الشعر لتفادي التقصف والتساقط، وتجنب الأطعمة الضارة لصحة الشعر.
  • قص أطراف الشعر المتقصفة باستمرار باستخدام مقص حاد حتى لا يتلف الشعر، والتأكد من عدم وجود نقص في فيتامين ب 7 وفيتامين أ.
  • استخدام شامبو وبلسم طبي خالي من السلفات والسيليكون، وغسل الشعر مرة في الأسبوع بشامبو يحتوي على السلفات لتجنب تراكم الزيوت على الشعر.
  • عدم شد الشعر بقوة أثناء التصفيف وعدم اتباع طريقة تصفيف واحدة حتى لا تؤدي لانحسار خط الشعر وإضعاف البصيلات.
  • استخدام مناشف قطينة أو ميكروفايبر لعدم تعرض الشعر للتقصف والتكسر وزيادة مشكلة التساقط.
  • الحصول على العناصر الغذائية الهامة من الطعام أيضاً بالإضافة للفيتامينات الهامة للشعر، مثل البيض والتمر والجرجير والأسماك.
  • لتنشيط الدورة الدموية والتمتع بفروة صحية يجب شرب الماء بكثرة وتدليك الشعر مرة في اليوم وممارسة الرياضة.

تجارب علاج تساقط الشعر من الجذور عند البنات

عند الحديث عن أسباب تساقط الشعر من الجذور عند البنات وتجاربهن في علاجه كانت التجارب كالتالي:

أجابت فتاة في بداية العشرينات على سؤال ما أسباب تساقط الشعر من الجذور عند البنات وما علاجه كالتالي: “كان تساقط الشعر لدي لأنني لم أكن أهتم بتناول المكملات والفيتامينات أو الطعام الصحي وأغلب أكلي وجبات سريعة التحضير، وبعدما اتبعت روتين صحي لشعري استعاد رونقه من جديد بالإضافة لجلسات البلازما والخلايا الجذعية كانت النتيجة رائعة”.

كما تقول فتاة تبلغ من العمر 25 سنة عن تجربتها ما يلي: “عادة ما ترجع اسباب تساقط الشعر من جذوره عند البنات لأسباب طبيعية وبعد فهم طبيعة الشعر واتباع روتين مناسب يستعيد الشعر كثافته مرة أخرى وهذا ما حدث معي ولكن مع المرور ببعض المشكلات الصحية التي أثرت على الهرمونات تساقط شعري بغزارة لدرجة محبطة وخاصة من الأمام، والآن بعد توقف العلاج والرجوع لروتيني القديم لم أتمكن من استعادة كثافة شعري، لذا لجأت لجلسات الخلايا الجذعية وقد أفكر في زراعة الشعر إن لاحظت فراغات متسعة في الشعر”.

وفي الختام نرجو أن تتصلي بالطبيب فور ظهور إحدى العلامات؛ التي تشير إلى إصابتك بأحد أسباب تساقط الشعر من الجذور عند البنات لتحديد طريقة العلاج المناسبة لكِ.

أسئلة وأجوبة حول أسباب تساقط الشعر من الجذور عند البنات

هل يمكنني استعادة جذور الشعر المتساقط؟

بعض العلاجات الطبيعية مثل تدليك فروة الرأس تنشط الخلايا الحليمة الجلدية، مما يحفز فروة الرأس على استعادة نمو الشعر مجدداً.

ما هي أسباب تساقط الشعر في سن 15؟

يتساقط الشعر في هذه المرحلة العمرية نتيجة سوء التغذية وتناول الوجبات السريعة وفقر الدم، واضطراب الهرمونات، والتعرض للتوتر والضغط العصبي.

كيف أعرف سبب تساقط شعري؟

لابد أولاً من مراجعة الطبيب لمعرفة الأسباب الصحية وراء تساقط الشعر حيث أنه قد يطلب بعض التحاليل يقوم بعمل بعض الفحوصات للتوصل إلى السبب الرئيسي لتساقطه وبالتالي وصف العلاج المناسب.

المصدر
Cleveland clinic

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول العناية بالشعر
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل مع عيادة ويكي
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك في كل ما يخص زراعة الشعر :)